أنظمة دولية

متى تأسست منظمة الصحة العالمية؟

متى تأسست منظمة الصحة العالمية؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أنه مع تفشي الأمراض المختلفة في جميع أنحاء العالم وظهور الجمعيات والمنظمات التي تهدف إلى تعزيز الصحة وتقديم الدعم والخدمات المختلفة لجميع الفئات والأعراق، كان لمنظمة الصحة العالمية النصيب الأكبر في البحث ومحاولة دعم الصحة والقضاء على الأمراض المختلفة، وذلك نظرًا لكثرة التقارير الصادرة منها وكثرة الأبحاث والدراسات التي تقوم بها لدعم الفرد بشكل عام والصحة بشكل خاص.

أصل منظمة الصحة العالمية

لم تكن منظمة الصحة العالمية الأولى من نوعها في الاهتمام بهذا الجانب الإنساني، فقد سبقها عقد 14 مؤتمرًا صحيًا دوليًا هدفهم هو مكافحة الأمراض المختلفة وتحسين الصحة وتطوير اللقاحات المختلفة، واستمرت هذه المؤتمرات من عام 1851م إلى عام 1938م، وعلى الرغم من أن المؤتمرات تأسست بشكل رئيسي لمكافحة بعض الأمراض التي هيمنت على كثير من بلدان العالم في ذلك الوقت مثل الكوليرا والطاعون والحمة الصفراء، إلا أن المؤتمرات بشكل عام لم تؤتي ثمارها ولم تكن فعالة حتى السابع منها عام 1892م.

وفي عام 1897م تم التوقيع على بعض الاتفاقيات مثل اتفاقية الطاعون، وبعدها ظهرت بعض النجاحات للمؤتمرات لكنه كان نجاحًا جزئيًا ذا تأثير ضئيل، و بعد الحرب العالمية الثانية تم تشكيل عصبة الأمم عام 1902م والتي أنشأت بدورها المنظمة الصحية لعصبة الأمم ومن ثم تشكلت منظمة الصحة العالمية، وضمت الأمم المتحدة جميع المنظمات الصحية في العالم.

متى تأسست منظمة الصحة العالمية؟

  • تأسست منظمة الصحة العالمية في يوم 7 أبريل/نيسان عام 1948م، ويتم احياء ذكرى اليوم العالمي للصحة كل عام في السابع من أبريل، وفي هذا اليوم من كل عام يتم اختيار موضوع معين تطرحه المنظمة للمناقشة ويأخذ القسط الأوفر من المناقشة وتسليط الضوء عليه لحين التوصل لحلول صحية عملية وإيجاد علاجات جذرية لهذا الموضوع.
  • وتهدف منظمة الصحة العالمية في أصلها إلى وجود حلول فعالة للقضاء على الأوبئة المنتشرة والمستحدثة وتحسين المستوى الصحي للفرد، بغض النظر عن اللون أو العرق أو الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية، وهى تقوم بدور قيادي رئيسي في توفير الدعم التقني ووضع خطة البحوث الصحية بالإضافة إلى وضع المعايير واختيار أفضل الخيارات المدعمة بالأدلة المثبتة.
  • وتضم المنظمة 194 عضوًا من الدول المختلفة، ويقع المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في إحدى مدن سويسرا، وللمنظمة أقاليم ومكاتب ميدانية في جميع أنحاء العالم، وبالنسبة للأماكن التي لا يتوافر بها مكاتب لمنظمة الصحة العالمية، يمكنها اللجوء إلى أقرب مكتب إقليمي مناسب وهناك تستطيع أن تحظى بالدعم المناسب.

المبادرات التي دعت إليها المنظمة

بالإضافة إلى دور المنظمة الفعال التي تقوم به في مكافحة الأوبئة وتوحيد المعايير للأدوية على مستوى العالم بالإضافة إلى تنظيم تدابير الحجر الصحي، ففقد قامت المنظمة ببعض المبادرات التي تهدف في أصلها إلى تحسين حالة الفرد والنهوض بمستواه ومنها

الماء من أجل الحياة

هي مبادرة قامت بها منظمة الصحة العالمية هدفها الأساسي هو توفير مياه نظيفة خالية من التلوث، حيث أوضحت المبادرة أن أكثر من مليار شخص حول العالم يتناولون مياه ملوثة، والتي بدورها تؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة لما تحمله هذه المياه من طفيليات وبكتريا، لذا قامت منظمة الصحة العالمية للقضاء على الأمراض المعدية التي تنتقل عبر مصادر المياه الملوثة، وناشدت إلى أحقية الفرد في الحصول على مياه نظيفة، كما دعت إلى أهمية تعزيز وتطوير عمل الصرف الصحي.

القضاء على الأمراض المعدية

بالإضافة إلى الدور الفعال للمنظمة بالقضاء على الأمراض والأوبئة بشكل عام، فقد قامت بمبادرة تهدف إلى القضاء على الأمراض المعدية بشكل خاص مثل مرض ضعف المناعة المكتسبة أو ما يعرف بالإيدز ومرض الملاريا، لذا أطلقت منظمة الصحة العالمية مبادرة كبيرة هدفها الأساسي علاج ثلاثة ملايين من مرضى الإيدز، كما قامت بتوفير العلاجات المختلفة والأدوية الفعالة للقضاء على مرض الملاريا.

النشأة الصحية للطفل

حيث دعت منظمة الصحة العالمية إلى أهمية الدعم الصحي والنفسي للطفل واعتبرته أمر بالغ الأهمية، كما حست على توفير جميع السبل التي من شأنها أن تساعد على تطور عقليته وتوفير جو يساعده على الإبداع وتطوير الذات، ومن المعلوم أنه لا يمكن الوفاء بهذه المبادرة إلا من خلال توفير تدابير صحية واجتماعية.

أسباب تؤكد حاجة العالم إلى منظمة الصحة العالمية

صرح تيدروس أدهانوم رئيس منظمة الصحة العالمية بعض الطرق التى تساعد بها المنظمة الدول المختلفة ومنها.

تدريب الدول على الاستعداد والاستجابة

أنشأت منظمة الصحة العالمية صناديق رعاية حول العالم لضمان تقديم الدعم للمرضى مع ضمان سرعة البحث وتطوير اللقاحات بأقل التكاليف الممكنة، كما تقوم المنظمة بتجهيز أنظمتها الصحية لكيفية الاستجابة عند وصول الحالات المختلفة إليها ووضع الخطط المناسبة للبلدان النامية بأقل تكلفة ممكنة.

دحض الخرافات الخطيرة والمضللة

في ظل الوقت الحالي الذي يمتلئ فيه النت ومصادر البحث الأخرى بالمعلومات المضللة، كان حريًا على منظمة الصحة العالمية إنشاء فريق ذا خبرة فائقة لضمان وصول النصيحة الدقيقة في الأوقات المناسبة، بالإضافة إلى ما تقوم به من تزويد الصحف والإعلام من تقارير يومية يسهل على الفرد الاطلاع عليها، كما تعمل بعض شركات التكنولوجيا بمنظمة الصحة العالمية لضمان تدقيق المعلومات وسرعتها.

ضمان وصول الإمدادات إلى العاملين

تعمل منظمة الصحة العالمية على توفير المعدات الطبية اللازمة للعاملين، كما تعمل على زيادة وتوسيع الإنتاج وسد النقص، ولا تكتفي منظمة الصحة العالمية بمتابعة انتاج وتصنيع المعدات فقط بل تتابع ضمان وصولها إلى الدول المختلفة، كما تقدم الدعم اللازم والنصائح المختلفة للمهنيين الصحيين لإنقاذ الأرواح، وترشدهم إلى الطرق السليمة للحفاظ على أرواحهم.

تدريب العاملين الصحيين

تقوم المنظمة بعمل دورات تدريبية تهدف إلى تدريب العاملين الصحيين، كما يشارك مستخدمى الشبكة العنكبوتية في كثير من دورات التوعية هذه، وتقوم المنظمة أيضًا بنشر الخبراء في جميع البلدان لتعليم الناس وتقديم الدعم لهم متى دعت الحاجة لذلك، وعند وقوع الكوارث ترسل المنظمة الفرق الطبية الطارئة المجهزة، وهذه الفرق ذات مهارات فائقة ومعدات مكتملة.

البحث عن اللقاحات

تقوم منظمة الصحة العالمية بتطوير طرق البحث التي يتم استخدامها بشكل دائم وفعال، كما تحس على الإلمام بمعرفة آخر ما توصلت إلية المختبرات المختلفة من أبحاث ونتائج هدفها الأساسي القضاء على المرض المتفشي، ولا تتوقف عند تصنيع لقاح معين بل تعمل دائمًا على تطوير اللقاحات وتجربتها على الأمراض المختلفة، فقد تثبت فعالية اللقاح الواحد لأكثر من مرض.

خلاصة الموضوع في 6 سطور

  1. تم إنشاء منظمة الصحة العالمية تبعًا لسلسلة مطولة من المؤتمرات.
  2. تهدف منظمة الصحة العالمية في الأساس إلى النهوض بمستوى الفرد بغض النظر كان نوعه أو عرقه.
  3. منذ تأسيس المنظمة وهى تقوم بدور فعال في القضاء على الأوبئة وتوفير اللقاحات المختلفة.
  4. ترتبط بعض شركات التكنولوجيا والوسائل الإعلامية ارتباطًا وثيقًا بمنظمة الصحة العالمية لضمان دقة المعلومات.
  5. تهتم المنظمة بإرشاد العاملين بها وتدريبهم على كيفية الحفاظ على أرواحهم، كما تهتم بتوعيتهم العملية.
  6. منذ تأسست منظمة الصحة العالمية وهى المخول الرئيسي لوضع المعايير ومراقبة الأوبئة واستخلاص اللقاحات.
السابق
كم رسوم كليات الشرق العربي 2021؟
التالي
رجيم اللقيمات لإنقاص الوزن دون الحاجة إلى الحرمان

اترك تعليقاً