الحياة والمجتمع

ما هي محفزات نمو الشعر

ما هي محفزات نمو الشعر

وصفات تحفيز نمو الشعر

إن انواع الشعر متعددة لهذا السبب فإنها تحتاج إلى طرق مختلفة يمكن الأعتماد عليها في تحفيز الشعر والحصول على شعر صحي ومميز؛ لهذا السبب فإنه يوجد العديد من الوصفات المنزلية المختلفة التي يمكن الأعتماد عليها في تحفيز الشعر والتعامل مع جميع المشاكل التي يعاني منها الشعر للحصول على شعر صحي، وتتمثل هذه الوصفات فيما يلي:

البصل

إن البصل من الوسائل الفعالة التي يمكن الأعتماد عليها في تحفيز الشعر، وذلك لأن به العديد من المكونات التي يحتاج إليها الشعر خاصة الكبريت الذي يساعد على تحفيز الكولاجين في الشعر، وبناء على ذلك فإنه سوف يضمن لك أن يتم إعادة نمو شعر المتساقط والحصول على مظهر صحي، ويتم هذا من خلال استخدام عصير البصل في تدليك الرأس لمدة خمس دقائق ثم شطفه جيدًا، تكرار هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

زيت الخروع

تعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكن الأعتماد عليها في تحفيز نمو الشعر، ويمكن إضافته إلى البلسم أو إلى زيت اللوز الحلو حيث أنه ذا قوام سميك واستخدامه في تدليك فروة الرأس للحصول على نتائج فعالة وشعر صحي.

الخل

حيث أن معظم الشعر يفتقر إلى الحموضة خاصة عند استخدام مواد قلوية في عمل مسكات للشعر فإن هذا الأمر يجعل الشعر قلوي، والخل هو الوسيلة الأمثل التي يمكن من خلالها ضبط درجة حموضة الشعر، وبناء على ذلك فإنه سوف يضمن لك الحصول على شعر صحي غير قابل للكسر وذا مظهر صحي، ويتم هذا من خلال عمل خليط متساوي من الماء والخل وشطف الشعر بها لمدة أسبوعين للحصول على شعر صحي، وبجانب ذلك يجب أن تدرك أن تسريحات تساعد على نمو الشعر لها دور فعال في المحافظة على الشعر.

صفار البيض

تعتبر من افضل الماسكات الفعالة للشعر والتي يمكن من خلالها الحصول على شعر صحي، ويتم هذا من خلال عمل خليط يتكون من صفار بيضتين مع ملعقان من زيت الزيتون ، مع إضافة ربع كوب من الماء لتخفيف الخليط، بعدها وزعي هذا الخليط على الشعر من خلال إضافته في فروة الرأس وفي الشعر بالكامل، وترك هذا الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ليحصل الشعر على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها ليصبح أفضل.

قناع الموز

الموز يحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الشعر، كما أنه يساعد الشعر في إسعادة حيوته، ويساعد على تحفيز نمو الشعر بطريقة ملحوظة، ويتم هذا من خلال إحضار موزة وهرسها جيدًا، وقومي بتطبيق هذا الخليط على الشعر، واستخدمي كيس في تغطية الرأس، وبعدها قومي بلف منشة ذات درجة حرارة مرتفعة على الرأس للحصول على أعلى منفعة، فإن هذا سوف يضمن لكي مساعدة شعرك في الحصول على جميع العناصر التي يحتاج إليها، هذا بجانب المحافظة على أفضل تسريحة للحفاظ على الشعر والتي تعتبر من الوسائل الفعالة للحصول على شعر صحي.

كيف ينمو الشعر

يتسائل الكثير من الأشخاص عن مراحل نمو الشعر هناك عدد لا يحصى من الأساطير حول كيفية جعل شعرك ينمو، حيث أنه يقسم الكثيرون بالحفاظ على مواعيد منتظمة للشعر للتقليم بينما يبتعد الآخرون عن المقص ويتركون الشعر ينمو من تلقاء نفسه، حيث أن الشعر يتكون من بصيلات الشعر ومن جزع الشعر.

تعمل بصيلة الشعر على تثبيت الشعر في فروة الرأس وتتكون من الحليمة والبصلة الموجودة أسفل فروة الرأس، ويمكن العثور على البصلة في أسفل كل خصلة تحتوي على الخلايا النشطة التي تنمو الشعر حول الحليمة، كما توفر الحليمة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر لتشجيع نمو الشعر الصحي.

جذع الشعرة هو الشعر المرئي الذي ينمو من البصيلة المكونة من بروتين صلب يسمى الكيراتين وطبقة واقية تسمى البشرة، ويوجد حوالي 100000 بصيلة شعر على فروة الرأس، وهذا هو السبب في أنه من الطبيعي أن تفقد ما يصل إلى 100 شعرة يوميًا؛ لأن هناك الكثير من هذه البصيلات.

كيف تعمل دورة نمو الشعر

هناك ثلاث مراحل لنمو الشعر في الدورة من البداية النشطة للنمو من الجذور إلى تساقط الشعر، وتُعرف هذه بمرحلة Anagen ومرحلة Catagen ومرحلة Telogen، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

مرحلة ANAGEN

مرحلة Anagen هي فترة النمو، حيث تنقسم الخلايا الموجودة في بصلة الشعر بسرعة مما يؤدي إلى نمو شعر جديد، كما ينمو الشعر بنشاط من الجذور لمدة 2-7 سنوات في المتوسط ​​قبل أن تصبح بصيلات الشعر نائمة، في هذا الوقت يمكن أن ينمو الشعر في أي مكان بين 18 و 30 بوصة، حيث يعتمد طول هذه المرحلة على الحد الأقصى لطول شعرك، والذي يختلف باختلاف الأشخاص بسبب العوامل الوراثية والعمر والصحة والعديد من العوامل الأخرى.

المرحلة CATAGEN

المرحلة الثانية من دورة نمو شعرك هي Catagen، هذه الفترة قصيرة وتستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقط في المتوسط، في هذه المرحلة الانتقالية يتوقف الشعر عن النمو ويفصل نفسه عن إمدادات الدم، ثم يُطلق عليه اسم شعر النادي.

المرحلة التيلوجينية

في النهاية يدخل الشعر المرحلة الثالثة والأخيرة التي تسمى مرحلة التيلوجين، حيث تبدأ هذه المرحلة بفترة راحة، كما يستقر شعر الحنفاء في الجذر بينما يبدأ الشعر الجديد بالنمو تحته، وتستمر هذه المرحلة لمدة 3 أشهر تقريبًا.

بعد هذا الوقت سوف يتساقط شعر نادي الراحة للسماح للشعر الجديد بالمرور من خلال بصيلات الشعر، هذا لا يدعو للقلق وهي عملية طبيعية يجب أن تمر دون أن يلاحظها أحد تمامًا، كل بصيلة مستقلة وتخضع لدورة النمو في أوقات مختلفة حتى لا تفقد بقعًا من الشعر دفعة واحدة وتتساقط فقط 50-100 شعرة كل يوم، وفي الوقت نفسه فإن 80-90٪ الأخرى من شعرك ستكون في طور التنامي وتنمو لفترة طويلة وقوية.

نمو الشعر الطبيعي

لتحقيق نمو مثالي للشعر يحتاج الشعر إلى البقاء في مرحلة Anagen لأطول فترة ممكنة، حيث يمكن دعم ذلك باتباع نظام غذائي ونمط حياة صحيين باستخدام المنتجات التي تهتم بشعرك وتجنب الضرر غير الضروري الذي قد يساهم في تعطيل دورة نمو شعرك.

اسباب ضعف نمو الشعر

إن معرفة السبب الذي يؤدي لأي مشكلة تعتبر أول خطوة للعلاج؛ لهذا السبب يجب أن يتم التعرف على اسباب ضعف الشعر ومن ثم يتم التعامل مع هذه الأسباب للوصول إلى الحل المناسب للمشكلة، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • الاعتماد على الأدوات الضارة للشعر والمجففات.
  • يمكن أن ينتج عن عوامل وراثية.
  • الأعتماد على المنتجات الكيميائية التي تسبب ضرر بالغ بالشعر.
  • كثرة التعرض إلى الإجهاد.
  • نقص الكالسيوم والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر.
  • عند عمل تسريحات للشعر يتم التعامل معه بقسوة وشد الشعر.
  • نقص فيتامين B12 الذي يؤثر على صحة خلايا الدم.
  • فقدان في الوزن بشكل مفاجئ.
  • التقدم في العمر.
السابق
تسريحات تساعد على نمو الشعر
التالي
كتالوج ألوان عدسات بيوتيس ” Beauteous “

اترك تعليقاً