العناية بالاطفال وحديثي الولادة

متى يشرب الرضيع الماء

متى يشرب الرضيع الماء خال العيال

أولاً المياه مكون مهم جداً لكل كائن حى بما فيهم الأطفال حديثى الولادة ومن المعروف أن أكثر من 70% من مكونات لبن الأم هو الماء، وكذلك اللبن الصناعى والذى يحتوى على كمية كبيرة من الماء، وبالتالى يستطيع الطفل أن يشرب المياه منذ أول يوم فى ولادته ولا ضرر فى ذلك وهناك اعتقاد خاطئ لدى البعض أن المياه تكون مضرة للطفل بعد ولادته ولكن المياه تكون ضرورية للطفل.

مع ارتفاع حرارة الجو فى فصل الصيف ولو أن الطفل اعتمد على المياه الموجودة فى مكونات اللبن لا يوجد مشكلة، فهذا يكفى وكذلك ليس هناك خطورة من إمداد الطفل بالماء بعد الولادة مباشرة، خاصة فى ظل ارتفاع درجة حرارة الجو، وذلك من خلال الببرونة وإما أن تكون المياه معدنية أو عادية شريطة أن يتم غلى المياه العادية لمدة دقيقتين على النار ثم تترك لتبرد.

متى يشرب الرضيع الماء

ينصح أطباء الأطفال بإعطاء الطفل الرضيع الماء عند عمر أربعة أو ستة أشهر مع بداية إدخال الأطعمة الصلبة، ومن الأفضل الامتناع تمامًا عن إعطاء الطفل الماء أو أي مشروبات أو مأكولات أخرى قبل إتمام الشهر السادس من عمره، لأن هذه المرحلة هى مرحلة الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي تبعًا لحالتك، وكل منهما كافٍ تمامًا للطفل في هذه المرحلة من عمره ولا يحتاج لإضافات خارجية، كما أنكِ لست فى حاجة لأن تملئي معدة طفلك بالمياه، والتى ربما تقلل من شهيته للرضاعة.

والرأي المنتشر عن إعطاء الرضيع الماء في الصيف -وإن لم يتجاوز العمر المحدد- هو رأي ليس له سند طبي، لأن حليب الرضاعة الطبيعية على سبيل المثال يتكون من كل العناصر التي يحتاجها الطفل وأهمها الماء، فالماء يمثل 90٪ تقريبًا من تكوين حليب الأم.

وفي الجو الحار أو في حالة مرض طفلك بالإسهال أو القيء، فهو لا يحتاج للماء في ذلك العمر لتجنب الجفاف، لكن الحل هو زيادة عدد مرات الرضاعة والالتزام بالأدوية والتعليمات التي يقولها الطبيب. وإذا استدعى الأمر فطفلك سيحتاج إلى محلول معالجة الجفاف، لأنه بحاجة إلى الأملاح والمعادن وليس للمياه فقط، وهذا الأمر يحدث بناءً على طلب الطبيب المعالج لطفلك.

شرب الماء للرضيع شهرين

لا يُعطى الطفل الرّضيع في الأشهُر الأولى من عُمره الماء وبالأخص إذا كانت رضاعتهُ طبيعيّة فقط دون اللجوء إلى أي مُدعماتٍ أُخرى، لأنَّ حليب الأم يحتوي على كُلّ شيء يحتاجهُ الرّضيع بما في ذلِكَ الماء، ولكنْ يبقى موضوع تقديم الماء للرّضيع مُحيّراً بالنسبة للأم وبالأخص في الأيّام الحارة. في هذا المقال سنُقدّم شرحاً مُفصلاً عن تقديم الماء للرُضّع.

الفائدة الوحيدة والاستثناء الوحيد الذي يمكنك معه منح طفلك الماء في عمر مبكر قبل إتمام ستة أشهر، أن ينصحك الطبيب بإعطاء طفلك القليل من الماء بمقدار ربع كوب فى اليوم تقريبًا إذا كان طفلك يعانى من الإمساك لتحسين حالته.

فوائد الماء للرضيع

بعدَ أن يُصبح الطفل جاهزاً لشُرب الماء وبعُمرٍ يسمحُ لهُ بذلِك على الأم البدء بتقديم الماء لهُ تدريجيّاً عن طريق تبليل شفاهه بالماء أوّلاً في الأيّام الأولى، ومن ثُمَّ تنقيط القليل منهُ في فمه حتّى يعتاد عليه، وبعدها سكب القليل منهُ في الرّضاعة وجعله يشربه، وفي حال رفض الطفل شُربه بإمكان الأم تقديمه لهُ في ملعقة صغيرة.

بالإمكان أيضاً تقديم القليل من عصير البطيخ الطبيعيّ للرّضيع في حال رفضه لشُرب الماء؛ لأنّهُ خفيفٌ ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المياه مِمّا يجعلهُ بداية جيّدة لشرب السوائل لهُ، كما أنّهُ سهل للهضم ويُساعد على تنظيم العمليّة الهضميّة والتخلُّص من الإمساك.

شرب الماء للرضيع الحليب الصناعي

  • ننصح بإعطاء الطفل الرضيع الماء عند عمر 4 أو 6 أشهر، عندما تقومين بإدخال بعض الأطعمة الصلبة إليه.
  • وفي هذا العمر يفضل عدم إعطائه الماء إن كان يرضع رضاعة طبيعيَّة لأنَّ 60% منه ماء.
  • أما الرضيع الذي يعتمد على الحليب الاصطناعي فإنَّه يحتاج إلى القليل من الماء بعد كل رضعة.
  • كذلك، فإنَّك لست بحاجةٍ لأن تملئي معدةَ طفلك بالماء الذي ربما يقلل من شهيته للرضاعة.
  • إلاَّ أنَّ هناك حالة واحدة استثنائية، إذ ينصحك الطبيب بإعطاء طفلك القليل من المياه، ونحو ربع كوب في اليوم إذا كان طفلك يعاني من الإمساك لتحسين حالته.
  • فقدان زيادة وزن الرضيع بشكل غير كافٍ، نظراً لأنَّ شرب الرضيع للمياه في هذا العمر يملأ معدته، ويقلِّل من شهيته للرضاعة فلا يستطيع أن يزيد في وزنه كما ينبغي.
  • قلة لبن الأم نظراً لقلة رضاعة الطفل، إذ إنَّ معدته ممتلئة بالمياه فيؤثر ذلك على رضاعته ومن ثمَّ على كم لبن الأم.
  • إصابة الرضيع بما يعرف بتسمم المياه، وهي حالة غير شائعة، لكنَّها ربما تحدث عند شرب الرضيع لكثير من المياه بسرعة، فيسبب ذلك طرد كلية الرضيع للصوديوم ولأملاح الجسم، فيصبح دم الرضيع غير متزن بالأملاح والمعادن الطبيعيَّة في جسمه ما يؤدي إلى تأثر وظيفة الكلية.

هل يجب إعطاء الرضيع الماء مع الحليب الصناعي

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لا يحتاجون إلى مياه إضافية، لأن حليب الثدي به نحو 80% من الماء، ويوفر السوائل التي يحتاج إليها طفلك، وهو ما ينطبق على الأطفال الذين يجري إطعامهم بالحليب الصناعي وبه أيضًا نسبة من الماء تساعد على بقاء طفلك رطبًا.

يحتوي لبن الأم على كل الماء الذي يحتاج إليه الطفل، حتى في الطقس الحار جدًا. لذلك لا ينصح بإعطاء طفلك الماء قبل أن يُتم ستة أشهر، من الممكن أن تعطيه رشفات قليلة عندما يُتم شهره السادس ويكون قادرًا على إمساك كوب، وهي المرحلة العمرية نفسها التي يستعدّ فيها الأطفال لتناول الأطعمة الصلبة والتي تكون ما بين 4 إلى 6 أشهر.

السابق
التخلص من قشرة رأس الرضيع
التالي
علاج الغازات عند الرضع

اترك تعليقاً