أمراض

مراحل زراعة الأسنان

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي غرسات صناعية يتم إرفاقها في الفم لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة. ترتبط الغرسات بعظام الفك لتكون بمثابة جذر للسن ويتم تثبيت سن صناعي بديل فوقها ويمكن استبدال الأسنان الظاهرة عن طريق أطقم الأسنان والجسور والتيجان.

في عملية وضع زراعة الأسنان، يتم تثبيت أداة الزرع التي تشبه إلى حد بعيد المسمار البرغي الدوار بطريقة جراحية في العظام للسماح لحدوث التداخل العظمي. هذه عملية طبيعية حيث تكون مواد مثل التيتانيوم قادرة على تكوين روابط وثيقة للعظم، دون التعرض لخطر الرفض أو العدوى. بمجرد نجاح عملية الاندماج العظمي وبعد الشفاء الصحيح في موقع الجراحة، سيتم إرفاق سن صناعي فوق الزراعة.

زراعة الأسنان ليست مجرد لصق وتركيب بعض الأسنان الصناعية في الفم، إنها إجراء جراحي كامل يستغرق عدة أشهر لعلاج أسنانك التالفة واستبدال الأسنان والجذور المفقودة بأخرى صناعية. اعتمادا على عدة عوامل، تعتبر زراعة الأسنان أكثر أمانا وراحة من حشوات الجذر التقليدية وأطقم الأسنان الكاملة. أيضا تستمر زراعة الأسنان لفترة طويلة حتى لبقية حياتك مع الرعاية المناسبة. يلاحظ أن زراعة الأسنان كانت بديلا موثوقا عن الأسنان الطبيعية لأكثر من 40 عاما. تتم عملية غرس الأسنان على 6 خطوات أساسية، سوف نشرحها بالتفصيل.

  • المشاورات الأولية

قبل البدء في الإجراء، سيطلب منك طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان موافقتك على عملية زراعة الأسنان. سيقوم بإجراء فحص أسنان كامل، ويقوم بأشعة إكس للأسنان التالفة والمنطقة المحيطة بها، ثم يأخذ انطباعات عن حجم وشكل أسنانك. بعد إجراء تقييم مبدئي، وسيتحدث معك عن خطة العلاج الذي يوصي بها وأنواع زراعة الأسنان وقد يشرح خطوات الإجراء والإطار الزمني.

  • تطعيم العظام وإزالة الأسنان

إذا كانت عظمة الفك صحية وسليمة، ولا توجد حاجة إلى ترقيع العظم فستتمكن من بدء العملية . ومع ذلك، إذا كان لديك ترقيع العظام لأي سبب من الأسباب، فقد يستغرق الأمر 3-12 شهر قبل أن تكون عظمة الفك صحية بما يكفي لتحمل عملية زرع.

  • وضع الزرع

الخطوة التالية هي وضع الزرع أو الغرس الذي يستقر في عظام الفك. غرس الأسنان هو المسمار المعدني الذي تم تصميمه على شكل جذر السن. يستقر المسمار في عظم الفك الخاص بك ويعمل بمثابة مرساة للأسنان الصناعية بالكامل. قبل وضع الزرع، سيتم إعطاء التخدير الموضعي، وسوف تغفو أثناء الإجراء بأكمله وقد يستغرق 1-2 ساعات لإكماله. بعد الانتهاء من عملية الزرع، تبدأ عملية الشفاء. قد يمتد هذا إلى 7 أشهر لزراعة الفك العلوي و3-5 أشهر لزراعة الفك السفلي. بمجرد اكتمال الشفاء، قد تبدأ الخطوة التالية.

  • وضع التاج المؤقت

سوف يقوم طبيب الأسنان بفحص ما إذا كانت عملية زرع الأسنان قد تم دمجها تماما مع عظم الفك. إذا تم اندماجها بالشكل السليم، فقد حان الوقت للحصول على تاج مؤقت للشفاء. إنها قطعة مستديرة من المعدن سيتم وضعها على رأس الغرس المدمج بالفعل. يتم وضع غطاء الشفاء لتعزيز الشفاء وتوجيه أنسجة اللثة بطريقة مناسبة للشفاء وسيبقى لمدة أسبوع أو نحو ذلك.

  • وضع الدعامة

الآن للخطوة التالية من زراعة الأسنان وهي وضع الدعامة. إنه جزء من المسمار الذي يدعم التاج الدائم. بمجرد الانتهاء من هذه الخطوة، سوف يأخذ طبيب الأسنان انطباعا آخر لتصميم تاج دائم وقد تستغرق هذه الخطوة 6-7 أسابيع أخرى. أو يمكن إجراءها بشكل فوري في زراعة الأسنان الفورية.

  • وضع التاج الدائم

الخطوة التالية هي وضع التاج الدائم. التاج عبارة عن جزء معدني أو خزفي أو من السيراميك ذو مظهر طبيعي سيتم تدعيمه أو تثبيته في دعامة موضوعة بالفعل. يتم تقسيم التيجان بشكل إضافي إلى نوعين وهي التيجان القابلة للإزالة والثابتة. كما تشير أسمائهم، يمكن إزالة النوع الأول للتنظيف اليومي بينما يتم تثبيت النوع الأخير في مكانه. التاج الثابت أقوى بكثير ومستقر من النوع الأخر. في النهاية، سيناقش طبيبك الأشياء التي عليك القيام بها أثناء الشفاء، مثل الأطعمة والتمارين التي من شأنها أن تعزز الشفاء.

طريقة زراعة الأسنان الأمامية

يحتاج الشخص بالطبع لتركيب الأسنان الأمامية ولكن لا يتم السماح بتركيب الأسنان الأمامية إلا في حالة توافر عدة شروط

  • يكون هناك عظام كافية في الفك.
  • يجب أن يكون العظم قوياً بما يكفي لحمل الغرسة ودعمها.
  •  يجب أن تكون الأسنان الطبيعية والأنسجة الداعمة الموجودة في محيط المكان الذي ستوضع فيه الغرسة بصحة جيدة.
  • إذا لم يكن هناك ما يكفي من العظم، فقد يكون من الضروري إضافته من خلال إجراء يسمى ترقيع أو بناء العظام.

والخطوة الأهم وهي تركيب الأسنان وتعد طريقة تركيب الأسنان هي:

  • اولى الخطوات التخدير .
  • وضع الغرسة المصنوعة من التيتانيوم في عظم الفك العلوي أو السفلي من الناحية الأمامية للفم.
  • يتم عمل دعامة من التيتانيوم أو الذهب أو الخزف، ويتم إرفاقها بالغرسة بواسطة المسمار.
  •  الجزء الذي يشبه السن والذي يسمى التاج عادة ما يكون مصنوعاً من الخزف المنصهر إلى معدن.
  •  يتم تركيب التاج فوق المسمار ليتشكل في النهاية السن الجديد.

خياطة زراعة الأسنان

من المهم جدا معرفة أن هناك بعض المضاعفات التي ربما تحدث مباشرة أثناء عملية خياطة زرع الأسنان وقد تعتمد طبيعة العواقب غير المرغوب فيها على ما إذا تم تركيب الغرسة على الفك العلوي أو السفلي.

فمن الممكن أثناء خياطة زرع الأسنان، حدوث نزيف طفيف وهو أمرًا طبيعيًا ، وفي معظم الحالات يتم التخلص منه بسهولة ومن الممكن أن يحدث نزيف مفرط أيضا إما عن طريق خطأ الطبيب أو خطأ المريض نفسه.

وفي بعض الأحيان خلال خياطة زرع الأسنان ، يمكن أن تحدث أحاسيس مؤلمة قوية جدًا والتي عادة ما يتم التخلص منها بسهولة مع جزء إضافي من التخدير.

وأخيرا من الممكن حدوث تثقيب الجزء السفلي من الجيب الفكي وجوف الأنف خلال خياطة زراعة الأسنان إلا أن هذه المضاعفات هي الأقل شيوعا من ذي قبل فبفضل التطور التكنولوجي أصبح هناك القدرة على تحديد المسافة بدقة لتشكيلات البطن باستخدام الصور البانورامية والتصوير المقطعي المحوسب .

مدة زراعة الأسنان

عادة ما يتطلب وضع زرع الأسنان وتركيب الأسنان البديلة مرحلتين على الأقل ويمكن أن يتراوح بين ستة أسابيع وستة أشهر. هناك سبب وجيه لهذه الجداول الزمنية. تصبح عملية الزرع جزءا من علم التشريح عندما يتم دمجها وترسيخها مع عظم الفك. هذا يمكن أن يجعلها قوية وموثوقة مثل الأسنان الطبيعية والصحية.

تمتد مدة زراعة الأسنان عادة من 3-6 أشهر قبل إجراء المرحلة الثانية من الجراحة لتركيب الأسنان الصناعية. ومع ذلك، قد يتم تقديم غرسات ذات مرحلة واحدة  في نفس اليوم للمرضى الذين يستوفون معايير معينة، بما في ذلك الصحة العامة الكافية، وصحة الفم وكثافة العظام المناسبة.

تجربتي مع زراعة الاسنان

ستلاحظ في أغلب الحالات أن المرضى يكونوا قلقين في البداية من خوض تجارب زراعة الأسنان وربما يعانون من الانتظار والملل لحين مرور الشهور الفاصلة بين تركيب الدعامة المعدنية في اللثة والانتظار لحين التئامها قبل تركيب السن الجديد فوقها، إلا أنه الأكيد أيضاً أن النتائج النهائية في الحصول على سن مطابق للسن الطبيعي والذي يعد دائماً مدى الحياة تكون هي الأهم وتجعلهم في النهاية راضين عن التجربة في مجملها.

تقول لما عياد من المملكة العربية السعودية: كانت تجربتي مع زراعة الأسنان مجدية بعد محاولات فاشلة سابقة في إصلاح عيوب بضروسي الخلفية والتي تسبب في تخريب أحد الضروس حتى أصبح الخيار الأفضل هو التخلص منه نهائياً وتعويضه بسن جديد، وبالفعل توجهت لأحد مراكز الأسنان المتخصصة في جدة، في البداية تم تركيب الجزء المعدني وانتظرت 3 أشهر وأجريت عليه أشعة للتأكد من التحامه باللثة ثم قام الطبيب بزرع السن الجديد مكان المخلوع وقد أجريت تلك التجربة من 4 سنوات ولازلت راضية عن نتائجها”.

ألم زراعة الأسنان

وجد معظم المرضى الذين خضعوا لعملية زرع الأسنان أن آلام ما بعد العملية مقبولة بالفعل. نعم، كان هناك نوع من عدم الراحة المرتبطة بعد العملية، لكنها لم تكن مؤلمة حقا كما اعتقدوا. في الواقع، بعد كل عملية جراحية، ستشعر ببعض الألم والوجع والانزعاج، في المنطقة التي وضعت فيها عملية الزرع، خاصة بمجرد أن يبدأ تأثير التخدير في التلاشي والذي عادة يكون بعد عدة ساعات من الإجراء، لكن طبيبك سوف يصف لك بعض المسكنات وفقا لذلك. لإعطائك فكرة أفضل عن شدة الألم، إذا كنت قد خضعت لأي عملية حشو عصب أو قلع الأسنان من قبل، فإن الألم الناتج عن زراعة الأسنان سيكون مشابها تقريبا. لذلك، لا ينبغي أن تكون مشكلة كبيرة جدا. بالطبع، كلما كانت العملية الجراحية أكثر تعقيدا، زاد الألم الذي تتوقعه. لكن مع مسكنات الألم الموصوفة، سيكون هذا ممكنا.

من المحتمل أن يستمر الشعور بالألم لمدة أسبوع تقريبا بعد الجراحة. لا تتفاجأ أيضا إذا امتد الألم إلى أجزاء مختلفة من الوجه مثل الخدين أو الذقن أو حتى تحت العينين اعتمادا على مستوى حساسيتك. قد يكون هذا طبيعيا ويعتمد بشكل أساسي على المنطقة التي تعمل عليها، سواء في منطقة الفك العلوي أو السفلي. بالإضافة إلى الألم في موقع الزرع، قد تواجه أيضا بعض الآثار الجانبية النموذجية المرتبطة بأي نوع من أنواع جراحة الأسنان، مثل:

  • تورم اللثة أو الوجه
  • الكدمات في الجلد أو اللثة
  • نزيف بسيط

أخطاء زراعة الأسنان

أخطاء زراعة الأسنان التي تساهم في فشل الزراعة

-التدخين.

-صحن الأسنان.

-قيود عظام الفك.

-قيود أنسجة اللثة.

-نظافة الفم السيئة.

-عدم التخطيط الجيد للعملية.

وبصيغة أخرى فإن هناك عدة أسباب تؤدي إلي فشل وحدوث أخطاء في زراعة الأسنان منها ما يتعلق بالمريض ومنها ما يتعلق بالطبيب.

الأخطاء التي يتسبب بها المريض

-عدم انتظام المريض في أخذ أدويته الخاصة في حال كان مصاب بالسكري

وبالتالي عدم السيطرة على مستوى السكر بالدم مما يؤهل لحدوث التهابات حول الزرعة وحدوث تغيير في حجم العظام حولها.

-عدم التزام المريض الكامل بتعليمات الطبيب، و الذي من شأنه إفشال أي عملية.

-سوء عناية المريض بصحة فمه وعدم الاهتمام بنظافة أسنانه.

-ضعف العظام الذي يحمل الزرعة السنية مما يؤثر على نجاح زراعة الأسنان.

-التدخين يعتبر من أهم أسباب فشل زراعة الأسنان، لذا أرجوك أقلع عن هذه العادة السيئة.

–الأخطاء التي تسبب بها الطبيب.

-من اسباب فشل زراعة الأسنان، الحرارة الزائدة المتولدة من دوران الزراعة واحتكاكها بالعظم أثناء عملية إدخالها فيه، أو قلة الإرواء بالماء أو السرعة الزائدة للمحرك.

-عدم اتباع القواعد العلمية الجمالية عند تركيب التاج أو الجسر فوق الزرعات وبالتالي عدم الحصول على النتائج الجمالية ورغبات المريض المرجوة.

-عدم مراعاة و اتباع قواعد السيطرة على العدوى وأساليب التعقيم الجيدة في العيادة، مما يؤهل الى حد كبير لتواجد البكتيريا داخل منطقة الجراحة وحدوث التهابات حول الزرعات السنية .

-عدم تجريف العظام بشكل صحيح عند وجود خراجات مكان السن المخلوع وبالتالي حدوث عدوى في النسيج المحيط بالسن أثناء عملية زراعة الأسنان مما يؤدي إلى فشل الزرعات السنية.

-كما يمكن أن يكون مكان تركيب الزرعة أثناء العملية غير دقيق أو اختيار مقاسات الزراعة غير مناسبة للحالة، مما يجعل الزراعة تتعرض لحمولة زائدة عن طاقتها، وبالتالي الفشل بعد فترة من الزمن.

مخاطر زراعة الأسنان

ومثل أي جراحة، تُشكِّل جراحة زراعة الأسنان بعض المخاطر الصحية. المشاكل نادرة، ومع ذلك، عندما تحدث فإنها تكون عادةً بسيطة ويُمكن علاجها بسهولة. تتضمن المخاطر:

  • التهاب في مكان الزراعة.
  • إصابة أو تلف البنيات المحيطة، مثل الأسنان أو الأوعية الدموية الأخرى.
  • تلف الأعصاب، الذي يمكن أن يسبب الشعور بالألم أو الخدر أو الوخز في أسنانك الطبيعية أو اللثة أو الشفاه أو الذقن.
  • مشاكل الجيوب الأنفية، عندما يتم وضع زراعات الأسنان في الفك العلوي فإن ذلك يبرز في تجاويف الجيوب الأنفية.
السابق
أطباء يحذرون : الخمول علامة على أمراض القلب
التالي
أضرار وجود كلية واحدة ونصائح للتعايش مع الحالة

اترك تعليقاً