صحة عامة

ما هي فوائد المياه المعدنية؟

أفضل أنواع المياه المعدنية

  • مياه أكوافينا
  • مياه داساني
  • مياه نستله بيور لايف
  • مياه آرتيس فوس
  • مياه سان جيرون المعدنية
  • هيلدون للمياه المعدنية الطبيعية
  • مياه الينابيع الطبيعية إيفيان
  • مياه فيجي الارتوازية الطبيعية

ما هي فوائد المياه المعدنية؟

عدا عن أن المياه المعدنية منعشة ومرطبة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الفوائد التي تعود على جسمك بالنفع والعافية. إليك فوائد المياه المعدنية العديدة:

1. يحتوي على المغذيات
تتمثل فوائد المياه المعدنية على الصحة، بأنه قد يساعدك في تلبية بعض احتياجاتك الغذائية اليومية من العناصر الغذائية المختلفة، المفيدة لجسمك فهي تقيك من الإصابة بأمراض عدة، يمكن أن تكون المياه المعدنية طريقة صحية للحصول على بعض هذه العناصر الغذائية إضافةً لطعامك اليومي.
تحتوي المياه المعدنية على ما يلي:

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الفلورايد.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • بيكربونات.
  • الزنك.

توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA)، بتضمين المياه المعدنية على ما لا يقل عن 250 جزءًا في المليون من إجمالي المواد الصلبة الذائبة، أو المعادن والعناصرالغذائية بشكل طبيعي، دون إضافتها أثناء التعبئة.

2. يسهل عملية الهضم
من الممكن أن تحسن المياه المعدنية من وظائف المعدة.

أوجدت إحدى الدراسات، أن المياه المعدنية تحتوي على البيكربونات، التي يمكن أن تساعد في تحييد إفراز الحمض، مما يزيد من درجة الحموضة في تجويف المعدة ويحفز إفراز الهرمونات الهضمية.

أشارت الدراسة ذاتها، إلى أن المياه المعدنية التي تحتوي على الكبريتات والمغنيسيوم تساعد أيضًا في تسهيل وظيفة الأمعاء، وتقليل الإمساك، وتحسين حركات الأمعاء بشكل عام.

3. يخفض ضغط الدم
قد يساهم انخفاض مستويات المغنيسيوم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفشل القلب الاحتقاني، والحالات الطبية التي تسبب عدم انتظام في ضربات القلب. وبالتالي فإن المياه المعدنية الغنية بالمغنيسيوم، قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بينت دراسة، أجريت على عينة مكونة من سبعين شخصًا بالغًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات المغنيسيوم، أن شرب لتر واحد من المياه المعدنية يوميًا قلل من ضغط الدم لديهم.

4. يقوي العظام
من فوائد المياه المعدنية أيضًا، أنها تحتوي على الكالسيوم، الأمر الذي يساهم في تعزيز قوة العظام،فندما تتحلل أنسجة العظام، يضيف جسمك عظمة جديدة في مكانها.

يساعد التمرين المنتظم، والحصول على الوجبات الغذائية الغنية بالكالسيوم، في تقوية العظام، ومنع فقدان العظام.

أوجدت إحدى الدراسات أن المشاركين حصلوا على الكالسيوم بواسطة المياه المعدنية بالمقدار نفسه الذين يحصلون عليه من الحليب.

كما ربطت العديد من الدراسات شرب المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم، بكثافة المعادن المحسنة، تعد هذه المعلومة جيدة للأشخاص الذين لا يحبذون شرب الحليب، إذ أصبح بإمكانهم الحصول على الكالسيوم بالمقدار ذاته من المياه المعدنية.2

5. يعزز صحة القلب
قد يفيد المغنيسيوم الموجود في المياه المعدنية في تعزيز صحة القلب، إذ ربطت إحدى الدراسات العلمية المستويات المرتفعة من المغنيسيوم في المياه المعدنية، بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

لكن على الرغم من المعلومات القيمة في هذه الدراسة التي تدعم فوائد المياه المعدنية على صحة القلب، إلا أنه مازال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات، لتحديد الطريقة التي يؤثر بها شرب المياه المعدنية على مقاييس صحة القلب.

فوائد المياه المعدنية للوجه

تساعد المياه المعدنية على ترطيب البشرة، وتخليصها من الجفاف، الذي يصيبها وخصوصاً في فصل الشتاء. تنظيف البشرة: تتغلغل المياه المعدنية داخل البشرة، فتساعد على تنظيفها من الزيوت، والخلايا الميتة، وجميع الأوساخ المتراكمة على سطح البشرة، كما أنها تنظف المسامات بعمق.

فوائد المياه المعدنية للشعر

ترطيب الشعر:

إن المياه المعدنية لا تعمل علي ترطيب البشرة فقط، بل تؤثر أيضًا على صحة الشعر، فعندما تقل نسبة ​​السوائل في الجسم، يؤدي ذلك إلى الجفاف وإضعاف الشعر مما يصبح عرضة للتقصف، لذلك إذا كنت تريد الحفاظ علي شعرك احرص على شرب كميات كبيرة من المياه المعدنية.

توفير الفيتامينات للشعر:

حيث تغذي المياه المعدنية الخلايا وتوفر لشعر الفيتامينات المطلوبة، مما يساعد على إعادة حيوية الشعر، كما تعمل المياه المعدنية أيضًا علي تركيبه مما تجعله براق ولامع.

معالجة جذور الشعر:

إن جذور الشعر وفروة الرأس هي دائمًا منطقة حساسة، ولذلك فهي تؤثر بشكل كبير على باقي الشعر، وعند شرب كميات كافية من المياه المعدنية يساعد على تنشيط حيوية هذه الجذور مما يقوي من صحة الشعر، كما تساعد المياه المعدنية في التخلص من مشكلة قشرة الرأس والقضاء عليها.

المياه المعدنية والتخسيس

أي نوع من الماء يكون خالي من السعرات الحرارية، لذلك عندما تحاول خسارة الوزن الزائد يجب أن تضع في اعتبارك السعرات الحرارية الموجودة في أغلب المشروبات مثل الصودا والعصائر، وهذه السعرات من الممكن ان تصنع صعوبات في الوصول إلى الوزن المرغوب، لذلك هناك العديد من الأبحاث أثبتت أن التخلص من السكريات في المشروبات اليومية يعطي نتيجة أفضل من تقليل السعرات في الطعام، لذلك من المهم تناول كميات كبيرة من المياه المعدنية لخسارة الوزن والحفاظ على صحتك.

فوائد المياه الكبريتية

تمتلك المياه الكبريتية العديد من الفوائد سواء تم شربها أو استخدامها كعلاج خارجي عن طريق الاستحمام بها أو استنشاقها أو استخدامها للغسل المهبلي، ويرجع السبب في ذلك إلى تأثير كبريتيد الهيدروجين، الذي يمر عبر الجلد وعبر الأغشية المخاطية للمعدة، والمجرى الهوائي العلوي، والأغشية القصبية الرئوية والأغشية المهبلية، وعادةً ما يكون شرب الماء الكبريتي مختلطًا، وله آثار تحفز إفرازات المعدة وحركات الأمعاء، كما أنّ له تأثيرًا مدرًا للصفراء على القنوات الكبدية والصفراوية، وتأثيرات مضادة للسُّمية لخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، كما قد تبيّن أن العلاج الداخلي للمياه الكبريتية ذات التركيزات المنخفضة يؤثر على أمراض الكبد الصفراوية، وخاصة خلل الحركة الصفراوية، وحصوات المرارة، والتهاب المرارة المزمن، والالتهابات البولية، ومرض السكري والتسمم بالمعادن الثقيلة بأشكاله.

فوائد المياه المعدنية الغازية

تحتوي المياه المعدنية على المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهذه المعادن ضرورية للجسم، ولكن المياه المعدنية الفوارة تحتوي على غازات طبيعية أو يتم تصفيتها بالكربنة الاصطناعية عن طريق ضخ ثاني أكسيد الكربون فيها.ويقول العديد من خبراء الصحة إن الماء الفوار “الغازي” يمكن أن يكون مرطبًا كالمياه العادية تماما، ولكن تأكد من الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على نكهات اصطناعية وألوان ومواد مضافة إليها.

ونشر الموقع الطبي “بولد سكاي” تقريرا أشار فيه إلى فوائد صحية للمياه المعدنية الفوارة، وتتمثل هذه الفوائد في التالي:

غنية بالمعادن

اختيارك للمياه المعدنية الفوارة يساعد بإضافة مجموعة متنوعة من المعادن إلى النظام الغذائي الخاص، ويجب أن تأتي المياه المعدنية الفوارة من مصدر طبيعي ويجب أن تحتوي بشكل طبيعي على معادن.ويمكن أن يختلف نوع وكمية المعادن الموجودة فيه، وبحسب خبراء الصحة فإن المعادن الموجودة في المياه المعدنية تمتص بسهولة أكبر من تلك الموجودة في الأطعمة.وتشمل المعادن الحيوية الموجودة في المياه المعدنية المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

السيطرة على سكر الدم

تحتوي المياه المعدنية أيضًا على بيكربونات موجودة فعليًا في جسم الإنسان، وتساعد في الحفاظ على درجة حموضة صحية للدم، حتى لا تصبح حمضية جدًا.ووجدت الدراسات الطبية أن استهلاك المياه المعدنية الغنية بالبيكربونات يحسن سكر الدم.

بديل صحي للصودا

توقف عن تناول صودا الرجيم وابدأ في شرب المياه المعدنية، حيث يعتبر شرب مياه معدنية فوارة أفضل من الصودا السكرية أو قليلة السعرات الحرارية، لأن الصودا إما محملة بالسكريات التي تعزز الأنسولين، أو مملوءة بسكريات شديدة الخطورة مثل الأسبارتام.

وقد ثبت أن المشروبات السكرية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وغير ذلك من الحالات الصحية الخطيرة المزمنة.

منع الإمساك وعسر الهضم

أظهرت دراسة علمية أجريت في بريطانية أن الأشخاص الذين يعانون من مرض عصبي مركزي مثل مرض باركنسون أو إصابات في الدماغ مثل السكتة الدماغية هم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.

وأظهرت هذه الدراسة أن المياه المعدنية الفوارة قد تكون مفيدة في منع الإمساك، وهي مفيدة في تخفيف أعراض عسر الهضم أيضا.

تهدئة دوار الحركة

يُعرف دوار الحركة بأنه نوع من الشعور الذي تشعر به عندما تختلف الحركة التي تشعر بها في أذنك الداخلية عن الحركة التي تصورها، وهي حالة شائعة تحدث في الغالب لدى بعض الأشخاص الذين يسافرون بالسيارة أو الطائرة أو القطار.

وتساعد المشروبات الغازية مثل المياه المعدنية في تهدئة هذا القلق، وسوف تجعلك تشعر بتحسن بسرعة.

السابق
دواء روكسارديو – Roxardio الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
التالي
دواء روكالترول – rocaltrol لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية الثانوي

اترك تعليقاً