ديني

ما هي النوافل التي يحبها الله

ما هي النوافل والسُّنن

شرع الله تعالى العبادات وكلَّف بها عباده، وجعل أداءها غاية من غايات خلقه لمخلوقاته من الإنس والجنِّ، كما جاء في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)،[١]، فتنوَّعت أشكال العبادات وتعدَّدت صورها، فمنها العبادات البدنيَّة التي تعتمد على الجهد البدنيُّ كالصلاة، ومنها العبادات الماليَّة التي تعتمد على البذل المالي كالزَّكاة، ومنها ما يجتمع فيها البدنيُّ والماليِّ كالحجِ. تختلف العبادات التي شرعها الله تعالى من حيث رتبتها، فمنها ما هو فرضٌ كالصلوات الخمسة وصيام رمضان، ومنها ما هو سُنَّة مستحبَّة ومندوب لها ولفعلها لكنَّها ليست فرضاً، وتدخل تحت المستحبَّات أو المندوبات صنوفٌ مختلفة من صلاة وصيام وصدقاتٍ، وكلُّها فيما زاد عن الفرض الذي حدَّدته وبيَّنته نصوص الشَّريعة، ويطلق على هذه العبادات والقُربات الزائدة على الفريضة اسم النوافل، وفيما يأتي تعريفٌ لمفهوم النَّافلة، وتوضيحٌ لصنوفها، وفضلها وثمرتها.

ما هي النوافل التي يحبها الله

ما هي النوافل إسلام ويب

النوافل هي ما سوى الفرائض، وتنقسم إلى قسمين:

نوافل تابعة للفرائض، وتسمى بالرواتب أو سنن الفرائض وهي نوعان:

– مؤكدات، وهي اثنتا عشرة ركعة: أربع قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر.

– وغير المؤكدات: أربع قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء.

أما النوافل غير الرواتب، فهي كثيرة منها: الوتر، وصلاة الضحى، وهناك نوع من النوافل يسميه بعض العلماء سنناً مؤكدة: كالعيدين، وصلاة الاستسقاء، وصلاة الكسوف.

وهناك نوافل مطلقة غير مقيدة بعدد، وهي تصلى في أي وقت باستثناء أوقات النهي.

وبهذا يعلم السائل الفرق بين النوافل وسنن الصلاة الرواتب.

والله أعلم.

فضل النوافل

قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: إنّ الله قال: (من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب، وما تقرّب إليّ عبدي بشيءٍ أحبّ إليّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتّى أحبّه؛ فإذا أحببته كنت سمعه الّذي يسمع به، وبصره الّذي يبصر به، ويده الّتي يبطش بها، ورِجله الّتي يمشي بها، وإن سألني لأعطينّه، ولئن استعاذ بي لأُعيذنّه، وما تردّدت عن شيءٍ أنا فاعله تردّدي عن نفس المؤمن؛ يكره الموت وأنا أكره مساءته).

ما قيل في فضل النوافل

ماهي نوافل العمرة

أيام منى يصلي الفريضة فقط النبي ﷺ كان يصلي الفريضة ولا يزيد عليها، إلا الفجر كان يصلي سنتها ثنتين قبلها، وإلا التهجد في الليل لا بأس التهجد بالليل المسافر وغير المسافر والحاج وغير الحاج، أما بقية التطوعات تركها أفضل في أيام الحج في يوم عرفة، وفي أيام التشريق. نعم.
المقدم: وفي السفر سماحة الشيخ؟
الشيخ: والسفر كذلك الأفضل ترك الرواتب: سنة الظهر والمغرب والعشاء والعصر، إلا سنة الفجر لكن له أن يصلي الضحى سنة الضحى باقية في السفر، والتهجد بالليل كذلك، النبي صلى الضحى وهو مسافر في يوم الفتح عليه الصلاة والسلام، صلاة الضحى مشروعة في السفر والحضر، والوتر كذلك التهجد بالليل. نعم، سنة الفجر كذلك.
المقدم: أحسن الله إليكم.

صلاة النوافل فضلها-عددها-وقتها-أهميتها وأجرها

جميع النوافل ليس لها أذان ولا إقامة، وإنما الأذان والإقامة للصلوات الخمس والجمعة، أما “السُنن الرواتب” فهي: (ركعتان قبل الفجر) خفيفتان، يقرأ في الأولى {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، وفي الثانية {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، أو يقرأ في الأولى {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا} (البقرة، الآية: 136) إلى آخر الآية، وفي الركعة الثانية يقرأ {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (آل عمران: 64)، وذلك بعد الفاتحة.

وفي (الظهر أربع ركعات قبلها) بتسليمتين، (وبعدها ركعتين)، وأما العصر فلا راتبة لها لا قبلها ولا بعدها، وفي (المغرب يصلي ركعتين بعدها)، وفي (العشاء يصلي ركعتين بعدها)، فهذا “اثنتا عشرة ركعة”. وأما “صلاة الليل” فهي: على ركعتين ركعتين بدون حصر، وأما “الوتر”: فأقله ركعة، وأكثره إحدى عشرة ركعة، فإن أوتر بثلاث فله الخيار: إن شاء سلم من اثنتين وأتى بركعة ثالثة وحدها، وإن شاء سرد الثلاث جميعاً بتشهد واحد، وإن شاء أوتر بخمس سردهن جميعاً بتشهد واحد، وإن أوتر بسبع سردهن بتشهد واحد، وإن أوتر بتسع سردهن جميعاً، إلا أنه يتشهد في الثامنة، ثم يقوم ويأتي بالتاسعة ويسلم، وإن أوتر بإحدى عشرة ركعة صلى ركعتين ركعتين ويجعل الأخيرة وحدها.

ما الفرق بين النوافل والسنن

النافلة هي التي لم يفرضها الله تسمى نافلة مثل صلاة الضحى.. الوتر.. الرواتب.. سنة الوضوء، هذه يقال لها: نافلة، أما صلاة الظهر الفريضة، والعصر، والمغرب هذه يقال لها: فريضة، والحج الحج الأول يسمى فريضة، والحج الثاني للشخص يسمى نافلة، صوم يوم الإثنين والخميس نافلة، صوم رمضان فريضة وهكذا.
والسنة فيها تفصيل؛ تطلق السنة على كلام النبي ﷺ، وأفعاله، وأقواله، يقال لها: سنة، وتطلق السنة على النافلة تسمى صلاة الضحى سنة، وتسمى نافلة، فالسنة مرادفة للنافلة في بعض الأحيان، فتطلق على ما ليس بفرض وهو مشروع مثل: صلاة الضحى، الوتر يقال له: سنة، يعني: ليس بواجب.
وتطلق السنة على أفعال النبي، وأقواله، وسيرته عليه الصلاة والسلام، وتطلق السنة على ما يخالف البدعة يقال مثلاً: صيام الإثنين والخميس سنة، تخصيص رجب بالصيام أو الجمعة بالصيام بدعة، وصيام السنة كلها بدعة، الرسول ﷺ نهى عنه، ليس بقربة، قال: لا صام من صام الأبد إذا صام ثلاثة أيام من كل شهر صام يوم الإثنين والخميس هذه يقال لها: سنة، فهذه وجوه السنة .. تطلق على النافلة وعلى ما هو مشروع ليس بواجب، وعلى ما هو ضد البدعة. نعم

أوقات صلاة النوافل

تُقسم صلاة النوافل إلى عدة أنواع ولكل نوع منها أوقاتاً محددة:

  • السنن الراتبة: هي صلاة النافلة عقب الصلوات الخمس وهي ركعتان قبل الفجر، وأربع ركعات قبل الظهر وبعده، وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء.
  • صلاة الوتر: هي ركعة تختم صلاة الليل التي تصلى قبلها مثنى مثنى، وأكثرها إحدى عشرة ركعة، ويبدأ وقتها من صلاة العشاء حتى طلوع الفجر.
  • صلاة الضحى: يكون أقلّها ركعتين وأكثرها اثنتي عشرة ركعة، ولكنّ أفضلها ثماني ركعات، يبدأ وقتها من بعد شروق الشمس بربع ساعة، وينتهي قبل أذان الظهر بربع ساعة تقريباً.
  • صلاة تحية المسجد: وهي ركعتان يؤدّيها المصلّي قبل أن يجلس، وتكون عند دخول المسجد مباشرة.
  • صلاة الاستخارة: هي ركعتان يصليهما المسلم طلباً للعون من الله سبحانه وتعالى في اختيار أمر ما، ويكون وقتها عند الحاجة ولكن يُفضّل أداؤها ليلاً.
  • صلاة الجنازة: هي الصلاة التي يؤدّيها المصلون على الميت قبل دفنه.
  • صلاة الاستسقاء: هي الصلاة التي تصلَّى عند انقطاع المطر طلباً لنزوله.
  • صلاة العيد: هي الصلاة التي تؤدّى في صباح أول أيام العيد، ويبدأ وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح وحتى زوال الشمس.
  • صلاة التراويح: هي صلاة القيام في رمضان، ويبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر.متى تكون صلاة النوافل
السابق
ما هي الكتب السماوية
التالي
دواء إسيفارم – Ecipharm لعلاج اضطراب الاكتئاب الكبير

اترك تعليقاً