صحة عامة

ما هي مكونات سبيرولينا

ما هي مكونات سبيرولينا

تعد السبيرولينا أحد أنواع المكملات الغذائية المفيدة للغاية، حيث تعتبر مليئة بالفوائد وغنية بالفيتامينات والمعادن، كما أنها مليئة بالفيتامينات والبروتينات، والأحماض والأملاح، ولها العديد من الميزات التي تجعلها في مقدمة العناصر الغذائية الهامة، كما يرجع أصل السبيرولينا إلى الطحالب البحرية، حيث تتواجد في الأسواق على هيئة مسحوق أو حبوب، سهلة التناول، وهي في الأصل خلاصة طحلب السبيرولينا، الغني جداً بمضادات الأكسدة.

فوائد سبيرولينا للرجال

1. السبيرولينا غنية بالفيتامينات والمعادن
تحتوي ملعقة واحدة من مسحوق السبيرولينا المجففة التي تعادل 7 غرامات تقريبا كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن:

البروتين: 4 غرام.
فيتامين B1 (الثيامين): 11 ٪ من حاجة الجسم اليومية.
فيتامين B2 (ريبوفلافين): 15 ٪ من حاجة الجسم اليومية.
فيتامين B3 (النياسين): 4 ٪ من حاجة الجسم اليومية.
النحاس: 21 ٪ من حاجة الجسم اليومية.
الحديد: 11 ٪ من حاجة الجسم اليومية.
كما أنها تحتوي على كميات مهمة من المغنيسيوم، البوتاسيوم والمنغنيز.
كل هذه الفائدة تأتي مع 20 سعرة حرارية فقط و1.7 غرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم.

تعتبر نوعية البروتين الموجود في سبيرولينا ممتازة، تماما كالبيض، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

يجدر بنا أن نشير هنا إلى أنه على الرغم من أنه يتم تسويق سبيرولينا على أنها تحتوي على فيتامين B12 إلا أن هذا الأمر غير صحيح ولم تثبت فعاليته على البشر.

2. سبيرولينا غنية بمضادات الأكسدة
مع مرور الوقت تمر الخلايا بعمليات تأكسدية بفعل الجذور الحرة فيها، هذه العمليات تهدد الحمض النووي والخلايا بالضرر، الذي بدوره قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات خطيرة، سرطانات أمراض الشيخوخة وغيرها.

تحتوي سبيرولينا على عنصر نشط رئيسي يدعى (phycocyanin)، وهو عبارة عن مادة مضادة للأكسدة وبالتالي مضادة للالتهابات.

3. يعزز إعادة بناء العضلات
الضرر التأكسدي ينجم بالأساس من عمليات تجدد الخلايا وعمليات الأيض فيها، لذا فإن الرياضة قد تكون إحدى العوامل الطبيعية التي من شانها أن تصيب العضلات بالتأكسد.

بعض الأطعمة النباتية تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، فتساعد الرياضيين في التقليل من ضرر تأكسد خلايا العضلات.

نتج عن بعض الدراسات أن سبيرولينا قد تكون من ضمن الأطعمة التي ترفع من قدرة العضلات على التحمل بينما لا تزال هناك حاجة لإثبات ذلك على نحو أدق.

4. يخفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية
من المعروف أن أمراض القلب هي أكثر الأمراض فتكا في عصرنا اليوم، بينما عدد كبير منها ينتج عن ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الدم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

قد اتضح ما هو مثير جدا للاهتمام حول سبيرولينا، حيث أنها تخفض من مستوى الكولسترول الضار (LDL) والكلي في الدم، بينما ترفع من مستوى الكولسترول الجيد (HDL).

في إحدى الدراسات التي استهدفت من يعاني من ارتفاع في الكولسترول، نتج أن تناول 1 غرام يومي من سبيرولينا أدى إلى إنخفاض الدهون الثلاثية بنسبة 16.3% والكولسترول الضار ب10.1%.

كما أكدت العديد من الدراسات الأخرى على تأثير سبيرولينا هذا لكن بجرعات أكبر تصل حتى 8 غرام في اليوم الواحد.

5. سبيرولينا في مواجهة السرطان، وسرطان الفم
بفعل احتوائها على مضادات الأكسدة تتمتع سبيرولينا بتأثير مضاد للسرطان أيضا، حيث تشير بعض الأبحاث لقدرة سبيرولينا على تقليل حجم الورم.

أما فيما يخص سرطان الفم، فقد أجريت إحدى الدراسات على 87 شخصا مصابا بمجموعة من التليفات المخاطية التي تعتبر افات سرطانية.

ظهر في الدراسة أنه بعد استخدام 1 غرام يوميا لمدة سنة، قلت افات الفم بنسبة 45% لدى المصابين، بينما عادت لتنمو وتتطور مباشرة بعد التوقف عن تناولها.

فوائد حبوب سبيرولينا للجنس

إن تحديد المزاج والرغبة في ممارسة الجنس هما بالتأكيد أول خطوتين للاستمتاع بالجنس. ولكن بمجرد أن تبدأ “اللعبة” ، هناك العديد من الطرق لضمان أقصى قدر من المتعة الجنسية. يمكن للأعشاب أن تساعد ، عادة عن طريق إجراء تغيير في توازن الجسم الكيميائي ، مثل زيادة إنتاج الجسم من هرمون التستوستيرون ، “الهرمون” الذكوري الذي يعمل في كل من الرجال والنساء لخلق استجابة جنسية للجسم. وبسبب هذا الدور الكيميائي المتغير ، فإن معظم هذه الأعشاب تكون أكثر فاعلية عندما تؤخذ باستمرار على مدى فترة من الزمن. في غضون بضعة أسابيع من أخذ الأعشاب ، يجب أن تبدأ تدريجياً بملاحظة تغيير في استجابتك الجنسية ، مما يزيد من المتعة الجنسية.

سبيرولينا لزيادة الوزن

بالنسبة للنساء اللواتي يرغبن بزيادة الوزن، يمكنكم الإستفادة من فوائد سبيرولينا لزيادة الوزن. كيف؟ يكفي أن نأخذ حبوب السبيرولينا بعد الوجبة، ويفضلّ شربها بالماء فقط وليس بالعصير أو المشروبات الغازية والإبتعاد عن شرب الشاي والقهوة. يجب الإنتظام على هذا الروتين والصبر والمثابرة لتظهر النتيجة لأنها ستحتاج لبعض الوقت. إلا أن ذلك لا يمنع من التحقق من وجود أية تفاعلات دوائية قبل استهلاكها واستشارة الطبيب قبل اعتماد حبوب السبيرولينا كمكمل غذائي جديد.

سبيرولينا والغدة الدرقية

يرجع السبب الرئيسي لقصور الغدة الدرقية إلي وجود خلل في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، الناتج عن نقص اليود في النظام الغذائي.

و هذا ما تنبهت له المؤسسات الحكومية والدولية المعنية بالصحة العامة، فوجهت إلي معالجة ملح الطعام بإضافة اليود إليه[2]، لتعويض نقص اليود في النظام الغذائي لجزء كبير من السكان حول العالم.

لكن هذه المعالجة رغم أنها قللت من حدوث نقص اليود كعنصر غذائي، إلا أن هناك أعدادا غفيرة حول العالم لاتزال بعيدة عن تناول هذا الملح المعالج وعرضة للإصابة بسبب نقص اليود.

وتمثل سبيرولينا أحد حلول التغذية الطبيعية، الغنية باليود، وتمثل مصدرا مهما له.

وتمد السبيرولينا الجسم البشري باحتياجاته اليومية من اليود الضروري للغدة الدرقية، و الذي يعمل علي تنظيم، وتعزيز عمل الغدة الدرقية، وتفادي حالات القصور.

سبيرولينا في الصيدليات

SOLARAY السبيرولينا 410 MG 100 كبسولات

تجربتي مع السبيرولينا

انا قررت اعيد كتابة موضوع طحالب السبيرولينا لسببين الاول انى استعملتها ينفسى لانى اول ما كتبت عنها فى منتدى الرشاقة كان علشان افيد اللى عايزين يخسوا لكن هم مهتموش و اغلقوا الموضوع و انا عايزة اقول انى فعلا والله العظيم و الله على ما اقول شهيد من استعمالى ليها انا و زوجى و ماما و حماتى حدث تحسن لينا كلنا من ناحية :
انا باخد ادوية عشان اخس و كنت باخدها بدون الطحالب الاول كنت بدوخ و بيجيلى هبوط و علطول عايزة انام من ساعت ما بقيت باخدها عالريق وانا معرفش النشاط دة بيجيلى منين ما شاء الله ولال اللى لسة عندى 17 سنة
زوجى كان عندة دهون عالكبد مش عارف يعالجها و كولسترول بعد ما استعملها بايام حلل لقى الاتنين اختفوا
ماما كانت ركبتها مش بتعرف تتنيها من الخشونة بعد اسبوع استعمال الطحالب بقيت بتجرى
و اخيرا حماتى كانت سكرها 300 بعد اسبوع بقى 90 !!!!!!!!!!!
سبحان الله فى خلقة انا بحكيلكم تجربتى والله لله عشان تستفيدوا وانا لا ببيع ولا بعرف بتتباع فى مصر ولا لا انا بس حبيت افيدكم و دى معلومات عنها و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
سبيرولينا هو نوع من الطحالب المائية التي تنمو في البحيرات الاستوائية المالحة.اكتشفه د.كلمنت الفرنسي عام 1962م.الى جانب ذلك فانها معترف بها من قبل هيئة الصحة العالمية والامم المتحدة وتعرف باسم الغذاء السوبر.
ويعتبر سبيرولينا من الأغذية المتوازنة حيث انه من أكثر المصادر الغذائية الكاملة العضوية الغنية بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن و يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية والمواد الملونة الطبيعية مثل الكلوروفيل والبيتاكارتين والفايكوكانيين والزانتوفيل والأحماض الدهنية الأساسية.
يعرف السبيرولينا جيدا بأنه احد الأغذية القلوية الرئيسية ومن مواصفات الجسم الصحيح أن يحتوي على نسبة طفيفة من القلويات مثل(7.3-7.4 Ph).أنها معبأة بالعناصر الغذائية بحيث أن 1 كجم من اسبيرولينا يحتوى على 1000 كجم من الخضروات المشكلة من العناصر الغذائية.

فوائد السبيرولينا:

1. تقوى جهاز المناعة: ثبت أن سبيرولينا تساعد على حماية الجسم من العدوى بزيادة المناعة العامة. إذ إن لديها القدرة على حفز أنتاج الأجسام المضادة التي تقي من الفيروسات والبكتيريا. كما أن سبيرولينا تبنى البكتيريا المكونة للحامض اللينى في الأمعاء، مما يزودنا بثلاث فوائد رئيسية: هضم وامتصاص أفضل, الوقاية من العدوى, حفز جهاز المناعة.
2. تخفض الكلسترول: تحتوى اسبيرولينا على كمية عالية من حامض واى. لينوكيك، أحد الأحماض الدهنية الذي يساعد على خفض مستويات الكلسترول ويقلل في نفس الوقت من خطر ضغط الدم.
3. لتخفيف الوزن (تخسيس): أن تناول أقراص السبيرولينا قبل ساعة من موعد الوجبة (خاصة الغداء والعشاء) يساعد على الشبع ويقلل كميات طعامهم.
4. المصابين بالأنيميا (فقر الدم): تعتبر السبيرولينا مصدرا غذائيا مثاليا لهؤلاء الذين يخطون أولى خطواتهم نحو الشفاء حيث أنها غنية بالمواد المغذية والمواد المعدنية خاصة الحديد والتي تزيد من سرعة الشفاء.
5. مفيد لنمو لرضع, الأطفال والمراهقين: حيث أنها غنية جدا ببروتين الخضار وفيتامين ب المركب والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم.
6. مفيد للأمهات الحوامل والمرضعات: تحتاج الأمهات خلال فترة الحمل وإدرار الحليب نسبة اكبر من المواد المغذية حتى يستطعن توفير الغذاء الكافي لأطفالهن الرضع والأجنة.حيث يفيد فيتامين ب المركب والموجود على سبيل المثال في حامض الفوليك في تنمية مخ الجنين. بينما يسهم الكالسيوم والحديد والماغنسيوم في تعويض المواد المغذية المفقودة أثناء فترة الأمومة.
7. مفيد لأولئك الذين يخرجون من العمل مجهدين (إعياء)مع شهية ضعيفة للأكل وضعف عام في الجسم: لوجود الألياف والفيتامينات والمعادن الطبيعية السابقة الذكر.
8. مفيد لأوليك الذين يعانون من ألامساك: سبيرولينا غنية بالألياف الطبيعية الأكثر فائدة لأولئك الذين يعانون من الإمساك ومن ثم تساهم في إبقاء على جهازنا الهضمي معافى.
9. مفيد لكبار السن: تعتبر السبيرولينا من المواد الغنية بالكاروتين والذي يعد مادة مقاومة للتأكسد مما يؤخر أعراض التقدم في السن الى جانب ذلك فانه يفيد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لوجود الكاليسيوم.
10. لها تأثيرات مضادة للسرطان: فهي تحتوى على أربع مواد طبيعية ملونة، وهى الكلوروفيل و البيتاكاروتين و زاثوفيل و فايكوكيانين. كما أن الكلوروفيل التي تعرف عادة ب ” المنظف الطبيعي” تعزز عملية نظافة الجسم مما يجعلك تشعر بتجدد شبابك.
11. مفيد للرياضيين: لأنهم تحتاجوا الى مواد بروتينية إضافية لزيادة قوتهم وتحسين مستوى أدائهم وتعتبر السبيرولينا من المواد الغنية بالبروتين وفيتامين ب المركب مثل فيتامين ب1 وب2 وب3 والكالسيوم والحديد والكاروتين المفيد جدا للقيم بممارسة

أضرار سبيرولينا

يعتبر الأطباء أن سبيرولينا آمنة بشكل عام، خاصة في ضوء تاريخها الطويل كغذاء، لكن سبيرولينا قد تصبح ملوثة بالمعادن السامة والبكتيريا الضارة والميكروسايستات – وهي السموم المنتجة من بعض الطحالب – إذا نمت في ظروف غير آمنة، وهذه السبيرولينا الملوثة يمكن أن تسبب تلف الكبد والغثيان والقيء والعطش والضعف وسرعة ضربات القلب والصدمة وحتى الموت، وقد تكون السبيرولينا الملوثة خطرة بشكل خاص على الأطفال، وتوصي NIH البحث في مصدر هذه المكملات الغذائية لضمان أنها تزرع في ظروف آمنة وأنه تم اختبارها من السموم .

أضرار سبيرولينا DXN

يتسبب أيضا كثرة تناول المكمل إلى تفاقم أعراض المناعة الذاتية يتميز تلك المرض من أمراض المناعة الذاتية بمهاجمة الخلايا السليمة التي تكون متواجدة في الجسم بشكل طبيعي فينتج عنها الإصابة بعدد من الأمراض كالبهاق والسكري و التهاب المفاصل والتصلب المتعدد والصدفية وفقر الدم ولذلك مكمل سبيرولينا مصدر إزعاج من مضاعفة نشاط الجهاز المناعي و تفاقم أعراض المناعة الذاتية ، غالبًا أيضا ما ينتج عن السبيروليا تركيز المعادن الثقيلة مثل الزئبق والكادميوم والزرنيخ والرصاص واستهلاكها كمكمل غذائي لفترة طويلة يؤشر بمؤشرات خطيرة لأجهزة الجسم الحشوية مثل الكبد والكلى كما أن الأطفال يكونوا أكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة لتركيز المعادن بالجسم و تسبب الوفاة على أقل تقدير.

السابق
دواء تيكلوب – Ticlop يستخدم لمنع تخثر الدم بعد الإصابة بأزمة قلبية
التالي
دواء تيكفيديرا – tecfidera الحد من أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد

اترك تعليقاً