اضرار

مخاطر الالعاب الالكترونية

مخاطر الالعاب الالكترونية

تُعتبر الألعاب الإلكترونية بِضاعة تكنولوجية يتم المُتاجرة بها، إذ إنها عبارة عن جزء من الثقافة الرقميَّة الحديثة والتي تؤثرعلى الأشخاص بطُرق مختلفة. ومن الجدير بالذِّكر أنَّ مشاكل الألعاب الإلكترونية شائعة جداً، حيث إن بداية إحصائيات إدمان هذه الألعاب كانت في أوائل الثمانينات، ثمَّ ازدادت هذه الإحصائيات مع زيادة انتشار هذه الألعاب وربطها مع الإنترنت، وقد تمَّ تصنيف مشكلة إدمان الألعاب الإلكترونية على أنها مشكلة كبيرة قد تؤدي إلى تدمير الصِّحة العامة. و تشمل مخاطر الألعاب الالكترونية ما يلي:

  • أضرار صحية: يتسبّب قضاء أوقات طويلة في اللعب على الكمبيوتر بأضرار صحية على الجسم، حيث إنّ الجلوس لفترة متواصلة في نفس الوضعية، والضغط على نفس الأزرار بشكل مُتكرّر يؤدّي إلى إجهاد اليدين والعينين، والشعور بالتعب البدني، ومواجهة صعوبة في النوم، ممّا يؤثّر بشكل سلبي على نشاط الفرد وأدائه في المدرسة أو العمل.
  • ضياع الوقت والطاقة: يقضي اللاعبون الكثير من الوقت أثناء اللعب، حيث إنّ العديد من ألعاب الكمبيوتر تتطلّب التزاماً كبيراً بالوقت لاستكمالها، ممّا يدفع اللاعبين للتخلّي عن أنشطة أساسية في حياتهم؛ وذلك لإكمال ألعابهم المُفضّلة والفوز في مراحلها المختلفة، وهناك الألعاب التي تحتاج إلى مشاركة منتظمة من اللاعب لتجنّب الخسارة فيها، ممّا قد يُسبّب الإدمان لبعض اللاعبين، وهدر أوقات كبيرة كان من الممكن قضاؤها في ممارسة هواية مفيدة.
  • السلوك العدواني: يتأثّر بعض الأشخاص بالمحتوى العنيف الذي تتضمّنه بعض الألعاب الإلكترونية، والتي قد تؤثّر بشكل سلبي على اللاعبين، فتميل تصرّفاتهم إلى العدوانية والعنف على الواقع، أو قد يُصاب البعض بالإحباط والاضطرابات نتيجة ما يرونه بكثرة على الشاشة من تصرّفات عنيفة وعدوانية.

أضرار الألعاب الإلكترونية على الدماغ

يعتبر الأرق من أهم اضرار الالعاب الالكترونية على الدماغ، حيث أنّ اللعب لساعات طويلة يؤدي إلى اضطراب النوم، وذلك نتيجة التعرض للشاشات الإلكترونية وإشعاعاتها لمدة طويلة، الأمر الذي يؤثر على مناطق معينة في الدماغ تجعل الشخص في حالة تأهب أثناء نومه. كما أثبتت بعض الدراسات أنّ اضرار الالعاب الالكترونية على المخ قد تكون جسيمة على لأطفال الذين يلعبون لأكثر من ساعتين في اليوم، كما وقد يسبب ذلك قلة الانتباه وضعف التركيز أثناء الدراسة.

التوعية بمخاطر الألعاب الإلكترونية

بسبب المخاطر المتعددة التي يشكلها ادمان الألعاب الالكترونية ، أصبح هناك حاجة شديدة إلى ضرورة التوعية بمخاطر الألعاب الالكترونية ، لذلك يتم إنشاء دورات توعوية الآن لمساعدة الأهالي على حل مشكلة إدمان الألعاب الالكترونية التي يعاني منها أطفالهم ، ولمعرفة إذا كان الطفل قد وصل إلى مرحلة إدمان الألعاب الالكترونية سنعرض لكم الأعراض التي يمكن أن تظهر على الطفل نتيجة لهذا الإدمان ، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • تزايد الوقت الذي يقضيه الطفل في لعب الالعاب الالكترونية: كما يتحول الاهتمام بممارسة هذه الألعاب إلى هوس. لدرجة أن الطفل لا يهتم بشيء آخر غير لعبته المفضلة. فإذا وجدت أن طفلك يبحث عن معلومات حول لعبة فورتنايت، أو لعبة أخرى ويشتري منتجات تحمل علامة اللعبة ولا يتحدث إلا عنها. فقد تكون هذه علامة على إدمانه هذه اللعبة.
  • الكذب بشأن اللعب بالألعاب الإلكترونية: يقع الكثير من الأهل في خطأ ترك الالعاب الالكترونية في غرفة أطفالهم بعيداً عن مراقبتهم. فيقضي الطفل ساعات طويلة باللعب بهذه اللعبة. ويدعي الكثير من الأطفال بأنهم يدرسون أو يقرؤون في غرفهم، وهم بالفعل يمارسون لعبتهم المفضلة سراً. إذا كذب طفلك عليك بشأن عدد الساعات التي يقضيها أما لعبة الفيديو فعليك الحذر حيث أن هذه علامة من علامات إدمان الالعاب الالكترونية.
  • التفكير باللعب بهذه الألعاب أثناء القيام بنشاطات أخرى: إذا وجدت طفلك سارحاً يفكر في كيفية تخطي المرحلة القادمة من لعبته المفضلة، أو قلق بشأن “البطولة العالمية للفورتنايت” بينما تقومون بنزهة عائلية أو بينما يتناول طعامه، فعليك الحرص حيث أن هذه علامة من علامات الإدمان على الألعاب الالكترونية.
  • الانعزال وعدم مخالطة أفراد الأسرة والأصدقاء: يصل الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من الإدمان إلى قناعة راسخة بأن العلاقات في الحياة الواقعية ليست حقيقية، ولا يوجد حقيقة إلا في العلاقات التي يكونها من خلال ممارسة لعبته المفضلة. لذلك يفضل الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة الابتعاد عن الآخرين والتواصل مع من يمارسون هذه اللعبة عبر الانترنت فقط.
  • التخلي عن ممارسة نشاطات أخرى: يقوم الأطفال والمراهقون الذين يعانون من إدمان الالعاب الالكترونية بالتوقف عن ممارسة الرياضات والنشاطات الأخرى التي اعتادوا القيام بها والتفرغ للعب بلعبتهم المفضلة فقط. بالإضافة إلى الإهمال بالدراسة، وحتى الاهتمام بالمظهر والنظافة الشخصية.
  • العصبية وتعكر المزاج، وأحياناً الاكتئاب: تبين أن الأطفال الذين يمنعهم أهلهم من ممارسة ألعابهم الالكترونية، تبدو عليهم أعراض انسحاب خطيرة، مثل الاكتئاب والعصبية. حيث يركز الطفل تركيزه على كيفية استعادة امتيازاته السابقة واللعب بألعابه الالكترونية.

أفكار وحلول من أجل علاج ادمان الالعاب الالكترونية:

  • تحدثي مع طفلك: تكلمي معه بصراحة حول أضرار الألعاب الالكترونية وممارستها بشكل مفرط. لا تقولي طفلي صغير ولا يعرف مصلحته سأقوم باتخاذ القرارات بدلاً منه، تحدثي معه صراحة واجيب على أسئلته المختلفة بالتفصيل. ستتفاجئين لمدى وعي وتقبل طفلك لأفكارك، ورغبته في التعاون بسبب أنك وثقت به.
  • ضعي وقت محدد: حددي استخدام الكمبيوتر والأيباد لساعة واحدة يومياً ولأغراض الدراسة فقط. يمكنك استخدام برامج حماية لضمان أن طفلك يستخدم هذه الأجهزة بشكل مسؤول.
  • أبعدي الأجهزة الالكترونية: إذا كان طفلك من مستخدمي ألعاب إكس بوكس أو بلي ستيشن، لا تتركي الأجهزة بين يديه. ضعيها في مكان آمن واسمحي باستخدامها لساعتين فقط، وفي أيام العطل المدرسية فقط. وذلك لكيلا يتأثر تركيز طفلك أو اهتمامه بالنشاطات الأخرى وأهمها الدراسة وحل الواجبات.
  • قدمي البديل: اشغلي طفلك بنشاطات أخرى ممتعة، سجليه في نادي تدريب ليتدرب على رياضته المفضلة، وشجعيه على قراءة الكتب، وممارسة النشاطات الإبداعية والفنية. فذلك سيساعد في شغل وقته ومنحه التسلية والمتعة التي كان يحصل عليها من ممارسة الالعاب الالكترونية.
  • عززي الصداقات الحقيقية: أشركي طفلك في أندية مختلفة لكي يشكل صداقات جديدة تعوضه عن صداقات الالعاب الالكترونية. الابتعاد عن لعب الالعاب الالكترونية كما كان يفعل طفلك في السابق، سيترك عنده فراغ اجتماعي كبير، لذلك احرصي على تعويض هذا النقص من خلال توفير فرص يكون بها طفلك صداقات جديدة.
  • تنظيم الوقت: شجعي طفلك على تنظيم وقته وتوزيعه بنجاح بين الدراسة والنشاطات المختلفة، لكي لا يشعر بالملل أو الضغط من كثرة المسؤوليات، فيشعر بأنه بحاجة للهروب في عالم الالعاب الالكترونية الافتراضي.
  • تجنبي الحرمان التام: لا تشعري طفلك بأن إبعاده عن لعبته المفضلة هو عقاب، وأخبريه أنه يمكنه أن يلعبها دون أن يفرط في قضاء الوقت الكبير الذي كان يكرسه لها في السابق. من المهم أن تشعري طفلك بأنك مطلعة على هذه الألعاب وعلى أهميتها في تسلية الأطفال من جيله، مع التذكير باستمرار بخطورة الإفراط في لعبها على صحته الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى إبراز التأثيرات السلبية لإدمان هذه الألعاب على نموه السليم ودراسته.

نصائح عن الألعاب الإلكترونية

وقدم الأطباء بعض النصائح للأمهات لحماية أطفالهن من مخاطر الألعاب الإلكترونية:

  • عدم إعطاء الهواتف النقالة للأطفال أقل من عُمر 3 سنوات.
  • التركيز على الأنشطة المفيدة، مثل التلوين والقصص والمكعبات والألعاب التقليدية.
  • مراقبة المواقع التي يزورها الطفل على شبكة الإنترنت والألعاب التي يمارسها.
  • الحرص على قضاء أطول وقت ممكن مع الأطفال، والحديث معهم والاستماع إليهم.
  • تحديد وقت يومي لممارسة الألعاب الإلكترونية والالتزام به.
  • تحفيز الطفل على ممارسة الرياضة والأنشطة الترفيهية الأخرى.

فوائد الألعاب الإلكترونية

للألعاب الإلكترونية تأثير كبير على الثقافة العامة للأفراد، بسبب انتشارها الواسع بينهم، ويُمكن حصر فوائد الألعاب الإلكترونية بما يلي:

  • الألعاب الإلكترونية تَزيد من الأداء المعرفي: تُشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو غالباً ما يكون لديهم أداء فكري مُرتفع، وكفاءة دراسية عالية، نسبةً إلى الذين لم يلعبوا بهذه الألعاب.
  • الألعاب الإلكترونية تُحسن التناسق بين اليد والعين: إذ تتطلب أغلب ألعاب الفيديو بغض النظر عن موضوعها من اللاعبين استخدام أوامر دقيقة تؤثر على تناسُق حركة اليد مع النظر.
  • الألعاب الإلكترونية تُحسن عملية اتخاذ القرار: حيث تعتمد معظم ألعاب الفيديو على تطوير استراتيجيات معينة خلال اللعبة، مما يُساعد على اتخاذ القرارات بشكل أفضل وأسرع.
  • الألعاب الإلكترونية تُشجع على القراءة: فمن الممكن أن تُشجع الألعاب الإلكترونية على القراءة، بحيث يَجذب الحوار القائم بين الشخصيات اللاعب فيقرأه ويُنمي مهارات القراءة الخاصة به.
  • الألعاب الإلكترونية تَشحذ التفكير الاستراتيجي والمهارات المنطقية: حيث تتطلب هذه الألعاب وضع استراتيجيات للتمكُن من التقدم إلى المستويات التالية، وإنهاء اللعبة والفوز بها.
  • الألعاب الإلكترونية تَزيد الاهتمام بالتكنولوجيا: حيث يتأقلم الأفراد مع التكنولوجيا الحديثة من خلال الألعاب الإلكترونية، وتَزيد من اهتمامهم بها.
  • الألعاب الإلكترونية تُستخدم كأدوات للتدريس: فقد قامت بعض المؤسسات التعليمية بتضمين مواد تعليمية في الألعاب الإلكترونية، إذ تُنمي المهارات الحياتية المختلفة وتُحسنها، بالإضافة إلى أن العملية التعليمية تُصبح أكثر مُتعة.
  • الألعاب الإلكترونية تُستخدم كوسيلة فنية: حيث إن الألعاب الإلكترونية تُساهم بشكل كبير في صناعة بعض الوسائط الفنية، مثل الموسيقى والأفلام.
السابق
إخراج البراز الصلب باليد
التالي
تحاليل الذئبة الحمراء

اترك تعليقاً