أمراض القلب

ما هي النفخة القلبية ؟

ما هي النفخة القلبية ؟

النفخات القلبية هي الأصوات التي تصدُر أثناء دورة ضربات القلب — مثل صوت صفير أو حَفِيف — والتي كان سببها اضطراب تدفق الدم في القلب أو بالقرب منه. يمكن سماع هذه الأصوات باستخدام سماعة الطبيب. تُصدر ضربات القلب الطبيعية صوتين مثل “لوب-دوب” (يوصف أحيانا باسم “لوب-دوب”)، والتي هي أصوات إنغلاق صمامات القلب.

صفير القلب

  • النفخات القلبية هي الأصوات التي تصدُر أثناء دورة ضربات القلب، مثل صوت صفير أو حَفيف، والتي كان سببها اضطراب تدفق الدم في القلب أو بالقرب منه.
  • يمكن سماع هذه الأصوات باستخدام سماعة الطبيب. تُصدر ضربات القلب الطبيعية صوتين مثل «لوب-دوب» «يوصف أحيانا باسم لوب-دوب»، والتي هي أصوات انغلاق صمامات القلب.
  • يمكن أن تكون النفخة القلبية موجودة منذ الولادة «خلقية» أو يمكن الإصابة بها في وقت لاحق بالحياة. لا
  • تُعد النفخة القلبية مرضًا، ولكن قد تُشير النفخات إلى وجود مشكلة كامنة في القلب.
  • قد تكون النفخات القلبية غير ضارة (بريئة) ولا تحتاج إلى علاج، وقد تتطلب بعض النفخات القلبية اختبارات متابعة للتأكد من أن النفخة لا تسببها حالة خطرة كامنة في القلب. إذا كنت تعاني النفخة القلبية غير الضارة، المعروفة أكثر باسم نفخة القلب البريئة، فمن غير المرجح أن تعاني أي علامات أو أعراض.
  • قد لا تسبب نفخة القلب غير الطبيعية أي علامات أو أعراض أخرى واضحة، بصرف النظر عن الصوت غير الطبيعي الذي يسمعه الطبيب عند الاستماع إلى قلبك باستخدام سماعات الطبيب.

هواء في القلب

أحد العوامل الذاتية الإضافية التي تؤدي لحدوث الاسترواح الصدري، هو الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (Chronic obstructive pulmonary disease – COPD). يتميز هذا المرض بالتوسع المرضي لفراغات الهواء الصغيرة الموجودة في الرئه، والمعروفة باسم الفقاعات (Bullae). ينشأ الاسترواح الصدري  بسبب تمزُّق إحدى الفقاعات (Bullae). ويؤدي الاسترواح الصدري العفوي لتفاقم أعراض (بالاساس ضيق التنفس) أمراض الرئتين التي أدت إلى حدوثه.

عند إصغاء القلب باستعمال السماعة الطبية لا يسمع الفاحص فتح الصمامات لأنها عملية بطيئة نسبياً ولا تسبب أي ضجيج بالحالة الطبيعية. وعلى كل حال عندما تنغلق الصمامات فإن وريقاتها والسوائل المحيطة بها تهتز تحت تأثير اختلافات الضغط الآتية الحاصلة مسببةً صوتاً ينتقل بكل الاتجاهات خلال جدار الصدر.

صوت مسموع في القلب

أصوات القلب(بالإنجليزية: Heart sounds)‏ هي الضوضاء الناتجة عن ضربات القلب وتدفق الدم فيه. على وجه التحديد، والأصوات تعكس الاضطرابات التي تنشأ في صمامات القلب إذا ما أغلقت فجأة. قد يقوم الطبيب عادة باستعمال السماعات الطبية للاستماع لهذه الأصوات الفريدة والمتميزة التي توفر الهامة السمعية والبيانات المتعلقة حالة القلب.

  • عندما ينقبض البطينان يسمع الفاحص أولاً صوتاً ينتج عن انغلاق الصمام الثلاثي الشرف (Tricuspid valve) والصمام التاجي الميترالي (mitral valve) وهو اهتزاز منخفض اللحن وطويل نسبياً ويعرف بصوت القلب الأول (first heart sound (S1 وهو صوت lob أول صوت من اصوات القلب الطبيعية lob-dub.
  • وعندما ينغلق الصمام الرئوي (pulmonary valve) والصمام الأبهري الاورطي (Aorta valve) في نهاية الانقباض تسمع قصفة سريعة نسبياً لأن هذه الصمامات تنغلق بسرعة وتهتز البنى المحيطة بها لزمن قصير وهذا الصوت يدعى صوت القلب الثاني second heart sound S2 مكون صوت ال dub وهو ثاني صوت من اصوات القلب الطبيعية lob-dub .

لغط القلب الخبيث

النوع الآخر هو «لغط القلب» الضار الذي يستوجب مراجعة الطبيب، ويتم التعرف عليه من خلال الأعراض المرافقة له، وتأتي على الشكل التالي:

  • أعراض تنعكس على المظهر الخارجي مثل معاناة الشخص من شفتين ورؤوس أصابع زرقاء، وتوسع عروق الرقبة.
  • أعراض داخلية مثل ضيق التنفس، ألم في الصدر، سعال مزمن، تضخم الكبد، ضعف الشهية.

اسم صوت القلب

صوت القَلْب الأول (S1)

ينتج أول صوت للقلب عن طريق الاهتزازات الناتجة عن إغلاق الصِّمام التَّاجِي والصِّمام ثُلاثي الشُّرفات

يطلق على الصوت الناتج عن إغلاق الصِّمام التَّاجِي M1، ويُطلق على الصوت الناتج عن إغلاق الصِّمام ثُلاثي الشُّرفات T1. ويُسمع صوت M1 بدرجة أعلى من صوت T1 بسبب الضغط العالي في الجانب الأيسر من القَلْب؛ ولهذا يمكن سماع M1 في أغلب مناطق القَلْب (ولكنه يُسمع بدرجة أعلى في منطقة قمة القَلْب)، أما T1 فعادةً ما يُسمع فقط عند الحدود السفلى اليسرى لعظمة القص. وهذا ما يجعل الصوت M1 المكون الرئيسي لصوت القَلْب الأول S1.
عند سماع أصوات القَلْب باستخدام السماعة الطبيّة فإن صوت القَلْب الأول يُكوِّن المقطع الأول (لَاب) من صوتي القَلْب المتتاليين (لَاب-دَاب).

لغط القلب عند الأطفال

والشخص المصاب بالنوع الأول من لغط القلب يكون قلبه طبيعياً وهو شائع الحدوث عند الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار. وحوالي أكثر من نصف الأطفال بشكل إجمالي يعانون من لغط القلب فى وقت ما من حياتهم، ومعظم الحالات من اللغط لا تسبب الضرر لهم. أما النوع الثاني من لغط القلب غير الطبيعي فهو يشكل خطورة.

كيف اعرف لغط القلب الحميد

إذا كان اللغط مَرَضي فإنه يمكن ظهور علامات أو أعراض أخرى واضحة، مما يُشير إلى وجود مشكلة في القلب: زرقة الجلد، خاصةً أطراف الأصابع والشفاه التورُّم أو زيادة الوزن المفاجئ ضيق التنفس

 

 

السابق
فوائد البسفلورا: تعرف عليها
التالي
أنواع هشاشة العظام

اترك تعليقاً