الولادة

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع وطرق الاستعداد لها

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع فقد يلجأ الأطباء في بعض الأحيان لإجراء الولادة عن طريق عملية جراحية والتي تسمى بالولادة القيصرية، وذلك في حال وجود أحد الأسباب التي تحول دون إتمام الولادة بالشكل الطبيعي، وتعد الولادة القيصرية واحدة من العمليات الجراحية الكبرى والتي قد يترتب عليها العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة على الأم والجنين، لذا فإنه يجب على الطبيب مراعاة العديد من الأمور والتي من أهمها تحديد متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع والذي سنوضحه بالتفصيل من خلال موقع موقعنا.

الولادة القيصرية

هي واحدة من طرق الولادة المتبعة والتي يتم من خلالها إجراء عملية جراحية للأم عن طريق شق البطن من الأسفل وفوق الرحم وإخراج الجنين والمشيمة، كما أن هذا النوع من الولادة يتم بطريقتين وهما:

الطريقة التقليدية

وتتم من خلال شق البطن بشكل عمودي علوي ويكون هذا الشق في مركز البطن.

الشق السفلي

وتتم من خلال شق البطن بشكل أفقي ويكون هذا الشق منخفض عن السابق حيث يكون بأسفل البطن ويتميز بكونه أصغر في الحجم من الشق التقليدي وهو الأكثر إستخداماً هذه الأيام.

مراحل الولادة القيصرية

تتم الولادة القيصرية على عدة مراحل مخطط لها والتي تستمر مدة تتراوح بين 30-40 دقيقة وهي كالتالي:

تحضير الأم للولادة

حيث يتم عمل فحوصات للأم وعمل تحليل صورة دم شاملة للتأكد من عدم إصابتها بأنيميا، ثم بعد ذلك يتم تخدير الأم باستخدام المخدر الموضعي والذي يطلع عليه التخدير النخاعي، والذي يتم فيه إدخال إبرة إلى النخاع الشوكي وذلك لمنع الشعور بالجزء الأسفل من الجسم بدايةً من منطقة الحوض.

البدء في الجراحة

بعد أن يبدأ المخدر في العمل يشرع طبيب التوليد بإجراء العملية والتي تتم عن طريق إجراء شق جراحي في البطن، حيث يتم اختراق طبقات الجلد والوصول للرحم، ثم القيام بإخراج الجنين وقطع الحبل السري ثم إخراج المشيمة وتنظيف الرحم، ثم البدء في خياطة جدار الرحم مرة أخرى بغرز صلبة ثم خياطة باقي طبقات الجلد ويتم غلق الشق الأخير في الجلد بواسطة دبابيس معدنية ووضع الضمادات عليها.

العلاج بعد الجراحة

يجب أن تبقى المريضة مستلقية على ظهرها مدة 24 ساعة بعد العملية ولا تتحرك بشكل كبير، ويمكن أن تتناول بعض المسكنات في حال كانت تشعر بألم كبير من العملية، في حال كانت الأم سليمة ولم يظهر عليها أي مضاعفات من العملية فيمكنها مغادرة المستشفى بعد يومين من العملية، كما يجب إزالة الدبابيس بعد العملية بثلاث أيام ثم إزالة الغرز بعد أسبوع.

طرق الاستعداد للولادة القيصرية

يجب على المرأة الحامل إجراء العديد من الإستعدادات الهامة منذ بداية الشهر التاسع حتى تكون مستعدة لإجراء عملية الولادة القيصرية في أي وقت يحدده الطبيب، وهذه الإستعدادات هى كالتالي:

  • تحضير حقيبة الولادة الخاصة بالأم والمولود والتي يجب أن تحتوي على كل ما يلزمك خلال الولادة وخلال فترة بقائك في المستشفى.
  • إختيار المستشفى التي ستتم بها عملية الولادة بشرط أن تتوفر بها كل الخدمات وبها كل الإمكانيات اللازمة لحل أي مشكلة طارئة، كما يجب التأكد من أن المستشفى يوجد به حضانات أطفال في حال احتياج طفلك لذلك كما يجب إختيار مستشفى أخرى كبديل في حالة الطوارئ.
  • يجب على المرأة الحامل إجراء متابعة دورية مع الطبيب في الشهر التاسع لتحديد ميعاد الولادة الصحيح ولمتابعة حركة الجنين ووضع المشيمة.
  • عمل تحليل صورة دم كاملة لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم وفي حال وجود أنيميا يجب الخضوع للعلاج قبل إجراء العملية.
  • يجب على الأم أن تأخذ حقنة الرئة في حال تمت الولادة قبل الأسبوع ٣٧حتى تتأكد من اكتمال رئة الجنين.

المضاعفات الخاصة بالجراحة القيصرية

هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث خلال إجراء الولادة القيصرية والتي يجب الاحتراس منها حتى لا تؤثر على حياة الأم أو الجنين، والتي من أهمها:

تمزق جدار الرحم

وهو أمر نادر الحدوث ولكن تزداد نسب حدوثه مع زيادة عدد مرات الولادة القيصرية أو في حال حدوث ولادة طبيعية بعد عدة ولادات قيصرية.

ضيق تنفس الجنين

في حال لم يتم تنظيف رئة الطفل بشكل جيد وإفراغها من كل السوائل فمن الممكن أن يصاب الطفل بإختناق وهو أمر نادر الحدوث أيضاً.

الاشتراطات اللازمة لإتمام الولادة القيصرية

هناك العديد من الاشتراطات التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار القيام بعملية الولادة القيصرية والتي من أهمها ما يلي:

  • اكتمال رئة الجنين وذلك لضمان سلامة الطفل عند الولادة وضمان نضوج كل وظائف الرئة.
  • وصول الحمل للأسبوع السابع والثلاثين ولا يفضل القيام بعملية الولادة القيصرية قبل ذلك الموعد.
  • متابعة وضع الجنين ومدى إكتمال رئته من خلال التصوير بالسونار.
  • يجب الإتفاق مع طبيب أطفال مختص لحضور العملية ومتابعة حالة الجنين من أول لحظة والتأكد من سلامته وشفط المياه من رئته.

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع

في حال قرر الطبيب أن الولادة ستكون قيصرية وذلك لوجود سبب يمنع الأم من الولادة الطبيعية أو أن الولادة الطبيعية ستشكل خطراً عليها هى والجنين، فيجب عندها تحديد الموعد المناسب لإتمام العملية بحيث يجب أن يكون ذلك بالشهر التاسع ويفضل أن يكون بعد انتهاء الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، وذلك لحماية الجنين من المضاعفات الصحية التي قد يتعرض لها في حال ولادته قبل ذلك، ولا يجب أن يتخطى ميعاد الولادة الأسبوع التاسع والثلاثين لما في ذلك من خطورة كبيرة على الطفل.

ويختلف تحديد موعد الولادة القيصرية المناسب وفقاً لترتيبها فإذا كانت هذه الولادة الأولى فيمكن عندها الإنتظار لنهاية الشهر التاسع، أما في حال كانت الولادة القيصرية تتم للمرة الثانية فعندها يتم تقديم موعد الولادة بحيث يكون في منتصف الشهر التاسع أي بعد إنتهاء الأسبوع السادس والثلاثين، وذلك لتجنب حدوث طلق الولادة والذي قد يؤثر على حرج العملية القيصرية الأولى والذي يمكن أن يهدد حياة الأم وخاصةً إذا كان لم يمر وقت طويل على الولادة القيصرية الأولى، أما في حال حدوث أي مضاعفات للأم أو الجنين كتوقف المشيمة عن العمل أو نزول السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين أو في حالات تسمم الحمل فيجب القيام بإجراء العملية القيصرية على الفور.

أهم أسباب الولادة القيصرية

هناك العديد من الحالات التي تستدعي القيام بإجراء الولادة القيصرية والتي من أهمها ما يلي:

  • التقدم في السن: في حال كان سن الأم كبير ولا يسمح بالقيام بالولادة الطبيعية.
  • الوزن الزائد: في حال كانت الأم تعاني من سمنة مفرطة.
  • وضعية الطفل: هناك بعض الوضعيات التي لا تسمح للجنين بالخروج بسهولة من عنق الرحم كأن يكون الجنين في وضع المؤخرة مثلاً.
  • مقدمة الارتعاج.
  • الخضوع لأكثر من ولادة قيصرية في السابق.
  • أن لا يكون قد مر أكثر من ثلاثة سنوات على الولادة القيصرية الأولى.
  • الولادة القيصرية الاختيارية: حيث أن هناك بعض السيدات التي تفضل الولادة القيصرية عن الطبيعية لخوفها من الألم أو أنها تريد الولادة في وقت محدد أو لغيرها من الأسباب.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع وأهم أسباب الولادة القيصرية، نتمنى أن ينال الموضوع رضاكم.

السابق
ما هو الوقت المناسب لوضع الطفل في المشاية وفوائد المشاية وأضرارها
التالي
فوائد حجر الفيروز وهل استخدامه يجلب الحظ أم لا ؟

اترك تعليقاً