صحة عامة

مراحل تطور الطفل من 1 إلى 6 أشهر

مراحل تطور الطفل

جدول مراحل نمو الطفل

نتيجة بحث الصور عن جدول مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل بالصور والشرح

نتيجة بحث الصور عن جدول مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل فى الشهر السابع

التطور الحركي يستطيع التحرك من الخلف للأمام وبالعكس أيضاً. يتمكن من الجلوس بمفرده باستعمال يديه. يستطيع حمل جسده كله على قدميه. يتمكن من إمساك الأشياء بيد واحدة ونقلها من يد لأخرى. التطور البصري وضوح الرؤية من مسافات بعيدة والتطور الكامل للرؤية بالألوان. تتطور قدرته على تتبع الأشياء التي تتحرك أمامه. التطور اللغوي يستجيب عندما ينادى باسمه بإصدار الأصوات. يبدأ باستعمال كلمة “لا”. يتمكن من تمييز العواطف والانفعالات من نبرة الصوت. يستعمل صوته للتعبير عن مشاعره. يبدأ بالثرثرة بمجموعة من الحروف. التطور المعرفي يتطور الحس الاستكشافي لديه، فيرغب باكتشاف الأشياء بفمه ويديه. يحاول الوصول إلى الأشياء القريبة منه، كما يبحث عن الأشياء المخبئة جزئياً. التطور الاجتماعي والعاطفي يستمتع باللعب الجماعي مع الآخرين من أطفال وكبار. ينتبه للصورة التي تنعكس في المرآة ويهتم بها. يستجيب للعواطف التي يشعر بها من الآخرين.

مراحل نمو الطفل بالسنوات

النمو النفسي: تتصف نفسيته بعدم التوازن وكثرة الانفعالات وتغير المزاج. يتطور مفهوم الحب لديه من حبه لذاته ثمّ حبه لوالديه بشكل تدريجي ومتفاوت. يخاف من عدة أمور كالظلام والفشل والحيوانات. تصيبه نوبات من الغضب وخصوصاً عندما يمنع من الحصول على شيء يريده. يكون نومه مضطرباً بسبب الأحلام المزعجة. يشعر بالغيرة بشكل كبير وملحوظ. النمو العقلي: يمتلك مفاهيم عامة، وتكون معظمها مفاهيم حسية، فهو لن يستطيع إدراك المفاهيم المجردة في هذه المرحلة. ينمو ذكاءه بشكل واضح، من خلال اللغة والمفاهيم والمدركات الكلية. يتعلم من خلال الخبرة والتعلم من التجارب الماضية. تزداد قدرته على الانتباه بشكل تدريجي، وتزيد قدرته على التخيل وتقمص الأدوار. يتذكر العبارات السهلة والأسماء والأشخاص والأماكن والأشياء. يكون مستوى التفكير لديه منقسم لقسمين، وهو التمركز حول الذات بالتفكير، والاعتماد على الحدس العام.

نمو الطفل الجسمي

 

النمو الجسدي: تظهر الأسنان اللبنية ويكتمل عددها وتبقى على حالها حتى يتم استبدالها في مراحل أخرى. يتطور حجم الرأس حتى يصل لحجم رأس الراشد، ويصبح نمو الرأس أبطأ من قبل. يكون الطول في نهاية السنة الثالثة 90سم ويزداد بعد ذلك ببطئ، أي بمعدل 9-6سم خلال السنوات الأخرى من هذه المرحلة. يزداد الوزن بمعدل كيلوغرام في السنة، ويصل في نهاية هذه المرحلة لـ 7 أمثال وزنه عند الولادة.

مراحل نمو الطفل بالاسابيع

نتيجة بحث الصور عن مراحل نمو الطفل بالاسابيع

مراحل تطور الطفل فى الشهر الثالث

في البداية، قد يبدو التعامل مع الطفل كدورة لا متناهية من الرضاعة، استبدال الحفاضات والتهدئة والنوم. ولكن سرعان ما تبدأ ملامح نمو الطفل في الشهر الثالث بالظهور:

1- القدرة الحركية
يكون رأس طفلك الطري يهتز قليلا، ولكن خلال الأشهر الأولى لحياتهم، سيتمكن القسم الأكبر من الأطفال من النظر مباشرة إلى الأمام أثناء الاستلقاء على الظهر، ورفع رؤوسهم أثناء الاستلقاء على البطن.
على الرغم من أن الأطفال حديثي الولادة لا يستطيعون التقلب من وضعية الاستلقاء على البطن إلى الاستلقاء على الظهر في أغلب الحالات، إلا أن طفلك سيستطيع قريبًا التدحرج من الجنب إلى الظهر.

من المتوقع أن يصبح تمدد الطفل وركلاته أشد قوة، وإذا عرضتي عليه دمية فسيتمكن طفلك من الإمساك بها بقوة لعدة لحظات.

2- السمع
خلال عدة أسابيع يستطيع طفلك التفاعل مع الضجيج القوي عن طريق الرمش، الانتصاب المفاجئ، قطب الجبين أو الاستيقاظ من القيلولة.

مراحل نمو الطفل من عمر يوم

لقد تطور سمع طفلك بشكل تام أثناء وجوده داخل الرحم، وهو يستطيع الآن سماع كل الأصوات. ستجدين أن طفلك سيلتفت عند سماعه أي صوت، وقد يشعر بالخوف من بعض الأصوات العالية. شاهدي ردة فعل طفلك عندما تصفقين بالقرب منه، سيشعر بالاندهاش بالتأكيد. تحجثي مع طفلك بصوت لطيف وقومي بغناء أغاني الأطفال الهادئة له ليعتاد على صوتك ويتمكن من تمييزه مع مرور الوقت.

 

السابق
ترتيب الانبياء واقوامهم
التالي
فوائد واضرار الفلفل الحار…الشطة

اترك تعليقاً