أمراض العظام

ما هي خشونة العظام

ما هي خشونة الركبة

يعرف هذا المرض أيضاً باسم “التهاب المفاصل التآكلي” أو “احتكاك المفاصل” في الركبة الذي يتحلّل فيه الغضروف الموجود في المفصل بسبب احتكاك العظمتين ببعضهما البعض، فلا يَعود الغضروف قادراً على امتصاص الضغط الواقع عليه، وهذا يُسبّب الشّعور بألم، وظُهور انتفاخ، وانخفاض مدى الحركة للرّكبة. يَحدُث هذا النوع من المرض تحديداً مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 سنة، ويُمكن أن يحدث مع الشباب أيضاً، وتعتبر النساء أكثر عرضةً للمرض من الرجال.

خشونة مفاصل اليد

هناك عدة أسباب لخشونة المفاصل أهمها:

  • الوزن الزائد الذي يسبب ضغط مضاعف على المفاصل.
  • تقدم العمر يؤدي إلى تأكل الغضروف.
  • كسور العظام.
  • قلة السائل الموجود فى المفصل.
  • العامل الوراثي.
  • صعود السلالم ونزولها بكثرة.
  • الإصابة بمرض الروماتيزم.
  • الإصابة بالنقرس وهشاشة العظام.

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

خشونة الركبة السبب ورائها هو وجود ضعف في غضروف الركبة وأربطة الركبة والسائل الزلالي وخاصةً في منطقة صابونة الركبة، مما يتسبب في حدوث احتكاك لصابونة الركبة مع الغضروف هذا مما يؤدي إلى حدوث مجموعة من الأعراض التي يشعر بها المصاب.

ومن أعراض خشونة الركبة والمفاصل عند الشباب:

  • سماع صوت من الطقطقة عند الركبة : فمن أهم العلامات هي ظهور طقطقة في حال تحريك الركبة مع عدم القدرة على ثني وفرد الركبة بالشكل الطبيعي، مما يؤثر بشكل سلبي أنشطة المصاب وعاداته اليومية من الوقوف والسير وخاصًة عن الصلاة وهو امر متعلق خاصًة بكبار السن.
  • الشعور بألم شديد عند الصعود على السلم : حيث إن من الطبيعي شعور المصاب بآلام شديدة عند الحركة وخاصًة عند السير على الأقدام أو صعود السلم ويكون السبب وراء ذلك، هو الالتهاب للغشاء الذي يقوم بتغطية المفصل نتيجة تقطع الغضاريف واحتكاك عظام المفصلين أو عند وجود زوائد عظيمة.
  • عدم القدرة على الجلوس في وضع القرفصاء مع الشعور بألم شديد مع انتفاخ الركبة وحدوث تورم حولها نظرًا لتجمع الماء في الركبة تلك مما يعيق الحركة الطبيعية للمفصل وبالتالي حدوث تآكل في الغضاريف، مع عدم القدرة في الجلوس في وضعية القرفصاء.

أدوية خشونة الركبة

تشمل الإجراءات الطبيّة والحُقن المُستخدَمة لعلاج خشونة الرّكبة ما يلي:

  1. استعمال مُسكّنات الألم ومُضادّات الالتهاب: وأكثر مُسكّنات الألم استخداماً دواء أسيتامينوفين الذي يعمل على تسكين الألم دون التّخفيف من التورّم. ويَنصح الأطبّاء أيضاً باستعمال مُضادّات الالتهاب اللاستيرويديّة، مثل الأسبرين، وأيبوبروفين، ونابروكسين التي تعمل على تخفيف تهيّج المِفصل وتورّمه، وبالتّالي تسكين الألم المُصاحب لخشونة الرّكبة. وبالإمكان استخدام تلك الأدوية إمّا على شكل أقراص فمويّة أو مراهم موضعيّة.
  2. تناول أدوية تتكوّن من مادتيّ غلوكوزأمين وكوندرويتون سالفايت: إذ توجد هاتان المادّاتان بشكل طبيعيّ في غضاريف جسم الإنسان، وقد أشارت بعض الدّراسات إلى تحسّن عدد من مَرضى خشونة الرّكبة بعد تناولهم هذه الأدوية.
  3. استخدام الحقن: وقد تضمّ إمّا مركّب السّتيرويد الذي يعمل على تخفيف الورم وبالتّالي التخلّص من تصلُّب المِفصل وتسكين الألم، أو هاياليورينيك أسيد الذي يشبه في تركيبه السّائل الزليليّ الموجود طبيعيّاً في المِفصل، وبذلك يعمل على تليينه وتسهيل حركته.
  4. استخدام الأجهزة الدّاعمة وأجهزة تقويم العظام: مثل الأحذية الخاصّة التي تعمل على تخفيف الضّغط على الرّكبتين، أو تقويم الرّكبة الذي يدعم المِفصل، أو استخدام عكّازة على الجهة المُقابلة للرّكبة المُصابة، وذلك يوفّر ثباتاً إضافيّاً ويُقلّل الضّغط على الرّكبة.
  5. إجراء عمليّة جراحيّة: ومعظم مرضى خشونة الرّكبة لا يحتاجون لإجراء جراحة، وإنّما يُلجأ إليها إذا ما كانت الأعراض شديدةً، أو في حال عدم الاستفادة من الطّرق السّابقة. ولها أنواع عدّة؛ فمنها ما يتضمّن إزالة الأجزاء المُتضرّرة من الغضروف فقط، ومنها أيضاً ما يهدف إلى مُلائمة العظام مع بعضها وتخفيف الاحتكاك، بالإضافة إلى عمليّة تبديل مِفصل الرّكبة بالكامل.

علاج خشونة المفاصل بزيت الزيتون

تظهر الدرسات أن مركب الأولوكانثال الموجود في زيت الزيتون يساعد في منع الالتهاب ويعمل بنفس الطريق التي تعمل بها أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرودية، إذ يحتوي زيت الزيتون ذا النكهة الأقوى على كمية أكبر من الأولوكانثال، إن تناول ثلاث ملاعق ونصف من زيت الزيتون سيوفّر نفس الراحة التي يوفرها 200 ملليغرام من الإيبوبروفين.

السابق
دواء الراحة العميقة – Deep Relief لتخفيف آلام الروماتيزم
التالي
دواء الدوكين فورت – eldoquin fort لتفتيح البقع الداكنة على الوجه واليدين

اترك تعليقاً