صحة عامة

مخاطر تناول الطعام قبل النوم

فوائد الأكل قبل النوم

إن تناول الأكل الصحي قبل النوم وإذا كان ضمن حاجتك اليومية من السعرات الحرارية سوف يعود عليك بعدة فوائد أهمها

1. تناول البروتين قبل النوم يساعد على بناء العضلات

من بعض الخرافات حول الأكل قبل النوم، ان الجسم لا يهظم الطعام! إلا أن هذا غير صحيح، فجسمك يعمل أثناء النوم. إلا أن بعض الأنشطة تقل أثناء النوم لكنها لا تتوقف. فتناول البروتين قبل النوم سوف يساعدك على بناء العضلات.

إن تناول مخفوق بروتين الكازين أو قطعة من الجبن أو الزبادي قبل النوم سوف يساعدك على بناء العضلات وكثير من الأبحاث أثببت ذلك. ففي  دراسة نشرت عام 2012 في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين أن البروتين الذي يستهلك مباشرة قبل الذهاب إلى النوم يساعد على نمو العضلات وإصلاحها وصيانتها أثناء الإستشفاء العضلي في الليل.
لتسريع  الإستشفاء العضلي الخاص بك تناول بروتين الكازين أو مخيض اللبن أو اللبن الزبادي قبل النوم في الليل.

2. المحافظة على مستوى السكر في الدم في اليوم التالي

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنه عندما تتناول وجبة خفيفة في الليل يمكن أن يؤثر على كيفية استجابة جسمك عندما تتناول الفطور في صباح اليوم التالي، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا عشاء قليلة الكربوهيدرات والدهون في الليلة السابقة كانوا قادرين على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل بعد وجبة الإفطار في صباح اليوم التالي. 

إن تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ليس مهما فقط لتحسين فقدان الوزن ولكن أيضًا لصحتك العامة.

3. الحصول على نوم أفضل

لا توجد الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع بالتفصيل لإثباته علميا، إلا أن الكثير من الناس يؤكدون أن الحصول على وجبة قبل الذهاب إلى السرير تمنع عنهم الأرق الناتج من الشعور بالجوع وبالتالي الحصول على نوم هادئ.

كيف اهضم الأكل قبل النوم

  • تناول الحساء: حيث إنّه من الممكن للمياه والسوائل الأخرى مثل: الحساء، والمرق، والعصير تحسين عمليات الهضم في الجهاز الهضمي، وفي حال عدم تفضيل الأشخاص للشوربة، فإنّه يُنصح بتجريب شاي الأعشاب، أو الماء مع شريحة من الخيار أو الليمون، أو أي مشروب آخر، وذلك بشرط عدم احتوائه على الكثير من الكافيين، وذلك لأنّ الكافيين يمكن أن يتسبب بتحفيز الأمعاء بشكل أكثر من اللازم.
  • تقسيم الطعام على وجبات صغيرة متعددة: ويكون ذلك عن طريق تناول كميات أصغر من الطعام، وبشكل بطيء أكثر، كما يُنصح بمضغ الطعام بشكل جيّد أثناء تناوله، وذلك من أجل جعل وظيفة الجهاز الهضمي أسهل قليلاً.
  • الحفاظ على الحركة والنشاط البدني: إنّ الفوائد الناتجة عن المحافظة على النشاط البدني مستمرة بالازدياد، فمن المعروف أنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد على الحفاظ على صحة القلب، وتقليل محيط الخصر، والكثير من الفوائد الصحية الأخرى، وقد تبيّن بأنّ الأشخاص الأكثر نشاطاً لديهم أيضاً سلاسة أكثر في الهضم، كما أنّه من الضروري معرفة التوقيت الأنسب للقيام بالتمارين الرياضية، وذلك لأنّه بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تتسبّب ممارسة الرياضة بشكل مباشر بعد تناول الوجبة بالمعاناة من عسر الهضم، ولذلك يجب تحديد موعد لممارسة التمارين الرياضية قبل الوجبات، أو انتظار مرور ساعة على الأقل بعد تناول الطعام.

أضرار الأكل بالليل

  • يؤدّي لعادات غذائيّة غير صحيّة: حيث تظهر العديد من الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام قبل النوم يمكن أن يزداد وزنهم؛ لأنّ الوجبة التي يتناولونها قبل النوم تكون وجبة إضافيّة، ممّا يزوّد الجسم بسعرات حراريّة إضافيّة، كما أنّه عادةً ما يشعر الناس بالجوع وقت المساء، ممّا يساهم في تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت متأخر، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية تفوق حاجة الجسم.
  • يزيد سوء الارتداد المريئي: يحدث الارتداد المعدِي المريئي نتيجة عودة أحماض المعدة إلى الحلق، ممّا يُسبّب حرقة المعدة، أو تورّم الحلق، أو صعوبة البلع، أو زيادة تفاقم حالة الربو في الليل، كما يمكن أن يؤدّي تناول الطعام قبل النوم لزيادة هذه الأعراض، حيث يسهل رجوع الأحماض للحلق عند الاستلقاء للنوم عندما تكون المعدة ممتلئة بالطعام، لذلك يُنصح المُصابون بالارتجاع بتجنّب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، كما يُنصح بتجنّب المأكولات والمشروبات الحارّة أو المحتوية على الكافيين.

الأكل الصحي قبل النوم

أفضل الأطعمة لنوم هانئ:
  • 1 – الحليب يحتوي الحليب على مركب التربتوفان الذي يساعد الجسم على الاسترخاء، كما يساعد على إنتاج هرمون السيروتونين المهدئ.
  • 2 – البطاطا الحلوة .
  • 3 – الموز .
  • 4 – الكرز .
  • 5 – الكينوا .
  • 1 – المشروبات الكحولية .
  • 2 – القهوة .
  • 3 – الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة.

سبب النوم بعد الأكل

قد يشعر الشخص بالتعب بعد تناول الطعام لأن جسمه ينتج المزيد من السيروتونين، وهو مادة كيميائية تلعب دورًا في تنظيم المزاج ودورات النوم. إنتاج حمض أميني يسمى التربتوفان ، والذي يحدث في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين ، يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين، بينما تساعد الكربوهيدرات الجسم على امتصاص التربتوفان.

هل يهضم الأكل أثناء النوم

يؤدي النوم بعد تناول وجبة العشاء إلى صعوبة هضم الطعام، ما يتسبب في تخزينه بأعضاء الجسم على هيئة الدهون، وخاصة الكبد.

هل الأكل قبل النوم يسبب السمنة

وفي حقيقة الأمر إن فكرة تناول الطعام في الليل تجعلك تكتسب وزناً، هي فكرة نابعة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وهي تشير إلى أن الجسم قد يستخدم السعرات الحرارية المستهلكة بشكل مختلف خلال فترة زمنية معينة من اليوم.

وقد أفترض بعض الباحثين أن تناول الطعام في الليل يتناقض مع الساعة البيولوجية الخاصة بك، وهي الدورة التي تدوم 24 ساعة فهي تخبر جسمك متى ينام ومتى يتناول الطعام ومتى يستيقظ، وفقًا لعاداتك اليومية، فإن الليل يكمن في الراحة وليس للأكل، وقد دعم هذا الافتراض العديد من الدراسات الحيوانية في الفئران التي تأكل معارضة الاعتياد اليومي لها، ومع هذا فليست كل الدراسات التي أجريت على البشر تدعم هذه الفكرة.

الاستلقاء بعد الأكل

عادة الاستلقاء بعد تناول الطعام هي نمط غير صحي مرتبط باضطرابات الجهاز الهضمي، ويجب الإقلاع عن هذه العادة حسب ما جاء أخيراً في المؤتمر السابع عشر للمؤتمر العالمي لأطباء الأسرة في هذا الشهر.

من المشكلات الهضمية المترتبة على الاستلقاء بعد الأكل: ظهور مضاعفات مرض ” الارتداد المعدي المريئي” وهو ارتداد محتوى المعدة إلى المريء، الأمر الذي يسبب التهابات وآلاماً قد تؤدي إلى مضاعفات لا تزول إلا بعملية جراحية.

ولمعرفة أثر الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة تناولت الدراسة 1030 مريضا راجعوا المركز الصحي العام في كوريا. وقد فصلت الدراسة الذين يستلقون بعد تناول الأكل وكان عددهم 576 مريضا، وقارنتهم بالآخرين الذين نادرا ما يستلقون بعد تناول الطعام، فوجدت أن أفراد هذه المجموعة على درجة أكبر من تناول الكحول، وعدم انتظام الأكل، والأكل بين الوجبات، وكثرة الاستيقاظ ليلا، وآلام في الصدر، والإمساك.

قد يكون ” الارتداد المعدي المريئي” هو أهم نقطة يجب أن ننتبه إليها؛ لأنها الأخطر، ومن المعروف أن على مريض ” الارتداد المعدي المريئي” أن لا يملأ معدته بالطعام والسوائل قبل النوم أو الاستلقاء خوفا من ارتدادها إلى المريء، بسبب ضعف صمام فم المعدة الأعلى المتصل بالمريء، مما يترتب عليه التهاب الصمام وجدار المريء بسبب حموضة محتوى المعدة والإنزيمات الموجودة فيه، وعدم قدرة المريء على التعامل مع هذه الحموضة والإنزيمات، الأمر الذي يؤدي إلى تلف جدار المريء، وحدوث مضاعفات خطيرة أحيانا.

يجب أن لا نتناول كمية عالية من الطعام في أي وجبة، وأن لا نكثر من تناول السوائل خلالها، وأن لا ننام مباشرة بعد الأكل، وإن نمنا أو استلقينا فلا يكن على بطوننا؛ لأن هذه الوضعية تسبب ضغطا على المعدة قد يدفع بالطعام الموجود في المعدة إلى جهة المريء، فقد يسبب مضاعفات لمن يعانون مرض “الارتداد المعدي المرئي”، أو أن هذه العادة قد تُسَرّع ظهور هذا المرض عند من لديهم استعداد للإصابة به. ونخص بهذه النصيحة من لديه “كرش كبير” لأنه يشكل عاملا مساعدا على ظهور المرض.

إن نمط حياة المسلم هو الأفضل؛ لأن السنة النبوية المطهرة تطلب من المسلم عند الأكل أن يقسم سعة معدته إلى ثلاثة أقسام: الأول لطعامه، والثاني لشرابه، والثالث لنَفَسِه. أما في شهر رمضان فصلاة المغرب والتراويح هي خير مساعد على تجنب مشكلات تناول الطعام الذي يبدأ بعد أذان المغرب.

إن اتباع السنة النبوية، واتباع كلام الله {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (الأعراف 31) هو خير نمط للإنسان في تناول طعامه؛ لأن الانفلات والإسراف في الأكل والشرب قد يبعد حب الله لنا، وهو أمر مخيف، من الذي يستطيع أن يتحدى كلام الله؟ ومن الذي لا يسعى إلى أن يحبه الله؟ ندعو أن نكون جميعا ممن يحبهم الله ويحبونه.

السابق
الإسعافات الأولية لحالات الحوادث المرورية
التالي
الإسعافات الاولية لضيق التنفس

اترك تعليقاً