العناية بالاطفال وحديثي الولادة

مراحل التسنين عند الأطفال الرضع

تسنين الأطفال الرضع مبكرا

يعد ظهور السن الأول للطفل حدثًا مهمًا تنتظره معظم الأمهات، خاصةً إذا كان الطفل الأول، وقد تسمعين الكثير من الآراء ممن حولك عن بداية التسنين وأعراضه. وتعد مرحلة التسنين من أصعب المراحل التي ستمرين بها أنت وطفلك.

أعراض التسنين المبكر عند الأطفال

  • احمرار اللثة وتورمها.
  • انزعاج دائم وبكاء.
  • محاولة مضغ الأشياء.
  • ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.
  • رفض الطعام.
  • تغير عادات النوم.
  • زيادة سيلان اللعاب.

جدول التسنين عند الأطفال

  1. القواطع السفلية (الأسنان الأمامية السفلية) – وهذه عادة ما تكون أول من يظهر فى عمر من 5 إلى 7 أشهر.
  2. أعلى القواطع (الأسنان الأمامية العلوية) – وهذه تميل إلى أن تظهر فى عمر من 6 إلى 8 أشهر.
  3. أعلى القواطع الجانبية (أي جانب من أعلى الأسنان الأمامية) – هذه تظهر من 9 إلى 11 شهرا.
  4. القواطع الجانبية السفلية (أي من جانبي الأسنان الأمامية السفلية) – وهذه تظهر من 10 إلى 12 شهرا.
  5. الأضراس الأولى (أسنان الظهر) – وهذه تظهر من 12 إلى 16 شهرا.
  6. الضروس فى الجزء الخلفي من الفم – تظهر من 16 إلى 20 شهرا.
  7. الأضراس الثانية – وتظهر من 20 إلى 30 شهرا.

مدة التسنين عند الأطفال

يولد نادرا بعض الأطفال مع أسنانهم الأولى،  بينما يبدأ آخرون التسنين عند عمر 4 أشهر من العمر، وبعضها بعد 12 شهرا، ولكن معظم الأطفال يبدأون الأسنان بعد 6 أشهر بشكل عام.

بالنسبة للطفل الصغير، عادة ما تكون الأضراس هي الأسنان المنتظر ضهورهاالأسنان الأخرى عادة ما تظهر بالفعل في الوقت الذي يصل فيه الرضيع إلى مرحلة الطفولة.

عند الرضع، يبدأ التسنين في وقت قريب عندما يكمل الطفل 24 أسبوعًا بعد الولادة، على الرغم من أن هذه المدة يمكن أن تختلف لأن بعض الأطفال يتأخرون عن ذلكتصبح العملية برمتها مؤلمة جدًا للأطفال حيث أن الأسنان تمضي في طريقها للخروج من بشرة اللثة الرقيقة.

يميل الكثير من الأطفال إلى الشعور بالضيق والغضب خلال هذه الفترة، مما يدفع بعض الآباء إلى التفكير في إذا ما كان طفلهم يعاني من بعض المشكلات الأخرىلكن هذه عادة علامات طبيعية للتسنين وعدم الراحة يتلاشى مع مرور الوقت.

أصعب مراحل التسنين

يمكن أن يكون الشعور بالألم في اللثة والفم مزعجًا للغاية، مما يؤدي إلى أن يكون الطفل غريب الأطوار ويثار للغضب بشأن كل شيء يتعلق به. يمكن لرعاية مثل هذا الطفل المنزعج لفترات طويلة أن تؤثر عليك كأم أيضًا، مما يتركك مرهقًة ومتعبًة بينما يرفض طفلك الهدوء.

الطريقة الوحيدة لمواجهة ذلك هي الكثير من الحب والرعاية وقضاء الكثير من الوقت مع طفلكقد يستغرق هذا وقتًا ويجب عليك اختيار بعض الأشياء التي ستشغله مثل اللعب أو القصص أو الأصوات الأخرى التي قد تثير انتباهه عن الألمإن التحلي بالصبر معه هو أساسي لكل منكما خلال هذه المرحلة.

في بعض الأحيان، يكون ألم التسنين ثابتًا، مما يؤدي إلى أن يكون طفلك غريب الأطوار لفترات طويلة، وفي حالات أخرى، يمكن أن يصحب ذلك أيضًا حالات حادة معينة من الألم، مما يزعج طفلك تمامًايمكن أن تحدث هذه في الليل عندما ينام طفلك بهدوء ويستيقظ من الوجع الحاد في الفم، ليلي بعد ذلك البكاء المستمر، واضطراب في النوم من كثرة بالانزعاج، والفشل في الخلود إلى النوم مرة أخرى.

التسنين عند الرضع متى يبدأ

تختلف بداية ظهور الأسنان من طفلٍ لآخر، فعند بعض الأطفال يظهر السن بعمر أربعة أشهر والبعض بعمر خمسة أشهر، ولكن على الأغلب يظهر في عمر ستة أشهر، وقد يتأخر إلى عمر تسعة أشهر، ولكن لا داعي للخوف عند التأخر بعد فحص نسبة الكالسيوم لدى الطفل، ويستمر ذلك لعمر السنتين والنصف تقريباً حتى يظهر آخر سن في الفم.

يبدأ التسنين عند أغلب الأطفال بين عمر 4 و7 أشهر، وقد يتأخر إلى عمر عام أو عام ونصف ويظل الأمر طبيعيًا، وقد تبدأ أعراض التسنين مبكرًا عند بعض الأطفال الرضع، بدايةً من الشهر الثالث وتستمر من شهر إلى شهرين قبل ظهور السن الأول.

ملحوظة: في بعض الأحيان، يولد الطفل الرضيع بسن ظاهر، ويفضل معظم الأطباء إزالته، خاصةً إذا كان غير ثابت، حتى لا يسبب صعوبات للطفل والأم خلال الرضاعة.

متى ينتهي التسنين عند الأطفال

لا يوجد وقت محدد، فقد يستمر ذلك بضعة أيام وقد يستمر شهرًا كاملًا، لذا عليك الصبر على ألم الصغير ورعايته بقدر استطاعتك، وعادة ما تكون هذه الآلام مرتبطة بالأسنان الأولى خاصة القواطع وتهدأ بعدها، أو ربما يكبر الصغير فيصبح أقدر على تحمل الألم، حتى في تسنين الأضراس.

لا يوجد داعٍ للقلق حتى إذا تأخر ظهور أسنان الطفل حتى عمر عام، وإذا استمر الأمر أكثر من ذلك دون أي جديد، فيجب على الأم استشارة الطبيب وإجراء أشعة على فك الطفل، للتأكد من وجود خنادق الأسنان، وأنها فقط تحتاج بعضًا من الوقت.

السابق
عسر الهضم عند الرضع
التالي
علاج الصداع النصفي

اترك تعليقاً