ديني

ما هي مميزات الحديث القدسي

تعريف الحديث القدسي

الحديث القدسي هو ما رواه النّبي -عليه الصلاة والسلام- عن ربه عزّ وجل، ويُسمّى أيضاً بالحديث الربّاني والحديث الإلهي، ويحتلّ الحديث القدسي مرتبة متوسطة بين القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، فالقرآن كلام الله تعالى لفظاً ومعنى، والحديث النبوي كلام نبي الله محمد -عليه الصلاة والسلام- لفظاً ومعنى، أمّا الحديث القدسي فهو معنى من عند الله ولفظ من عند الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

خصائص الحديث النبوي

أهمّ سمات الحديث القدسي

  • يتميز الحديث القدسي بأنّه موحىً من الله تعالى بالمعنى ولكن يكون لفظه وروايته من الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أي منقول عن الله عزّ وجلّ.
  • عند رواية الحديث القدسي يبدأ الرسول عليه الصلاة والسلام بقول يقول الله تعالى أو قال الله تعالى، وفي داخل الحديث ينسب الكلام بياء المتكلم مثل كلمة عبدي، ذكرني فالياء تكون منسوبة إلى الله عزّ وجلّ، ولهذا الحديث القدسي حديث قولي يخاطب به الله تعالى الإنسان.
  • يغلب على الأحاديث القدسية أنّها تقرّب الله تعالى من عباده بالتّرغيب، والتّرهيب، والوعظ، واللطف بهم، وموضوعه يكون حول الإرشاد ولا يوجد به أحكاماً تكليفيّة للعباد.
  • تعتبر الأحاديث القدسية هي كلام الله تعالى ولكن لا يمكن ترتيلها كما يرتل القرآن الكريم الذي هو أيضاً كلام الله تعالى، ونذكر عند قرائته لا يشترط بأن يكون المرء طاهراً على عكس القرآن الكريم، ولا تتمّ تلاوته في الصلاة.
  • الحديث القدسي نزل جملة واحدة دون سبب للنزول على عكس القرآن الكريم الذي نزل متفرقاً وعلى مدار ثلاثة وعشرين سنة، ففي متن وسند الحديث لم يقسم إلى سور واجزاء على غرار سور القرآن الكريم.
  • نذكر أيضاُ أنّ الله تعالى لم يتكفل بحفظ الأحاديث القدسية من التحريف والتبديل والوضع، ولهذا يتمّ نقله بالمعنى ولم يسلم بأن يكون الحديث صحيحاً أو ضعيفاً أو موضوعاً.

مثال الحديث القدسي

عن أبي هُريرة رَضِيَ اللهُ عنه قال أنَ النَبيَ صلَى اللهُ عليه وسلَم جاء إليه رجلٌ فقال: (يا رسولَ اللهِ، هلَكتُ . قال : ما لَكَ . قال : وقَعتُ على امرأتي وأنا صائمٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : هل تجِدُ رقبةً تُعتِقُها . قال : لا . قال : فهل تستطيعُ أن تصومَ شهرينِ متتابعينِ . قال : لا . فقال : فهل تجِدُ إطعامَ ستينَ مسكينًا . قال : لا . قال : فمكَث النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم . فبينا نحن على ذلك أُتِيَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعَرَقٍ فيه تمرٌ، والعَرَقُ المِكتَلُ، قال : أين السائلُ . فقال : أنا . قال : خُذْ هذا فتصدَّقْ به . فقال الرجلُ : أعلى أفقرَ مني يا رسولَ اللهِ ؟ . فواللهِ ما بين لابَتَيها، يُريدُ الحَرَّتينِ، أهلُ بيتٍ أفقرُ من أهلِ بيتي . فضَحِك النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى بدَتْ أنيابُه ثم قال : أطعِمْه أهلَك) [رواه البخاري]

الحديث القدسي والنبوي

الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

يفرّق بين الحديث النبوي والحديث القدسي بعدّة أمورٍ، بيانها تفصيلاً فيما يأتي:

  • تكمُن الغاية من الأحاديث القدسية التوجيه والإرشاد الرباني فيما يتعلّق بأمور العقيدة والتوحيد وكمال قدرة الله، وما ينبني على العقيدة من سلوكٍ وعملٍ، وليست الغاية منها بيان حكمٍ تكليفي أو معالجة حادثةٍ ما أو إجابة سؤال، أمّا الأحاديث الأخرى فيغلب عليها البيان والتفصيل لما صحّ وثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام.
  • ثبتت الأحاديث القدسية بأخبار الآحاد، وكذلك غالبية الأحاديث النبوية، إلّا أنّ منها المتواتر اللفظي والمعنوي.
  • يتضمن الحديث النبوي ما ثبت من قول أو فعل النبي -عليه الصلاة والسلام-، أمّا الحديث القدسي فيتعلّق بما أخبر به الرسول -عليه السلام- عن ربه -عزّ وجلّ-.

كم عدد الحديث القدسي

عدد الأحاديث القدسية الصحيحة

إنّ عدد الأحاديث القُدسية بغض النظر عن صحتها يُجاوز الألف حديث، وقد ذكر ابن حجر الهيتمي أنّ عدد الأحاديث القُدسية الصحيحة يتجاوز المئة حديثٍ بعددٍ قليل، وقد كتب العلماء عدداً من الكُتب في هذه الأحاديث وصنفوها حسب صحتها، ومن أمثلة هذه الكتب:

  • الإتحافات السنية في الأحاديث القُدسية.
  • الجامع في الأحاديث القُدسية.

شرح درس الحديث القدسي للصف السابع

الحديث الإلهي

السابق
ما هي مميزات ليلة القدر
التالي
ما هو تخطيط المخ

اترك تعليقاً