صحة عامة

ما هي فوائد الطحال؟

ما هو الطحال

أكبر عضو لمفاوي في جسم الإنسان علماً أن الأجهزة اللمفاوية عبارة عن الأجزاء الرئيسية للجهاز المناعي الذي يحمي الإنسان من مسببات المرض.
يزن الطحال حوالي 150 غم في البالغين ويقع تحت الحجاب الحاجز في الجزء العلوي الأيسر من البطن بين الأضلاع التاسع والحادي عشر، أمام الطحال تقع المعدة وبينهما الجزء العلوي من الكلى اليسرى. الطحال يشبه حجم وشكل قبضة يد مشدودة.
يشارك الطحال في الاستجابة المناعية الأولية لغزو البكتيريا والفيروسات والطفيليات أو الجسيمات الغريبة، والطحال يعدّ دفاعاً قوياً ضد مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم، بالتالي فإن إزالة الطحال تزيد من خطر العدوى.
الطحال يعمل مثل مرشح للدم، يزيل البقايا الخلوية، الجسيمات، كرات الدم الحمراء المشلولة وغيرها من الخلايا الشاذة من مجرى الدم.
ويصنع الطحال الأجسام المضادة، الأنسجة الضامة والخلايا الليمفاوية وتنشيطها في اللب الأبيض؛ حوالي 25٪ من الخلايا اللمفية في الجسم و 15٪ من الخلايا الليمفاوية B موجودة في الطحال.
الطحال يمكن أن يعمل مثل خزان الدم، إذ يكون قادر على تخزين ما يصل إلى 1000 مل من الدم وعند الحاجة يمكن أن يساعد أيضا على تحقيق الاستقرار في حجم الدم عن طريق نقل البلازما الزائدة من مجرى الدم في الجهاز اللمفاوي.

ما هي فوائد الطحال؟

المغذيات الكمية
طاقة 101 kcal
بروتين 17.2 g
دهون 3.1 g
الكربوهيدرات 0 g
كالسيوم، Ca 9 mg
الحديد، Fe 41.89 mg
الصوديوم، Na 84 mg
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 23 mg
فيتامين أ، Iu 0 IU
كولسترول 250 mg

أكل الطحال حلال أم حرام

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمدعبدالسميع، إن أكل “الكبدة” حلال وليس حرامًا، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أُحل لنا ميتتان ودمان، وهما السمك والجراد، والكبد والطحال.

أضرار أكل الطحال للحامل

  • قد يكون هناك حيوانات مريضة تتناول طعامًا مسممًا به مبيدات، كذلك عدم تربية الماشية في مراعي صحية يُعتقد أن أعضائها -ومن بينها الطحال- تكون معرضة للكثير من الأمراض وهو ما قد يصيب الحامل بأخطار صحية.
  • يُقال أنه عند ذبح الحيوان يحتفظ الطحال بالدم الفاسد مما قد يضر الأم، ولكن هذا غير ثابت علميًا.
  • الطحال النيء أو الغير مطهو بشكل سليم ووقت كافٍ يعرض الحامل للعديد من المخاطر.
  • هناك تحذيرات غير مؤكدة بعدم ثبوت أمان تناول الطحال للحامل.
  • يحتوي الطحال على نسبة كبيرة من الكوليسترول والدهون الضارة التي توثر على الشرايين والقلب، والمعروف ضررها على الحامل.
  • تناول الطحال خطر جدًا على الحامل التي تعاني من مرض النقرس؛ لأنه يحتوي على البيورين الذي يزيد المعاناة لمريض النقرس.
السابق
أضرار أشعة الماموجرام
التالي
مخاطر وتأثير الأطعمة المعلبة على الصحة

اترك تعليقاً