خضروات

ما هي الخضروات الصليبية

كبسولات الخضروات الصليبية

العائلة الصليبية أو الكرنبية أو الخردلية هي إحدى أهم الفصائل النباتية وتضم هذه الفصيلة الكثير من محاصيل الخضراوات مثل الملفوف والفجل واللفت والقرنبيط والقرنبيط الأخضر والكرنب والجرجير ولفت الشلجم. ويعود سبب تسمية الفصيلة الصليبية إلى شكل أزهارها التي تحوي أربع بتلات مرتبة على شكل صليبي، وتعتبر خضروات العائلة الصليبية من أهم الأغذية التي تكافح السرطان وأمراض القلب.

البروكولي Broccoli

يقلل تناول البروكولي من قابلية حدوث السرطان، وبصفة أساسية سرطان القولون والمريء والحنجرة والرئة والبروستاتا وتجويف الفم والبلعوم والمعدة، وقد كشف الأبحاث على البروكولي أن مركب السلفورافان Sulphoraphane الذي يحتوي عليه البروكولي من أقوى المواد الطبيعية التي توقف نمو الأورام، كما أن البروكولي غني بمضادات السرطان مثل مركبات الإندول والجلوكوسينولات والدايثيولثيون، كما تحتوي على مركبات الكاروتينويدية (فيتامين أ)، ويعتقد بأن تناول البروكولي بانتظام يؤدي إلى توقف التحولات والطفرات الجينية التي تنذر بحدوث السرطان، وقد توصلت دراسة إلى أن الذين أكلوا المزيد من البروكولي والكرنب كانت لديهم قابلية أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما اكتشفت تجارب على حيوانات التجارب أن البروكولي ساعد على حمايتها من الهلاك بعد تعرضها لجرعات مميتة من الإشعاع. وقد أفاد الكرنب ولكن البروكولي أكثر فعالية، وقد اكتشف العلماء في معهد روزويل بارك /نيويورك أن النساء اللاتي تناولن المزيد من البروكولي كن أقل عرضة بسرطان عنق الرحم، ويعتقد أن الخضروات الخضراء والخضروات البرتقالية اللون تعمل كعوامل مضادة لعملية نشوء السرطان. ويفضل شراء البروكولي الأخضر (لضمان أنه طازج)، ويتم إنضاجه بالبخار قليلا حتى نحتفظ بسلامة محتواه من العناصر الغذائية.

الكرنب Cabbage

يؤدي تناول الكرنب إلى قتل البكتريا والفيروسات، ويقاوم الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون، ويكافح قروح المعدة ويساعد على التئامها، كما أنه ينشط جهاز المناعة. وتناول الكرنب بانتظام قد يقلل حدوث سرطان القولون بنسبة 60%، وزيادة تناوله يُنشط قدراته المضادة للسرطان. كما أن له فاعلية علاجية في حالات الإسقربوط والنقرس والروماتيزم وأمراض اللثة والربو والدرن والسرطان والغرغرينا، كما يعتبر عاملا مجددا للحيوية ومطهرا للدم. وقد كشفت دراسة في اليابان أن الذين استهلكوا أكبر قدر ممكن من الكرنب يتمتعون بأقل معدل وفيات من جميع أنواع السرطان

وكانت دراسة أجريت في نيويورك توصلت إلى أن الأشخاص الذين لم يتناولوا الكرنب مطلقا كانوا أكثر قابلية للإصابة بسرطان القولون بمعدل 3 مرات.


الكرنب المشرشر هو أفضل الخضروات لمكافحة السرطان

الكرنب المشرشر

القرنبيط Cauliflower

يحتوي القرنبيط على مركبات مثل الإندولات التي تنبه وسائل الدفاع الطبيعية في مقاومة السرطانات، خاصة سرطان القولون والمستقيم والمعدة، وكذلك البروستات والمثانة، كما أن القرنبيط غني بالمركبات الكبريتية الأساسية، ولكنه ليس غنيا بالكاروتينات أو بالكلوروفيل، لذا فهو أقل قدرة على تثبيط سرطانات الرئة وغيرها من السرطانات المرتبطة بالتدخين، كما أن القرنبيط غني بفيتامين ج والبوتاسيوم، وينصح بتناول القرنبيط لمرضى السكر.

الفجل Radish

يتميز الفجل بأنه فاتح للشهية ومدر للبول، ومفيد لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وعلاج العدوى التنفسية، وفي الطب الشعبي الصيني يستخدم الفجل لتنشيط الهضم والتخلص من المخاط وتخفيف حالات الصداع ومعالجة التهاب الحنجرة والتهاب الجيوب الأنفية، ومفيد جدا للكبد والحوصلة الصفراء، كما يوجد نوع من زيت الخردل مشتق من الفجل مفيد في حالات حصى المرارة.

اللفت Turnip

يساعد تناول اللفت على توازن الكالسيوم في الجسم، ويقلل المخاط ويفيد في حالات الربو والالتهاب الشعبي ويخفف التهاب الحلق. ويفيد تناول اللفت نيئا في علاج هذه الحالات، ويمكن طهي الأجزاء الورقية الخضراء ويفضل طهيها بالبخار، ويحتوي اللفت على مركبات عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، كما أنه غني بالكالسيوم والحديد والنياسين.

حبوب الخضروات الصليبية

الخصائص المثبتة للخس الأخضر واللفت الأبيض تقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد 50 عامًا. في هذا العمر ، يوجد خطر أكبر لسماع هذا التشخيص ؛ ومع ذلك ، من خلال إيقاف كوب واحد على الأقل من الخضروات الصليبية ، فإن هذا الخطر سينخفض ​​بشكل ملحوظ. هنا من المهم أن نذكر بالضبط اللفت من اللون الأبيض ، والذي ، مقارنة مع السلطة ، هناك أكثر من 15 مرة أكثر من أيزوثيوسيانيت.

جميع أنواع الكرنب ستساعد في محاربة سرطان الأمعاء: الكرنب الأبيض ، القرنبيط ، البروكلي ، براعم بروكسل. لمنع سرطان البروستاتا ، تحتاج إلى شراء القرنبيط وتناوله على الأقل 4-5 مرات في الشهر.

 الخضروات الورقيه

الخضروات الورقية تعتبر الخضروات الورقية من الاطعمة التي تمتلك نوعية جيدة، فهي عالية بجميع العناضر الغذائية والمركبات العضوية مثل الفيتامينات والمعادن، وأيضًا غنية بالألياف الغذائية وقليلة بالسعرات الحرارية، إن هذه الخضروات الغذائية قد تعمل في الحفاظ على وزن الجسم الصحي، وأيضًا وجود المركبات المميزة الموجودة داخل هذا النوع من الخضروات قد يعمل على خفض خطر الإصابة بالأمراض والحالات الصحية مثل السرطان وأمراض القلب وأيضًا هشاشة العظام وهو المرض الذي يسبب ضعف وترقق للعظام، ولا يمكن نسيان أنها ذات مذاق رائع وجذاب، وفي هذه المقال سوف يتم الحديث عن فوائد الخضروات الورقية.

فوائد الخضروات الخضراء

تحتوي الخضروات الورقية على كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض , كما أنها أحد المسببات الهامة لفقدان الوزن لانها تعطيك الشعور بالشبع وتساعدك على التحكم في الجوع كما يمكن للألياف خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتساعد على تخفيف تقلبات السكر في الدم عن طريق ابطاء امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم بعد الوجبات وهذا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري , تحتوي ايضا الخضروات الورقية على الكثير من الماء مما يساعد على الحفاظ على نضارة البشره وجمال الشعر

هناك بعض الخضروات الورقية التي تكون غنية بالكالسيوم مثل الملفوف واللفت مما يساعد على الحصول على أسنان وعظام قوية ويقلل من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام كما تحتوي الخضر الورقية على البوتاسيوم الذي يحمي من مرض هشاشة العظام ويساعد على الحفاظ على مستوي ضغط الدم .

تساهم الخضروات الورقية التي تحتوي على البيتا كاروتين، مثل الكرنب، والسبانخ، في نمو وإصلاح أنسجة الجسم , قد تساهم ايضا في حماية بشرتك من الشمس , حيثيتم تحويل البيتا كاروتين الى فيتامين A في الجسم بالرغم من ان الجرعات العالية من فيتامين A في المكملات الغذائية قد تكون سامة وتؤدي الى تلف العظام والكبد والاضطرابات العصبية والعيوب الخلقية لكن المصادر الغذائية من البيتا كاروتين آمنة تماما .

ومن ناحية اخرى فان الخضروات الورقية هي مصدر ممتاز لحمض الفوليك والذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان الذاكرة. وحمض الفوليك يساهم في إنتاج السيروتونين، الذي قد يساعد في درء الاكتئاب وتحسين المزاج.

 

 

وفيتامين E الموجود في الخضروات الورقية الخضراء يعمل مع فيتامين C للحفاظ على صحة الجلد من التقدم في العمر. كما أن هذا الفيتامين يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وربما يساعد في تقليل خطر إعتام عدسة العين وتحلل البقعة الصفراء.

فوائد العائلةالصليبية

الخضراوات الصليبية.. مفتاح الوقاية مـــن أمراض العصر

تقول خبيرة البدائل الطبيعية والصيدلانية سمر بدوي، إن النصائح التي تشدد على تناول الحصص اليومية من الخضراوات والفواكه كثيرة ومتعددة، «كما أنه من المعروف بين الأفراد أن تناول الخضراوات والفواكه، يعين على محاربة ووقاية الجسم من الأمراض»، مشيرة إلى أن الأخصائيين يركزون على «تعديل النمط الغذائي للإنسان، للوقاية من تراكم السموم في الجسم».

وتبين بدوي أن «معدل الحصص اليومية من تلك الأصناف، يجب أن يكون بمثابة الصديق الحميم للجسم الذي يدعم صحته ويحافظ على توازن أعضائه، وألا يكون هذا المعدل ضيفا زائرا على الجسم كلما شعر الفرد بميل لتناوله بين فترة وأخرى، بل أن يكون رفيقا ملازما ومتوازنا»، مشددة على أنه من الضروري ألا تخلو عربة التسوق اليومية من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، إلى جانب نوع مهم من الخضراوات الصليبية والتي تنتشر في الأسواق، ويمكن تناولها في أشكال عدة. وتوضح بدوي أن للخضراوات الصليبية تحديدا فوائد صحية عدة، تعود على الجسم بالمنافع العديدة لمحاربة أمراض قد تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، من أهمها السكري وسرطان الأمعاء، واصفة الخضراوات الصليبية بأنها «ملكة التغذية لجميع أفراد العائلة، كونها غنية بعناصر غذائية، ترفع من معدل مقاومة الجسم لتراكم السموم والترسبات».

خضار قرة العين

وهي نبتة مائية تنبت في الأراضي الغنية بالماء، قرب الينابيع والجداول وحيثما تغمر الماء جذورها. قد تنمو إذا تركت حتى 90 سم إلا أن أفضلها للأكل هو ما بين 15-25 سم طولا. وينبغي أن تنتقى القرة وتؤكل قبل أن تزهر، فما إن تزهر حتى يتغير طعمها كليا ويصبح غير مقبول بتاتا. أوراقها خضراء غليظة ذات عصارة غزيرة وطعم لذيذ حريف شبيه إلى حدّ ما بطعم الفجل (radishlike taste). هذه الأوراق الشبيهة شكلا بالبتيلات الملونة للوردة بأطرافها الملساء الدائرية غير المسنّنة هي أكثر من إضافة لذيذة في السلطات. فقرة العين هي من الفصيلة الصليبية (cruciferous vegetables) المعروفة علميا بقدرتها الكبيرة على محاربة مرض السرطان، ومن هذه المجموعة أيضا البروكولي والقرنبيط والملفوف.

هذا مضافا إلى أنّ قرة العين هي واحدة من الخضار المورقة ذات اللون الأخضر الغامق ما يعني أنها غنية بالبيتاكاروتين، مضاد المؤكسدات القوي الذي يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين وأمراض الشيخوخة كافة ومنها السرطان والكاتاراكت (الماء الزرقاء).

فوائد قرة العين

•    لمكافحة سرطان الرئة والثدي
•    لمحاربة الشيخوخة ولتأخير ظهور التجاعيد
•    للوقاية من الكاتاراكت (الماء الزرقاء)
•    لحماية القلب والشرايين

السابق
زيت جوز الهند
التالي
هرمون الاستروجين

اترك تعليقاً