الحياة والمجتمع

متى يصادف يوم المعلم

متى يصادف عيد المعلم 2019

السبت , 5 تشرين الأول

يوم المعلم الفلسطيني

تقديرًا واعترافا بالدور الطليعي والمحوري للمعلمين الفلسطينيين تحتفي فلسطين في الرابع عشر من كانون الأول من كل عام بيوم المعلم الفلسطيني، الذي يعد مناسبة وطنية يعبر فيها أبناء الوطن عن إجلالهم للقامة العظيمة حاملة رسالة الأنبياء وشعلة الخلاص من مزالق الجهل والجوع والفقر والعبودية، بانية الشخصية الفلسطينية بأبعادها المعرفية والجسمية والوطنية لتصقلها ماسة فريدة عصية على الانكسار والانقياد؛ بعيدة عن التخاذل والأنانية البغيضة؛ فتجعل كل فلسطيني حلقة في مسلسل العطاء يرابط على ثغرة من ثغور الأمة والوطن، متسلحًا بالعلم والمعرفة.

إنه يوم ينبغي أن لا ينتهي؛ ليفي هذه الشريحة الطليعية التي تحمل على كاهلها عبء التضحية من أجل التشبث بكل خيط من خيوط الأمل للحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية راسخة شامخة تتحدى مخططات التهويد والإحلال.

ويحمل هذا اليوم رمزية وطنية ترتبط جذورها بمحطة نضالية انطلقت منذ عام 1972 عندما تعرض عشرات المعلمين للقمع والتنكيل على أيدي سلطات الاحتلال الإسرائيلي لدورهم الوطني المتمثل بحماية العملية التعليمية من تدخل المحتل ومحاولاته فرض الوصاية عليها، إضافةً إلى مطالبتهم بحقوقهم النقابية العادلة؛ وصولًا إلى يوم الرابع عشر من كانون الأول من العام 1980م، بانطلاق أول مسيرة للمعلمين، متحديةً الاحتلال وحكمه العسكري من مدرسة المغتربين في البيرة باتجاه مبنى الحكم العسكري؛ فتعرض المعلمون  للضرب المبرح والاعتداء بالقوة المفرطة والاعتقال على أيدي جنود الاحتلال الإسرائيلي؛ ومن ضمنهم قادة اللجنة العامة للمعلمين والتي شكلت من خلال لجان لوائية من معلمي المدارس في كل محافظة، وبعدها أعلنت اللجنة العامة للمعلمين إضراباً متتالياً لمدة 75 يومًا؛ ما أدى إلى انكسار وانصياع سلطات الاحتلال لمطالب المعلمين.

سطر المعلمون الفلسطينيون تضحيات عظيمة لمنع تمرير مخططات سلطات الاحتلال في تهويد التعليم وتزوير التاريخ والجغرافيا الفلسطينية وكل محاولات التدخل في العملية التربوية، وسجلوا مواقف وتحديات جسام خلال الانتفاضة الشعبية الفلسطينية الأولى، أثناء إغلاق سلطات الاحتلال المستمر للمدارس والجامعات الفلسطينية- باللجوء إلى التعليم الشعبي؛ من أجل الحفاظ على سير العملية التعليمة الوطنية آنذاك، متحدين فيه جبروت الاحتلال الذي حاول قمعه بشدة وبشكل وحشي؛ إضافةً إلى نضالهم الوطني والنقابي في الدفاع عن قضية شعبنا الفلسطيني؛ ليرتقي من بين صفوفهم الشهداء، ويسقط الجرحى ويزج بأعداد كبيرة من أسودهم في سجون الاحتلال، لكنهم بقوا متسلحين بالإرادة والعزيمة، يحرسون الحلم الوطني ويزرعون الأمل في نفوس أبنائنا. إنهم الشريحة التي عاركت بعلمها وعزيمتها قسوة الحياة فأحالتها سراطا يشق عباب الظلام والجهل والعبودية. فقهرت المستحيل، دون أن ينال أحد من عزيمتها.

إن المعلم هو الأب الذي يلجأ إليه الطلبة عند النوائب؛ وهو المستشار المؤتمن الذي لا تعييه الوسيلة لحماية المجتمع من الانجراف إلى متاهات الضياع؛ وهو الحكيم الذي يحمي بمظلة قلمه الأمة من الرياح المغرضة ويدق أجراس اليقظة في القلوب الغافلة.

هذا اليوم نستذكر فيه تضحيات وعطاء ووفاء معلمات ومعلمي فلسطين وأسرة التربية والتعليم بكافة جنودها، الذين لم يتوانوا عن تأدية واجبهم الإنساني والوطني النبيل حتى في غمار أعتى التحديات والصعاب؛ الذين بفضل عطائهم المتواصل، تمكن الفلسطيني من الانطلاق من ركام المعاناة والألم إلى فضاءات المعرفة والتميز، ليبني وطنه ودولته، ويرفع اسم فلسطين عاليًا خفاقًا في محافل ومنابر عربية ودولية غاية في الأهمية.

متى يصادف عيد المعلم 2020

الخميس , 10 أيلول

يوم المعلم العماني

تحتفل السلطنة اليوم السبت بيوم المعلم العماني الذي يصادف الرابع والعشرين من شهر فبراير من كل عام، ويأتي هذا الاحتفال تأكيدا على الدور الفاعل للمعلم في العملية التعليمية باعتباره المحرك الأساسي في هذه المنظومة، والقادر على غرس قيم المواطنة والتسامح وخدمة المجتمع في نفوس طلابه، وتوجيههم نحو الطريق القويم.

وبهذه المناسبة عبر عدد من التربويين عن تهانيهم للمعلمين والمعلمات والتربويين مؤكدين أن الاحتفال ما هو إلا وقفة تقدير واعتزاز بما يبذله المعلمون في مدارس السلطنة، خدمة لأبناء هذا الوطن العزيز.

وتقدم سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي المستشار بوزارة التربية بالشكر إلى جميع المعلمين والمعلمات على امتداد مساحة هذا الوطن الغالي، بأسمى عبارات التقدير والامتنان، على عطائهم، وعظيم بذلهم في سبيل الارتقاء بالعملية التعليمية.

وأضاف سعادته أن يوم المعلم مناسبة للتأكيد على رفعة وأهمية رسالة التربية والتعليم ومنحها باب الأولوية، كما أنه فرصة للتأكيد على المضي قُدُماً في إيلاء المعلمين المكانة الرفيعة التي يستحقونها، فوزارة التربية والتعليم حريصة أشد الحرص على تسليحهم بالتدريب المتواصل ، وتعزيز خبراتهم في مسايرة كافة المستجدات على الساحة التربوية حتى يتمكنوا من المساهمة في خدمة هذا الوطن الغالي والمشاركة في ازدهار مسيرته التنموية بكل اقتدار، علاوةً على ذلك فالوزارة ممثلة في كافة قطاعاتها تحرص على تقديم كل ما من شأنه تحقيق النمو الذاتي للمعلم وبناء الشخصية التربوية وتقديم الخدمات المتميزة له، بما يتناسب ودوره ومكانته الرفيعة في المجتمع، فهي تأمل أن يكون شريكاً فاعلًا في تنفيذ خططها وبرامجها التطويرية ، كما كان دائما في مقدمة المشاركين بكل إخلاصٍ واجتهادٍ وتفانٍ في الارتقاء بمسيرة التعليم في بلادنا العزيزة.

من جانبه قال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية إن الاحتفاء بمناسبة يوم المعلم العماني تعد محطة نقف من خلالها من أجل تسليط الضوء على عطاءات معلمينا وإخلاصهم وتفانيهم في سبيل القيام بالرسالة السامية لمهنة التعليم، متحدين في ذلك كافة التحديات التي قد تواجههم؛ خدمة لأبناء هذه الوطن العزيز. وأضاف سعادته إن الوزارة عملت على توفير الإنماء المهني على المستويين المركزي واللامركزي للمعلمين بما يسهم في رفدهم بالكفايات والمهارات التي تمكنهم من أداء مهماته بكل سهولة ويسر وتمدهم بالتطورات العلمية في مجالاتهم، إلى جانب مشاركتهم في الندوات والعديد من اللجان على مستوى الوزارة من أجل مشاركتهم برأيهم ومقترحاتهم في كل ما يسهم بتطوير العملية التعليمية، وغيرها من الجوانب تعزيزا لمكانة المعلم.

وتقدم سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج بالتهنئة لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والفنية بالحقل التربوي مشيرا إلى إنها مناسبة عظيمة نحتفي فيها بالمعلم والدور العظيم الذي يقدمه من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية، ويأتي احتفال وزارة التربية والتعليم بيوم المعلم تقديراً وتكريماً لهذه الجهود. وحول آلية الاحتفال بيوم المعلم، قال سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج إن مظاهر الاحتفال بيوم المعلم والتي تبدأ في يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري في مدارس السلطنة تهدف إلى إبراز هذه الفعالية داخل محيط المدرسة بشكل عام، وتعزيز دور المعلم ومهنته لدى الأجيال المقبلة، وتتضمن تكريم الطلاب وأولياء الأمور للمعلمين، واحتفال المعلمين أنفسهم بهذا اليوم، إلى جانب ذلك تحتفل المديريات العامة للتربية والتعليم في مختلف محافظات السلطنة بيوم المعلم، حيث يكرّم فيه عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والفنية على مستوى المحافظات التعليمية، كما تنظم الوزارة الاحتفال الرئيسي بيوم المعلم الذي يقام في ديوان عام الوزارة، وتحتفل فيه الوزارة بالمعلمين وفق معايير تعتمد على المبادرات في أربع محاور وهي: الأداء التعليمي، والرعاية الطلابية، والمشاريع العلمية والتقنية، والأداء اللغوي.

وتتكامل هذه المحاور لتكون صورة شاملة للعملية التعليمية، وقد عبر مديرو عموم مديريات التربية والتعليم في محافظات السلطنة عن بالغ اهتمامهم بالاحتفال بالمعلمين في يومهم من خلال ما قدموه من عبارات التهاني والتبريكات، وتحرص الوزارة الاحتفال بيوم المعلم العماني تكريما للدور الذي يقوم به المعلم في خدمة الحركة التربوية ؛وهو حافز لكل من جـد واجتهـد وثابر من أجـل ِالرقيِ بالعمـلية التعليمـية وتتويـج لجهود مخلصة بُذلت من معلمـين وتربويين، فهو الانطلاقة الحقيقية نحو التميزِ والعطاء وبذلِ المزيد من الجهد والتفاني والإخلاصِ في خدمة أبنائنا الطلاب.

يوم المعلم العربي

خصصت الدول العربية يوماً للاحتفاء بالمعلم بتاريخ  25  شباط / فبراير من كل عام، وأسمته (يوم المعلم العربي)، والذي يصادف اليوم ، فهل جاء التكريم على قدر المكرَّم؟! للأسف .. التزامات المعلم المعيشية تنتقل معه إلى قاعة الفصل، واكتفاؤه المادي في سد احتياجاته يؤمن له تركيزه في عمله ، وبالنظر للواقع التعليمي الذي تعيشه البلاد ، فإن الحال وإن أخفاه البعض ورفض الإفصاح بما وصل إليه الحال ، يدرك أن ضعف الاهتمام بواقع المعلم وإنكار حقه في العيش الكريم مقارنة فيما يتمتع به صغار موظفي المؤسسات الخاصة أو بعض العامة منها في الدولة من مزايا ومنح ورواتب وتأمينات صحية رفيعة، ومزايا وقروض إسكان مرتفعة ، يدرك أن أحوال المعلم لم يهتم بها أحد ، فلا عدالة تُذكر في فروقات ومزايا راتب موظف يعمل محاسباً على سبيل المثال في إحدى تلك الدوائر الخاصة وبين موظف يعمل بنفس الوظيفة في وزارة التربية والتعليم أو مدرس لمادة علمية يعاني فيها ما يعاني من مشاغبات وتكدير وصراخ وقلق واعتداءات ومهام إضافية ، ناهيك عن ألوان بيضاء تغطي ملابسه ووجهه كلما انتهى من حصة تدريس !!

المعلم هو كيان شامخ مستقل ينقش برسمه في عقل تلميذه ، لأنه من أوائل الناس الذين يتصل بهم في حياته فيطبعون فيه بصمتهم ، بل إن المعلم في نظري فن وصنعة ، فالفن يكون للمهندس في داخل المعلم الإنسان الذي يحسن قراءة النفوس والعقول ، والصنعة للبناء الذي يضم لبنة من علم على لبنة من أدب على ثالثة من تفسير واحتواء ، وما نقص في هيكل الأسرة وأركانها في حياة الطالب ، فإن المعلم بكثير من الحب يستطيع تقليص الخسائر وتحويل المعوقات إلى حوافز وأسباب للتميز تدفع بالمتعثرين من أبنائه الطلاب .

وفي هذه المناسبة نستذكر ما قاله جلالة الملك عبد الله الثاني إلى المعلمات والمعلمين عندما قال : ” نحن ندرك أن من حق كل من يعمل بإخلاص وجدّ أن يكافأ على عمله وإنتاجه وأن يلمس آثار عمله وجهده مردوداً معنوياً ومادياً ينعكس على مستوى حياته ومعيشته..”

يوم المعلم عبارات

  • أستاذتنا الفاضلة… لك منا كل الثناء والتقدير، بعدد قطرات المطر، وألوان الزهر، وشذى العطر، على جهودك الثمينة والقيمة، من أجل الرقي بمسيرة مدرستنا الغالية.
  • الأستاذة الفاضلة… للنجاحات أناس يقدرون معناه، وللإبداع أناس يحصدونه، لذا نقدّر جهودك المضنية، فأنت أهل للشكر والتقدير.
  • فوجب علينا تقديرك… فلك منا كل الثناء والتقدير. من ربوع زهرائنا الغالية… نرسل أشعة من النور، لتخترق جدار التميز والإبداع.
  • أشعة لامعة، نرسلها لصاحبة التميز والعطاء… للفاضلة الأستاذة.. لك منا كل معاني الحب والتقدير، والذي يساوي حجم عطاؤك اللامحدود.
  • جميل أن يضع الإنسان هدفا في حياته… والأجمل أن يثمر هذا الهدف طموحاً يساوي طموحك.

لذا تستحقين منا كل عبارات الشكر، بعدد ألوان الزهر، وقطرات المطر.

  • إلى من أعطت… وأجزلت بعطائها… إلى من سقت. وروّت مدرستنا علماً وثقافة، ، إلى من ضحت بوقتها وجهدها.
  • ونالت ثمار تعبها… لك أستاذتنا الغالية. كل الشكر والتقدير على جهودك القيّمة.
  • منك تعلمنا أن للنجاح قيمة ومعنى… ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل… ومعك آمنا أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي… لذا فرض علينا تكريمك بأكاليل الزهور الجورية.
  • أستاذتنا الغالية… يا من أعطيت للحياة قيمة… يا من غرست التميز ومعانية بين جدران ثانويتا… لكي نحلق في سمائها… لذا نرسل لك وساماً من النور بعدد كل نجوم السماء.
  • عبارات الشكر لتخجل منك… لأنك أكبر منها… فأنت من حوّلت الفشل إلى نجاح باهر، يعلو في القمم… غاليتنا نشكر جهدك، ونقيّم عملك… فأنت أهل للتميز.

متى عيد المعلم 2018

الاثنين , 10 أيلول
السابق
بحث حول عيد العمال
التالي
دواء أوميرون – IOMERON للاستخدام التشخيصي فقط

اترك تعليقاً