العناية بالاطفال وحديثي الولادة

ما هي تطعيمات الاطفال

أنواع التطعيمات

تهتم الأم بمواعيد حصول الطفل على جرعة التطعيم ضد الأمراض المختلفة والمنتشرة وأهمها شلل الأطفال، ولكن تتجاهل البعض أنواع المصل الأخرى، ولذلك هناك 7 أنواع من التطعيمات المهمة لطفلك لا يجب تجاهلها:

  1. تطعيم ضد شلل الأطفال أن التطعيم ضد شلل الأطفال يجب أن يحصل عليه الطفل منذ عمر شهرين حتى 6 سنوات، وذلك للوقاية من الإصابة بالفيروس ويأخذ عن طريق الفم على شكل قطرات.
  2. تطعيم الالتهاب الرئوى أن تطعيم الالتهاب الرئوى وهو نوعان ولهما نفس الكفاءة ويأخذ بعد بلوغ عمر الشهرين أو 6 أشهر وعند بلوغه عاما ونصف تعطى جرعة تنشيطية، ويأخذ الطفل التطعيم حسب عمره.
  3. تطعيم الجديرى المائى تعطى الجرعة للطفل بعد بلوغ عمر العام وشهر وجرعة أخرى بعد ثلاثة أشهر.
  4. تطعيم الكبد الوبائى “أ” ويعطى للطفل بعد بلوغه “عام وشهر” وجرعة أخرى بعد مرور عام وثلاثة إلى 6 أشهر.
  5. تطعيم الحمى الشوكية ويعطى للطفل بعد بلوغه عامين كما تعطى كل عامين للطفل وهى متوفرة أيضًا فى المدارس وبعد مرور 6 سنوات يعطى للطفل تطعيما ثنائيا كـ جرعة تنشيطية.
  6. تطعيم حمى التيفود ويعطى حماية للإنسان من 50 إلى 70 % خلال فترة الصيف ويعطى بعد بلوغ عامين من العمر.
  7. تطعيم ضد السل بعد إتمام عام وتبلغ حقنة التطعيم من 1 إلى 10 مل داخل الجلد وعند بلوغ خمس سنوات تأخذ جرعة أخرى تنشيطية مع إختبار مكان الجلد حيث يحدث مكان التطعيم خراج أو ندبة الذى يدل على تفاعل التطعيم بالجسم، وفى حالة عدم وجود خراج أو ندبة بمكان التطعيم قد يكون الطفل معرض للإصابة بإلتهاب فى الغدد الليمفاوية تحت الأبط الأيسر وهنا يجب أخذ تطعيم مرة ثانية.

تطعيمات الأطفال حديثي الولادة

تحث المطاعيم نظام المناعة على تطوير ذاته، وتكوين الأجسام المضادة (Antibody) التي تحارب الأمراض المختلفة، مما يعزز دور مطاعيم الأطفال في حماية الأطفال من الأمراض المختلفة والحدّ من انتشارها، وذلك عن طريق تقليد العدوى بفيروس معيّن في جسم الطفل، مما يمنع إصابة الطفل بهذا المرض في المستقبل.

يُعدّ ردّ الفعل التحسسي الشديد أحد أخطر الآثار الجانبية والتي نادراً ما تصيب الأطفال، ويمكن التغلب عليها بعدم إعطاء الطفل اللقاح المسبب للتحسس أو جرعات إضافية منه في حال عُرفت حساسية الطفل تجاهه، أمّا الآثار الجانبية الأخرى فتكون بسيطة كارتفاع درجة الحرارة الطفيف، والألم في موقع الحقن، والإرهاق، وفقدان الشهية.

موعد تطعيم الجدري للاطفال

تُقدَّم الجرعة في السنة الأولى (1) من العمر والجرعة الثانية في سن 4-6. جرعة واحدة من اللقاح تخفض خطر الإصابة بجدري الماء بنسبة 70-90%، وتخفض الجرعتان الخطر بنسبة أكبر من ذلك. لا يستخدم اللقاح على نطاق واسع في الدول النامية. ومع ذلك، فقد أصبح استخدامه أكثر شيوعًا في الدولة المتقدمة.

لقاح جدري الماء هو لقاح حي وموهن ولا ينصح باستعماله للأشخاص من ذوي جهاز المناعة الضعيف. وهو متوفر كلقاح واحد، ومتوفر أيضا في بعض البلدان كجزء من لقاح MMRV (الحصبة والغدة النكافية والروبيلا وجدري الماء).

عندما يحدث جدري الماء في الأفراد الملقحين، تعرف هذه الحالات كحالات غير معتادة. عادة ما تكون الحالات الخارقة خفيفة جدًا مقارنة بالمرض عند الأشخاص غير المطعمين.

التطعيم الثلاثي

هو تطعيم ضد ثلاثة أمراض بكتيرية هامة هي، الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، وسمي بالثلاثي البكتيري لأن التطعيم يحتوي على بكتيريا غير نشطة لهذه الأمراض الثلاث، لذا قد يسبب هذا التطعيم للأطفال بعض الآثار الجانبية الشائعة، مثل ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 درجة أو حدوث ألم وتورم بسيط بالفخذ مكان الحقن.

والتطعيم الثنائي هو نفس التطعيم الثلاثي ولكن بدون البكتيريا الخاصة بمرض السعال الديكي، أي أن تطعيم الثنائي هو تطعيم ضد مرض التيتانوس والدفتريا، ولكن هذا التطعيم يتم إعطاءه للأطفال بدلا من الثلاثي البكتيري في حالات خاصة جدا، هي:

  • حدوث تشنجات خلال 3 أيام بعد جرعة سابقة من تطعيم الثلاثي البكتيري.
  • ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 40.5 درجة خلال 48 ساعة بعد جرعة سابقة من التطعيم الثلاثي البكتيري.
  • حدوث حساسية شديدة ومهددة لحياة الطفل بعد جرعة سابقة من تطعيم الثلاثي البكتيري.
  • حدوث اعتلال في الدماغ أو الجهاز العصبي في خلال 7 أيام بعد جرعة سابقة من التطعيم الثلاثي البكتيري، مثل حدوث التهاب بالمخ، حدوث غيبوبة ، نقص درجة الوعي للطفل أو حدوث تشنجات مستمرة.
  • بكاء متواصل لأكثر من 3 ساعات بعد جرعة سابقة من تطعيم الثلاثي البكتيري.

التطعيم الرباعي والتطعيم الخماسي

التطعيم الرباعي يتكون هذا التطعيم من التطعيم الثلاثي البكتيري مضافا إليه التطعيم الخاص بـالالتهاب الكبدي الوبائي ب، وذلك في حقنة واحدة تعطي مناعة ضد التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي والالتهاب الكبدي الوبائي ب، يتم إعطائها للطفل حقنا في منتصف الفحذ الأيمن في عمر 2 و 4 و 6 شهور على التوالي.

أما التطعيم الخماسي فيتكون هذا التطعيم من التطعيم الرباعي مضافا إليه تطعيم ضد مرض الانفلونزا البكتيرية، وهذا هو التطعيم المتوفر حاليا في الوحدات والمراكز الصحية لتطعيم الأطفال ضدأمراض التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي والانفلونزا البكتيرية والالتهاب الكبدي الوبائي ب، وذلك في حقنة واحدة يتم إعطائها للأطفال حقنا في منتصف الفخذ الأيمن في عمر 2 و4 و6 شهور على التوالي، وذلك لتجنب حقن الطفل بأكثر من حقنة مع إعطاءه كافة التطعيمات الضرورية لعمره للحصول على المناعة المطلوبة في سن مبكر.

تطعيمات الشهر الرابع للطفل

عادة في هذا العمر يكون على الطفل أخد التطعيمات واللقاحات التالية، علماً أنها تختلف بين دولة وأخرى:

  •   DTaP (الدفتريا، التيتانوس، السعال الديكي)
  •  لقاح المستدميات النزلة من نوع ب Hib
  •  لقاح شلل الاطفال المعطل (Inactivated Polio Vaccine – IPV)
  •   لقاح الوقاية من التهاب الكبد الوبائي (Hepatitis B)
  •  اللقاح الفموي لشلل الاطفال (Oral Polio Vaccine – OPV)
  •  لقاح المكورات الرئوية Pneumo_conj
  •  تطعيم ضد فيروس الروتا (الفيروس العجلي) Rotavirus

ان تطعيم الأطفال في هذا العمر يكون مهمة شاقة، ولكن بالطبع سيوفر عليك عناء اصابته بالعديد من الأمراض جراء وجوده في الحضانة، ولتهسيل هذه العملية إليك الطرق التالية التي من الممكن اتباعها أثناء التطعيم وبعده:

  1.  قومي بالتواصل مع طفلك عن طريق العينين والابتسام له.
  2.  اعملي على إلهاء طفلك من خلال الحديث بشكل رقيق معه او حتى الغناء له.
  3.  أما بعد أن يتلقى التطعيم، فقد يكون من المفيد القيام بإرضاعه طبيعياً.
  4.  في حال لاحظتي ارتفاع درجة حرارة طفلك أو وجود طفح جلدي خفيف، قومي بوضع قطعة من القماش البارد على منطقة التطعيم.
  5.  وبالطبع اطلبي استشارة الطبيب في حال واجهتي مشاكل مع طفلك بعد التطعيم أو ظهر عليه أي أعراض أخرى.

كم المدة بين التطعيمات

يتم الفصل بين الجرعات المتعددة لأي تطعيم بفترة زمنية محددة سلفًا، ويمكن القول إن هذه الفترات الزمنية المجدولة تمثل الحد الأدنى من المدة اللازمة للفصل بين الجرعات المختلفة للتطعيم نفسه، مثل: الفصل بين جرعات التطعيم الثلاثي (الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي) بفترة شهرين بين كل جرعتين عند سن “2 و4 و6” أشهر.

الفصل بين جرعات تطعيم شلل الأطفال بشهرين أيضًا. الفصل بين جرعتي التطعيم ضد الحصبة الألمانية والحصبة والغدة النكافية بستة أشهر كاملة.

وتكمن ضرورة الالتزام بهذا الحد الأدنى من الفواصل الزمنية في أنها تمنح الجسم الوقت الكافي لبناء الاستجابة المناعية المرغوب في تحفيزها بواسطة جرعة التطعيم السابقة، وهذا هو الضمان للوصول إلى مستوى المناعة النهائي الذي يفترض تحصيله مع انتهاء جرعات التطعيم.

وتعتمد هذه الفترات الزمنية في الأساس على طبيعة التطعيمات، فالتطعيمات التي تحتوي على بكتيريا أو فيروسات حية مضعفة يجب أن يفصل بينها فاصل زمني من 21 إلى 28 يومًا، وذلك إذا لم تؤخذ في يوم واحد.

السابق
لماذا تسمى سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل
التالي
صفات اليهود في سورة الحشر

اترك تعليقاً