أمراض

ما هي طرق علاج الكحة؟

ما هي طرق علاج الكحة؟

ما هي طرق علاج الكحة؟

الكحة (بالإنجليزية: Cough) هي إحدى آليات الجسم المستخدمة لتنظيف الممرات الهوائية من البلغم أو المواد الضارة، كالغبار أو الدخان. لذا، فإن الكحة تعتبر رد فعل طبيعي في أغلب الحالات، ولكنها قد تكون عرضاً لبعض الأمراض في حالات معينة. وتنقسم الكحة إلى نوعين، وهما الكحة الجافة؛ أي عدم وجود بلغم، والكحة الرطبة؛ والتي تعني وجود إفرازٍ للبلغم.

تشفى الكحة عادةً من تلقاء نفسها في معظم الحالات خلال ثلاثة أسابيع تقريباً، ولكن في بعض الأحيان قد يستدعي علاج الكحة استخدام بعض الادوية بدون وصفة، مثل أدوية طاردة للبلغم أو أدوية مثبطة للسعال، أو قد يتم اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية والطبيعية لعلاج الكحة، وفي بعض الحالات قد يتم عمل تبخيرة حيث يساعد استنشاق البخار على تفكيك وتليين البلغم المتراكم ليسهل التخلص منه. لكن من الجدير بالذكر أنه إذا استمرت الكحة والسعال لفترات طويلة فينصح بمراجعة الطبيب لتحديد سبب الكحة.

 

علاج الكحة المستمرة

تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج الكحة المستمرة ما يلي :

مضادات الهيستامين والكورتيكوستيرويدات ومزيلات الاحتقان:  هذه الأدوية هي العلاج القياسي للحساسية وقطرات الأنف لعلاج الكحة المستمرة

استنشاق أدوية الربو : أكثر العلاجات فعالية للكحة المستمر المرتبط بالربو هي الكورتيكوستيرويدات وموسعات الشعب الهوائية ، التي تقلل الالتهاب وتفتح مجاريك الهوائية.

مضادات حيوية : إذا كانت العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الفطرية تسبب الكحة المستمرة ، فقد يصف لك الطبيب أدوية لمعالجة العدوى.

حاصرات الحمض: عندما لا تهتم تغييرات نمط الحياة بالارتجاع الحمضي ، فقد يتم علاجك بالأدوية التي تمنع إنتاج الحمض يحتاج بعض الأشخاص إلى جراحة لحل مشكلة الكحة المستمرة.

 

علاج الكحة الجافة

هناك نوعين من الكحة، الجافة وغير الجافة، إلا أننا في هذا المقال سنركز على عرض طرق منزلية تساعد في علاج الكحة الناشفة.

1- العسل

وهو علاج طبيعي فعال للكحة الناشفة، واستخدم منذ القدم في الطب البديل.

حيث يعمل العسل على تحفيز الغدد اللعابية من أجل انتاج المزيد من اللعاب، مما يرطب الشعب والممرات الهوائية، ويخفف من الكحة الناشفة.

إضافة إلى ذلك، يتمتع العسل بخصائص مضادة للإلتهاب، والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي أيضًا.

من أجل استخدام العسل في علاج الكحة الجافة، عليك:

  • مزج كميات متساوية من العسل وعصير الزنجبيل والرمان
  • تناول ملعقة كبيرة من المزيج مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

لكن، لا تعطي العسل للأطفال دون السنة من عمرهم!

2- الغرغرة بالماء والملح

الماء المملح يساعد في تخفيف عدم الراحة الناتجة عن السعال، كما أنه يساهم في طرد أي بلغم عالق في الممرات الهوائية لديك.

استخدام الماء الفاتر في الغرغرة من شأنه أن يرطب الحنجرة ويقلل من السعال هناك، لذلك قم:

  • إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر واخلطه حيدًا
  • غرغر بهذا المحلول لبعض الثواني وابصقه
  • كرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

3- خل التفاح

هو من علاجات الكحة الناشفة الفعالة، وذلك بسبب خصائصه المهدئة والمطهرة.

للحصول على أفضل علاج طبيعي من خلال التفاح عليك:

  • مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة واحدة كبيرة من العسل
  • أضف كوب من الماء الفاتر إلى المزيج
  • اشرب هذا المشروب مرتين يوميًا.

4- عرق السوس

يعمل عرق السوس كطارد للبلغم وملطف ومهدئ للحنجرة، بالتالي يساهم في إرخاء الشعب والممرات الهوائية، مما يخفف من السعال الجاف.

ولاستخدام عرق السوس لعلاج الكحة الناشفة عليك:

  • إضافة ملعقتين كبيرتين من عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن
  • قم بتغطية المزيج ودعه لمدة 10 دقائق
  • بعد ذلك اشرب هذا الشاي مرتين يوميًا.

5- الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في طرد أي بلغم عالق في الشعب والممرات الهوائية، مما يقلل من مدة الإصابة بالكحة الناشفة ويخفف منها.

إلى جانب ذلك، يساهم الزنجبيل في تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض المختلفة. وللحصول على هذه الفوائد عليك:

  • تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة وطحنها
  • وضع ملعقة صغيرة من المسحوق في كوب من الماء في وعاء واتركه يغلي
  • اشرب المزيج حتى ثلاث مرات يوميًا.

6- علاجات أخرى للكحة الناشفة

كما من المهم اتباع النصائح التالية التي تساعدك في التخلص من الكحة المزعجة:

  • تناول الكثير من السوائل التي تعمل على ترطيب الحنجرة
  • ترطيب الهواء في المنزل
  • تجنب التدخين والمدخنين
  • النوم بوضعية الجلوس، بحيث يكون الجزء العلوي من جسمك عامودي
  • تناول شوربة الدجاج
  • أخذ قسطًا وافرًا من الراحة
  • تجنب التعرض للبرد والهواء البارد
  • إدارج فيتامين سي ضمن نظامك الغذاىءي.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

هناك العديد من العلاجات المنزليّة التي يمكن أن تُستخدم في علاج الكحّة المصحوبة بالبلغم، وفي ما يلي بيان لبعض منها

استخدام جهاز الترطيب: يساعد جهاز الترطيب (بالإنجليزية: Humidifier) على زيادة رطوبة الهواء المستنشق، إذ إنّ استنشاق الهواء الجاف يمكن أن يتسبّب بجفاف الحلق ممّا يجعل الحلق عرضة للتهيج والالتهاب ويؤدي إلى الكحّة، كما يساعد الهواء الرطب على تقليل سماكة المخاط والتخلص منه بشكل أسهل من خلال السعال.

أخذ دش مشبع بالبخار: يمكن أن يساعد أخذ الدش المشبّع بالبخار لمدة خمس دقائق على ترطيب المسالك الهوائيّة العليا، كما يساعد على تقليل سماكة المخاط.

تناول العسل: يُعدّ العسل الطبيعيّ من أكثر الطرق فعالية في علاج السعال المصحوب بالبلغم، ويُنصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم بنصف ساعة للتخلص من الكحة خاصة اثناء الليل.

تناول فيتامين سي: يمكن أن يساعد تناول جرعة كبيرة من فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة والمساعدة على محاربة العدوى الفيروسيّة بشكلٍ أسرع، ويمكن الحصول على فيتامين سي من خلال تناول البرتقال أو شرب عصير البرتقال الطازج مرتين يومياً لحين تحسّن الأعراض.

تناول كميّة كافية من السوائل: يساعد شرب كميّة كافية من السوائل على مقاومة العدوى المسبّبة للكحّة المصحوبة بالبلغم، كما يقلّل من جفاف الحلق والتهابه، ولذا يُنصح بشرب 10 أكواب من الماء يومياً.

تناول شاي الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد المضادة للالتهاب والمواد المضادة للأكسدة، ولذا يُنصح بشرب العديد من أكواب شاي الزنجبيل يومياً لتخفيف الالتهاب المصاحب للكحة والبلغم.

تناول شاي الزعتر والقرنفل: يساعد شاي القرنفل والزعتر على مقاومة عدوى الجهاز التنفسيّ العلويّ، ويتمّ تحضير الشاي بإضافة أوراق الزعتر والقرنفل إلى الماء المغلي وتركه لمدة عشر دقائق.

وضع منشفة دافئة ورطبة على الوجه: يساعد وضع منشفة دافئة ورطبة على الوجه والاستنشاق من خلالها على زيادة رطوبة الأنف والحلق، كما تساعد الحرارة على تخفيف الألم والضغط.

تجنّب حبس الكحّة: ينبغي تجنب حبس الكحّة حيثُ إنّ الكحة تُعدّ طريقة فعالة للتخلص من إفرازات الرئتين والحلق.

استخدام رذاذ الأنف المالح: يساعد رذاذ المحلول الملحيّ على تقليل المخاط والتخلّص من المواد المثيرة للحساسيّة من الأنف والجيوب الأنفيّة.

الغرغرة بالماء المالح: تساعد الغرغرة بالماء والملح على تخفيف تهيّج الحلق والتخلّص من المخاط والبلغم، ويمكن تحضير محلول الماء المالح بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدامه عدّة مرات في اليوم.

التوقف عن التدخين: بالإضافة لتجنّب الجلوس في أماكن التدخين.

تقليل الاعتماد على مضادّات الاحتقان: (بالإنجليزية: Decongestants) لأنّها تعيق القدرة على التخلص من المخاط والبلغم.

استخدام المقشعات: (بالإنجليزية: Expectorants) وهي أدوية تساعد على تقليل سماكة المخاط والبلغم وتسهل التخلص منه.

تجنّب المهيجات: مثل المواد الكيميائيّة والروائح والملوثات التي يمكن أن تهيّج الأنف، والحلق، والمسالك الهوائيّة، وتزيد من إفراز المخاط والبلغم.

تجنّب شرب القهوة والكحول: وذلك نظراً لما لهذه المشروبات من تأثير في زيادة جفاف الجسم، الأم الذي بدوره يزيد من مشكلة الكحّة.

نف الأنف بلطف: ينبغي تجنّب نف الأنف بقوة إذ إنّ نفه بقوة قد يؤذي الجيوب الأنفية، ويزيد الألم والضغط، ويساهم في الإصابة بالعدوى.

تجنّب بعض أنواع الأطعمة: مثل الأطعمة التي تسبّب ارتداد حمض المعدة لما لها من تأثير في زيادة إنتاج البلغم والمخاط في الحلق، والأطعمة التي تسبّب ردود فعل تحاكي الحساسيّة الموسميّة؛ فقد تتسبّب بعض الأطعمة بتهيج الأنف والحلق، والحكّة، ممّا يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط والبلغم.

تناول الكثير من الفاكهة: حيث تساعد الألياف الموجودة في الفواكه والصويا على تقليل إنتاج البلغم.

علاج الكحة عند الأطفال

١- الليمون بالعسل للكحة ملعقة صغيرة من العسل مع عصير نصف ليمونة، علاج فعّال للكحة وبداية الإنفلونزا، الليمون مصدر جيد لفيتامين “C” المكافح لفيروس الأنفلونزا، ومقوي للمناعة، أما العسل الأبيض الطبيعي معروف بأنه مضاد فعّال للالتهابات ويساعد في زيادة المناعة بشكل ملحوظ.

٢- عصير البرتقال بالجزر الجزر والبرتقال واليوسفي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات ولها تأثير مباشر في تخفيف أعراض الزكام والكحة وزيادة المناعة، نظفي بعض حبات الجزر واسلقيها جيدًا، ويمكنك مزجها مع عصير البرتقال في الخلاط دون سكر، وقدمي العصير الرائع لكِ ولطفلك على مدار اليوم، وصدقيني سيحبه طفلك كثيرًا.

٣- الينسون والكحة يساعد مشروب الينسون الدافيء في تهدئة الكحة وأعراض الزكام أيضًا، ويمكن تحليته بالعسل وتقديمه لطفلكِ 3 مرات على مدار اليوم، واشربي معه لتشجيعه على ذلك.

٤- النعناع والكحة يساعد مغلي النعناع في تسليك الأنف المزكوم وتهدئة السعال والاسترخاء، ويمكن تقديم مشروب النعناع الدافئ مُحلّى بالعسل للطفل مرتين على مدار اليوم، ويمكن أن يستنشق البخار المتصاعد من مغلي أوراق النعناع لتسليك الأنف المسدود.

٥- حبة البركة والكحة (الحبة السوداء) حبة البركة لها فوائد عظيمة في مقدمتها تقوية المناعة وتسريع الشفاء من نزلات البرد، ويمكنكِ تقديمها لطفلك على ملعقة عسل أو مع شوربة الدجاج أو مضافة إلى الحليب.

علاج الكحة والبلغم بالاعشاب

1. أوراق النعناع

يحتوي النعناع على مادة المنثول التي تساعد على التخلص من الاحتقان وتهدئة آلام الحلق، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من المخاط المسبب للسعال، ولهذا يمكنك استخدام أوراق النعناع من خلال غليها وتناولها أو إضافتها إلى الماء المغلي في حمام البخار واستنشاق البخار المتصاعد.

2. الزعتر

يعد الزعتر من الأعشاب التي تساعد على التخلص من الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، وهذا لأنه يحتوي على مركبات الفلافونيدات التي تساعد على التخلص من الالتهابات منها التهابات الحلق، بالإضافة إلى التخفيف من السعال، ويمكنك تناول كوب من مغلي الزعتر للتخلص من السعال وأمراض الجهاز التنفسي.

3. الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الفيروسات التي تستخدم بفاعلية في علاج حالات السعال، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من الالتهابات خاصة التهاب الشعب الهوائية، وعليك بتناول مغلي الزنجبيل المبشور الطازج مرتين يوميا.

4. البابونج

البابونج من الأعشاب التي تستخدم للتخلص من السعال، حيث إنه يساعد على توسيع الشعب الهوائية، كما أنه يساعد على التخلص من الإنفلونزا والبرد، وذلك من خلال تناول مغلي البابونج مرتين خلال اليوم.

 

علاج الكحة مع ألم بالصدر

– إذا كانت عدوى فيروسية مثل الإنفلونزا لا يوجد للعدوى الفيروسية علاج معين ولكن يمكن أدوية البرد والإنفلونزا أن تساعد على التحسن.. يمكن لهذه الأدوية تخفيف الحمى وآلام الجسم والأعراض المصاحبة الأخرى للأنفلونزا.

– إذا كانت عدوى بكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي ، سوف تحتاج إلى المضادات الحيوية.

– أما إذا كانت أمراض مزمنة مثل الانسداد الرئوي المزمن أو الربو وغيرهم، يمكن أن يساعد موسع الشعب الهوائية وغيره من أدوية الانسداد الرئوي المزمن في تقليل ضيق التنفس أو قد تحتاج إلى استخدام جهاز استنشاق قصير المفعول أو طويل المفعول لعلاج ضيق التنفس.

ومع تحديد السبب يستطيع الطبيب المختص تحديد العلاج المناسب للمرض، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من ” الذئبة” يمكن أن تحصل على الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين و نابروكسين والتي تخفف من أعراض الذئبة.

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

هناك عدة طرق لعلاج الكحة الناشفة، منها:

1- قطرات السعال المنثول

قطرات السعال المنثول متوفرة في معظم الصيدليات، تحتوي هذه المستحلبات الطبية على مركبات من عائلة النعناع.

لدى هذه القطرات تأثير في تبريد وتهدئة الأنسجة المتهيجة. لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها.

2- المرطب

المرطب هو الة يضيف رطوبة الى الهواء في المنزل.

الهواء الجاف وهو شائع في المنازل ذات الحرارة العالية، والتي تزيد من تفاقم التهاب الحلق.

حاول استخدام جهاز ترطيب في غرفة نومك ليلا تجعلك أكثر راحة وتساعدك على التعافي بشكل أسرع.

3- حساء أو مرق أو شاي أو مشروب ساخن

تساعد السوائل الدافئة مثل الحساء والشاي على اضافة الرطوبة مع توفير راحة فورية لالتهاب الحلق والتهيج.

تساعد السوائل الدافئة أيضا على ابقائك رطبا، وهو أمر ضروري لعملية الشفاء.

4- تجنب المواد المهيجة

عندما تدخل المهيجات الى الجهاز التنفسي، يمكن أن تؤدي الى تأخر في عملية الشفاء، تشمل هذه المهيجات:

  • الدخان.
  • العطور.
  • اللقاح.
  • منتجات التنظيف.
  • شعر الحيوانات الأليفة.

5- العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الحلق، يمكن أن يساعد أيضا في تكسير المخاط وتهدئة التهاب الحلق.

جرب اضافة العسل الى كوب من الشاي أو الماء الدافىء مع الليمون.

6- الغرغرة في الماء والملح

يعمل الماء والملح على تلطيف الأنسجة الملتهبة وتعزيز الشفاء.

اخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافىء.

7- الأعشاب

تحتوي العديد من الأعشاب على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل التورم في الحلق.

 الأعشاب مليئة أيضا بمضادات الأكسدة والتي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك.

8- فيتامينات

الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح، فيتامين ج يلعب دورا مهما في جهاز المناعة لديك.

9- بروميلين

بروميلين هو انزيم موجود في الأناناس، له خصائص قوية مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل تورم تهيج أنسجة الحلق. ويساعد أيضا في تكسير المخاط.

10- البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا صحية يمكنها تحسين بكتيريا الأمعاء.

التوازن الصحي للبكتيريا لا يحافظ على صحة الأمعاء فحسب، بل يقوي جهازك المناعي أيضًا حتى تتمكن من محاربة العدوى.

تتوفر البروبيوتيك كمكمل غذائي في معظم الصيدليات، أو يمكنك العثور عليها في الزبادي.

السابق
أضرار العادة السرية
التالي
تاثير ارتفاع ضغط الدم على الرضاعة الطبيعية

اترك تعليقاً