منوعات إسلامية

ما هي فوائد الصيام الصحية

ما هي فوائد الصيام ؟ الصيام هو الامتناع الكلي أو الجزئي عن كافة أنواع الطعام أو الامتناع عن أنواع معينة منه، وهناك أكثر من نوع من الصيام، فهناك صيام رمضان، وهناك الصيام المتقطع الذي يعتبر من أشهر اتجاهات اللياقة البدنية والصحة في العالم حالياً كما سوف نرى عبر موقعنا.

دراسات حول الصيام وأهم فوائده

هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول الصيام، وعلى الرغم من أن هذه الدراسات لاتزال دراسات أولية تحتاج إلى الكثير من البحث، إلا أنها كشفت عن الكثير من فوائد الصيام، من أبرز ما توصلت له هذه الدراسات ما يلي:

  • توصلت دراسة أجريت في عام 2007 وتم نشرها في مجلة Srpski arhiv za celokupno lekarstvo إلى أن مرضى السمنة المفرطة إذا اتبعوا النظام الغذائي الذي يعتمد على الصيام لمدة 3 أسابيع تنخفض لديهم نسبة الكوليسترول الكلي بشكل واضح.

كما ينخفض لديهم الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية الموجودة في الدم، كما يحدث لهم تحسن كبير في قدرة الجسم على تنظيم نسبة سكر الدم.

  • كذلك ذكرت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن الإقلال من السعرات الحرارية عن طريق الانتظام على الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض بالقلب المختلفة لاسيما عند مرضى السمنة المفرطة.

ويعود ذلك إلى الدور الذي يلعبه الصيام في تحسين النسيج الدهني، إلى جانب دوره في تقليل السعرات الحرارية، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن، وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة Obesity.

  • ذكرت دراسة أجريت عام 2016 أن نظام الصيام المتقطع الذي يتم من خلاله استهلاك السعرات الحرارية اليومية طوال ثمان ساعات، مع ممارسة تمارين المقاومة، والصيام طوال 16 ساعة له فوائد عديدة.

حيث يمكن أن يحسن من بعض المؤشرات الحيوية التي تتعلق بالصحة، كما أنه يقلل من الكتلة الدهنية في الجسم، ويحافظ على الكتلة العضلية خاصة لدى الذكور الذين يقومون بممارسة هذا النوع من التمارين.

وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة Journal of Translational Medicine.

فوائد الصيام طبياً

يعتبر الصيام من الممارسات الصحية الفعالة، لاسيما في حال تطبيقها بالشكل الصحيح، حيث يساعد الصيام على تخلص الجسم من السموم، كما أنه يساعد على تقليل نسبة السكريات في الدم، وعلى خفض تخزين الدهون، كما يعزز من العادات الغذائية الصحية، ويقوي جهاز المناعة.

الصيام يساعد على خروج السموم من الجسم

والأطعمة المعلبة والمصنعة مسبقاً تحتوي على الكثير من الإضافات والمواد الحافظة، وعند تناول هذه الأطعمة تتحول هذه الإضافات إلى سموم، يتم تخزين هذه السموم داخل دهون الجسم.

وعندما يصوم الإنسان يتم حرق هذه الدهون، خاصة عند الصيام لفترة أطول، الأمر الذي يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم سواء من خلال الكبد والكلى أو عن طريق باقي أعضاء الجسم المسؤولة عن عملية التخلص من السموم.

يساعد الصيام على راحة الجهاز الهضمي

حيث يحظى الجهاز الهضمي أثناء فترات الصيام بالراحة، في الوظائف الفسيولوجية الطبيعية تستمر وخاصة تلك المسؤولة عن إفراز العصارات الهضمية، لكن هذه العمليات تتم بمعدل أقل من الفترات العادية.

الأمر الذي يساعد على الحفاظ على السوائل الموجودة بالجسم، كذلك يتم هضم الطعام بمعدل أقل، وهو ما يؤدي إلى إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية، وعلى الرغم من ذلك فالصيام لا يقلل أو يمنع من إفراز الأحماض المعدية، لذا على المرضى الذي يعانون من وجود قرحة في المعدة بتوخي الحذر عند الصيام.

يساعد الصيام على علاج الالتهابات

أكدت بعض الدراسات على أن الصيام يساعد في الشفاء من بعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل، ومرض الصدفية.

يساعد الصيام على خفض معدل السكر في الدم

فالصيام يعمل على زيادة تكسير الجلوكوز، وعلى إنتاج الطاقة للجسم، الأمر الذي يساعد على خفض إنتاج الأنسولين في الجسم، وبالتالي يساعد على راحة البنكرياس.

كذلك يساعد الصيام على إنتاج الجليكوجين التي تسهل عملية تكسير الجلكوز، وبذلك يعمل الصيام على تقليل مستوى السكر في الدم.

يساعد الصيام على رفع معدلات الحرق

حيث الاستجابة الأولى للجسم أثناء فترة الصيام تكون تكسر الجلوكوز، وهو الأمر الذي يسهل بدرجة كبيرة من إذابة وتكسير الدهون من أجل إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، لاسيما الدهون الموجودة والمخزنة في العضلات والكليتين.

يساعد الصيام على خسارة الوزن

حيث يساعد الصيام على منع تخزين الدهون داخل الجسم.

يساعد الصيام على التخلص من الإدمان

حيث أكد العديد من الباحثين أن الصيام له دور فعال في التخلص من مشكلات الإدمان سواء بالنسبة للنيكوتين والكافيين أو لغيرهم.

فوائد الصيام في الإسلام

يساعد الصيام أي كان نوعه الإنسان على تحقيق العديد من الفوائد الدينية والدنيوية، ومن أهم فوائد الصيام في الإسلام ما يلي:

  • الصائم الحق يدخل الجنة من باب الريان، فقد ورد عن النبي r أنه قال: ” إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون …”.
  • جعل الله الصيام من أسباب مغفرة الذنوب.
  • جعل الله الصيام من أسباب استجابة الدعاء.
  • يعزز الصيام الصلة بين العبد وربه، حيث يساعد العبد على الخشوع وعلى الامتثال لأوامر الله عز وجل.
  • يقوي الصيام من عزيمة المسلم وإرادته للتغلب على نفسهن وكبح جماحها عن الشهوات الدنيوية المختلفة، الأمر الذي يجعله مقبل على الطاعات.
  • يباعد الصيام بين العبد وبين النار، فقد ورد عن النبي r أنه قال: “ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً”.
  • يشفع الصيام لصاحبه يوم القيامة.

فوائد الصيام للمناعة

أظهرت دراسة حديثة وجود علاقة وثيقة بيت الصوم وبين تقوية جهاز المناعة، حيث أن الصوم لمدة 3 أيام متتالية يساعد على تعزيز مناعة الجسم، وذلك بسبب قيام الجسم أثناء الصيام بإفراز بروتينات وخلايا مناعية جديدة في الدم، حيث تساعد هذه الخلايا والبروتينات على تقوية وتعزيز وظائف جهاز المناعة.

ومن ثم تعزيز قدرته على مكافحة الفيروسات والعدوى، ومن ثم يكون الصيام من العبادات المفيدة وخاصة في الوقت الحالي الذي يعاني العالم فيه من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

فوائد الصيام للبشرة

يعتقد الكثير من النساء أن الصيام يؤثر على جمالهن وعلى نضارة بشرتهم، لكن ما لا يدركونه أن الأسباب الرئيسية لغالبية مشاكل البشرة تكمن في العادات الغذائية الخاطئة، وفي تناول الأطعمة الغير صحية.

حيث تؤثر هذه العادات على مستوى بعض أنواع الهرمونات في الجسم، وأن الصيام هو أفضل فرصة لتحسين هذه العادات، ومن أهم فوائد الصيام للبشرة ما يلي:

  • يعمل الصيام على زيادة مقاومة البشرة والجلد بشكل عام للأمراض المعدية والالتهابات البكتيرية، حيث يؤدي الصيام إلى تقليل نسبة الماء في الجسم، ومن ثم تقل كميته في الجلد.

كذلك تقل إفرازات المعدة بسبب قلة الطعام، وهو ما يؤدي إلى انخفاض معدلات التخمر داخل الأمعاء، وبالتالي تقل مشاكل البشرة وخاصة الدهنية مثل الدمامل والبثور.

  • للصيام أثر إيجابي كبير على علاج أنواع البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب، حيث يلاحظ في الأيام الأولى من الصيام ظهور بعض البثور نظراً لقيام الجسم بالتخلص من السموم الموجودة به.

ولكن مع مرور بعض الوقت ستلاحظين حدوث تحسن واضح في البشرة، كما تلاحظين اختفاء حب الشباب والبثور تماماً.

  • يعتبر الصيام فرصة مناسبة من أجل التخلص من المشاكل المختلفة للبشرة مثل الحبوب الدهنية والتي تنتج عن تناول الأطعمة الدسمة والدهنية، لاسيما إذا انتظمت على تناول إفطار صحي وغني بالفيتامينات ولا يحتوي على الكثير من السكريات والدهون.
السابق
اول باب في كتب الفقه
التالي
كتاب الزبور نزل على سيدنا

اترك تعليقاً