صحة عامة

ما هي البروتينات الصناعية

ما هي البروتينات الصناعية

تعتبر البروتينات الصناعية أحد أسهل الطرق التي توفر للشخص الرياضي كمية البروتين التي يحتاجها في نظامه الغذائي، وعلى الرغم من أنها ليست الطريقة الأفضل إلا أنها توفر الوقت والجهد اللازم لإعداد وجبة صحية تحتوي نفس كمية البروتين.

فلن تحتاج إلا لبعض الماء والقليل من مسحوق البروتينات الصناعية ذات جودة عالية، وبذلك تكون حصلت على كمية البروتين اللازمة لبناء العضلات في دقائق معدودة.

البروتين الطبيعي لكمال الأجسام

البروتين متوافر بالبيض والعدس والدجاج والفاصولياء والبازيلا والتونا المعلبة وجميعها مصادر ممتازة للبروتين والأحماض الأمينية والألياف ورخيصة الثمن.

تناول البروتين بدون رياضة

إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية فأنت وبكل تأكيد لا تحاول أن تبني العضلات، وبالتالي فأنت لا تحتاج إلى تناول مكملات البروتين كما أن تناول مكملات البروتين لن تساعدك في التخلص من الوزن إذا كنت لا تتبع النظام الغذائي المناسب، الأساس في التخلص من الوزن الزائد هو الحد من تناول السعرات الحرارية ولكن البروتين قد يساعد في التخلص من الوزن في حالة أنك تتناوله من أجل الشعور بالامتلاء، حيث انه يقلل من شعورك بالجوع بشكل أساسي وبالتالي فإن البروتين يساعدك في التحكم في نظامك الغذائي مما يسهل عليك عملية إتباع نظام غذائي صحي من أجل التخلص من الدهون، ولكن البروتين وحده دون إتباع نظام غذائي مناسب لن يخلصك من الدهون.

فوائد البروتين البودرة للجسم

يساعد البروتين الأشخاص على تجنب الإفراط في تناول الطعام، والمحافظة على العضلات في عملية التمثيل الغذائي.

وتحتوي غالبية مساحيق البروتين على مصل اللبن، وفول الصويا، وبروتينات عالية الجودة تضم جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يمكن للجسم صناعتها من تلقاء نفسه.

فوائد البروتين للجسم للنساء

تعد عملية التضخيم بالنسبة لمعظم النساء صعبة نوعاً ما لأنَّها تتطلب التزام كبير بممارسة تمارين المقاومة، ولأنَّ هرمون الأستروجين في أجسامهن قد يمنع حصول تضخيم واضح للعضلات، وتحقق النساء اللواتي لديهن القدرة على كسب وحفظ الكتلة العضلية الصافية العديد من الفوائد خاصة أنَّ ذلك يحميهن بعد سن اليأس من الإصابة بترقق العظام.

تحتاج النساء من أجل كسب الكتلة العضلية زيادة مدخول السعرات الحرارية إلى أجسامهن من المصادر البروتينية والحاوية على الأحماض الأمينية المسؤولة عن بناء وإصلاح النسيج العضلي في الجسم، وليس من السهل تأمين ذلك من الطعام فقط، لذلك يعد مخفوق البروتين عاملاً مساعداً في هذه الحالة.

فوائد البروتين للبشرة

يشير الاختصاصيون ان الكولاجين في الجسم مصنوع من ألياف البروتين، وانه يلعب دورا في تقوية الجلد و الأوعية الدموية والعظام والأسنان. وإن أي نقص فيه يؤثر على صحة البشرة, الشعر والأظافر. كونها مكونة من البروتين وليس الكالسيوم كما يظن البعض. لذا فان أي نقص فيه يترجم في تقصفها وضعفها.. وبالتالي نموها، كما أن جذور الشعر مكونة من البروتين، كذلك  خلايا البشرة.

هل البروتين يسبب العقم

ليست جميع أنواع البروتين تسبب العقم، ولكن يوجد الكثير من المدربين الذي ينصحون باستخدام بعض المركبات الكيميائية والمواد المصنعة للحصول على جسم مثالي في أسرع وقت ممكن وهذه المواد قد تسبب العقم وعلينا توخي الحذر عند الاستخدام ويلزم استشارة الطبيب قبل استخدام أي مكمل غذائي.

أضرار البروتين للنساء

  • أضرار البروتين الصناعي على الكبد: يعد الكبد العضو الأساسي في تصفية وإزالة السموم من الجسم، كما أنهُ أيضًا يخزن الهيموجلوبين وينتج مجموعةٍ من الإنزيمات، ويمكن أن يسبب البروتين الصناعي الضرر للكبد إذا كان الشخص الذي يتناوله مصابًا بتليف الكبد المزمن؛ لأنَّ الكبد يتخلص من نواتج عملية أيض البروتين في الجسم مثل الأمونيا، وعند الإصابة بتليف في الكبد لن تكون خلاياه قادرة على التخلص منها لتتراكم بذلك في الجسم وتؤدي إلى أضرار كثيرة.
  • سوءُ التغذية: غالبًا ما يُصاب الأشخاص الذين يعتمدون على البروتين الصناعي بسوء في التغذية؛ لأنَّ استهلاك مكملات الغذاء البروتين الصناعي كبديلٍ عن الوجبات الغذائية المتوازنة يُعرض الشَّخص لسوء التغذية الناتج عن نقص في العناصر الغذائيةِ الأخرى، ويمكن للاعبين الرياضيين أخذ بدائلٍ عن البروتينات الصناعية واستبدالها بالأغذيةِ الطبيعية التي تحتوي على البروتينات الطبيعيّة، وبالنسبة للرياضيين يجب استشارة أخصائيّ تغذية ليحدد كمية البروتين التي يحتاجها يوميًّا وتحديد الأغذية المسموح بتناولها.
  • أضرار البروتين الصناعي على الجهاز الهضمي: يمكن أن تظهر العديد من الأضرار والآثار الجانبية على الجهاز الهضمي عند تناول البروتين، وخاصة عندما يكون البروتين من نوع مصل اللبن، إذ يصاب الشخص بالغثيان والقيء والاستفراغ والغازات وانتفاخ البطن، إلى جانب الشعور بآلام وتقلصات في البطن، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض بسبب عدم تحمل اللاكتوز.

أضرار البروتين للشعر

  1. تساقط الشعر من الأضرار التي تبدو واضحة بعد استخدام البروتين لفترة طويلة.
  2. فروة الرأس تفرز الدهون الصحية التي تحافظ على الشعر، واستخدام البروتين يزيد من هذه المادة الدهنية مما يعرض الشعر إلى التلف مع الوقت.
  3. يحتوي بروتين الشعر على بعض المواد الكيميائية والتي قد تساعد على تنشيط الخلايا السرطانية.
  4. قد يتسبب البروتين في الإصابة بالحساسية بفروة الرأس، وخاصة لمن يعانون من التهيجات الجلدية بشكل سريع.
السابق
أفضل كريم للهالات السوداء من الصيدلية
التالي
ما هي استعمالات كريم Fucidin

اترك تعليقاً