حول العالم

ما هي تضاريس المغرب

خريطة تبين تضاريس المغرب

خريطة تضاريس المغرب | mohamedkazar

أتعرف تضاريس المغرب

تتنوّع تضاريس المغرب ما بين جبال، وسهول، ووديان، وتعدّ قمة جبل توبقال أعلى نقطة في المغرب، أمّا سبخة فهي الأخفض، حيث تنخفض 55 متراً عن مستوى سطح البحر ويمكن تقسيم تضاريس المغرب إلى ثلاثة أقاليم مناخية، وهي:

  • السهول الساحلية والهضاب: تتمتّع المنطقة الساحليّة في شمال المغرب بمناخ متوسطيّ، فهو حار وجاف صيفاً، ومعتدل ورطب شتاءً.
  • المناطق المرتفعة لجبال الريف وجبال الأطلس: يتفاوت المناخ مع الارتفاع في المناطق الجبلية في المغرب، التي تشكّل 80٪ من الأراضي، أمّا المناطق الجبلية الأكثر ارتفاعاً فتعاني من هطول أمطار غزيرة تصل إلى أكثر من 2000مم، ودرجات حرارة أكثر برودة، مع تساقط الثلوج الشتوية على الارتفاعات التي تزيد عن 2000 متر.
  • الصحراء: تقع الصحراء في الجزء الجنوبيّ من المغرب، حيث الظروف شبه القاحلة، فهي حارة جداً في الصيف، وباردة جداً في ليالي الشتاء.

مناخ المغرب

يمكن تقسيم المناخ في المغرب إلى قسمين: الشمال الغربي والجنوب الشرقي. في الجنوب الشرقي المناخ قاحل وضعيف الكثافة السكانية. في الشمال الغربي المناخ معتدل ويطابق إلى حد كبير مناخ شبه الجزيرة الإيبيرية ويعد منطقة ذات كثافة سكانياً عالية.

تتضمن المناطق كثيفة السكان نطاق المناخ المتوسطي، وبما أن المنطقة الشمالية جبلية جدا، فإنها تتضمن أيضا تأثيرات المناخين الجبلي والقاري، وكذلك التأثير المناخي المحيطي على السواحل الأطلنتية. هناك أيضاً الأراضي ذات المناخ الشبه قاحل التي تتمثل في المناطق الشمالية الشرقية، الجنوب الأوسط والجنوب الغربي. وأخيراً، المناخ الصحراوي الذي ينتشر على مساحات شاسعة جنوب البلاد.

على طول الساحل المتوسطي، المناخ المتوسطي هو المهيمن في تلك المنطقة مع وجود تغطية نباتية ملائمة. غالبا ما يتميز فصل الصيف بالحرارة المفرطة نسبيا، أما فصل الشتاء فيكون معتدلاً. بعيدا عن السواحل، يصبح المناخ في جبال الريف قارياً مع صيف حار وشتاء بارد. على الارتفاعات أكثر من 1000 متر، يصبح المناخ جبلياً مع درجات حرارة معتدلة في الصيف وباردة في الشتاء. تكون الواجهة الغربية أكثر استقبالا للتساقطات مع تسجيل مقاييس تتراوح بين 600 و1500 مم، بينما الواجهة الشرقية تسجل أقل بنسب تتراوح بين 300 و700 مم. تسجل تساقطات ثلجية بالمناطق الأكثر ارتفاعاً.

  1. مدن ذات مناخ متوسطي: طنجة، تطوان، الحسيمة، الناظور.
  2. مدن ذات مناخ قاري: شفشاون، تازة.
  3. مدن ذات مناخ جبلي: باب برد.

على الساحل الأطلنتي، مناخ متوسطي مع تأثير محيطي. يختلف انطباع تأثير هذا الأخير من منطقة إلى أخرى على طول الساحل. وغالبا ما يتم اعتباره ما بين أصيلة إلى الصويرة. حرارة الصيف معتدلة إلى حارة نسبياً، والشتاء معتدل عن نظيره على الساحل المتوسطي. بعيدا باتجاه جبال الأطلس، يصبح المناخ قارياً مع شتاء بارد وصيف حار. على الارتفاعات أكثر من 1000 متر، يصبح المناخ جبليا، مع صيف معتدل وشتاء مفرط البرودة. على العموم، التساقطات بهذه المناطق تكون عالية ويكون المتوسط بين 500 و 1800 مم في الشمال، لكن بتغيير الاتجاه نحو الجنوب يضعف المتوسط السنوي للتساقطات ليتراوح بين 100 إلى 200 مم. تتساقط الثلوج على الارتفاعات العالية. هناك محطتي تزلج في المغرب، واحدة في الأطلس المتوسط وهي ميشليفين، وأخرى باسم أوكايمدن في الأطلس الكبير.

  1. مدن ذات مناخ محيطي: الرباط، الدار البيضاء، الصويرة، العرائش.
  2. مدن ذات مناخ قاري: فاس، مكناس، خنيفرة، بني ملال.
  3. مدن ذات مناخ جبلي: إفران، أزرو، ميدلت، إيموزار كندر.

يتميز مناخ المناطق الجنوبية للشمال الغربي بشبه قحولته. نسبة التساقطات المطرية منخفضة تتراوح بين 250 و350 مم سنويا. أما مقاييس الحرارة فهي لا تتغير بشكل كبير مقارنة مع الأقاليم الشمالية. أمثلة المدن ذات هذا المناخ كثيرة منها مدينتي أكادير ومراكش. الأقاليم الجنوبية للمملكة تتميز بمناخ صحراوي، لكن تكون الحرارة معتدلة على السواحل.

جبال المغرب

الجبال في المغرب تشكل ثلثي مساحة أراضيه الشمالية، وتصل ارتفاعات كبيرة تتخطى عتبة الـ 4000 متر. جبل توبقال هو أعلى قمة بالمغرب مع وصولها ارتفاعاً إلى 4167 متر.[1] توجد 4 سلاسل جبلية بالمغرب حيث أنه البلد الوحيد في المغرب العربي الذي يحتضن سلسلة جبال كبيرة وهي سلسلة جبال الأطلس.

في الشمال، تحد جبال الريف البحر المتوسط، حيث أن أعلى قمة بالريف تبلغ 2456 متر وتسمى جبل تيدغين. توجد بالريف ارتفاعات متغايرة بحسب المناطق.

بعيدا عن المرتفعات الريفية، وبداخل البلد نجد 3 سلاسل جبلية كبيرة:

الأطلس المتوسط، الأطلس الكبير، والأطلس الصغير حيث سنجد تنوعا في المناطق. تفصل السهول القاحلة الشرقية والغربية الخصبة جبال الريف عن الأطلس المتوسط، الذي يعتبر «خزان مياه المغرب»، بما يعرف اليوم بتازة. يتكون الأطلس الصغير من منظرين مختلفين. في الشرق نجد الجبال المنحدرة مع ارتفاعات تتعدى 3000 متر، من قبيل جبلي بويبلان وبوناصر حيث يعرف هذين الجبلين تساقطات ثلجية مهمة. إلى الغرب تصبح السلسلة الجبلية أكثر انبساطا حيث تترك المجال لأراضي منخفضة ذات مساحات صغيرة. تحد جبال الأطلس الصغير جنوباً سلسلة الأطلس الكبير، حيث يقع أعلى جبل في المغرب بقمة يصل ارتفاعها إلى 4167 متر. تنتمي جبال الأطلس الصغير كذلك إلى سلسلة جبال الأطلس حيث تشكل القسم الجنوبي منها. ترتفع أعلى قمة فيها بـ 3304 أمتار عن سطح البحر وهي قمة جبل سيروا.

مناخ المغرب العربي

تؤثر في بلاد المغرب العربي ثلاثة أنواع من المناخات، وهي موضحة كما يأتي:

  • مناخ رطب في الجهة الشمالية، إذ إنّ كمية الأمطار فيه تفوق 400 مم سنويًّا، إذ تكثر فيه الغابات ولعل أهم هذه الغابات: غابة فرنان، وزان، وبلّوط، وكذلك الصنوبر الحلبي، وتتميّز التربة في هذه الأماكن بأنها خصبة.
  • مناخ شبه جاف يتركّز في منطقة الوسط، وتتراوح الأمطار فيه ما بين 200 مم وحتى 400 مم سنويًّا، ويتميّز بكثرة النّبات السّباسبي ومن أهم الأمثلة عليه: الحلفاء، والشيح ، بالإضافة إلى السدر.
  • مناخ جاف قليل الأمطار، إذ تصل الأمطار إلى أقل من 200 مم سنويًّا، ومن الأمثلة على النّباتات الصّحراوية المتواجدة بكثرة فيه الطرفاء، والرتم، وكذلك سدر، إذرتُعرف التّربة في هذا المكان بأنها فقيرة، ويشار إلى أنّ المعدّلات الحرارية في هذه المناطق تتميّز بالاعتدال في المناطق السّاحلية، وبالارتفاع صيفًا، والانخفاض شتاءً في المناطق الداخلية.

التضاريس

التضاريس، أو رسم الخرائط الأرضية، هي البعد الرأسي والأفقي لسطح الأرض. وعند ذكر تضاريس ما تحت الماء يُستخدم المصطلح قياس الأعماق.

ويستخدم مصطلح التضاريس كمصطلح عام في الجغرافيا الطبيعية، للإشارة إلى موقع الأرض. وعادة ما يعبر عن هذا من حيث الارتفاع والانحدار واتجاه الخصائص التضاريسية.

موقع المغرب الجغرافي

تقع دولة المغرب في قارة أفريقيا، وتحديداً في الشمال الغربي لقارة أفريقيا، ويحدّ المغرب من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب دولة موريتانيا، ومن جهة الغرب يحدّها المحيط الأطلسي، أمّا من الشرق فتحدها دولة الجزائر.

تُقدّر مساحة المغرب إن جُمعت معها مساحة الصحراء بما يقارب الثمانمائة ألف كيلو متر مربّع، أمّا مساحتها دون إضافة الصحراء فتُقدّر بسبعمائة وعشرة آلاف كيلو مترٍ مربّع، وبالنسبة لعاصمة المغرب هي الرباط، وعملتها الرسميّة هي الدرهم المغربي. تتميّز المغرب بأنّ لها موقعاً جغرافياً مميزاً جعل منها مكاناً مميزاً للسياحة، فجوّها المعتدل الوسطي جعل من طبيعتها خلّابة لتخلق هذه الطبيعة مناظراً جميلة آهلة بالسياح، كما أنّ قرب المغرب من قارة أوروبا هو ما جعلها صلة بين أوروبا وأفريقيا عبر مضيق جبل طارق، وما زاد أهميّة موقع المغرب للعالم ككل وخصوصاً العالم الإسلامي هي أنّها كانت حلقة وصل بين الغرب والشرق من جهة، وبين العالم العربي والعالم الإسلامي من جهة أخرى.

السابق
دواء بروبيل ثيو يوراسيل – propylthiouracil لعلاج فرْطُ الدرقِيّة
التالي
دواء بروتيلوس – Protelos علاج ترقق العظام الشديد

اترك تعليقاً