حول العالم

ما هي منظمة اليونسكو

اهداف منظمة اليونسكو

  1. القضاء على الفقر
  2. القضاء التام على الجوع
  3. الصحة الجيدة والرفاه
  4. التعليم الجيد
  5. المساواة بين الجنسين
  6. المياه النظيفة والنظافة الشخصية
  7. طاقة نظيفة وباسعار معقولة
  8. العمل اللائق ونمو الاقتصاد
  9. الصناعة والابتكار والهياكل الاساسية
  10. الحد من اوجه عدم المساواة
  11. مدن ومجتمعات محلية مستدامة
  12. الاستهلاك والانتاج المسؤولان
  13. العمل المناخي
  14. الحياة تحت الماء
  15. الحياة في البر
  16. السلام والعدل والمؤسسات القوية
  17. عقد الشراكات لتحقيق الاهداف

دور منظمة اليونسكو في التربية والتعليم

يقع مفهوم “التعليم يغيّر مسار حياة” في صلب رسالة اليونسكو لبناء السلام واستئصال الفقر والمبادرة إلى تأمين التنمية المستدامة.

فاليونسكو تؤمن بأنّ التعليم حقّ من حقوق الإنسان لا بدّ من تأمينه له على مدى حياته وبمعايير جيّدة. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه المنظّمة هي وكالة الأمم المتّحدة الوحيدة المفوّضة لمتابعة مختلف شؤون التعليم وجوانبه. وقد أسنِدَ إليها الدور الرائد في جدول أعمال التعليم العالميّ حتّى العام 2030 عبر الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. أمّا خارطة الطريق نحو تحقيق هذا الهدف فتمرّ بإطار العمل الخاص بالتعليم حتى العام 2030  (FFA)

ولكي تؤدي اليونسكو هذا الدور، فإنها تسعى إلى توفير قيادة عالمية وإقليمية في مجال التعليم، وإلى تعزيز النظم التعليمية في شتى أنحاء العالم، فضلاً عن التصدي للتحديات العالمية المعاصرة من خلال التعليم.

وبما أن اليونسكو هي الوكالة الوحيدة في منظومة الأمم المتحدة التي اُسندت إليها مهمة تشمل جميع جوانب التعليم، فإنها تعمل على تطوير كل أشكال التعليم بدءاً بالتعليم ما قبل المدرسي وانتهاءً بالتعليم العالي، بما في ذلك التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، والتعليم غير النظامي، ومحو الأمية.

وتركز المنظمة على تعزيز ضمان الانتفاع المنصف والشامل بالتعليم الجيد الملائم الذي ينمي المعارف والمهارات في مجالات من قبيل المواطنة العالمية، والتنمية المستدامة، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، والصحة وفيروس ومرض الإيدز، فضلاً عن تطوير المهارات التقنية والمهنية. وتتعاون اليونسكو مع الحكومات ومع مجموعة واسعة من الشركاء لتعزيز فعالية النظم التعليمية عن طريق تغيير السياسات.

وتسترشد اليونسكو، مع شركائها، بإطار العمل الخاص بالتعليم حتى عام 2030، وذلك لتنفيذ هدف التنمية المستدامة 4. كما أن المنظمة تسلم بأن الحكومات تتحمل المسؤولية الأساسية للتنفيذ الناجح، والمتابعة والمراجعة، وبأن العمل الذي تنفذه البلدان يمكن أن يدفع خطى التغيير بدعم من الشراكات المتعددة الجهات، فضلاً عن توفير التمويل.

منظمة اليونسكو فى مصر

مكتب اليونسكو في القاهرة، الذي أنشئ في عام 1947م، يعمل ضمن منظومة تتكون من 52 مكتباً ميدانياً منتشرة في جميع أنحاء العالم، وهو يعمل حالياً على مستوى جميع الدول العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا.

بالإضافة الى هذا، فإنه يلعب دوراً على المستوى شبه الإقليمي في المنطقة العربية لكل من دول مصر والسودان و ليبيا في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

وعلى غرار جميع المكاتب الميدانية لليونسكو وغيرها من الوحدات، يتولى مكتب القاهرة المساهمة في دعم ثقافة السلام والأمن في العالم من خلال تعزيز التعاون الفكري بين الأمم بالاستعانة بآليات التعليم والعلوم والثقافة والاتصال.

 

مقر منظمة اليونسكو

يقع المبنى الرئيسي لمنظمة اليونسكو في ساحة فونتنوا في باريس، فرنسا، وقد تم افتتاحه في تشرين الثاني من عام 1958، وقام بتصميمه ثلاثة مهندسين من جنسيات مختلفة وخضع لموافقة لجنة دولية قبل بنائه؛ مما أكسبه ميزات معمارية رائعة جعلته من أكثر الهياكل شهرة في العالم، فهو شبيه بالنجمة ثلاثية الأوجه لتشكّل المكاتب في المبنى الرئيسي على شكل حرف Y، ويُحمل الهيكل على 72 عاموداً خرسانياً، ويتبع للمبنى الرئيسي ثلاثة مبانٍ أخرى، لكل منها شكلها المعماري المميز. يُطلق على المبنى الثاني اسم الأكورديون، ويحتوي على قاعة بيضوية الشكل يتم عقد المؤتمرات فيها، ويعد هذا المبنى ايضاً مقراً للجلسات العامة للمؤتمر العام، وتمّ تصميم المبنى الثالث على شكل مكعب، أما المبنى الرابع فهو مكوّن من طابقَين مجوّفين للمكاتب على شكل ساحات صغيرة واقعة تحت مستوى الشارع، وتحتوي المباني على قطع فنية كزينةٍ لبعض الفنانين؛ فأصبحت متحفاً يزوره الناس من مختلف الأماكن، ويهدف هذا الفن إلى اظهار ما تريده المنظمة من تحقيق وتعزيز للسلام في العديد من المناطق حول العالم

 

كيفية الانضمام الى منظمة اليونسكو

تعد اليونسكو في الأساس هي واحدة من منظمات الأمم المتحدة، ولكن لا يمكن الانضمام إلى منظمة اليونسكو بشكل مباشر ولكن يمكن الانضمام إليها من خلال بعض المنظمات الأخرى المتعاقدة معها من خلال البحث عن الوظائف التي تحتاجها المنظمة ثم الانتقال والتعيين بمنظمة اليونسكو.

-في البداية قم بتصفح الموقع الخاص بمنظمة الأمم المتحدة حتى تتعرف على الوظائف المتاحة وتحدد الوظيفة المناسبة لك ولمؤهلاتك وقدراتك.

-قم بتحديد الوظيفة الذي ترغب في العمل بها، حيث أن العمل في المنظمة ينقسم إلى عمل ميداني ومتخصصين محترفين، وهناك عمل للموظفين في الوظائف العليا.

-تتطلب معظم الوظائف في الأمم المتحدة أن يكون الشخص مُلم باللغة الإنجليزية والفرنسية، إلى جانب بعض اللغات الأخرى مثل الروسية والعربية والصينية.

-على المتقدم أن يكون خريج جامعي ومن الأفضل أن يكون من حاملي الدكتوراه أو الماجستير، أو يكون لديه من سنة إلى سبع سنوات خبرة في مجال عمله.

-قم بالدخول إلى الموقع، مع وضع السيرة الذاتية واختيار الوظيفة التي تريد أن تشغلها، وانتظر الرد.

السابق
علاج البثور في الوجه والجسم
التالي
فوائد الزعتر

اترك تعليقاً