الحياة والمجتمع

ما هي الجمعية

أهداف الجمعيات

من أهداف الجمعيات الخيرية المُحاولة في القضاء على ظاهرة الفقر والتّشرد في الدولة.

السّعي من أجل التخفيف من حدة الطبقات الاجتماعية، وذلك من خلال توطيد العلاقات الاجتماعية بين الأسر الغنية والأسر الفقيرة عن طريق تخصيص الزّيارات بين بعضهم البعض.

العمل من أجل وضع خُطط ومنهجيات لدراسة أحوال الفقراء، والعمل على تحسينها شيئًا فشيئًا.

بذل جهود كبيرة من أجل القضاء على ظاهرة التّسول، وذلك من خلال مد يد العون إلى الفقراء بطرقٍ منهجية.

العمل على منع العطاء العشوائي للأفراد، وذلك لضمان توزيع الحصص بشكل عادل.

التّهيء من أجل تقديم الإغاثة الفورية للمُحتاجين فور حدوث أي مشكلة ما أو طارئ.

المُحاولة في رفع العبء عن الفقراء خاصّةً فيما يتعلق بضرائب الدّولة.

تعريف الجمعية الثقافية

الجمعية الثقافية الأنوار جمعية محلية تأسست يوم 01 جويلية 2010 تهتم بتنشيط الساحة الثقافية في بلدية عريب من خلال احيائها لكل المناسبات الوطنية والدينية والثقافية .

تعريف الجمعية الخيرية

المنظمة الخيرية أو المؤسسة الخيرية هي منظمة غير ربحية. فهي تختلف عن المنظمات الأخرى غير الربحية حيث إنها تركز على الأهداف غير الربحية والخيرية وكذلك الرخاء الاجتماعي (مثل: أنشطة خيرية وتعليمية ودينية أو غيرها من الأنشطة التي تخدم المصالح العامة).

جمعية فلوس

إذا كنت تريد الدخول في جمعية شهرية فورية وترغب في طريقة سهلة وبسيطة لتحقيق ذلك، فيمكنك الاستعانة ببعض التطبيقات المجانية التي يمكن تحميلها على هاتفك من على “بلاي ستور” و”أبل ستور” أيضًا وستتمكن من خلالها الدخول في جمعيات ناجحة وذو مبالغ عالية وبشكل أمن للغاية.

دور الجمعيات في المجتمع

تساعد الجمعيات الخيرية فى تثقيف المجتمع، ونشر الوعي الصحي والديني، من خلال دروس الوعظ والإرشاد، واستضافة المختصين في المجالات الطبية، أو التربوية، أو الاجتماعية. … تساعم الجمعيات الخيرية في إصلاح و حل المشكلات الاجتماعية، وتقريب وجهات النظر بين المتخاصمين.

كيفية تأسيس جمعية

تأسيس اللجنة التحضيرية.

توزيع المهام على أعضاء اللجنة التحضيرية المؤسسة.

إعداد التصور العام للجمعية.

تأسيس مشروع القانون الأساسي. تعيين لائحة بالأعضاء المؤسسين للجمعية.

مناقشة الفكرة مع الأعضاء المقترحين: والاتصال معهم، ومناقشة طلب الموافقة المبدئية، ودواعي التأسيس.

تحديد موعد الجمع التأسيسي.

إعلام السلطات بموعد الجمع التأسيسي: والمكان الذي سوف ينعقد فيه، وعند اختيار مكان عمومي يجب طلب الترخيص؛ لأن الإعلام وحده لا يكفي.

بعث دعوة للأعضاء المؤسسين: وبعث الوثائق اللازمة معها قبل مدة 10 و15 يوم تقريبًا حسب محتويات وحجم الوثائق، والوثائق الضرورية هي مشروع القانون الأساسي للجمعية، ومشروع التصور العام للجمعية، وإرسال لائحة بأسماء الأعضاء المؤسسين للجمعية.

انعقاد الجمع التأسيسي: وتتكون أشغال الجمع العام التأسيسي من كلمة اللجنة التحضيرية التي تشمل الكلمة الترحيبية، وذكر دواعي وأسباب التأسيس، وتقديم الخطوط العريضة للتصور، بعد قراءته من قبل الأعضاء ومناقشته، وتقديم القانون الرئيسي ومناقشته والتصويت بناءً عليه، تصعيد أو تعيين أو انتخاب أعضاء المكتب المسير الذي سيقود للمرحلة التأسيسية، وهي أهم وأول مهمة يقوم بها الأعضاء المؤسسون للجمعية، لذلك يجب اختيار الوسيلة الناجحة لاختيار أعضاء المكتب.

أهمية الجمعية

تعمل الجمعيات الخيريه للقضاء على ظاهرة الأمية من خلال نشر التعليم، بالإضافة إلى مساعدة بعض الطلاب على إكمال دراستهم الجامعية في التخصصات التي ينتمون إليها. تساعد الجمعيات الخيرية فى تثقيف المجتمع، ونشر الوعي الصحي والديني، من خلال دروس الوعظ والإرشاد، واستضافة المختصين في المجالات الطبية، أو التربوية، أو الاجتماعية.

 

السابق
كيف أصور بإحتراف
التالي
10 خطوات بسيطة نحو حياة أفضل

اترك تعليقاً