نصائح طبية

مراحل تكوين الأسنان في رحم الأم

مراحل تكوين الأسنان في رحم الأم

تبدأ الأسنان بتشكل بعد مضي 6-7 أسابيع من نمو الجنين البشري .
تبدأ نشاط الجينات داخل الخلايا بعد مضي 6 أسابيع من بداية الحمل ويكون طول الجنين أقل من بوصه واحده .
في السبوع التاسع تتكون طبقة المينا للأسنان في السبوع الرابع عشر يبدأ تشكيل السن ويشتمل على خلايا متمايزه الأرومات المينائيه ( Amelo blast) التي ستكون المينا (enamel) فيما بعد.
ويظهر خلايا أخرى تدعى أرومات الخلايا السنيه (adout blasts) التي ستشكل العاج أما جذور الأسنان فهي أخر العناصر في التكوين والتشكيل ويكتمل بزوغها بعد مرور 12-6 شهر من الولاده .

مراحل ظهور أسنان الأطفال

يبدأ ظهور الأسنان عند الطفال من سن الثلاثة شهور حتى وصوله إلى الثلاث سنوات، ويبلغ عدد الأسنان اللبنية عشرين سناً، وتتكون من ثمانية أضراس، وأربعة أنياب، وثمانية أسنان أمامية. يظهر السنان الأماميان في الفك السفلي للطفل من سن أربعة إلى سبعة شهور، ثمّ يتبعه ظهور السنان الأماميان للفك العلوي في الفترة بين أربعة إلى ثمانية أسابيع. يظهر السنان العلويان والسنان السفليان في الفترة الواقعة بين سبعة إلى تسعة شهور من عمر الطفل. تبدأ الأضراس بالظهور في الفترة الواقعة بين العشرة إلى الرابعة عشرة شهراً من عمر الطفل، وتكون هذه المرحلة الأكثر ألماً. تظهر الأنياب في عمر الخامسة عشرة إلى الثامنة عشرة من عمر الطفل. يكتمل ظهور بقية الأسنان عند الطفل في عمر السنتين إلى الثلاث سنوات.

وقت توقف نمو الأسنان

تعدّ الأسنان السّليمة مهمّةً للصحّة العامّة؛ فهي تساعد على التحدّث، ومضغ الطّعام، والابتسامة، لهذا فمن المهم معرفة المراحل التي يمرّ بها نمو الأسنان، وهي كما يأتي: أسنان لبنية: هي أولى الأسنان التي تظهر عند الأطفال، وتبدأ هذه الأسنان بالنّمو قبل ولادة الّطفل، وتبدأ بالظّهور عادةً عندما يتراوح عمر الرّضيع بين 6 أشهر و12 شهرًا، وبحلول الوقت الذي يصل فيه الطّفل إلى 3 سنوات يمكن أن تكون لديه مجموعة كاملة من الأسنان اللبنية البالغ عددها 20 سنًّا، وتبقى هذه المجموعة لسنواتٍ قليلة أخرى، والحفاظ على هذه الأسنان صحيّةً وسليمةً سيساعد على تناول الطّعام والتحدّث، وتجنّب المضاعفات عندما تنمو أسنان البالغين، وعندما يبلغ عمر الطّفل 5-6 سنوات تبدأ أسنانه بالتّساقط تدريجيًّا مع ظهور أسنان البالغين بعد فترةٍ وجيزة. أسنان دائمة: في عمر 12-14 عامًا قد يكون الطّفل قد فقد كل أسنانه، ويجري استبدالها بمجموعة كاملة من أسنان البالغين، والبالغ عددها 32 سنًّا، وتشمل أسنان الحكمة، التي تنمو في الجزء الخلفي من الفم، وتنمو عادةً في وقت لاحق، ويمكن توقّعها في عمر 17-21 عامًا، وبالنّسبة لبعض الناس قد لا تنمو أضراس العقل على الإطلاق.

أسباب تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال

العوامل الوراثية

 

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

ترتيب ظهور الأسنان اللبنيّة تظهر الأسنان اللبنية أو الحليبية بالتتابع، وفيما يلي بيان لترتيبها في الظهور: القواطع المركزية الأمامية السفلية (بالإنجليزية: Lower central incisors): وتظهر في الفترة الزمنية الممتدة ما بين 4-7 أشهر، ويعد هذان القاطعان أول الأسنان ظهوراً. القواطع المركزية الأمامية العلوية (بالإنجليزية: Upper central incisors): ويظهر هذان القاطعان عادةً في الفترة الممتدة ما بين 8-12 شهراً. القواطع الجانبية الأمامية العلوية (بالإنجليزية: Upper lateral incisors): ويظهر هذان القاطعان بالتزامن مع بعضهما في الفترة الزمنية ما بين 9-13 شهراً من عمر الطفل. القواطع الجانبية الأمامية السفلية (بالإنجليزية: Lower lateral incisors): ويظهر هذان القاطعان في الفترة الزمنية من 10-16 شهراً. الأضراس الأولية العلوية (بالإنجليزية: Upper first molars): وتظهر هذه الأضراس على الجهتين اليمنى واليسرى في الفترة ما بين 13-19 شهراً. الأضراس الأولية السفلية (بالإنجليزية: Lower first molars): وتظهر هذه الأضراس في الفترة ما بين 14-18 شهراً. الأنياب العلوية (بالإنجليزية: Upper canines): حيث تسد هذه الأنياب بظهورها الفراغ المتكون بين القواطع الجانبية والأضراس الأولية، وتظهر في الفترة بين 16-22 شهراً. الأنياب السفلية (بالإنجليزية: Lower canines): وتظهر الأنياب السفلية في الفترة الممتدة ما بين 17-23 شهراً. الأضراس الثانوية السفلية (بالإنجليزية: Lower second molars): وتظهر هذه الأضراس في الفترة ما بين 23-31 شهراً.الأضراس الثانوية العلوية (بالإنجليزية: Upper second molars): وهذه الأضراس هي الأخيرة في الظهور في الفك العلوي وتظهر في الفترة ما بين 25-33 شهراً.

مراحل ظهور الأسنان:

ظهور الأسنان الأمامية السفلية بدايةً من الشهر الرابع وحتّى الشهر السابع. ظهور الأسنان الأماميّة العلوية بدايةً من الشهر السادس وحتّى الشهر الثامن. ظهور القواطع الجانبية السفيلة بدايةً من الشهر التاسع وحتّى الشهر الحادي عشر. ظهور القواطع الجانبيّة السفلية بدايةً من الشهر العاشر وحتّى الشهر الثاني عشر. ظهور الأضراس بدايةً من الشهر الثاني عشر وحتّى الشهر السادس عشر. انتهاء ظهور الأسنان اللبنية عند الأطفال عند عمر الثالثة وحتّى الخامسة تقريباً، والتي تبلغ 20 سنّاً. البدء بفقدان الأسنان اللبنية وتبديلها بالأسنان الدائمة عند سن السادسة تقريباً. انتهاء تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة عند سنّ الخامسة عشرة تقريباً.

اعراض مراحل نمو الاسنان عند الاطفال

غالبا ما ترتبط أمراض الطفولة الشائعة ببعض الأعراض، مثل :

  • اضطراب النوم والأكل.
  • الحكة والطفح الجلدي.
  • الترويل.
  • سيلان الأنف.
  • الإسهال.

وهذه أعراض تتشابه مع أعراض التسنين، فإذا كان طفلك يعاني من بعض هذه الأعراض ، فتأكد من عدم معاناته من الأسباب المحتملة الأخرى، مثل: التهابات الأذن البكتيرية أو الفيروسية أو الوسطى.
وأعراض التسنين تستغرق حوالي ثمانيه أيام، والتي تشمل أربعه أيام قبل، وثلاثه أيام بعد بروز الأسنان في اللثة، وقد تظهر فقاعه زرقاء رمادية على اللثة، حيث الأسنان على وشك أن تظهر، وهذا ما يسمي “كيس الثوران أو الكيس البزوغي ” . وسوف يختفي غالباً بدون الحاجة إلى علاج.

السابق
العلاقة بين الصداع و الأسنان
التالي
كيفية تسكين الم الضرس

اترك تعليقاً