ديني

ما هي صلاة الشروق

فضل صلاة الشروق

  • فضل صلاة الشروق روى مسلم عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يصبحُ على كلِّ سلامي من أحدِكم صدقةٌ .
  • فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ . وكلُّ تحميدةٍ صدقةٌ . وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ . وكلُّ تكبيرةٍ صدقةٌ . وأمرٌ بالمعروفِ صدقةٌ . ونهيٌ عن المنكرِ صدقةٌ . ويجزئُ ، من ذلك ، ركعتان يركعُهما من الضحى) ]صحيح مسلم].
  • صلاة نافلة تكفر الذنوب وتقرب العبد من ربه.
  • تسد النقص الحاصل في الفروض.

ماذا يقرأ في صلاة الشروق

تُصلّى صلاة الشّروق بالطّريقة نفسها التي تُصلّى فيها صلاة الضحى لأنّه وإن اختلفت التّسمية فهما صلاة واحدة، فيُسنُّ أن تصلّى كل ركعتين مَثْنى مَثْنى ويُسلّم بعد كل ركعتين، ويُقرأ في كلّ ركعة سورة الفاتحة بعدها سورة قصيرة مثل سورة الضّحى أو سورة الشّمس أو غير ذلك من السّور أو الآيات حتّى لو بلغت آية واحدة، وقد صلّاها النّبي صلّى الله عليه وسلّم ركعتين، وأربعاً، وثماني ركعات ومن زاد على ذلك فصلّى عشْراً أو اثنتي عشرة ركعة فلا بأس لكن يجب ألا تقل عن الرّكعتين،[٣] وبما أنّها تُصلّى في النّهار فلا يُجْهَرُ بها بل تُقرأ الفاتحة وما يليها سراً، ويجوز أن تُصلّى جماعةً لكن دون المُداومة على ذلك لأنّ ذلك غير مشروع، ولا تُقْضى إن فات وقتها لأنّها ليست من السّنن الرواتب التابعة للفرائض إنّما هي مقيّدة بوقتها فإن فات وقتها فاتت.

صلاة الشروق وكم ركعة

يُمكن أداء صلاة الشروق بركعتين على الأقل، وأكثرها ثماني ركعات أو اثنتي عشرة ركعة، وتُقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة؛ كالصلاة في الركعات المفروضة، وما تيسر من آيات القرآن الكريم، ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلّم قراءة آيات محددة فيها، لذلك يمكن للمسلم قراءة أي آية يريدها بعد الفاتحة، كما يفضل الدعاء بعد أدائها، وهناك العديد من الأدعية المستحب قراءتها بعد صلاة الشروق.

صلاة الشروق ابن باز

الصلاة بعد الشروق بكم دقيقة

وقت صلاة الإشراق، يبدأ من بعد ارتفاع الشمس قدر رمح وهو مقدر بعشرين دقيقة تقريبا.

الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

لا اختلاف بين صلاتي الشروق والضحى إلّا في وقت الأداء، فصلاة الإشراق أو الشروق، تُؤدّى بعد شروق الشمس وارتفاعها مباشرة، أمّا صلاة الضحى فتُؤدّى في وسط هذا الوقت أو آخره قبل أذان الظهر، وهنا لا بدّ من التنويه إلى أنّ صلاة الضحى لا تُقضى، مثل سائر النوافل.

السابق
دواء بريمالون – Primalon لعلاج فشل القلب اللامعاوض
التالي
دواء بريماكس – bremax منع نوبات الربو

اترك تعليقاً