ديني

ما هي صلاة الغداة

ما هو وقت الغداة وَالْعَشِيِّ

(الغداة)
(أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ {القلم/22})

(وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ {القلم/25} )
(وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ)
فالأصل في الغدو هو المجيء بعكس الرواح

(العشي)
(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ {الزخرف/36}وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ {الزخرف/37} )
(ومن يعش)أي ومن ينصرف ,, فالأصل هو الإنصراف

وما يعزز من هذين التعريفين الآية (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) فهنا غدوا وعشيا ليس لهما ارتباط بالشمس فما نفهمه من الآية الكريمة أن آل فرعون يتعرضون لعذاب -التردد- على النار (غدوا وعشيا) = ذهابا وإيابا أو مجيئا وانصرافا وهذا في عالم البرزخ

فالغدو بمعنى المجيء يطلق على فترة غدو الشمس أي مجيئها ما بين بزوغ الفجر إلى ما قبل الظهيرة حين تكون الشمس عمودية على الأرض , ففي هذه الفترة تعلو الشمس تدريجيا في السماء من لحظة طلوعها حتى الظهيرة .. والعشي بمعني الإنصراف يطلق على فترة عشي الشمس أي انصرافها  ما بعد الظهيرة إلى غروب الشمس , ففي هذه الفترة تتساقط الشمس من السماء تدريجيا حتى اختفائها بعد الغروب
والله أعلم

ما معنى الغداة وَالْعَشِيِّ في القرآن

صلاة الفجر

صلاة الفجر هي: صلاة الصبح، لا فرق بين التسميتن، وهي: ركعتان مفروضتان. لها سنة قبليّة، عددها ركعتان، وتسمى سنة الفجر أو سنة الصبح، أو ركعتي الفجر أو رغيبة الفجر ووقتهما بعد أذان الفجر الدال على قرب الصلاة وسنة الفجر ليست بواجبة، وإنما هي سنة مؤكدة واظب عليها النبي محمد وحث عليها ولا تطلب صلاتها جماعة بل يصليها الشخص منفرداً في المسجد أو في بيته، كما ثبت عن النبي في حديث عائشة حيث قالت: كان رسول الله يصلي ركعتي الفجر (سنة الفجر) إذا سمع الأذان ويخففهما. رواه مسلم. وقالت أيضاً: كان رسول الله يصلي الركعتين اللتين قبل الفجر فيخففهما حتى أقول هل قرأ فيهما بأم القرآن. رواه أحمد وغيره.

صلاة الشروق

صلاة الشروق هي إحدى النوافل والتي تؤدى عند ظهور الشمس وارتفاعها قدر الرمح، وتسمّى أيضاً صلاة الضحى، حيث إن صُلّيت بعد شروق الشمس سمّيت صلاة الشروق، ولكن إن صُلّيت في وقت آخر تابع للشروق فتسمّى صلاة الضحى، وقد أشار الرسول عليه الصلاة والسلام الى صلاة الشروق في قوله: “من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثمّ صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة”. رواه الترمذي.

صلاة الضحى

صلاة الضحى، وتسمى أيضاً: صلاة الأوابين هي صلاة تؤدى بعد ارتفاع الشمس قِيدَ رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار.[1] وصلاة الضحى أحد أنواع صلاة النفل وحكمها أنها سنة مؤكدة عند الجمهور، خلافاً للقول بأنها مندوبة في مذهب أبي حنيفة. وأقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثمانِ ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة.

أداها رسول الله عندما فتح مكة في بيت أم هاني بنت ابي طالب وعددها ثمان ركعات في تسليمة واحدة وظنها البعض أنها صلاة ضحى لأنها كانت وقت الضحى، قال ابن القيم: «ثم دخل دار أم هانئ بنت أبي طالب فاغتسل وصلى ثمان ركعات فظنها من ظنها أنه صلاة الضحى وإنما هذه صلاة الفتح وكان أمراء الإسلام إذا فتحوا حصنًا أو بلدًا صلوا عقيب الفتح هذه الصلاة اقتداءً بالرسول» وفي القصة ما يدل على أنها بسبب الفتح شكرًا لله عليه فإنها قالت: «مارأيته صلاها قبلها ولا بعدها» وقال ابن كثير في ذكر فتح المدائن (ثم تقدم – يعني سعد بن أبي وقاص إلى صدره – أي إيوان كسرى فصلى ثمان ركعات صلاة الفتح)

ما هي صلاة البردين

يُطلق مصطلح صلاة البردين بفتح الباء على صلاة العصر والفجر، أي الصلاتين اللتين يأتي وقتهما قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، وسميتا بالبردين؛ لأنّهما تُصليان في وقت القيلولة وفي بردي النهار، حيثُ تَحِلُّ نسمات الهواء الباردة والعليلة وهو الوقت الذي يستريح فيه الشخص ويطيب له النوم فيه، ويعجز عن تأدية أعماله اليومية. وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (مَن صلَّى البردَينِ دخَل الجنةَ)[متفق عليه]. وقال أيضاً: (من صلى الصبحَ فهو في ذمةِ اللهِ. فلا يطلبنَّكم اللهُ من ذمتِه بشيٍء فيُدركُه فيكبَّهُ في نارِ جهنمَ)[صحيح مسلم].

ما هي صلاة الأوابين

تُسمّى صلاة الضحى بصلاة الأوابين، فإذا اشتد الضحى فذلك الوقت يُقال له وقت صلاة الأوابين، أمّا ما يُقال بأنّها الصلاة بين المغرب والعشاء فالحديث فيها ضعيفٌ وتسميتها بصلاة الأوابين ضعيف، ولكن يُستحبّ على المؤمن أن يُصلّي في ذلك الوقت ما تيسّر له.

سُميت بصلاة الأوابين لأنّ النفس في وقت الضحى تركن إلى الراحة والاسترخاء، فصرف النفس في هذا الوقت إلى العبادة ورضى الرحمن من صفات الأوّابين والمؤمنين، وقد قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-:(لا يحافظ على صلاة الضحى إلّا أواب، وهي صلاة الأوابين). رواه ابن خزيمة والحاكم، وحسّنه الألبانيّ.

السابق
دواء بوليبوين – Polybion مكمل غذائي
التالي
دواء بوليبار أكب اينيما بو – POLIBAR ACB ENEMA POW إجراء الفحوصات التشخيصية

اترك تعليقاً