الحياة والمجتمع

ما هي لصقات النيكوتين

لصقات النيكوتين للصائم

أصدر المفتي العام للأردن القاضي نوح سلمان فتوى أكد فيها أن لصقات النيكوتين التي يستخدمها البعض لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين لا تبطل الصيام. ونبه القاضي سلمان إلى أن هذه اللصقات تعمل على إرسال إشارات عبر مسام الجسم ولا تدخل الجوف فلا مانع إذن من استخدامها غير أن تركها أولى.

لصقات النيكوتين ويكيبيديا

لصقات النيكوتين تستخدم لانتاج ونشر النيكوتين إلى الجسم عن طريق الجلد. فهو يعمل كبديل جيد ومساعد للعلاج من النيكوتين

حبوب النيكوتين

معالجة النيكوتين بالإعاضة تختصر عادة بـ (NRT) وهي طرق علاجية للتخلص من النيكوتين الذي في الجسم عن طريق وسائل أخرى غير التبغ، وعادة كجزء من الإقلاع عن التدخين. النماذج الشائعة من العلاجات البديلة للنيكوتين هي لصقة النيكوتين ( وهي التي تعُطى عن طريق الجلد) وعلكة النيكوتين ( وهي التي تُعطى عن طريق الفم ) الفائدة الأولى من العلاجات البديلة للنيكوتين هي أنها تُساعد على منع الرغبة الشديدة للمدخن حيث أنها تساعد في الامتناع عن التدخين و بالتالي تتجنب الضرر الحاصل من تأثير التدخين. تمكن ( NRT) بسهوله من التغلب على إدمان النيكوتين لأنه اصبح يقلل من الرغبة في التدخين فا احتمالية التدخين بعد استخدام العلاجات البديلة للنيكوتين هي 1.5 إلى 2 مرة أقل حين لا يتم استخدام هذه العلاجات.

الإقلاع عن التدخين

تبين الدراسات إن طريقة الإقلاع عن التدخين الاولى والثانية ناجعة ومفيدة بنسب متشابهة. وجنبا إلى جنب، مع الإقلاع عن التدخين، ينبغي معالجة كل واحد من عوامل الإدمان ومكوّناته، على حدة.

يمكن معالجة المكونات النفسية للإدمان من خلال الاستعانة بمجموعات الدعم، بالعلاج النفسي، بالكتب الإرشادية وبالمواقع الإلكترونية التي تساعد في مقاومة التدخين.

العنصر المركزي والأساسي في هذه العلاجات هو المحاولة الجادة لتجنب المواقف والأماكن المرتبطة بالتدخين، أو اعتماد بديل عن التدخين، من خلال الانشغال بشيء بديل، مثل مضغ العلكة أو استعمال السجائر الالكترونية.

كما يجدر، أيضا، محاولة مواجهة العامل الأوليّ الذي كان السبب وراء الشعور بالحاجة إلى تدخين السجائر، ثم محاولة تجنب الشعور بالحنين إلى التدخين أو الشعور بالحسد تجاه المدخنين.

ويمكن معالجة العمل الجسماني، الذي يمثل الحاجة إلى النيكوتين، عن طريق استعمال بدائل النيكوتين التي يمكن الحصول عليها بشكل لاصقة، علكة، كريات صغيرة للمص، سجائر كهربائية، بَخّاخ للأنف (Spray) أو مِنشَقَة (Inhaler).

تتوفر في الأسواق أدوية لا تشكل بديلا للنيكوتين، لكنها تقلل من صعوبة الإقلاع عن التدخين، مثل زيبان (Zyban) وتشامبيكس (Champix) التي تعمل على مستقبلات النيكوتين في الدماغ. هذه الأدوية تحتاج إلى وصفه من قبل الطبيب ويستمر العلاج بها، عادة، نحو 60 يوما.

وقد بيّنت الأبحاث السريرية أن الطريقة الأفضل والأنجع لمعالجة عوامل الإدمان واضرار التدخين خلال عملية الإقلاع عن التدخين هي الدمج بين الدعم النفسي وبين العلاج الدوائي الذي يثبط مستقبلات النيكوتين، أو باستخدام العلاج ببدائل النيكوتين.

يشكل ارتفاع الوزن أحد مخاطر الإقلاع عن التدخين، بسبب استبدال السجائر بالطعام. لذلك، من المهم جدا المحافظة على التغذية السليمة وممارسة النشاط الجسماني، خلال عملية الإقلاع عن التدخين.

بديل النيكوتين

خلص باحثون بجامعة برمنغهام إلى أن علاجا ببديل للنيكوتين قد يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين عندما لا يعتقدون أنهم على استعداد لذلك.

وأعلن الفريق البحثي أن المدخنين الذين لا يرغبون بعد في الإقلاع لكن على استعداد لخفض تدخينهم ضعف الذين يرجح أن يتوقفوا عن التدخين على المدى الطويل، إذا استخدموا بدائل النيكوتين لمساعدتهم في الخفض تدريجيا.

وقد راجع الفريق سبع تجارب شملت ثلاثة آلاف شخص تقريبا, وتمكن 6.75% من هؤلاء الذين يستخدمون نوعا من بديل النيكوتين من الإقلاع عن التدخين بعد ستة أشهر، وهو ضعف عدد الذين تلقوا علاجا إيحائيا.

وطبقا لبول أفيارد، وهو أحد الباحثين، فإن الخبراء ينصحون بعدم خفض التدخين ولكن بالإقلاع فجأة. وأضاف “القلق هو أن النصح بالخفض سيعوق الناس إلى حد ما عن البديل الأفضل وهو التوقف تماما الآن”.

ووصف البرنامج العلاجي على هذا النحو بأنه طريقة لتشجيع عدد أكبر كثيرا من المدخنين على استخدام بديل النيكوتين الذي على المدى الطويل سيساعد عددا أكبر منهم على التوقف مقارنة بعدم فعلهم ذلك.

يشار إلى أن التدخين هو أحد أكبر أسباب المرض والوفاة المبكرة في كل أنحاء العالم. كما تكلف الأمراض التي ترتبط بالتدخين إدارة الصحة الوطنية البريطانية التي تديرها الدولة ما بين 1.4 و1.7 مليار جنيه إسترليني سنويا.

وذكر الباحثون أنه بينما يحاول نصف المدخنين البريطانيين الإقلاع عن التدخين كل عام، ينجح منهم ما بين 2 إلى 3% فقط. كما يشير بحث أميركي إلى أن المدخن في المتوسط يحاول بين 6 إلى 11 مرة التوقف عن التدخين

سعر لصقات النيكوتين في الأردن

متفاوتة السعر

مدة بقاء النيكوتين في الدم

لكن الأهم، أن النيكوتين ينقسم إلى 20 مادة فرعية بعد دخوله إلى الجسم ويؤدي ذلك إلى إطالة من وجوده، ويستغرق الدم حوالي أسبوعين كاملين للتخلّص من آخر آثار النيكوتين في الجسم، بينما تظل آثار النيكوتين في الشعر فترة أطول من ذلك!

جهاز استنشاق النيكوتين

يوصل جهاز استنشاق النيكوتين جرعة صغيرة من النيكوتين كبخار، يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم والحلق.

 

السابق
مظاهر الاستقامة في الحياة
التالي
أسباب الفشل في الحياة

اترك تعليقاً