الحياة والمجتمع

ما هي اليونسكو

أهداف منظمة اليونسكو

تهتمّ اليونسكو بتحقيق العديد من الأهداف التي تُعتبَر الأساسات التي تتشكَّل منها استراتيجيّاتها، وأنشطتها، وهي تركِّز على الإسهام في تحقيق التنمية المُستدامة، وبناء السلام، وإنشاء الحوار بين الثقافات المختلفة، والقضاء على الفقر، بالإضافة إلى أنّها تسعى إلى تحقيق ما يأتي من أهداف:

  • استخدام المعلومات، والاتِّصال؛ بهدف بناء مجتمعات معرفيّة استيعابيّة.
  • ضمان التعلُّم، والتعليم الجيّد، والحرص على تأمينه للأفراد جميعهم.
  • مواجهة كل ما يستجدّ من تحدّيات أخلاقيّة، واجتماعيّة.
  • الاهتمام بالتنمية المُستدامة، وتسخير السياسات العلميّة، والمعارف؛ في سبيل تحقيقها.
  • الاهتمام بالتنوُّع الثقافيّ، وتعزيزه.
  • الاهتمام بالتنمية الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، وتحسين المستوى المعيشيّ.
  • الاهتمام بحقوق الإنسان، وقِيَم العدالة، والأمن.
  • حماية المعالم التي يتمّ إدراجها ضمن قائمة التراث العالَميّ، سواء كانت هذه المعالِم من صُنع الإنسان، كالمُدن، أو معالِم طبيعيّة، كالغابات.
  • ضمان الحُرّيات للشعوب المختلفة، وعدم التمييز بينهم من حيث الدين، أو العِرق، أوالجنس، أو اللغة، بالإضافة إلى ضرورة احترام سيادة القانون.
  • الحرص على المعرفة، وزيادتها، ونشرها، بالإضافة إلى الحفاظ عليها، وتطويرها، وتعزيز الأفكار.

موقع منظمة اليونسكو

يقع المبنى الرئيسي لمنظمة اليونسكو في ساحة فونتنوا في باريس، فرنسا، وقد تم افتتاحه في تشرين الثاني من عام 1958، وقام بتصميمه ثلاثة مهندسين من جنسيات مختلفة وخضع لموافقة لجنة دولية قبل بنائه؛ مما أكسبه ميزات معمارية رائعة جعلته من أكثر الهياكل شهرة في العالم، فهو شبيه بالنجمة ثلاثية الأوجه لتشكّل المكاتب في المبنى الرئيسي على شكل حرف Y، ويُحمل الهيكل على 72 عاموداً خرسانياً، ويتبع للمبنى الرئيسي ثلاثة مبانٍ أخرى، لكل منها شكلها المعماري المميز.

يُطلق على المبنى الثاني اسم الأكورديون، ويحتوي على قاعة بيضوية الشكل يتم عقد المؤتمرات فيها، ويعد هذا المبنى ايضاً مقراً للجلسات العامة للمؤتمر العام، وتمّ تصميم المبنى الثالث على شكل مكعب، أما المبنى الرابع فهو مكوّن من طابقَين مجوّفين للمكاتب على شكل ساحات صغيرة واقعة تحت مستوى الشارع، وتحتوي المباني على قطع فنية كزينةٍ لبعض الفنانين؛ فأصبحت متحفاً يزوره الناس من مختلف الأماكن، ويهدف هذا الفن إلى اظهار ما تريده المنظمة من تحقيق وتعزيز للسلام في العديد من المناطق حول العالم.

تعريف منظمة اليونسكو

اليونسكو هي منظمة الأمم المتحدة للتربية، والعلم، والثقافة (بالإنجليزية: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization) واختصارها (UNESCO)، وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة مقرها مدينة باريس تأسّست في عام 1945م، وأصبحت تابعة للأمم المتحدة في عام 1946م، ولها 195 عضواً، و8 أعضاء مساعدين، ويتم تحديد سياسات المنظمة في مؤتمر يُعقد كل عامين، ويتألف المؤتمر من ممثل واحد لكل عضو فيها.

منظمة اليونسكو في مصر

مكتب اليونسكو في القاهرة، الذي أنشئ في عام 1947م، يعمل ضمن منظومة تتكون من 52 مكتباً ميدانياً منتشرة في جميع أنحاء العالم، وهو يعمل حالياً على مستوى جميع الدول العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا.

بالإضافة الى هذا، فإنه يلعب دوراً على المستوى شبه الإقليمي في المنطقة العربية لكل من دول مصر والسودان و ليبيا في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

وعلى غرار جميع المكاتب الميدانية لليونسكو وغيرها من الوحدات، يتولى مكتب القاهرة المساهمة في دعم ثقافة السلام والأمن في العالم من خلال تعزيز التعاون الفكري بين الأمم بالاستعانة بآليات التعليم والعلوم والثقافة والاتصال.

رسالة منظمة اليونسكو

تَسعى المُنظّمة بشكلٍ رئيسيّ إلى المُساهمة في تَحقيق السلام والأمن والأمان للشعوب حول العالم، ليحلّ مكان الحروب السياسيّة والطائفية، كما تسعى لتحقيق التنمية المُستدامة والقضاء على الفقر، وإقامة حوارٍ بين الثّقافات عبرَ التّربية والثّقافة والعلوم والاتّصال والمعلومات، حيث تشتمل أعمالها على خمسة برامج أساسيّة تتمثّل في برامج التربية، والتعليم، والعلوم الإنسانية، والاتصال والتواصل حول العالم بما في ذلك الإعلام.

تُرّكز اليونسكو في عملها بشكلٍ خاص على أولويّتين مُهمّتين، وهما:

  • المساواة بين الجنسين.
  • أفريقيا.
السابق
دواء تريبيل دار الدواء – Triprel Dar Al Dawa لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء تريبوفيد مقشع – tripofed expectorant لعلاج السُعالٌ مُنْتِجٌ للبَلْغَم

اترك تعليقاً