حول العالم

ما هي الحكومة الفيدرالية

انواع الفيدرالية

الفيدرالية المركزية هذا النوع من الفيدرالية تقوم بإحكام السيطرة على كل التفرعات المنطقية للسلطة، والنظام الفيدرالي يتحصن بالدستور في الغالب، بحيث لا يمكن لأي طرف من أطراف السلطة أن يغيرها إلا بموافقة الطرف الآخر، وهذا النظام بعكس النظام المركزي، والتي تقوم فيه الحكومة المركزية بقطع أو إيقاف كافة الصلاحيات التي تتمتع بها أجزاء الدولة الأخرى، وهذه الصفة التي تتحلى بها الفيدرالية المركزية، للسبب التي تلعبه المحكمة الفيدرالية، والتي لها الحق في تفسير الدستور؛ لحل الخلافات التي تحصل بين الأجزاء العليا في الدولة.

الكونفدرالية وهي على عكس النوع الأول، ففي هذا النوع تكون الحكومة المركزية أضعف نوعاً ما، وتتميز الكونفدرالية بالعديد من الصفات، منها:

  • للولايات المترابطة الحق القانوني في الإنفصال.
  • لممثلي الولايات الحق القانوني باختيار السلطات التي يُسمح للحكومة المركزية بممارستها
  • الحكومة المركزية تكون معرضة -وبشكل دائم- للاعتراض، والذي قد يجمد أعمالها من قبل الأعضاء.
  • القرارات الحكومية ملزمة للولايات وبشكل عام، وغير ملزمة لموطنيها مباشرة.
  • الحكومة المركزية غير مستقلة مالياً، وكذلك ليس لها قاعدة انتخابية.
  • الولايات التي تشكل النظام الكونفدرالية لا تتخلى عن سلطتها المحلية للحكومة المركزية.

 

عيوب النظام الفيدرالي

  • بطء العملية السياسية في هذا النظام وفي بعض الأحيان استحالة تحقيق الأهداف الكبيرة . فعلى سبيل المثال لايزال السياسيون في الولايات المتحدة يناقشون قضية التأمين الصحي ومن المسئول عليه. بمعني هل يجب على الدول الفدرالية توفير التأمين الصحي لكل المواطنين أم لا ؟ ومن العجيب إن هذا النقاش قد بداء بصورة جدية عام 1944 عندما ألقاه الرئيس الأمريكي روزفلت خطابه المشهور والذي عرف بخطاب الحريات الاقتصادية في أمريكا منذ ذلك الحين والسياسيون في نقاش حاذ حول هذا السؤال وحتى الآن لم يتفقوا على حل ولا أعتقد أنهم سيصلون إلي أي حل في القريب العاجل .
  • النظام الفدرالي قد يشجع الجماعات الجهوية والعنصرية أن تنموا وتقوى أدا لم يوضع لها ضوابط . وهذه الحرية في النظام الفدرالي قد تقود أيضا إلي إضعاف النظام وزعزعة أسسه و الأمثلة على ذلك كثيرة لعل أشهرها اليوم كندا . ففي كندا يحاول إقليم كوبك المتحدثون بالفرنسية الخروج من الإتحاد باستخدام الأساليب القانونية لتحقيق أهدافهم وتأسيس دولتهم المستقبلية والمثال الثاني هو ما تقوم به بعض الجماعات في الهند من محاولة الخروج من السيطرة الهندية, ولعل من أشهر هذه الجماعات (التامل نادو,,, و البنجاب ,,, و الجامو,,,و كشمير ) خروج بعض القيادات العنصرية أو الجهوية التي قد تسبب الكثير من الإزعاج للحكومة المركزية ويصعب عليها التعامل معها.
  • النظام الفدرالي قد يشجع على تكاثر المؤسسات الحكومية و ازدواجية الآليات الحكومية مما قد ينتج عنه الكثير من الإسراف والتدبير .
  • النظام الفدرالي نظام معقد سياسيا بطبعه و نتيجة لهذا التعقيد قد يكون من الصعب في أغلب الأحيان محاسبة ومراقبة السياسيين المحاسبة الدقيقة .

الفيدرالية والكونفدرالية

 الــفــرق بــيــن الــدولــة الــفــيــدرالــيــة والــكــونــفــيــدرالــيــة :
1. لكل دولة عضو من أعضاء الاتحاد الكونفدرالي ممارسة السياسة الخارجية والتمثيل الدبلوماسي الفعلي.
أما أعضاء الدولة الفيدرالية فلا يحق لهم ذلك ويكون التمثيل الدبلوماسي والسياسة الخارجية من اختصاص السلطة التنفيذية في الدولة الفيدرالية (الحكومة المركزية).
2. لدول أعضاء الدولة الكونفدرالية حق إعلان الحرب وليس بإمكان أعضاء الدولة الفيدرالية(حكومات الأقاليم) ذلك ، لأن ذلك من صلب صلاحيات الحكومة المركزية (الحكومة الفيدرالية).
3. الحرب التي تحدث بين أعضاء الدولة الكونفدرالية حرب دولية، أما الحرب التي تحدث بين أعضاء الدولة الفيدرالية فهي حرب داخلية (إقليمية).
4. كل خرق للقانون الدولي من قبل أحد أعضاء الدولة الكونفدرالية يتحمل نتائجه وحده وليس بقية الأعضاء والعكس هو الصحيح في الدولة الفيدرالية.
5. تشرف على الدولة الكونفدرالية هيئات مشتركة بين الدول الأعضاء ، أما في  الدولة الفيدرالية الحكومة المركزية هي التي تدير الدولة وتترأس أعضائها.
6. يحق لكل دولة عضو في الاتحاد الكونفدرالي الانسحاب متى شاءت لكونها دولة مستقلة ، أما أعضاء الدولة الفيدرالية فليس لهم الحق لأنهم يعتبرون أقاليم وجزء لا يتجزأ من الدولة الفيدرالية.
7. مواطنو الدولة الكونفدرالية يتمتعون بجنسية بلدهم وليست هناك جنسية موحدة للدولة الكونفدرالية ، أما مواطنو الدولة الفيدرالية يتمتعون بجنسية الدولة الاتحادية الفيدرالية وهناك جنسية موحدة للدولة الفيدرالية عكس الدولة الكونفدرالية تتعدد الجنسيات بتعدد الدول.
8. في الاتحاد الكونفدرالي يتعدد رؤساء الدول بتعدد الدول ، حيث لكل دولة رئيسها،آما الدولة الفدرالية (المركزية) تتميز بوحدة رئيس الدولة وسيادة موحدة ، أي الدولة الكونفدرالية لا تعتبر دولة موحدة تضم بين جنباتها دويلات أعضاء، بعكس الدولة الفيدرالية تعتبر دولة على الصعيدين الداخلي والخارجي .

هذه كانت المبادئ العامة للدولة الفيدرالية و الأسس والقواعد القانونية التي تقوم عليها والتي بموجبها تنظم الاختصاصات وتوزيعها ، والتي تختلف من دولة إلى أخرى طبقاً للظروف الإجماعية والسياسية و الاقتصادية السائدة في تلك الدولة أو المنطقة ، إن جميع الأنظمة الفيدرالية تلتقي في المبادئ العامة و البديهيات وإن اختلفت في التفاصيل وهو الاتحاد والخضوع للدستور الفيدرالي الملزم للسلطتين المركزية و الإقليمية ، والمنظم لديناميكية السلطة وتوزيع الثروات بصورة عادلة والحفاظ على وحدة الدولة ويضمن للجميع الأفراد المشاركة الفعالة في مؤسسات الحكم وضمان وحماية حقوق الإنسان و استقلال القضاء وسيادة القانون .

 

ما معنى كلمة الحكومة الفيدرالية

تعرف الفدرالية بأنها شكل من أشكال الحكم، حيث تقسم السلطة فيها تقسيماً دستورياً بين الحكومة المركزية ووحدات حكومية أصغر، وقد تكون هذه السلطة فيدرالية أو اتحادية، أو مزيج من كليهما، أمّا فيما يخص الأقاليم والولايات التي تتكون منها الدول الفيدرالية فهي عبارة عن وحدات دستورية لكل منها نظامها الخاص بها، والذي يحدّد جميع السلطات فيها سواء كانت تشريعية، أم تنفيذية أم سلطات قضائية، ويتصف نظام الحكم لتلك الولايات أو الاقاليم بأنه نظام منصوص عليه في دستور الدولة ممّا يجعل الحكومة المركزية عاجزة عن تغيير ذلك النظام.

 

خصائص الدولة الفيدرالية

  • لتكوين حكم ونظام فيدرالي بين الدول لا بد من وجود روابط تاريخية وعرقية بينها.
  • وجود هوية مشتركة بين الدول فيدرالية الأعضاء.
  • الانضمام إليها ليس اجبارياً بل قائم على الرغبة بالانضمام من عدمه.
  • تقوم الفيدرالية على مبدأ توزيع السلطات والأقاليم في الدولة الواحدة.
  • الدستور هو السلطة العليا في الدول الفيدرالية ولا يجوز الخروج عنه.

 

السابق
فوائد الكاجو
التالي
الضب

اترك تعليقاً