ديني

ما هي الردة

ما هي الردة في الإسلام

الردة لغة

الرجوع في الطريق، والتحول عن الشيء إلى غيره، وتعرف أيضًا بأنها رد الشيء بذاته، والمرتد هو الراجع،

أما الردة اصطلاحًا

فهي قطع المرء إسلامه بنية الكفر، ويكون ذلك بقول، أو فعل، أو اعتقاد، أو شك، سواء كان قول الكفر استهزاءً، أو اعتقادًا، أو عنادًا، فالمرتد إذًا هو الراجع عن إسلامه، الكافر به، ولا تصح الردة باتفاق أهل السنة والجماعة إلا من عاقل، حيث لا تصح ردة المجنون، أو الطفل، أو من لا عقل له، كمن زال عقلة لعَرَضٍ ما، كنوم، أو مرض، ونحوه.

شكل الردة

وصفة الردة للتخسيس من أسهل أمتع الوصفات التي تبحثين عنها للتخسيس.

عشبة الردة للشعر

تعتبر الردة من أفضل المواد الغذائية التي تغذي الشعر بفعالية؛ نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الزنك، والذي يساعد على إعطاء الشعر لمعاناً براقاً رائعاً، كما أنها تحافظ على صحة الشعر، وتحميه من الأضرار، والتقصف، والتكسر، كما تقيه من الأضرار الناتجة عن العوامل الخارجية المختلفة، بالإضافة إلى أنّها يزيد من نمو الشعر، وتساعد على الحصول على شعر طويل وجذاب.

حبوب الردة

تتوافر في الصيدليات حبوب الردة وهي أحد الحبوب التي شاع استخدامها في الفترة الأخيرة نظرًا لقدرتها على تقليل الوزن، فعند تناولها تعمل على امتلاء المعدة وذلك دون سعرات حرارية وهذا ما يمنح الشخص الشعور بالشبع بشكل سريع، حيث يتم إدخالها إلى النظام الغذائي ولا يجب اعتزال الطعام عند تناولها، فقد نصح أخصائيو التغذية بتناول العسل الأبيض ولبن الزبادي عند استخدام هذه الحبوب مع الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية،.

فوائد الردة على الريق

تأتي فوائد هذا النوع من الحبوب على النحو الآتي:

  • خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، ذلك أن هذه الحبوب غنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء وهذا بحد ذاته يساهم في التقليل من امتصاص الكوليسترول الضار في الدم.
  • الحماية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين نظراً لتقليلها من مستويات الكوليسترول الضار.
  • خفض ضغط الدم، وبالتالي فهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • تلعب دوراً في علاج الإمساك، نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف.
  • تحتوي على المواد المضادة للأكسدة وهذا يساهم في تقليل الإصابة بالسرطانات على اختلافها.
  • تساهم في منح الإنسان الشعور بالحيوية والنشاط، وهذا ما يجعله قادراً على أداء واجباته اليومية بشكل جيد.
  • تساهم في التعزيز من صحة الغدة الدرقية نظراً لاحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لعمل هذه الغدة.
  • حماية الدماغ، نظراً لاحتواء هذه الحبوب على عنصر الفينيلانين والسيلينوم اللذان يساهمان في محاربة تكون الجذور الحرة.
  • تمتلك هذه الحبوب على خصائص مضادة للالتهابات وهذا ما يجعله فعالاً في حل مشاكل الجلد خاصة الحكة.
  • تعتبر مفيدة للبشرة، حيث أنها تساهم في إزالة الجلد الميت وتفتيح البشرة ومنحها النضارة والإشراق.
  • تساهم في دعم جهاز المناعة نظراً لاحتوائها على مادة “بيتا جلوكان”، وبالتالي الحماية من الإصابة بالأمراض.
  • تعتبر هذه الحبوب مفيدة لعمل الجهاز الهضمي حيث أنها تسهل من عملية الهضم وخروج البراز من الجسم، كما أنها تقلل من احتمالية الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

أنواع الردة

أقسامها: الرِّدة تحصُل بارتكاب ناقض من نواقض الإسلام، ونواقضُ الإسلام كثيرة، ترجعُ إلى أربعة أقسام، هي:

1- الرِّدة بالقول:

كسَبِّ الله تعالى، أو رسوله صلى الله عليه وسلم، أو ملائكته، أو أحدٍ من رسله، أو ادِّعاء عِلم الغيب، أو ادِّعاء النبوة، أو تصديق مَن يدَّعيها، أو دعاء غير الله، أو الاستعانة به فيما لا يقدِرُ عليه إلا الله، والاستعاذة به في ذلك.

2- الرِّدة بالفعل:

كالسجود للصنم والشجر، والحجَر والقبور، والذبح لها، وإلقاء المصحف في المواطن القذرة، وعمَل السِّحر، وتعلُّمه وتعليمه، والحُكم بغير ما أنزل الله معتقدًا حلَّه.

3- الردة بالاعتقاد:

كاعتقاد الشَّريك لله، أو أن الزِّنا والخمر والرِّبا حلال، أو أن الخبز حرام، وأن الصلاةَ غير واجبة، ونحو ذلك مما أُجمِع على حِلِّه أو حرمته أو وجوبه، إجماعًا قطعيًّا، ومثله لا يجهَلُه.

4- الردة بالشك في شيء مما سبق:

كمن شك في تحريم الشِّرك، أو تحريم الزِّنا والخمر، أو في حِلِّ الخبز، أو شك في رسالة النبيِّ صلى الله عليه وسلم، أو رسالة غيره من الأنبياء، أو في صِدْقه، أو في دِين الإسلام، أو في صلاحيتِه لهذا الزمان.

5- الردة بالتَّرْك:

كمن ترَك الصلاة متعمدًا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((بين العبد وبين الكفر والشِّرك تركُ الصلاة))؛ رواه مسلم، وغيره من الأدلة على كفرِ تارك الصلاة.

وصفة الردة للتخسيس

طريقة إستخدام الردة في تنحيف الوزن

الردة واحدة من الخيارات الغذائية الصحية، والتي تساعدك علي فقدان الوزن بطريقة صحيحة . يمكن أن تكون الردة  خيار يضيف قيمة جيدة جدا لخطة إنقاص الوزن والتي تساعدك علي فقدان الوزن الزائد بشرط أن تستهلك الكميات الموصي بها .

يمكنك تناول الردة بمفردها علي وجبة الإفطار للحصول علي وجبة متوازنة وصحية من حيث الألياف والعناصر المغذية . واحد من الأسباب الرئيسية التي تدفعك لتناول الردة هي أنها تساعدك علي فقدان الوزن الصحي وغنية بالالياف والمعادن الأساسية والفيتامينات . ببساطة وعاء واحد من ردة القمح يساعدك علي فقدان الوزن الصحي . هذا يرجع بنسبة كبيرة إلي حقيقة أن الألياف تضيف الجزء الأكبر لنظامك الغذائي وتبقي لفترة أطول في معدتك وتعزيز الشعور بالشبع . هذا يجعلك تشعر بأنك أقل جوعاً لفترات أطول وبالتالي يساعدك علي إدارة الرغبة الشديدة في تناول وجبة خفيفة .

 تجهيز الردة وإستخدامها :

يمكنك تجهيز وعاء من ردة الشوفان الساخن لتناوله في وجبة الإفطار والإستمتاع بالطعم اللذيذ .. يدرك معظم الأشخاص بان الشوفان من الأطعمة المفيدة جداً لصحة القلب ويؤثر علي خفض الكوليسترول . ومع ذلك، فإن المكونات الأكثر أهمية تقع في الطبقة الخارجية للشوفان وهي الردة لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وبيتاجليان والذي لديها خصائص صحية ملحوظة وهذا ما يجعله طعام مثالي لفقدان الوزن . وقد أصبحت الردة اليوم واحدة من أهم الأطعمة عند إتباع نظام غذائي صحي .

السابق
معنى حسن الظن بالله وذكر أبرز مواضعه
التالي
تقاليد الزواج في فلسطين

اترك تعليقاً