العناية بالذات

مراحل علاج حب الشباب

كبسولات لعلاج حب الشباب

إن حب الشباب كما يعرف بشكل عام، مرض جلدي معروف، يتسبب بظهور حبوب في الجلد عامة وفي الوجه خاصة، بسبب زيادة الإفرازات الدهنية للبشرة، وانسداد المسام في الجلد، مما يسبب تجمع هذه الإفرازات، وانتشار البكتيريا فيها، وينتج عنها التهابات وتهيج في البشرة، وظهور هذه الحبوب، وعادة ما تظهر هذه الحبوب في فترة البلوغ، لدى الشباب والفتيات، وبدرجات متفاوتة، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم.

  •  ويعد دواء الروكتان Roaccutane واحدًا من أفضل أنواع الأدوية، التي تساعد في التخلص نهائيًا وبشكل دائم من حب الشباب، الروكتان يحتوي على عنصر الإيزوتريتنون، كعنصر رئيسي فيه.
    ويعتبر الإيزوتريتنون واحدًا من مشتقات الفيتامين A، ويصنف تحت مجموعة الرثينوئيدات، وهي مجموعة من المركبات التي تساعد على تقليل إفراز الجلد للدهون بشكل كبير، والتي هي أهم وسط تتكاثر ضمنه البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتخفف من حساسية البشرة، وتقلل من التهاباتها.
    ونظرًا لأعراضه الجانبية التي تندرج تحت قائمة الخطر، فإن هذا الدواء لا ينصح باستعماله إلا في الحالات المستعصية على العلاج، وبعد استخدام العلاجات التقليدية وعدم الانتفاع بها.
  • كبسولات ايزوتريتينوين
  • حبوب زيراكتان لعلاج حب الشباب في الوجه

علاج حب الشباب بالأدوية

تعمل أدوية معالجة حب الشباب على خفض إنتاج البشرة للزيوت أو الإسراع من عملية تجدد الخلايا أو محاربة العدوى البكتيرية أو تقليل الالتهابات الأمر الذي يساعد في تجنب الإصابة بندب في البشرة. مع أغلب أدوية حب الشباب الموصوفة من قبل الطبيب، قد لا تلحظ تحسنًا بالحالة حتى بعد مرور أربعة إلى ثمانية أسابيع، بل قد تتدهور حالة بشرتك قبل أن تبدأ في التحسن. قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو سنوات إلى أن يبدأ حب الشباب في الزوال تمامًا من البشرة.

يقوم الطبيب بتحديد نظام العلاج بناء على العمر ونوع حالة حب الشباب وحدتها ومدى استعدادك للالتزام بالنظام العلاجي. على سبيل المثال قد تحتاج إلى الاستحمام ووضع الأدوية على المنطقة المتأثرة من البشرة مرتين في اليوم على مدار عدة أسابيع. يتم في العادة تعاطي أدوية موضعية وأدوية عن طريق الفم معًا. لن تتمكن النساء الحوامل من استخدام الأدوية الفموية الموصوفة لعلاج حب الشباب.

  • الرتينويدات الموضعية مثل Tretinoin و Adapalene. تعمل الرتينويدات على فرط تشكل الكيراتين الغير طبيعي و هي مضادة للإلتهاب أيضاً لذلك فهي تعمل على حب الشباب الإلتهابي و .
  • يساعد Benzoyl Peroxide على منع انسداد بصيلات الشعر بفعل الخلايا الميتة كما يقتل البكتيريا التي تسبب العدوى.
  •  تساعد مضادات الميكروبات الموضعية (المضادات الحيوية الموضعية) على قتل البكتيريا الموجودة على الشرة التي قد تصيب بصيلات الشعر المسدودة لاعدوى. يجمع دمجها دائماً Benzoyl Peroxide للحد من تطور مقاومات البكتيريا.
  •  غالباً من يستخدم  Azelaic acid كعلاج بديل خلايا الجلد الميتة و قتل البكتيريا و يتم وصفه عادة للأشخاص الذين يسبب لهم Benzoyl Peroxide أو الرتينويدات الموضعية آثاراً جانبية.

علاج حب الشباب الملتهب

تعرفي على هذه الوصفات السهلة والطبيعية للتخلص من حب الشباب الملتهب:

  • وصفة العسل واللبن: اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة من اللبن وربع ملعقة من عصير الليمون. امزجي المكونات معاً جيداً،  وضعي الخليط على المناطق المتضرّرة فقط بحب الشباب في المساء، ودعيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي البشرة بمياه باردة وجففيها بلطف. بإمكانك اعتماد هذه الخلطة يومياً.
  • زيت اللافندر: لا تستغني عن زيت اللافندر إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب باستمرار، فمسحة واحدة من زيت اللافندر على الحبوب كفيلة بتخفيف الاحمرار والالتهاب وكذلك الوقاية من ظهور حب الشباب.

يُمكن علاج وتخفيف ألم حبُّ الشباب الملتهبِ من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. التخدير الموضعي لحبُّ الشبابِ الملتهبِ للتقليل من الألم والاحمرار، ويكون ذلك من خلال وضع مُكعب ثلج على الحبوب لعدّة دقائق.
  2. غسل البشرة باستعمال غسول يحتوي بين مكوناته على حمض الساليسيليك، مع الحرص على تركه على البشرة لمدّة دقيقة قبل غسله.
  3. تطبيق كريم موضعي على حب الشباب الملتهب ذي تركيبة تحتوي على البنزويل بيروكسيد؛ نظراً لقدرته على قتل البكتيريا المُسببة لحبوب الشباب.
  4. توزيع كريم الكورتيزون على حب الشباب الملتهب بشكل مباشر ويومي؛ للتخلص من آثار هذه الحبوب.
  5. حماية البشرة الدهنية من أشعة الشمس من خلال وضع واقٍ للشمس عليها.

أدوية علاج حب الشباب نهائياً

  • المضادات الحيوية. تعمل هذه الأدوية عن طريق قتل الزائد من بكتيريا الجلد وتخفيف الاحمرار. خلال الأشهر الأولى من العلاج، قد تحتاج لاستخدام الريتينويد مع أحد المضادات الحيوية، بحيث تستخدم المضاد الحيوي صباحًا والريتينويد مساءً. غالبًا ما تُخلط المضادات الحيوية مع البنزويل بيروكسيد لخفض احتمالية حدوث مقاومةٍ للمضاد الحيوي. بعض الأدوية التي تحتوي على الكلينداميسين مع البنزويل بيروكسيد (Benzaclin, Duac, Acanya) والتي تحتوي على إريثروميسين مع البنزويل بيروكسيد (Benzamycin). لا يُنصح باستخدام المضادات الحيوية الموضعية وحدها.
  • حمض الساليسيليك وحمض الأزيلايك. الأزلايك هو حمضٌ طبيعي يوجد في حبوب القمح كاملة الحبة والمنتجات الحيوانية. وله خواص مضادة للبكتيريا. تعطي الكريمات التي تحتوي على حمض الأزلايك بنسبة 20 في المائة مفعولًا مشابهًا لأدوية علاج حب الشباب عند استخدامها مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع على الأقل. بل قد تعطي تأثيرًا أفضل عند استخدامها مع الإرثروميسين. يمكن وصف أدوية حمض الأزيلايك (Azelex, Finacea) خلال فترة الحمل والرضاعة. أعراضه الجانبية هي تغير لون الجلد وبعض التهيج.

  • أدوية الريتينويد وشبيهاته. والتي تتوفر في صورة كريمات، وجل، ومحاليل سميكة(لوشن). تأتي أدوية الريتينويد من فيتامين أ وتحتوي على التريتينوين (Avita، Retin-A، وغيرها)، الأدابالين (Differin)، والتازاروتين (Tazorac، Avage). تُستخدم هذه الأدوية ليلًا حيث تبدأ بثلاث مراتٍ أسبوعيًا، ثم كل يوم حين تعتاد بشرتك عليها. تعمل هذه الأدوية عن طريق حماية مسام الشعر من الانسداد.
  • دابسون (Dapsone). يُنصح باستخدام جل الدابسون بنسبة 5 في المائة (Aczone) مرتين يوميًا لحب الشباب الملتهب، غالبًا في النساء البالغات. أعراضه الجانبية هي احمرار وجفاف الجلد.
  • آيزوتريتينوين (Isotretinoin). إن إيزوتريتينوين (أمنستيم وكلارافيس وسوتريت) عقار قوي لعلاج الأشخاص المصابين بحب شباب كثيف لا يستجيب لعلاجات أخرى.

أدوية علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

  • البنزويل بيروكسايد: (بالإنجليزية: Benzoyl peroxide) يعمل هذا المنتج كمقشر للجلد، حيث يقوم بتنظيف مسام البشرة، والقضاء على الجراثيم والميكروبات، كما يقلل إنتاج الزيت الزائد الناتج عن الغدد الدهنيّة.
  • حمض الأزيليك: (بالإنجليزية: Azelaic) يعمل هذا المنتج على توقيف نشاط الزيوت الزائدة، ويقلل من نمو البكتيريا.
  • البنزويل بروكسايد: (بالإنجليزية:Benzoyl Peroxide)، وهو من العلاجات المُستخدمة لعلاج الأنواع الخفيفة من حبّ الشّباب، لقُدرته على تدمير البكتيريا المسبّبة له.

متى يزول حب الشباب نهائياً

عادة ما يشفى حب الشباب من تلقاء نفسه في أواخر سن المراهقة أو بدايات العشرينات لدى الرجال وقد يتأخر بعض الشيء عند النساء، غالباً ما يختفي حَب الشباب بعد انقضاء مرحلة المراهقة؛ التي تُعدُّ أكثر المراحل حساسيّةً؛ بالنسبة للإنسان في مراحل نموّه، حيثُ تطرأ العديد من التغيّرات على جسمه ونفسيّته أيضاً؛ فالشابات يشعرن بنضجهنّ، وتحملهنّ المسؤوليّة في كثيرٍ من الأمور، وتفتح مداركهنّ أكثر في الحياة. كما أنّ الشاب يشعر ببدء نضجه، وانتقاله لمرحلة أخرى تسمى بالرجولة، وكل تلك الأمور يُرافقها ظهور البثور الجلديّة، التي غالباً ما تختفي بعد نموّ جسم الشاب، واستقرار وضعه النفسي المضطرب في تلك المرحلة؛ لكن في بعض الحالات يبقى حَب الشباب مُرافقاً للشخص، حتى بعد تخطيه مرحلة المراهقة، ويظل ملازماً له لمنتصف عمره ربما، وفي حالاتٍ أُخرى؛ يختفي حَب الشباب تاركاً وراءه العديد من الأضرار على البشرة، من نُدبٍ وثقوبٍ صغيرة، وبعض الطُبع المُزعِجة.

حبوب مضاد حيوي لحب الشباب

عمل هذه الأدوية عن طريق قتل الزائد من بكتيريا الجلد وتخفيف الاحمرار. خلال الأشهر الأولى من العلاج، قد تحتاج لاستخدام الريتينويد مع أحد المضادات الحيوية، بحيث تستخدم المضاد الحيوي صباحًا والريتينويد مساءً. غالبًا ما تُخلط المضادات الحيوية مع البنزويل بيروكسيد لخفض احتمالية حدوث مقاومةٍ للمضاد الحيوي. بعض الأدوية التي تحتوي على الكلينداميسين مع البنزويل بيروكسيد (Benzaclin, Duac, Acanya) والتي تحتوي على إريثروميسين مع البنزويل بيروكسيد (Benzamycin). لا يُنصح باستخدام المضادات الحيوية الموضعية وحدها.

  • دوكسيسايكلين
  • ازثرومايسين.

افضل علاج لحب الشباب من الصيدلية

علاج حب الشباب بسرعة يختلف تبعاً لنوع الحبوب و مدى إلتهابها و إنتشار و يكون العلاج عبارة عن :

  1. صابون أو غسول مناسب للبشرة : يعمل على تقليل الإفرازات الدهنية و بالتالى يمنع إنسداد المسام
  2. كريم تقشير الحبوب : تقشير خلايا الجلد المصابة و تجديد خلايا البشرة
  3. مضاد حيوى موضعى : القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب
  4. فيتامينات للبشرة : لتغذية البشرة و إستعادة نضارتها
  5. ايزوتريتينوين علاج لحب الشباب سريع المفعول : للتخلص من الحبوب الشديدة
السابق
دواء جاينو-كلوتريموكس gyno-clotrimox يستخدم في علاج العدوى الفطرية السطحية في الجلد
التالي
دواء جاينو-لوميكسين gyno- lomexin يستخدم في علاج القلاع المهبلية أو ما يعرف باسم داء المبيضات المهبلي.

اترك تعليقاً