اضرار

مخاطر تناول الحبوب المنومة

تعريف الأرق

النوم السليم يبدأ بعد الخلود إلى الفراش بإثني عشر إلى عشرين دقيقة ويستمر لمدة سبع إلى ثمان ساعات – قد تطول أو تقصر قليلاً – ويجب أن يكون متواصلاً. ولكن عندما يحتاج الإنسان إلى وقت أطول حتى يخلد إلى النوم أو يستمر في الاستيقاظ ليلاً بشكل متكرر أو حتى عندما يستقظ في الصباح الباكر جداً من دون سبب مع المعاناة من نوعية نوم رديئة وخفيفة، واستمرار هذه المشكلة بالرغم من توافر وتهيئة الأجواء المناسبة للنوم، مما يؤثر على عمل الإنسان وحياته الطبيعية أثناء النهار تعرف المشكلة عند ذلك بالأرق.

ما هي الحبوب المنومة

هي مجموعة من العقاقير التي لها تأثير فعال على نفسية الفرد، فالمنومات هي تلك العقاقير القادرة على جعل الإنسان ينام على الفور او بعد لحظات من تناولها، وفي بعض الأحيان تستعمل هذه العقاقير لعلاج حالات الأرق التي تواجه الإنسان، وهناك عدد من هذه الحبوب المنومة تؤدي الى الاعتماد عليها، وذلك يرجع الى دور هذه المنومات في زعزعة نمط النوم عند الإنسان وتغيير الروتين الذي تعود اليه الدماغ، لذلك ينصح أن نسأل الطبيب عن بدائل أخرى للحصول على النوم بشكل طبيعي دون المنومات.

الحبوب المنومة كم ساعة تنوم

يمكن تقسيم الحبوب المنومة تبعاً للوقت إلى :

  • الحبوب قصيرة المدى: تستخدم فى علاج التوتر النفسي الشديد باستشارة الطبيب وبالالتزام بالجرعات المحددة دون أى زيادة أو إساءة استخدام، ويدخل فيها المريض للنوم خلال نصف ساعة ويستمر مفعولها من 3 إلى 4 ساعات.
  • الحبوب طويلة المدى: تستخدم مع حالات الفصام والهوس، ويدخل المريض إلى النوم فى وقت يتراوح من نصف ساعة إلى ساعة، ولكن تستمر فى مفعولها المنوم من 6 إلى 8 ساعات.

مخاطر تناول الحبوب المنومة

إن استخدام الأدوية المساعدة على النوم بشكل منتظم، قد تكون خطيرة جدا على الصحة، وتتضمن الآتى:

  1. إذا كنت تأخذ الحبوب المنومة فى الوقت الخطأ مثل وقت مبكر جدا فلا تحصل على قسط كاف من النوم، وأخذها فى وقت متأخر جدا يمكن أن تؤثر على الأنشطة الأخرى فى اليوم وتشكل خطرا عليك عند قيادة السيارة.
  2. تساعد على تغيير السلوك البشرى، ويرتبط استخدامها لفترات طويلة بتقلب المزاج، فيمكن أن تؤدى إلى تقلبات مزاجية حادة.
  3. قد تتضرر أجهزة الجسم عند استخدامه لفترات طويلة، حيث يجد الجسم صعوبة فى القضاء على المواد الكيميائية بشكل يومى.
  4. بمجرد التعود على النوم بتعاطى المنومات، فيكون من الصعب التخلص من هذه العادة وقد تتحول إلى إدمان.
  5. تعاطى جرعة كبيرة أكثر من اللازم قد تؤدى إلى الموت فى بعض الأحيان.
  6. استخدام وسائل النوم، قد تتسبب فى آثار جانبية أخرى مثل الاكتئاب والغضب والإحباط وتؤثر على الصحة العامة على المدى الطويل.

اسم حبوب منومة في الصيدلية

  • دوكسيبين(سيلينور): فهي تعتبر نوع جيد من الحبوب المنومة، حيث أنها لا تسبب الإدمان، وتجعلك حصل على عدد ساعات من النوم بشكل هادئ ومستقر.
  • رامالتون (روزيريم): فان هذا النوع من الحبوب يجعلك تستطيع الدخول في النوم مباشرتًا، وهو أيضًا يعالج الاضطرابات، وتناوله لا يسبب الإدمان.
  • تيمازيبام (ريستوريل): فهذا النوع من الحبوب أيضًا يعالج الاضطراب ويساعد في النوم بشكل هادئ، ولكن تناوله بشكل مستمر قد يؤدى إلى الإدمان.
  • سافوريكسانت: فإن هذا النوع من الأقراص يساعد على الخلود في النوم، حيث انه يعالج اضطرابات النوم، لذلك فإنه يساعدك على البقاء نائمًا بشكل هادئ، ولكن كثرة استخدامه قد تسبب الإدمان.
  • زاليبلون (سوناتا): فهذا النوع كمثله من الحبوب المنومة حيث أنه يسع المريض على النوم بشكل مستقر، ولكنه كثرة تناوله تؤدي إلى الإدمان.
  • ايستازولام: هذا من أنواع الحبوب التي تؤدي إلى النوم بشكل مستقر، ولكن لها أضرار حيث أن كثرة استخدامها قد يسبب الإدمان.
  • ايسزوبيكلون (لونيستا): فهي من أنواع الحبوب التي تساعد على النوم، وأيضًا فهي تعالج الأرق والاضطرابات، ولكنها من أضرارها أنها قد تسبب الإدمان.
  • زولبيديم: يساعد هذا النوع من الأقراص على الخلود في النوم، حيث انه يعالج اضطرابات النوم، ولكن كثرة استخدامه قد تسبب الإدمان.
  • زولبيديم ممتد المفعول: حيث أن هذا النوع من الحبوب يعمل على علاج الاضطراب في النوم و الأرق، ويساعد على الخلود في النوم بشكل هادئ، ولكن تناوله بشكل كبير يسبب الإدمان.
  • تريازولام (هاليكون): فهذا النوع من الحبوب لا يزيد من عدد ساعات النوم، وهو يساعد المريض على التخلص من الإضطرابات، ولكن كثرة استخدامه تؤدي للإدمان.
  • كبسولات دورميفال: يعتبر هذا النوع من الحبوب من أقوى وأشد الحبوب المنومة، حيث انه يعتبر مهدئ للأعصاب ويساعد على النوم بشكل هادئ ومستقر. وأيضًا يساعد على التخلص من الأرق وعلاجه. ويعمل على علاج إضطرابات النوم وأيضًا الإضطرابات العصبية، مع مراعاة أن استخدامه لفترة طويلة من الممكن أن يسبب صداع و جرعاته العالية تؤثر على وظائف القلب.

حبوب منومة بدون وصفة طبية

توفر الأدوية المساعدة على النوم دون وصفة طبية على نطاق واسع. تشتمل الخيارات الشائعة والآثار الجانبية المحتملة على ما يلي:

  • ديفينهيدرامِين (Benadryl وAleve PM, others، وغير ذلك). ديفينهيدرامين هو مضاد للهيستامين. قد تتضمن الآثار الجانبية الشعور بالنعاس أثناء النهار وجفاف الفم وعدم وضوح الرؤية والإمساك واحتباس البول.
  • سَكسينات الدُوكسِيلامِين (Unisom SleepTabs). الدُوكسِيلامِين أيضًا هو مضاد للهيستامين. وتعد الآثار الجانبية شبيهة بتلك الخاصة بالديفينهيدرامين.
  • الميلاتونين. يساعد هرمون الميلاتونين على التحكم في دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية. بعض الأبحاث تشير إلى أن مكملات الميلاتونين قد تكون مفيدة في علاج الاضطراب الناجم عن الرحلات الجوية الطويلة أو تقليل الوقت الذي يستغرقه للنوم — على الرغم من أن تأثيره معتدل عادة. قد تتضمن الآثار الجانبية الشعور بالصداع والنعاس أثناء النهار.
  • نبات الناردين. تؤخذ المكملات المصنعة من هذا النبات أحياناً كأدوية مساعدة على النوم. على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى بعض الفوائد العلاجية، إلا أن دراسات أخرى لم تجد نفس الفوائد. لم يبدو أن نبات الناردين يسبب أي آثار جانبية بشكل عام.

منوم سريع المفعول طبيعي

يمكن لشرب بعض الأعشاب أن يساعد على النوم، ونكر منها ما يأتي:

  • الناردين المخزني أو السنبل: (Valerian)، حظيت عشبة الناردين المخزني بقدرٍ كبير من الاهتمام في الأبحاث والدراسات، إذ ظهر أنَّها تقلل من وقت بداية النوم، وتعزز النوم العميق، كما أشارت مراجعةُ نُشرت في مجلة The American journal of medicine سنة 2006، أنّ عشبة الناردين المخزني تحسّن من جودة النوم دون حدوث أيّ آثار جانبية، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات لتحديد الجرعات المناسبة للعشبة وطريقة لقياس جودة النوم نتيجة تأثيرها.
  • البابونج: تُشير دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of advanced nursing عام 2016، إلى إنّ شاي البابونج قد يُستخدَم للتخفيف من حالة الاكتئاب، والتحسين من مشاكل النوم لدى النساء بعد الولادة.
  • زهرة الآلام الحمراء: (Passionflower)، وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Phytotherapy research سنة 2011، أنّ الحصول على جرعاتٍ صغيرة من شاي زهرة الآلام الحمراء، تُفيد في النوم على المدى القصير لدى البالغين الذين يعانون من تغيّراتٍ بسيطةٍ في جودة النوم، ولكن لا زالت هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات حول هذا التأثير.
  • أعشاب أخرى: توجد بعض الأعشاب الأخرى التي يُعتقد أنَّها تساعد على النوم، وتتضمن هذه الأعشاب عشبة الدينار (Hops)، والترنجان المخزني (Lemon balm)، والبابونج الألماني، والخزامى أو اللافندر، ولكن لا تزال تحتاج للمزيد من الدراسات لتحديد فعاليتها ودرجة أمان استهلاكها.

شراب منوم سريع المفعول

من المشروبات التي تساعد على النوم هو الحليب، حيث يحتوي الحليب على الحمض الأميني تريبتوفان (Tryptophan)، الذي يساعد على زيادة نسبة الناقل العصبي السيروتونين (Serotonin) بشكلٍ طبيعي، ويُعدُّ السيروتونين مهماً للشعور بالسعادة، بالإضافة إلى أنَّه الأساس لصناعة هرمون الميلاتونين (Melatonin) الذي يساعد على تنظيم النوم، ووفقاً للمؤسسة الوطنيّة الأمريكيّة للنوم (National Sleep Foundation)، فإنّ هناك رابطاً بين التريبتوفان والميلاتونين الموجودين في الحليب، وتحسين جودة النوم، ولكن قد يكون الرابط الأكثر قوة ذا تأثير نفسي حول ارتباط الحليب الدافئ ووقت النوم، وبتأثيرٍ مشابهٍ للشاي الساخن، فإنّ الحليب الدافئ يمكن أن يساعد على توفير روتين مهدئ ومريح قبل النوم، وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Clinical nutrition ESPEN سنة 2018، إلى أنَّ شرب الحليب مع العسل حسّن من حالة النوم لدى مرضى متلازمة الشريان التاجي الحادّة.

السابق
دواء زيتا – Zetia لعلاج فَرْطُ كوليستيرولِ الدم الأولي
التالي
دواء زيرانيس – Zeranase لعلاج الحساسية في الجهاز التنفسي العلوي

اترك تعليقاً