مصطلحات طبية

ما هي تقلصات الرحم

هل تقلصات الرحم خطيرة

تعد التقلصات التي تحدث للمرأة في الشهر الأول من الحمل من الأعراض الطبيعية المرافقة لبداية هذه المرحلة، ولا يجب القلق منها، إذا كنتِ تعاني من تقلصات وألم يشبه ألم الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل، فمن الممكن أن يكون ذلك مقلقاً عندما تشعر بها المرأة الحامل لأول مرة، إلا أن الألم الخفيف والتشنجات في مرحلة مبكرة من الحمل هو أمر شائع ولا يعد شيئًا يدعو للقلق، كما ذكر موقع مجلة “prima” البريطانية. في الوضع الطبيعي تُعزى تقلصات الحمل إلى توسع الرحم، مما يؤدي إلى تمدد العضلات والأربطة المسؤولة عن دعمه، وعمومًا تحدث في المرحلة الأولى من الحمل.

هل تقلصات الرحم تضر الجنين

من الطبيعي أن تشعر المرأة بالتقلصات في رحمها خلال الأشهر الستة الأولى لأن في هذه الأوقات الرحم يحضرلتوفيربيئة مناسبة لنمو الجنين، إذ إنّ عضلات الرحم ستتمدد وتتوسع مما يؤدي إلى الشعور بالشدّ في كلا جانبيّ المعدة، فقد تشعر المرأة في الفترة الأولى من الحمل بتقلصات شبيهة بتلك التي كانت تشعر بها في فترة الدورة الشهريّة، أمّا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فتشعر المرأة بالمزيد من الضغط والتقلّصات خاصة أثناء المشي ويحدث ذلك نتيجة نمو الطفل السريع، وما يُحدثه من ضغط على الأعصاب التي تمتد من المهبل إلى الأسفل باتجاه الساقين، ويجدر التنبيه إلى أنّه في حال الشعور بالتقلصات بشكل مستمر يجدر بالمرأة الحامل مراجعة الطبيب فوراً خاصة إذا رافقها تغير في الإفرازات المهبلية، فمن الممكن ان تؤدي الى ولادة مبكرة او انفصال بالمشيمة.

تقلصات الرحم في الشهر التاسع

تقلصات الرحم التي تحصل في الشهر التاسع هي من أشدّ وأصعب الآلام التي تُصيب الحامل، ويصعُب إعطاء وصفٍ دقيقٍ لهذه التقلصات، فهي تختلف من سيدةٍ لأخرى ولكن هناك الكثير من العلامات والتي سنتحدث عنها تدُل على أنّها من علامات دخول الحامل مرحلة المخاض. يُشبه ألم تقلصات الولادة الألم المُصاحب للدورة الشهرية، ولكنه يكون أكثر إيلاماً وقوةً، حيثُ تشعر الحامل بتشنجاتٍ حادةٍ في أسفل البطن وتستمر ما بين 8-12 ساعةً في الحمل للمرة الأولى، وما بين 4-6 ساعاتٍ إن كانت السيدة قد سبق لها الولادة، وتبدأ هذه التقلصات بشكلٍ تدريجي إلى أن يُصبح هناك تقاربٌ زمني بين كُلّ تشنجٍ والآخر، وتستمر حتّى اتساع عنق الرحم ليصل إلى 10 سنتيمتراتٍ فيحين موعد الولادة.

انقباضات الرحم من علامات الحمل

تعتبر تقلصات الرحم من الاعراض الطبيعية التي تعاني منها المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل أو خلال الأسابيع الأولى من الحمل والتي لم تعرف فيها بعد أنها تنتظر مولودا لذلك قد تكون انقباضات الرحم هذه من علامات الحمل.

أسباب تقلصات الرحم بعد الدورة

  • التهاب بطانة الرحم: يحدث التهاب بطانة الرحم عندما تبدأ الأنسجة في النمو خارج الرحم، مما يسبب حدوث النزيف والإلتهاب.
  • الأورام الليفية الرحمية: أو الخراجات أو الاورام الحميدة في الرحم، وهو عبارة عن أورام غير سرطانية، يمكن أن تسبب بعض الأعراض بعد الدورة الشهرية.
  • العضال الغدي: هي حالة مرضية تحدث عند نمو نسيج بطانة الرحم في الجدار العضلي بالرحم.

تقلصات المهبل

الانقباض المهبلي هو انقباضات في عضلات الحوض المحيطة بالمهبل، وخصوصاً عضلة العصعصية، هو استجابة عضلة لا إرادية للتحفيز الجنسي التي تشمل الإثارة الجنسية. و الأكثر شدة أثناء الإثارة الجنسية والنشوة الجنسية ورغم أنها قوة لا إرادية إلا أن بعض النساء يمكنهن التحكم في عضلة المهبل لعمل انقباضات مهبلية بإرادتهن. الانقباض المهبلي يحسن التجربة الجنسية والشعور بالرضا عند كلا الطرفين أثناء العلاقة الجنسية.

علاج تقلصات الرحم في الشهر السادس

يمكن للحامل عند حدوث التقلصات في نهاية الشهر الخامس وعلى مدى الشهر السادس عمل اختبار ذاتي بنفسها بالتمدد على الأرض، ولمس بطنها من جهة الألم ومن الجهات الأخرى، فإذا وجدت أن إحدى الجهات قاسية والأخرى طرية، فهذا يعني أن الجنين يتحرك في هذه الأثناء وليس هناك أي خطر في هذه الحالة.

  • تناول المزيد من السّوائل لمنع الجفاف.
  • اللجوء إلى عمل حمامٍ دافئ لتأمين الإسترخاء التامّ للجسم، ما يُساعد في تخفيف ألم وعدد مرّات تكرار الإنقباضات.
  • تغيير النّشاط أو وضعيّة الجسم عند الشّعور بالتقلّصات.
  • القيام بتمارين التنفس، من خلال التنفس بعمق وبطء ثمّ أخد أنفاسٍ سريعة وقصيرة.

تقلصات الرحم قبل الدورة

إذا لاحظتِ حدوث آلام وانقباضات في البطن قبل موعد الحيض بنحو أسبوع، فإن ذلك قد يعني حدوث زرع للبويضة المخصبة داخل جدار الرحم، والواقع أن زرع البويضة المخصبة داخل جدار الرحم في حد ذاته عملية لا تكون مصحوبة عادةً بانقباضات في الرحم أو ما شابه، ولكن السبب في الإحساس بهذه الانقباضات يرجع في الأساس إلى تأثير مستويات هرمون البروجستيرون المرتفعة في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

السابق
دواء ريابنتا riapanta علاج القرحة المعدية.
التالي
دواء رياتاز Reyataz يستخدم لمرض الإيدز.

اترك تعليقاً