حول العالم

مجموعة الدب الاكبر المتحركة

دراسة عالم النجوم والأجرام السماوية من أكثر الدراسات إثارة ، فهذا العالم المضيء يمتلئ بالعجائب والغرائب ، كما يمتلئ بمجموعة من الأسرار ، التي عرفها الأجداد القدماء ، ومع زيادة الأبحاث في الأجرام السماوية ، تم العثور على ما يسمى ب ” مجموعة الدب الأكبر المتحركة ” .

تلك المجموعة النجمية تعتبر واحدة من أشهر المجموعات النجمية التي عرفها الإنسان على مر التاريخ ، تم اكتشاف تلك المجموعة منذ العصر الفرعوني ، وقد اهتم بها القدماء الصينيين أيضاً ، اليوم سوف نطلعك على مجموعة الدب الأكبر المتحركة ، كما سنطلعك على استخدامات تلك المجموعة النجمية ، التي استطاع الإنسان الوصول إليها .

ما هي مجموعة الدب الاكبر المتحركة

مجموعة الدب الأكبر المتحركة أو باللاتينية ” Ursa major ” ، تمثل مجموعة نجمية في السماء الشمالية ، إنها واحدة من أكثر الأشكال النجمية شهرة في العالم ، تلك المجموعة النجمية ترتبط بالعديد من الأساطير والأسرار ، وهذا بالتأكيد تعرفه جيداً إن كنت شغوفاً بالقراءة في عالم الأجرام السماوية .

مجموعة الدب الأكبر المتحركة كانت أحد الأبراج التي صنفها عالم الفلك اليوناني بطليموس ، كان ذلك في القرن الثاني الميلادي ، وقد ربطها بأسطورة الحورية الجميلة التي تحولت إلى دب عظيم ، نتيجة لغيرة زوجة الإله زيوس .

تحتوي مجموعة الدب الأكبر المتحركة على مجموعة من النجوم الساطعة ، ولعل نجميّ Owl و Cigar Galaxy هم الأشهر من بين نجوم المجموعة أورسا . [1]

اساطير مجموعة الدب الاكبر

ارتبطت مجموعة الدب الأكبر المتحركة بعدد من الأساطير ، ولعل أشهر تلك الأساطير هي الأسطورة الإغريقية، حيث ربط الإغريق القدماء هذه المجموعة بأسطورة ” الحورية كاليستو ” ، تلك الحورية الجميلة التي أقسمت نذر العفة للإله ، وعندما رآها زيوس وقع في حبها ، وأنجبا طفلاُ اسمه أركاس ، عندما علمت زوجة زيوس شعرت بالغيرة ، فقامت بتحويل كاليستو الحورية الجميلة ، إلى هذا الدب الكبير حتى تقوم بإبعاد زوجها عنها .

في يوم من الأيام كانت الدبة ” كاليستو ” تتجول بالغابة ، وعندها تقابلت وجهاً إلى وجه مع ابنها ” أركاس ” ، من الذعر أراد الأخير أن يتخلص من كاليستو ، عندها تدخل زيوس خوفاً من وقوع الكارثة ، وقام بتحويلهما إلى السماء ، لتكون كاليستو هي مجموعة الدب الأكبر ، ويكون أركاس مجموعة الدب الأصغر . [1]

نجم الدب الاصغر والاكبر

يرى علماء الفلك أن كوكبة الدب الأكبر والدب الأصغر مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً ، وهذا لا يرتبط فقط بالأسطورة الإغريقية التي ذكرناها من قبل ، بل لكونها أكبر الكوكبات في السماء ، يذكر أن مجموعة الدب الأكبر المتحركة تتكون من 14 نجم واضح ، نقدم إليكم أهم تلك النجوم

  • الإليه
  • المغرز
  • المراق
  • الفخذة
  • السها أو المئزر ب
  • المئزر أ
  • الدب الأكبر رقم 78
  • الدب الأكبر رقم 37

أما عن نجوم مجموعة الدب الأصغر ، فهي تتألف من 7 نجوم رئيسية ، لنتعرف على أسماء تلك النجوم

  1. النعش
  2. الفرقدان ، أو كما يطلق عليه بيتا الدب الأصغر
  3. غاما الدب الأصغر
  4. إبسلون الدب الأصغر
  5. زيتا الدب الأصغر
  6. دلتا الدب الأصغر
  7. إتا الدب الأصغر

الجدير بالذكر أن نجوم هذه المجموعات معروفة لدى علماء الفلك ، فهي تقوم بإمدادهم بالعديد من المعلومات الفلكية ، من خلال حركتها في السماء ، تلك التي ساهمت في تطوير علم الأبراج والفلك .

استخدام مجموعة الدب الاكبر لتحديد اتجاه الشمال

تحديد اتجاه الشمال لم يكن أمراً سهلاً لدى القدماء ، بينما قد قاموا بالاعتماد على مجموعة من الوسائل البسيطة للتعرف على اتجاه الشمال ، الذي ساعدهم فيما بعد على معرفة العديد من المعلومات الفلكية ، وتعتبر طريقة النجم القطبي هي إحدى الطرق المُجدية لتحديد اتجاه الشمال .

قبل أن نتطرق إلى التعرف على طريقة تحديد اتجاه الشمال ، عليك التعرف على النجم القطبي وموقعه بالتحديد ، يقع هذا النجم في نهاية مجموعة الدب الأصغر المتحركة ، يقع هذا النجم في نصف الكرة الأرضية الشمالي ، ويتواجدا النجم القطبي بالقرب من الموقع الرئيسي للقطب الشمالي .

يتم رصد اتجاه الشمال من خلال تحديد اتجاه النجم القطبي ، وتتم عملية التحديد من خلال اتباع مجموعة من التعليمات ، تلك التعليمات يتم الحصول عليها من كتب الفلك ومخطوطات الفلكيين ، مع القيام بتطبيق مجموعة من القواعد والقوانين اللازمة لتحديد موقع الشمال بالتحديد .

الجدير بالذكر أن تلك ليست هي الوسيلة الوحيدة لتحديد اتجاه الشمال ، فاستخدام البوصلة كذلك يعتبر من الطرق السهلة للتعرف على الاتجاه وتحديده بالضبط ، لذا يعتمد البحارة والرحالة على البوصلة ؛ بهدف تحديد الاتجاه بطريقة بسيطة ، دون اتباع مجموعة من القوانين والتعليمات الفلكية ؛ للتعرف على الاتجاهات الصحيحة . [4]

مجموعات النجوم في السماء

دائماً ما ارتبطت النجوم في السماء بالأساطير ، كما ارتبطت كذلك بعالم الأبراج والفلك ، وقد ابتدع القدماء مجموعة من القصص والروايات التي تمتلئ بالرغبة في زيارة تلك الأجرام السماوية ، مجموعات النجوم في السماء تسمى الكوكبات ، تتميز تلك المجموعات بتكوين مساحة ما ، تحمل النجوم اللامعة التي تمثل شكلاً ، إما شكل لحيوان أو لشخص ما .

تعتبر مجموعة الدب الأكبر ومجموعة الدب الأصغر أشهر مجموعات النجوم السماوية ، حيث ارتبطت تلك المجموعات بأسطورة الحورية الجميلة التي ذكرناها لك خلال هذا المقال ، كما تمتلك السماء كوكبة سيفيوس ، وكوكبة ذات الكرسي ، تلك الكوكبات ذات النجوم الساطعة ، التي أهدت علماء الفلك الكثير من الإشارات . [5]

ما هو النجم القطبي

النجم القطبي يمتلك أهمية كبيرة بالنسبة لعلماء الفلك ودارسي العلم ، هذا النجم يعتبر هو النجم الألمع من بين المجموعات النجمية في السماء ، لذا يمتلك شهرة واسعة بين أنحاء العالم .

يقع النجم القطبي بالقرب من أحد جانبي الكرة الأرضية ، إذ يمكن رؤيته بوضوح في منطقة القطب الشمالي ، ويعتبر هو النجم الأشهر في مجموعة الدب الأصغر المتحركة ، فعلى الرغم من امتلاك هذه المجموعة لعدد من النجوم ، إلا أن النجم القطبي الذي يقع في ذيل المجموعة يعتبر هو أشهرها .

كان القدماء يقومون بالتعرف على موقع النجم القطبي بواسطة مجموعة الدب الأكبر المتحركة ، بينما في العصر الحديث قد توصل علماء الفلك إلى مجموعة من الطرق ، التي تعينهم على تحديد موقع النجم القطبي في السماء بالتحديد .

اختلفت أسماء النجم القطبي في الثقافات القديمة ، فقد أطلق عليه اسم الجدي من قبل أقدم علماء العرب ، وفي إندونيسيا القديمة قد تمت تسميته ” رأس القرد ” ، أما الهنود فعندما تعرفوا على النجم القطبي ، وعرفه أنه شبه ثابت ، فقد أطلقوا عليه اسم ” النجم الثابت ” ، وفي دول الخليج العربي فيطلقون عليه اسم ” الياه ” .

من الجدير بالذكر أن القدماء لم يكن في اعتقادهم وجود نجم شمالي آخر سوى ” النجم القطبي ” ، بينما مع التطور العلمي والفلكي ، تم التعرف على حركات السماء ، وتم التوصل إلى مجموعة من نجوم الشمال ، التي كانت تغير أماكنها على مر العصور . [6]

السابق
انفجار اشعة غاما
التالي
شجرة البونسيانا

اترك تعليقاً