منوعات

متى اخترع التلفزيون

متى اخترع التلفزيون الملون

في 1 أكتوبر 1967 صدر اول بث تلفزيوني ملون في الاتحاد السوفيتي.
اما في 7 نوفمبر كان لاول مرة يتم البث الملون للعرض العسكري في الساحة الحمراء في موسكو.
وبحلول عام 1980 كان موجود في البلاد أكثر من 7 مليون جهاز تلفزيون ملون.

تعريف التلفزيون وخصائصه

للتلفزيون خصائصُ وسمات كثيرة، وهي:

  • يجمع بين كلٍّ من الصورة المتحرّكة والحديث الصوتيّ والحركة، وينقل الأحداث بصورتها الفعليّة دونَ أيّ كذب، وينقل كافّة الانفعلات والصور، وقدرته على التأثير في الرأي العام ومخاطبته، والسرعة الكبيرة في نقل الأخبار والأحداث، حتى تصل إلى كافة الناس في أي بقعة من العالم.
  • مجانيّ الخدمة، وواسع الانتشار، ويغيّرُ من أساليب الترفيه والتسلية، ومصداقيّته في بثّ الأخبار، وقدرته على الإقناع، وقدرته على تحديث المعلومات. ينقل الأحداث مباشرة على الهواء، وكافة المناسبات الهامة جداً، وأيضاً ينقل بعض الأحداث التي لا يمكن مشاهدتها في الطبيعة مثل سطح القمر، كما أنه ينقل صوراً لشخصيات عالمية وهامة.
  • يجذب كافّة الفئات العمريّة، وكافّة الطبقات والشرائح داخل المجتمع، كما أنه يخاطب كافة المستويات التعليميّة والثقافيّة، ويعتبر أقرب وسيلة للاتصال المواجه.
  • يتطلب التركيز والتفرغ لمتابعته لأنه يخاطب حاسة البصر وحاسة السمع. يجعل العالم بين أيدي المشاهدين، وله دور أساسي في تربية الجمهور وبث المبادئ والسلوك والأخلاق، ويلعب دوراً في عملية التثقيف والتعليم.
  • يتطلب التفرغ والتركيز من المشاهد لمتابعته.
  • الحضور المتزامن؛ أي إنّه يقدم الخدمات على مدار أربع وعشرين ساعة والسرعة في نقل الأخبار والأحداث.
  • جمهوره كبير جداً بالنسبة إلى الوسائل الأخرى، وشاشته تكبر الأشياء الصغيرة، كما أنه يحرك الأشياء الجماد، وتكلفته المالية قليلة. التكرار حيث يتمّ إعادة تقديم البرامج أكثر من مرة.

وظائف التلفاز

  1. يعتبر الإعلام هو الوظيفة الرئيسية للتلفاز وهي تتمثل في إعلام الجمهور المستقبل بالأخبار والأحداث المحلية والعالمية التي تهمهم وتؤثر عليهم سواء عن طريق نقل الخبر أو الحدث على الهواء مباشرة أو بطريقة مسجلة وتتنوع أشكال البرامج والمواد الإعلامية التي تقوم بهذه الوظيفة، فهناك النشرات الإخبارية وأيضاً الفقرات الإخبارية في برامج التوك شو، وتظهر الوظيفة الإعلامية للتلفاز بقوة في الأحداث العالمية والدولية مثل: الدورات الأوليمبية وحفلات التتويج والمراسم الخاصة بتشييع جثامين الزعماء والرؤساء والملوك.
  2. لا يتوقف دور التلفاز في إعلام الجمهور بالحدث بل يقدم التفسير لما وراء الحدث والظروف التي أدت إليه والنتائج المترتبة عليه، فليس كل الجمهور مثقف وخبير بكل الشئون الحياتية المختلفة، لذا فوظيفة التلفاز هو تقديم التفسير المناسب للحدث بطريقة مبسطة تصل إلى ذهن المشاهد العادي، وعادة ما تقوم برامج التوك شو والبرامج الحوارية والتقارير الإخبارية المتلفزة بهذا الدور.
  3. ومن وظائف التلفاز أيضاً توجيه الجمهور للقيام بخطوات معينة عند مواجهة المجتمع لمشكلة أو ظروف معينة، كحالات الحرب أو الكوارث الطبيعية أو الأزمات الإقتصادية، فعادة ما يظهر المسئولون والشخصيات البارزة في المجتمع على شاشات التلفاز لتوضيح الأزمة وكيفية التعامل معها.
  4. ويعد التثقيف والتعليم أحد أهم وظائف التلفاز الأساسية للمجتمع خاصة بالنسبة للأطفال حيث يتم تقديم الوجبة التثقيفية والتعليمية لهم من خلال برامج الأطفال والرسوم المتحركة المسلية مما يكون له أكبر الأثر في استفادتهم بالمعلومات المقدمة، كما يمتد الدور التثقيفي والتعليمي أيضاً للكبار من خلال الأفلام الوثائقية والتسجيلية التي تتناول معلومات حيوية في مختلف المجالات بالإضافة إلى البرامج العلمية والطبية التي يكون لها أكبر الأثر في تثقيف وتعليم الجمهور كيفية التصرف عند مواجهة أمور معينة في الطبيعة أو أزمات صحية معينة.
  5. يرى باحثو الإعلام أن الترفية وظيفة أساسية من وظائف التلفاز وتعد هي الهدف الرئيسي للجمهور عند شراء التلفاز، وتتمثل وسائل الترفيه في التلفاز من خلال البرامج الفكاهية والأغاني والفنون الشعبية والعروض الدرامية، ويمكن استغلال هذه المواد في تقديم محتوى هادف يقوم بوظائف أخرى كالتوجيه والتثقيف والتعليم إلى جانب الترفيه مما يجعلها وسيلة فعالة في الوصول للجماهير والتأثير فيهم إيجابياً.
  6. بالطبع يعد الإعلان وظيفة هامة من وظائف التلفاز بل إنه أصبح علماً قائماً بذاته ومجالاً للتنافس الإعلامي، ففن الإعلان أصبح من فروع علم التسويق وأصبح له أسس وقواعد، وأصبح تقديم الإعلان للجمهور كتقديم عمل درامي أو سينمائي له ينتظر حكمه ورضاه.
  7. كون التلفاز أحد وسائل الإعلام فهو يدخل ضمن نطاق السلطة الرابعة للمجتمع حيث يقع على عاتقه مسئولية رقابة مؤسسات الدولة وحماية المجتمع من استغلال السلطة والنفوذ وسوء استخدامهما، وبالتالي فإن للتلفاز القدرة على حشد الرأي العام لتغيير قرارات الحكومة والمسئولين عندما لا تكون في صالح الشعب، ولكن ذلك يستلزم أيضاً شجاعة من الإعلاميين القائمين على هذا.
  8. للتلفاز دور كبير في تحقيق ما يسمى بديمقراطية الإتصال حيث يساهم في إمكانية تبادل الآراء بين الجمهور والمسئولين وبين الجمهور وبعضهم من خلال المداخلات بمختلف أنواعها سواء المداخلات الهاتفية أو البريدية أو انتقال الكاميرا والميكروفون إلى الشارع للإستماع إلى رأي المواطنين والجمهور في الشارع مما يتيح حرية التعبير عن الرأي وفتح النقاش حول مختلف الآراء في المجتمع.

مراحل تطور التلفاز

مراحل تطور التلفاز

  • اخترع الألماني بول نيبكوف في عام 1884 ميلادية جهاز مسح يستطيع أن يجزئ الصورة بشكل لولبي، يحوي الجهاز على إسطوانة فيها عدة ثقوب، ووظيفة الإسطوانة الدوران حول الصورة وعندها تقوم بمسح خطوط الصورة، وتخرج الومضات من الثقوب بعدها يمكن إعادة تشكيل صورة على شكل ومضات كهربائية.
  • عام 1892 ميلادية طور العالم الأمريكي فيلو فارنزورث آلة المسح الإلكترونية.
  • عام 1897 ميلادية اخترع العالم الألماني كارل برون مستقبل تلفازي يعمل على أنبوب الأشعة المهبطية، وشاشة مصنوعة من الفلور، ووظيفة الأنبوب تحويل الإشارات الكهربائية في المستقبل الذي يوجد داخل التلفاز إلى أشكال، وقد قام أسس ماركوني أول شركة لا سلكية في العالم التي ساهمت في عملية البث.
  • عام 1900 ميلادية عرض العالم كوسنتتين بيرسكي في المؤتمر الدولي للكهرباء في باريس، ورقة عمل تحمل اسم التلفاز الذي يعتمد على المواصفات المغناطيسية لمادة السيلينيوم.
  • عام 1908 ميلادية قام ألين كامبل سوينتن بكتابة مقال عن إمكانية الرؤية الكهربائية البعيدة، بواسطة الأشعة المهبطية، والتي تقوم بتحويل الضوء إلى طاقة كهربائية ومن ثم إلى الضوء مرة أخرى.
  • عام 1909 ميلادية تم صنع ثلاثة أجهزة تلفاز بواسطة الدكتور ماكس ديكمان الذي عمل في جامعة ميونخ الألمانية، الذي استعمل أنبوب برون في بثه، أما الجهاز الثاني كان بواسطة إرنست رهمر الذي استعمل مادة السيلينيوم، وذلك بإرسال تيار كهربائي للمستقبل ويحتوي المستقبل على وحدات إضاءة، أما الجهاز الثالث بشراكة جورحبس ريجنوكس والبروفيسور فورنير فشاشة الإرسال تتكون من خلايا مصنوعة من مادة السلينيوم وكل خلية تعمل بشكل منفصل عن غيرها.
  • عام 1911 ميلادية نجح البروفيسور بوريس روزنج بإرسال أول صورة إلكترونية ليصبح فيما بعد جهاز تلفاز إلكتروني كامل. عام 1911 ميلادية قدم كامبل سوينتن في لندن رؤيته حول المشاهدة الإلكترونية البعيدة عام 1922 قام شارلس جينيكنز بعرض مشروع بث الصور السلكية في الولايات المتحدة. عام 1923 ميلادية الدكتور الروسي فلاديمير زروكين من اختراع جهاز التصوير التلفزيوني الذي أسماه أيكون سكوب، الذي يعد أول اختراع عملي للكاميرا التلفزيونية.
  • عام 1926 ميلادية قام بيرد بعرض التلفاز الذي اخترعه أمام اربعين عضوا من أعضاء المعهد الملكي البرطاني ليكون أول عرضا تلفزيونيا أمام الجمهور.
  • عام 1929 ميلادية اخترع فرانسورث بصنع جهاز تلفزيوني بنظام كهربائي.
  • عام 1930 كان أول بث تلفزيوني تجريبي في مدينة نيويورك الأمريكية.
  • عام 1931 ميلادية قام زوركين بصنع أنبوب كاميرا يقدم جودة عالية للصور.
  • تطور التلفاز حديثا، إذا أصبح يبث بتقنيات متعددة وكثيرة وانتقاله من البث الأرضي إلى الفضائي ومن تقنيات البث sd، hd، 3d.

مكونات التلفاز

تتكوّن أجهزة التلفاز بشكلٍ أساسيٍ من مجموعةٍ من العناصر التي تعمل معًا لتحقيق الهدف الرّئيس من الجهاز؛ وهو استقبال وإرسال الإشارات من خلال موجاتٍ شبيهةٍ بموجات الرّاديو وتحويلها لمخرجاتٍ على شكلٍ صوتٍ وصورةٍ يتمّ عرضها من خلال شاشة التلفاز، ولعلّ أبرز هذه العناصر ما يأتي:

  • المُستقبلات والمداخل: تقوم المستقبلات بشكلٍ أساسيٍ باستلام الموجات وتحويلها لصورةٍ أو صوتٍ أو كلاهما، أمّا المداخل فتستخدم لإدخال هذه المعلومات من خلال الأقمار الصناعيّة أو الكوابل الأرضيّة أو الأجهزة الأخرى كمشغلّات الفيديو والألعاب.
  • جهاز العرض: وهو جهاز يتكوّن من أنبوب يعمل على إطلاق الإلكترونات من خلال الشّاشة ضمن طريقةٍ معيّنةٍ ممّا يؤدّي لإضاءة نقاطٍ معيّنةٍ مظهرةً الصّور على الشاشة
  • . لوحة كهربائية: هي اللّوحة الأساسيّة وأحد أهم مكوّنات التلفاز لاحتوائها على المحوّلات والمقاومات المسؤولة عن إرسال الإشارات لباقي الأجزاء داخل الجّهاز.
  • شاشة العرض: وهو الجزء المسؤول عن إظهار الصّورة وتختلف بأحجامها ومميزاتها من جهازٍ لآخر.
  • المستقبلات الصوتية: تقوم باستقبال المعلومات عبر مداخل الصّوت وعرضها من خلال السمّاعات أو المكبّرات الصوتية.

جون لوجي بيرد

جون لوجي بيرد زميل الجمعية الملكية في إدنبرة (/ˈloʊɡi bɛərd/؛ 13 أغسطس 1888 – 14 يونيو 1946) كان مهندسًا اسكتلنديًا، ومبتكرًا، وواحدًا من مخترعي التلفزيون الميكانيكي، وقدَّم أول نظام لتلفزيون ميكانيكي شغّال في 26 يناير 1926، ومخترع كلٍ من أول نظام تلفزيوني ملون يقدم بشكل علني، وأول أنبوب صور لتلفزيون ملون إلكتروني بشكل تام. 

حققت شركة بيرد تيليفيجن ديفيلوبمنت في عام 1928 أول إرسال تلفزيوني عبر الأطلسي. وحققت نجاحات بيرد التقنية المبكرة ودوره في التقديم العملي للبث التلفزيوني للترفيه المنزلي منزلة مرموقة في تاريخ التلفزيون.

صُنف بيرد في المرتبة 44 في قائمة البي بي سي لأعظم 100 بريطاني بعد تصويت في المملكة المتحدة عام 2002. في عام 2006، سُمي بيرد واحدًا من أعظم 10 علماء اسكتلنديين في التاريخ، وأُدرج في «قاعة مشاهير العلوم الاسكتلندية» التابعة للمكتبة الوطنية لاسكتلندا. وأُدخل عام 2015 إلى قاعة مشاهير الهندسة الاسكتلندية.

كيف يعمل التلفاز

آلية عمل التلفاز

التلفاز جهاز كهربائي، يعتمد على سريان التيار الكهربائي حتى تعمل الدوائر الكهربائية التي في داخله ويصبح قادراً على العمل، فالتلفاز هو جهاز استقبال، اما المحطة التلفزيونية فهي وحدة الإرسال، حيث يتم تحويل الفيديو المراد بثه او البث المباشر أو شئ آخر بالإضافة إلى الأصوات المرافقة، بحيث يتم دمج الإشارة الصوتية مع إشارة الصورة ثم تدخلان إلى المكبر فيتم بثهما ليستقبلهما مستقبل التلفاز في المنزل وهو الهوائي الذي يعمل على تكبير الإشارة المستقبلة وإعادة فصلها إلى إشارتين الأولى إشارة الصوت والثانية إشارة الصورة، وبعد فصلهما يتم إرسال كل إشارة إلى جهازها الذي يعمل على معالجتها لتعرض الأصوات والصور معاً على شاشة التلفاز.

السابق
فوائد شرب الماء بكثرة
التالي
كيفية علاج الآم المفاصل

اترك تعليقاً