منوعات

ما هي وحدة قياس الحرارة

تعريف درجة الحرارة

تعرف درجة الحرارة بأنها مؤشر على كمية الطاقة الحرارية التي يخزنها أي جسم، كما أنها تعتبر مؤشراً على مدى حركة الذرات والجزيئات داخل الجسم، وبالتالي القدرة على تحديد الحالة الداخلية له، ودرجة الحرارة عبارة عن مقياس لمدى برودة أو سخونة أي جسم، كما أنها تحدد اتجاه انتقال الحرارة تلقائياً.

وحدة قياس الحرارة من 8 حروف

  • فهرنهايت 

ما اسم مقياس درجة الحرارة

مقياس الحرارة أو ميزان الحرارة أو المِحْرَار هو أداة صغيرة تُستخدم لقياس درجات حرارة الغازات والسّوائل والمواد الصلبة. ويستعمل كثيرا في الطب لقياس درجة حرارة المرضى ومتابعة رعايتهم الصحية، كما تستخدم أنواع أخرى لقياس درجة حرارة الطقس، وتوضع هذه في الخارج (خارج النوافذ أو الأبواب). إذ لها أهميتها من ناحية معرفة نوع الملابس الملائم للخروج.

هي وحدة قياس درجة الحرارة المستعملة في امريكا يرمز لها بF

  • فهرنهايت – fahrenheit

مقياس درجة الحرارة الجو

يوجد ثلاث أجهزة أساسية في قياس درجة حرارة الجو، هي كالآتي:

  • جهاز الثيرموميتر: أكثر الأجهزة المنتشرة لقياس درجة حرارة الجو، فمبدأ عمله يعتمد على تمدد أو انكماش السوائل، فهو عبارة عن أنبوب زجاجي في نهايته مكان يوضع فيه السائل الزئبقي، وعليه تدريج يُعبّر عن مدى ارتفاع الزئبق أو انكماشه.
  • الجهاز الكهربائي: يعتمد هذا المقياس على مدى مقاومة المادة للكهرباء، فالمواد بطبيعتها تتأثر مقاومتها عند اختلاف درجات الحرارة، ويمتاز بدقته عند استخدامه لقياس درجة حرارة الجو.
  • مقياس الراديومتر: يستخدم هذا النوع من الأجهزة الأشعة الحمراء، وقياس طول الموجات الإشعاعية للغازات، إذ يمكن من خلاله حساب درجة الحرارة باستخدام معدلات رياضية معينة.

مقياس درجة الحرارة الجسم

المحرار الطبي (أو مقياس الحرارة الطبي في الترجمات اللفظية) هو أداة تستخدم لقياس درجة حرارة الجسم. بحيث يكون أحد أطراف الأداة في الفم أو الأذن أو الإبط أو في المستقيم عن طريق الشرج.

كيف افهم درجات الحرارة

درجة حرارة بالإنجليزية Temperature ، هي مؤشر على كمية الطاقة الحرارية التي يختزنها جسم ما ، كما أنها مؤشر على مدى حركية ذراته حيث يمكن رياضيا ايجاد معادلة تصل بين الطاقة الحركية لجزيئات أو ذرات جسم ما و درجة حرارته.

السابق
نصائح لاختيار فراش النوم
التالي
معايير قياس جودة الأوساط المائية

اترك تعليقاً