صحة عامة

ما هي الكمأة

كيف نستدل على الكمأة

  1. موسم الأمطار.
  2. طبيعة الأرض بحيث تكون تجمع ما بين الليونة والصلابة.
  3. الظروف المناخية التي تسود حالة الطقس بعد انتهاء موسم الأمطار، بحيث تجمع ما بين الجو البارد والدافئ النسبي.

ما الحيوان المستخدم للعثور على الكمأة في الأرض

يوجد عادة في المناطق الصحراوية أو شبه الصحراوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط والمغرب وليبيا وتونس والجزائر في شمال أفريقيا، وينمو بكثرة في السودان ومصر وفلسطين والخليج العربي، وبالتحديد في السعودية والكويت، والأنبار غرب العراق، وبادية السماوة جنوب العراق، وبلاد الشام، خصوصاً في السخنة القريبة من تدمر فيما يعرف ببادية الشام. ويعتبر الكمأ الموجود في السخنة وما حولها من أجود الأنواع في العالم. ويعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع. وينمو في فرنسا وإيطاليا، كما ذكرنا، وفي إيران، وبالتحديد في مدينة يامتشي (یامچی).

الكمأ في القرآن

أن هذه الثمرة لم يتركها الخالق بدون ذكر، بل أوحى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم فذكرها قائلاً: “الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين”

الكمأة السوداء

تُزرع ثمرة الكمأة في التربة القاعديّة في أوروبا. تُعدّ التربة في استراليا حمضيةً، لذا يُضاف لها مادّة الجير لزيادة الرقم الهيدروجيني لها، كما يتمّ استخدام التربة ذات التصريف الجيّد، وعادةً ما يتمّ استخدام شجرة ملقّحة لأنّ الكمأ لا ينمو بشكل طبيعي في أستراليا. تُحصد ثمار الكمأة من شجرة أو اثنتين باستخدام اليد أحياناً، ولكن غالباً ما تتمّ الاستعانة بالخنازير أو الكلاب للاستدلال عليها، ويُعتقد أنّ المزارعين قد يستدلوا على وجود الكمأة من خلال الأشجار التي لا تحتوي حولها على أيّ عشب، وذلك لأنّ الكمأة الناضجة تُنتج مواد كيميائية تقتل العشب الذي ينمو فوقها.

زيت الفقع

صحة القلب : يحتوي الزيت على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية تكون قادرة على توازن مستويات الكولسترول بالدم من طريق الحد من نسبة الكولسترول السيئة كما أن الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية تمنع من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية علاوة على زيت هو من الزيوت الهامة لخفض مستوى ضغط الدم المرتفع بالتالي تقليل التوتر والضغط على الأوعية الدموية.

الالتهاب: الكمأة من الأطعمة المضادة للالتهابات وكذلك زيت الكمأة هو الخيار الأول لمعالجة ألم التهاب المفاصل والنقرس وغيرها من الالتهابات كما أنه مناسب لعلاج الضائقة المعوية والتهابات الجهاز التنفسي يتم تطبيق الزيت على مواضع الألم أو تناوله .

قضايا التداول: أظهرت الدراسات العلمية قدرات زيت الكمأة على منع تخثر الدم لأنه يساعد على تداول الدورة الدموية بشكل قوي مما يقلل من منع تطوير الجلطات وتداول الدم المؤكسد وضمان وصوله إلى كل أعضاء الجسم الحيوية.

السكري: لزيت الكمأة قدرات مؤكدة لمساهمة في خفض مستويات السكر بالدم فالزيت تأثير عال على منع عوز الأنسولين ، كما أنه يمنع من الإصابة بالمرض من الأساس للمعرضون بالإصابة به.

تأثيرات مضادات للأكسدة: الكمأة غني بمضادات الأكسدة القوية التي تمنع من تشكيل الأورام وتقضي على الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة كما أن للزيت خصائص قوية مماثلة لزيت الزيتون في منع خطر السرطان والامراض المزمنة والشيخوخة المبكرة .

نظام المناعة: زيت الكمأة النقي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم تعمل على تعزيز ورفع صحة الجهاز المناعي وحماية الأمعاء وتطهير الجلد وتطهير الجلد داخليًا وخارجيًا .

فوائد الكمأة للعين

ماء الكمأة أصلح الأدوية للعين إذا عجن به الأثمد واكتحل به فإنه يقوي أجفانها ويزيد الروح الباصرة قوة وحدة ويدفع عنها نزول النوازل.

الكمأ المجفف

اغسلي الفقع جيداً بالماء من التراب. قشري الفقع تقشيراً خفيفاً. قطعي الفقع إلى شرائح باستخدام المبشرة. ضعي شرائح الفقع على آلة التجفيف التي تصدر الهواء الحار على أعلى درجة حرارة، وذلك لمدّة ثلاثة أيام. كسّري الفقع إلى أن يصبح مجروشاً، كما يمكن تحويله إلى مسحوق عن طريق طحنه. ضعي الفقع في علبة، واستخدميه وقت اللزوم.

 

السابق
ما معنى المهدي
التالي
لماذا سميت الكعبة بالبيت الحرام

اترك تعليقاً