السياحة في الدول

مجموعة الدب الاكبر المتحركة

المجموعات النجمية

لاحظ الإنسان منذ القدم أنماطاً للنجوم، وتعرّف المجموعات النجمية بأنها مجموعات من النجوم التي تشكل أنماطاً وأشكالاً مختلفة في السماء. ونادراً ما ترتبط النجوم في المجموعة النجمية الواحدة بأي روابط مشتركة. غير أن الرابط الوحيد الذي يجمعها هو وجود هذه النجوم بالقرب من بعضها البعض على شكل مجموعة نجمية واحدة عند مشاهدتها من الأرض. ومن الجدير بالذكر أن اثني عشر مجموعة نجمية فقط تحظى باهتمام خاص. وهذه المجموعات الاثنا عشرة هي التي تمر عبرها الشمس والقمر وباقي الكواكب الأشد لمعاناً. وتعرف هذه المجموعات كذلك باشارات دائرة البروج (Signs of Zodiac). ولا زال الفلكيون يستخدمون المجموعات النجمية القديمة كمعالم للاستدلال في سماء الليل.

هناك ما مجملة 88 مجموعة نجمية.

•قديماً صنف الفلكي المصري بطليموس 48 مجموعة نجمية في كتابة (المجسطي) عام 150 ب. م.

•أضاف الفلكيون الأوروبيون 40 مجموعة نجمية أخرى في القرنين السابع عشر والثامن عشر.

•في أوائل القرن العشرين قام الاتحاد الفلكي العالمي برسم الحدود بين جميع المجموعات النجمية، وبهذا تم التخلص من الفجوات بين المجموعات النجمية، وأصبح كل نجم يتبع إلى مجموعة نجمية.

ويكيبيديا كوكبة الدب الاكبر

كوكبة الدب الأكبر أو بَنَات نَعْش الكبرى (باللاتينية: Ursa Major) من أكثر الكوكبات النجمية شهرة وكان العرب يسمونها “بنات نعش الكبرى” تمييزا لها عن بنات نعش الصغرى وهي كوكبة الدب الأصغر . وتسمى النجوم الأربعة التي على شكل رباعي أضلاع “النعش” والثلاثة التي على الذيل “البنات “، أما النجم الذي على طرف الذيل فيسمى القائد؛ بينما النجمان الذين هما على المضلع فيسميان “الدليلين” وهما “الدبة” و”مَراق”، وذلك للاستعانة بهم في معرفة النجم القطبي وبالتالي hتجاه الشمال الجغرافي. تعد كوكبة الدب الأكبر من الكوكبات الأبدية الظهور حسب ما سماها العرب القدماء.

تصور قدماء المصريين هذه المجموعة على شكل “ثور” يحرث الأرض ويقوده تمساح كبير، بينما تخيلها الصينيون على شكل عربة صغيرة خلفها رجلان ، وفي أوروبا صوّرت على شكل عربة تجرها ثلاثة خيول، وفي بريطانيا شبهت ب”المحراث” ، أما العرب فقد تخيلوا المربع على شكل نعش والذيل هو البنات، ولكنهم ظلوا يتخيلونها أيضاً على شكل دب مثل اليونانيين

أما اليونانيون فشبهوها بالدب وربطوه بإحدى أساطيرهم، حيث كانت المرأة “كالِّيستو” أجمل من الآلهة “جونو” فغضبت جونو فقام ملك الآلهة جوبيتر بتحويل كاليستو إلى دب لحمايتها من جونو. وفي أحد الأيام كان ابنها أركاس يتجول في الغابة ووجدها ولم يعرف أنها أمه فقرر صيدها فاضطر الإله جوبيتر إلى تحويله إلى دب صغير ووضعه في السماء قريباً من أمه.

ذات الكرسي

وهو من أبراج النصف الشمالي للكرة الأرضية. ويظهر طوال العام ولفترات طويلة.

ويعرف باسم Celestial W عندما يكون تحت القطب و Celestia M عندما يكون فوقه.

وهي صورة امرأة تجلس على كرسي له قائمة كقائمة المنبر، وعليه مسند قد أدلت رجليها، وهي في نفس المجرة خلف الكواكب التي على رأس الملتهب، وكواكبها ثلاثة عشر كوكباً.

والأول منها على الرأس خارج المجرّة مماس لحرفها الجنوبي؛ والثاني يتلو الأول على صدرها في نفس المجرّة، بينه وبين الأول أرجح من ذراع؛ والثالث يتلو الثاني على موضع المنطقة (الخصر) أميل إلى الشمال قليلاً على الثلث الجنوبي من المجرة، بينه وبين الثاني أقل من ذراع.

والرابع يتلو الثالث ويميل عنه إلى الشمال، وهو على الثلث الشمالي من المجرّة على الفخذ، بينه وبين الثالث ذراع ونصف في رأي العين، وهذه الأربعة كأنها على استقامة؛ ثم تنعطف إلى الكوكب الخامس في وسط المجرة إلى ناحية الجنوب على الركبتين بينه وبين الرابع نحو ذراعين؛ ثم ينعطف نحو المشرق إلى الكوكب السادس على الساق، وهو في الطرف الشمالي من المجرّة خلف الخامس، وبينهما من البعد نحو ثلاثة أذرع في رأي العين.

والسابع على طرف الرجل، خلف السادس ويبعد عنه ثلاث أذرع، وهو خارج المجرّة، وهو مع السادس والخامس على استقامة؛ والثامن على العضد اليسرى في الطرف الجنوبي من المجرّة يميل إلى الجنوب عن الثاني والثالث قدر ذراعين وأرجح؛ والتاسع يتلو الثامن في الربع الجنوبي من المجرة، فيما بين الخامس والثامن على المرفق الأيسر، بينه وبين الذي على الركبة نحو ذراع؛ وهذه الأربعة، أعني الثامن والتاسع والخامس والسادس على استقامة فيها تقويس قليل، وقد قطعت المجرة عرضاً.

والسادس منها في الطرف الشمالي من المجرة، والثامن في الطرف الجنوبي من المجرة؛ والعاشر على الساعد الأيمن وهو كوكب صغير، السادس في الربع الجنوبي من المجرة متقدّم لجميع كوكبة الصورة، بينه وبين الذي على الرأس نحو قامة الإنسان؛ والحادي عشر على أصل قائمة الكرسي في الطرف الشمالي من المجرة، يميل إلى الرابع الذي على الفخذ إلى الشمال مقدار ذراعين؛ والثاني عشر فيما بين العاشر والحادي عشر على وسط المسند في وسط المجرة ، وهذه الثلاثة على خط شبيه بالمستقيم، مائلة عن الأربعة التي على الرأس والبدن إلى ناحية الشمال.

والثالث عشر كوكب صغير بين العاشر الخفي الذي على الساعد الأيمن وبين النير الذي على وسط المسند، يميل عنها إلى الشمال قليلاً على طرف المسند، وهو إلى العاشر الخفي أقرب، بينهما أقل من ذراع.

والعرب تسمّي النيرة من هذه الكواكب الكف الخضيب، وهي كفّ الثريا اليمنى المبسوطة، وذلك أنَّه يمتدُّ من عند الثريا سطر من كواكب فيه تقويس، فيمرّ على أكثر كواكب ممسك رأس الغول، ويتصل بهذه الكواكب النيرة، فشبَّهت العرب السطر بيد ممدودة للثريا، وشبّهت هذه الكواكب النيرة بأنامل مخضوبة؛ وأحد النيرة، وهو الثاني عشر الذي وسط المسند، وهو الذي يرسم على الاسطرلاب، ويسمّى الكف الخضيب، ويسمّى أيضاً سنام الناقة، لأنه يتقدّم هذه الكواكب ثلاثة كواكب على اليد اليمنى من صورة المرأة المسلمه  التي تسمّى أندروميدا.

وعند الشمالي من الثلاثة كوكب قد صار مع الثلاثة شبيهة برأس ناقة، ويتَّصل هذا الكوكب، بالكوكب النير الذي على وسط المسند، بسطر من كواكب خفية يبتدئ من عند السنام فيهبط إلى وسط العنق، ثم يرتفع ارتفاع العنق حتى يتصل بالرأس، أشبه شيء بعنق النجيبة الضامرة الدقيقة العنق الصغيرة الرأس؛ والأول من كوكبة ذات الكرسي، والذي هو على الرأس، على منشأ عنق الناقة، والثلاثة التي على بدنها المتّصلة برأسها على ظهر الناقة وأصل سنامها.

والثاني عشر الذي في وسط المسند على طرف سنامها، والسادس الذي على ساق ذات الكرسي على كفلها وأصل ذنبها، وتحت هذا السادس والخامس الذي على الركبة منها لطخة سحابية على يد ممسك رأس الغول، وهي موضع السمة على فخذها، وكوكبان من الرجل اليمنى من المسلسلة على يدها، فهي أشبه شيء بالناقة، ولم يذكر بطليموس شيئاً من التي على العنق ولا الذي قد صار مع الثلاثة التي على يد أندروميدا شبيهة برأس الناقة، وكذلك في ناحية الشمال عن السابع، الذي على طرف رجل ذات الكرسي بمقدار ذراعين ونصف، كوكبان متقاربان بينهما في رأي العين أقلُّ من ذراع، وإلى ناحية الجنوب منها كوكب يبعد عن الجنوبي بينهما مقدار ذراع، وهذه الثلاثة على استقامة، وخلف هذه الثلاثة كواكب كثيرة لم يذكر بطليموس شيئاً منها .

ومن أهم النجوم الموجودة في برج ذات الكرسي وتشكل حرف W هي من الشرق إلى الغرب:

  • إيتا ذات الكرسي ظهر الناقة (نجم)
  • ودلتا ذات الكرسي الركبة (نجم)
  • وجاما ذات الكرسي ساق ذات الكرسي (نجم)
  • ألفا ذات الكرسي صدر ذات الكرسي (نجم)،
  • وبيتا ذات الكرسي سنام الناقة (نجم)

نجوم الدب الشمالي

نجم الشمال هو نجم يعلو القطب الشمالي للكرة الأرضية ويقع قريبا جدا من محور دوران الأرض حول نفسها لذلك فهو دائم الظهور ، ويقع في الشمال دائما. لذلك فقد كان هاما جدا للقدماء لمعرفة الاتجاهات . والمشاهد في القطب الشمالي يجب أن يرفع رأسه بزاوية 90 درجة تقريبا لكي يراه. إنّ نجم الشمال هو النجم الأخير في ذيل كوكبة الدب الأصغر . ويبعد نجم الشمال عن الأرض 432 سنة ضوئية(مايعادل 133فرسخ فلكي) و بسبب هذا البعد الكبير يبدو لسكان نصف الكرة الشمالي ثابتا في موقعه بينما يعجز سكان نصف الكرة الجنوبي عن رؤيته. أشعته القادمة تكون موازية لمحور دوارن الأرض. وقد كان القدماء يستدلون عليه بنجمين من مجموعة الدب الأكبر يسميان الدليلين.

يعتقد البعض أن نجم الشمال هو النجم الألمع والأسطع في السماء بينما هم يرون نجم الشعرى. فنجم الشمال الحالي لا يُعد أبدا من النجوم اللامعة لكن بالرغم من ذلك في بالإمكان رؤيته من معظم الأماكن بما في ذلك الكثير من المدن حيث يبلغ قدره الظاهري 2 تقريباً. يتغير نجم الشمال باستمرار بتغير محور الأرض وهو حاليا نجم الجدي.

في العصور القديمة (3000 ق.م تقريبا) كان نجم الشمال هو نجم الثعبان الواقع في كوكبة التنين. وقد كان نجما خافتا حيث يبلغ قدره الظاهري 3,6 تقريباً، أي أن نجم الشمال الحالي ألمع بـ1,6 منه تقريباً. لكن كان أوج اقترابه من محور دوران الأرض في أواخر القرن السابع والعشرين ق.م حيث كان يبعد عنه أقل من دقيقتين قوسيتين ونصف. أما نجم الشمال الحالي (الجدي) فهو يُعد بعيدا قليلا عن محور دوران الأرض، وهو يبعد حاليا عن محور دوران الأرض 32 ضعف المسافة التي كان يبعدها نجم الثعبان في أوج اقترابه.

مستقبلاً سوف يصبح نجم الشمال هو نجم الراعي وهو النجم الذي يقع فوق مربع النجوم في كوكبة الهلبة. وهو يُسمى أيضاً “غاما الهلبة”. وهو أيضاً نجم خافت مثل الثعبان حيث يبلغ قدره 3,2 تقريباً. سوف يصبح هو نجم الشمال بعد 1000 عام (في وقت قريب من 3000م) وسوف يبقى نجم الشمال لـ2200 سنة تقريباً. بعدها سوف يصبح نجم الشمال هو نجما آخر من نجوم الهلبة يسمى “الواحة القفرة” ثم بعده بـ2300 سنة (7500م) سوف يصبح نجم الشمال هو نجم “الذراع الأيمن” أو “ألفا الهلبة” وهو واحد آخر من نجوم كوكبة الهلبة. وبعد ذلك بـ4500 سنة (12000م) سوف يصبح نجم الشمال هو النسر الواقع ألمع نجوم كوكبة القيثارة وخامس ألمع نجم في السماء. وسوف يكون ألمع نجم من نجوم الشمال الـ6 التي سبقته حيث يبلغ قدره الظاهري 0.03. سوف يبقى كذلك لـ2000 سنة تقريباً، أما نجم الجدي فسوف يعود نجم الشمال قرابة سنة 27800م.

مجموعة النجوم

مجموعة النجوم الزائفة الكبرى (بالإنجليزية: Large quasar group) هى مجموعة من النجوم الزائفة (نواة مجرة نشطة من اشكال الثقوب السوداء الهائلة والفائقة النشاط) ويعتقد أنها تشكل أكبر الهياكل الفلكية في الكون المعروف.

ويعتقد ان مجموعة النجوم الزائفة الكبرى ترتبط بخيط المجرات ولها نفس التكوين. ومنذ عام 1982 كان من المعروف أن النجوم الزائفة تميل إلى مجموعة معا في كتل أو “هياكل” من أحجام كبيرة، وتشكيل مجموعات كويزار كبيرة، وقال الباحثون هذه مجموعة كبيرة بحيث أنه تتحدى النظرية الكونية الحديثة. في 11 يناير 2013، تم الإعلان عن اكتشاف مجموعة نجوم زائفة كبرى ضخمة في جامعة سنترال لانكشاير، وصف بأنها أكبر هيكل معروف في الكون في ذلك الوقت. وهي تتألف من 73 من النجوم الزائفة لدرجة ان الضوء بسرعته الخيالية يستغرق حوالي 1.4 بليون سنة ضوئية لعبورها في أوسع نقطة.

نجم الجدي

نجم الجدي أو ألفا الدب الأصغر (بالإنكليزية: Polaris) هو ألمع نجوم كوكبة الدب الأصغر ونجم الشمال الحالي، حيث أنه قريب جداً من القطب السماوي  الشمالي. الجدي هو نجم متعدد (ثلاثي) ويبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية ويبلغ لمعانه 2 قدر ظاهري، وكتلته تبلغ ستة كتل شمسية. ربما نجم الجدي هو أكثر نجوم النصف الشمالي للكرة الأرضية شهرة بسبب أهميته لمعرفة الاتجاهات الجدي هو عملاق عظيم يبلغ ضياؤه 1500 ضعف ضياء الشمس. نجم الجدي هو نجم متغير من المتغيرات القيفاوية، حيث أن ضوءه يتغير بشكل ضئيل كل مدة قريبة من 4 أيام

حالياً نجم الشمال هو نجم الجدي (هناك فرق بين نجم القطب ونجم الشمال، فهناك قطبان للكرة السماوية)، ونجم القطب (والجدي حالياً هو نجم القطب الشمالي) هو اسمٌ يُطلق على ألمع نجمٍ قريبٍ من أحد قطبي الكرة الأرضية. حيث أنه يَكون قريباً من محور دوران الأرض لدرجة تجعله شبه ثابت . ويُمكن بمعرفتة معرفة الاتجاهات الاصلية (إلا في المناطق القريبة من القطب الشمالي للأرض فيكون النجم القطبي عالياً في السماء فوق رؤوسهم ).

لذلك فقد كانت له أهميّة كبيرة جداً في العصور القديمة . وربما كان وما زال أشهر نجوم السماء على الإطلاق بسبب هذا  وحالياً يَبعد نجم الجدي مسافة 0.7ْ عن القطب السماوي الشمالي (1.4 ضعف قطر القمر الظاهري). لن يبقى نجم الجدي هو نجم الشمال للأبد، فنجم الشمال يتغير باستمرار نتيجة لتغير زاوية محور دوران الأرض، فمثلاً كان نجم الشمال قبل 14,000 عام (12,000 ق.م) هو النسر الواقع وسوف يَعود كذلك بعد 12,000 عام (14,000م). وقد كان نجم الثعبان في كوكبة التنين هو نجم الشمال قبل 5000 عام.

توجد كوكبتان لامعتان قريبتان من نجم الجدي حالياً هما الدب الأكبر وذات الكرسي، ومّما يجعل الأمر سهلاً أن هاتين الكوكبتين هما من الكوكبات أبدية الظهور. لكن بالرغم من أن هاتين الكوكبتين تُصنفان ضمن الكوكبات أبدية الظهور إلى أن معظمهما أو كل نجومهما تختفي تحت الأفق لمدة وجيزة أثناء اليوم. ومع ذلك فيُمكن الاستدلال على موقع نجم الجدي بأي وقت لأن هاتين الكوكبتين تقعان على جهتين متقابلتين من نجم الشمال، وبالتالي فإن غابت إحداهما تحت الأفق فسوف تكون الأخرى مرتفعة في السماء.

توجد سبع نجوم لامعة في كوكبة الدب الأكبر تُسمى “بنات نعش الكبرى”، واثنان من هذه النجوم السبعة يسميان الدليلين، وهما المراق والدبة. وقد أخذا اسمهما من إمكانيّة الاستدلال على موقع نجم الجدي بواسطتهما. وذلك بمد خط وهمي منهما بحيث يكونان على استقامة واحدة إلى نجم الجدي. أيضاً يُمكن معرفة موقعه بواسطة كوكبة ذات الكرسي والتي تُشكل حرف “W”. فإذا أخذنا الجهة اليُمنى من الكوكبة والتي تُشكل حرف “V” أكثر انتظاماً من الذي تشكله الجهة اليُسرى، ومددنا خطاً وهمياً من وسطها بحيث يكون على مسافة واحدة من كلا ضلعي حرف “V” فإنه سوف يَصل إلى نجم الجدي أيضاً

نجم المئزر

المئزر أو العَنَاقأو “زيتا الدب الأكبر” رابع ألمع نجوم كوكبة الدب الأكبر والنجم التاسع والستين من حيث اللمعان في السماء بقدر ظاهري يبلغ 2,27. نجم المئزر يتوسط ذيل الدب الأكبر. يبعد عنا 78 سنة ضوئية.

ببصر طبيعي بالإمكان ملاحظة نجم خافت يدور حول المئزر يبلغ قدره الظاهري 4 تقريباً ويسمى “السها”. وقد تمت ملاحظة أنهما يشكلان معاً نظاماً نجمياً في القرن السابع عشر. يبعد السها عن المئزر 380 وحدة فلكية (17 ساعة ضوئية تقريباً). وقد كان العرب القدماء يختبرون قوة أبصارهم بواسطة هذا النجم. ولاحقا بعد عقود من اكتشاف أنهما يكوِّنان نجماً ثنائياً اكتشف نجمان آخران يدوران حول المئزر أي أنه نجم متعدد. وجميعهم جزء من مجموعة الدب الاكبر

المئزر وسها نجمان يمكن رصدهما بالعين المجردة في كوكبة الدب الاكبر ، المئزر في الواقع عبارة عن نظام نجمي رباعي (يتكون من اربعة نجوم) وسها نظام نجمي ثنائي.

علامات النجوم

الاهتداء بالنجم القطبي:

النجم القطبي POLARIS  أو α الواقع في كوكبة الدب الأصغرهو مفتاح الاهتداء بالنجوم في السماء. يبعد عنا بحوالي 800 سنة ضوئية. الاتجاه إليه يهدينا إلى الشمال. من حكمة الله وعظمته انه جعل للشمال نجماً. بحيث إذا لم يكن لما كان هناك اهتداء، أو لحصل ذلك بصعوبة.

للدلالة أن هناك قوة عاقلة في الكون أن الله جعل له مشيران أو فرقدين يبينانه في صفحة السماء. الأول يسمى الدبة DUBHE يبعد عنا ب 80 سنة ضوئية. و الثاني

المراق MERAK يبعد عنا ب 60 سنة ضوئية، الواقعان في كوكبة الدب الأكبر، إذا أخذنا المسافة التي بين الدبة α والمراق β وضعفناها 5 مرات نقف عند النجم القطبي.

ساعة كونية:

عندما يدور الفرقدين حول النجم القطبي ب  15 ْيكون الزمن قد مر عليه ساعة. أما إذا دارا ب 60 ْيكون الزمن قد مر عليه ساعتين. أما إذا دارا ب  360 ْيكون الزمن قد مر عليه 24 ساعة. إذن الفرقدين بمثابة موري بالنسبة للساعة العادية.

فهذه طريقة أخرى لمراقبة الساعة التي تحدثها الشمس عندما تتحرك ب  15. ْمن هذا النظام الهندسي الكوني البديع تم تقسيم الساعة إلى 15،ْ و تقسيم الكرة السماوية والأرضية إلى 360 ْخط طول التي تلتقي كلها في النجم القطبي الشمالي و القطب الجنوبي. بحيث كلما مرت الشمس بخط من خطوط الطول كان هناك الزوال في كل البلدان الواقعة في ذلك الخط. ثم اصبح من البديهي تقسيم الكرتين إلى خطوط العرض حتى نتمكن من تحديد موقع النجوم و البلدان. كل هذا يدخل في مبدأ التسخير أو ما يسميه البعض بمبدأ الإنسانية في الكون Principe Anthropique الذي قال عنه سبحانه و تعالى في سورة الجاثية ) و سخر لكم ما في السماوات و ما في الأرض جميعا منه، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ).

بما أن السماء مليئة بالنجوم و مشتبكة فيما بينها، جعل الله سبحانه و تعالى كل واحدة منها تتشكل ضمن مجموعة أو كوكبة تمثل شكلا هندسيا معينا، أي على هيئة علامات Repères في السماء. كل ذلك حتى يتمكن الإنسان البحث على أي نجم أراد. بما أن النجم القطبي في غاية الأهمية فان كوكبته الدب الأصغر تشبه كثيرا كوكبة الفرقدين التي هي الدب الأكبر. بيد أن الأولى اصغر من الثانية، كل ذلك ييسر البحث عن النجم القطبي في السماء المليئة و الشاسعة، زيادة على كونه ليس نجما باهتا بل من القدر 2 MAGNITUDE 2 أي ضياؤه قوى اللمعان. إذن هو قطب السماء الشمالية التي هي نصف كرة، يمر منه محور العالم. إن مقدار ارتفاع النجم القطبي عن أفق البلد هو نفسه مقدار عرضها، بمعنى مثلا عرض تطوان ° 35 و ° 36 فالنجم القطبي يرتفع عن أفق تطوان بنفس المقدار أيضا.

الاتجاهات الأربع :

أما الجهات الأربع لكل أفق الشمال والجنوب والشرق والغرب. أحسن طريقة لمعرفتها بالتقريب أن يتجه الإنسان نحو النجم القطبي بعد تعيينه بالطريقة التي وضحناها , حيث يكون وجهه في هذا الوضع يشير إلى الشمال , في حين ظهره يكون متجها نحو الجنوب. ثم يطلق يديه كعلامة زائد فيكون يده اليمنى تشير إلى الشرق , أما اليسرى متجهة نحو الغرب. هذه طريقة بسيطة لمعرفة الجهات الأربع بالتقريب.

الاهتداء بكوكبة الجبار:

من اشهر المجموعات النجومية شتاء, كوكبة الجبار أو الجوزاء كما تسميها العرب. يطلق عليها باللاتينية Orion (constellation)b تسيطر على سماء الشتاء حيث أنها من أجمل و أروع الكويكبات, وجوهرة من مجوهرات السماء.

هذه المجموعة الشهيرة تعرف بثلاث نجوم في وسطها, بمثابة حزام لرجل جبار له منكبين ورجل وسيف , سمى جبارا أو صيادا يصطاد الحيوانات. من اجل ذلك سميت الكواكب التي حوله بأسماء لحيوانات متنوعة. مثل الكلب الأكبر والأصغر والثور والأرنب والأسد. التي تحتوى على اشهر النجوم مثل الشعرى اليمانية SIRIUS الواقعة في كوكبة الكلب الأكبر التي تبعد عنا بحوالي 8.6 سنة ضوئية وهى من القدر 1 أي الأكثر لمعانا بعد القمر.

أما ثلاثة نجوم المصطفة في وسط كوكبة الجبار على شكل حزام تسمى المنطقة, التي تزيدها بهاء وجمالا. النير الأول في الأعلى يدعى المنطقة MINTAKA, يرمز إليه بحرف δ قريب جدا إلى خط الاستواء كما هو الحال للنجم القطبي بالنسبة للقطب الشمالي. أما النير الثاني هو الأوسط يطلق عليه النيلم AL NAILAM , يرمز إليه بحرف ξ. أما النير الثالث هو آخر الحزام يسمى النطاق AL NITAK , يرمز إليه بحرف. σ بما أن نجم المنطقة واقع على خط الاستواء, يعنى أن دورانه الظاهري خلال الليل هو رسم لدائرة الاستواء في السماء, فتقسمها إلى شطرين متساويين. النجوم الواقعة شمال نجم المنطقة تعتبر من السماء الشمالية. أما التي في جنوبه في السماء الجنوبية.

بما أن دوران نجم المنطقة يكون في العرض الأوسط في دائرة الاستواء. هذا يعنى أن في لحظة شروقه على الأفق تكون نقطة الشروق هذه هي عين المشرق. أما نقطة غروبه هي عين المغرب. بهذا نكون قد علمنا الشرق والغرب من خلال محادة النجم المذكور للأفق في النقطتين المذكورتين , خصوصا في الليالي ذات السماء الصافية الغير المقمرة في البراري والصحارى والبحار.

من النجم المنطقة إلى النجم القطبي هناك تقريبا 90.° إذن بواسطة النجم القطبي و المنطقة نتمكن من رسم كرة السماء و الأرض المشكلة بخطوط الطول و العرض. فنهتدي بذلك إلى الوقت والاتجاهات.

الاهتداء بنجوم منطقة فلك البروج

الأبراج مثلها مثل الكوكبات , عبارة عن أشكال هندسية ترمز لحيوانات أو أشكال نألفها. إلا أن الفرق بينهما يتمثل في كون الأبراج مجموعة محددة عددها اثني عشر, تنتقل فيهم الشمس خلال السنة الشمسية التي يبلغ عدد أيامها 365 يوما تقريبا. بما أن منطقة فلك البروج دائرة وبما أن الدائرة مقسمة إلى 360 °فان كل يوم لا يتناسب مع درجة واحدة منها كما سنرى في السنة الشمسية. على هذا يكون كل برج مقسم إلى 30.° بما أن مجموعة الأبراج 12 فان مجموع الدرجات إذن 360.° هي مرتبة كالآتي : حمل ثور جوزاء, سرطان أسد العذراء , ميزان عقرب قوس , جدي دلو حوت. فالشمس عندما تكون في الأبراج الثلاثة الأولى يكون فصل الربيع، أما في الثلاثة الثانية يكون الصيف ثم الخريف ثم الشتاء.

دائرة فلك البروج مائلة عن الدائرة الاستوائية ب 23° و27.° من اجل معرفة بداية ونهاية الفصول و تعاقب السنين و الأيام. يعرف ذلك بتحرك الظل على سطح المزاول ) الساعات الشمسية (. قد يقول قائل كيف يعرف تحرك الشمس في الأبراج نهارا، نقول إن ذلك يعرف من قبل نظيرها Nadir. أي أننا نقيس ارتفاع الشمس في الزوال

معرفة اتجاهات البلدان بالنجوم

كل هذه العلوم موغلة في القدم. كان البحارة و المسافرين في الصحارى يعرفون اتجاهات البلدان ليلا بواسطة الاسطرلاب و الآلات الفلكية الأخرى. أو ما يسمى بمعرفة سموت البلدان Azimut على سبيل المثال يعرف سمت مكة المكرمة أو القبلة بالحساب أو بالنجوم. في تطوان مثلا عندما تشرق الشمس في 23 من الحوت على الأفق أي ما يوافق 13 مارس يكون ذلك الاتجاه هو القبلة أو سمت مكة، أو عندما تشرق في 23 من العذراء أو ما يوافق 13 شتمبر. بما أن سمت مكة  7 °جنوب عين المشرق فان 23 من الحوت و 23 من العذراء  7 °أيضا.

السابق
حياة الأفاعي
التالي
حيوان السنجاب

اترك تعليقاً