أمراض

مراحل مرض الزهري

مرض الزهري للنساء

ما هي علامات و اعراض مرض الزهري عند النساء ؟

تتطور عدوى الزهري عند عدم معالجتها، عبر مراحل مختلفة، وتصاحبها علامات وأعراض مميزة، وتظهر الأعراض بعد الإصابة الأولية عادةً بعد حوالي 21 يومًا بعد الإصابة، ولكنها قد تظهر في أي وقت من 10 إلى 90 يومًا بعد الإصابة، وتشمل مراحل مرض الزهرى الآتي:

الزهري الأولي

تتميز المرحلة الأولى أو الأولية من مرض الزهري بتشكيل قرحة غير مؤلمة تتطور في موقع العدوى وعادة ما تكون منفردة، وثابتة، ومستديرة الشكل.

في بعض الأحيان، قد تكون هناك عدة قرح، وتحتوي القرحة على البكتيريا المعدية، وفي حالة وجود القرح تكون الحالة شديدة العدوى، وأي اتصال مع القرحة يمكن أن ينشر العدوى.

إذا كان موضع القرح في الفم على سبيل المثال، فحتى التقبيل يمكن أن ينشر المرض، وتستمر القرح لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع، وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها، كما أن استخدام الواقي الذكري لا يمنع انتشار المرض إذا كانت القرح موجودة في منطقة من الجسم غير مغطاة بالواقي الذكري

الزهري الثانوي

إذا تُرك الزهري الأولي دون علاج، فقد يتحول إلى مرض الزهري الثانوي، وهذه المرحلة من المرض عادة ما تحدث بعد أسابيع إلى أشهر بعد المرحلة الأولية.

يتميز الزهري الثانوي بالطفح الجلدي الذي عادة لا تصحبه حكة، ويمكن بسهولة أن يشبه الطفح الجلدي الناجم عن أمراض أخرى، وقد يظهر الطفح الجلدي على أي أجزاء من الجسم تقريبًا، بما في ذلك القروح داخل الفم أو المهبل أو فتحة الشرج.

غالبا ما يتم العثور على الطفح الجلدي الثانوي على راحة اليدين وباطن القدمين، وهو أمر غير معتاد في الطفح الجلدي، وقد يكون الطفح الجلدي خفيفا ولا يلاحظ في بعض الأشخاص، وقد تتطور بقع رمادية أو بيضاء من الجلد، تعرف باسم الورم اللقمي المسطح condyloma lata، وخاصة في المناطق الدافئة والرطبة من الجسم مثل الإبطين أو الفم أو الفخذ.

تتميز اعراض مرض الزهري عند النساء في مرض الزهري الثانوي بانتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم، لذلك قد تترافق مع أعراض جلدية أخرى، مثل:

  • الحمى، وتضخم العقد الليمفاوية.
  • التعب، وفقدان الوزن.
  • فقدان الشعر، والصداع.
  • آلام في العضلات في المرحلة الثانوية من مرض الزهري.

وهذه الأعراض سوف تهدأ في النهاية، ولكن إذا لم يتم علاج هذه المرحلة الثانوية من العدوى، يمكن أن تتطور العدوى إلى مرض الزهري الثالثي.

الزهري الثالثي

بعد أن تزول أعراض مرض الزهري الثانوي، تبقى العدوى كامنة في الجسم إذا لم تعالج، وحوالي 15 ٪ من الأشخاص المصابين وغير المعالجين سوف يتحولون للمرحلة الثالثة من مرض الزهري، والتي يمكن أن تحدث ما بين 10 إلى 20 سنة بعد الإصابة الأولية.

يتميز الزهري الثالثي بالإضرار بأعضاء الجسم المختلفة، ويمكن أن يكون قاتلاً، حيث يمكن أن يتسبب مرض الزهري الثلاثي في إتلاف الدماغ، والأعصاب، والعين، والقلب، والأوعية الدموية، والكبد والعظام والمفاصل. تشمل الأعراض التي قد تنتج عن المرحلة المتأخرة من مرض الزهري مشاكل في الحركة، وفقدان البصر تدريجياً، والخرف والشلل والخدر.

الزهري العصبي Neurosyphilis هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الخلل في الجهاز العصبي المركزي، والتغييرات في وظيفة الجهاز العصبي.

كيف ينتقل مرض الزهري

يُعرَف مرض الزهري (بالإنجليزيّة: Syphilis) على أنَّه عدوى بكتيريّة تنتقل عن طريق المُلامسة المُباشرة للتقرُّحات الناتجة عن المرض، ويكون ذلك بإحدى الطُّرُق الآتية:

  • انتقال المرض عبر عمليّة نقل الدم (بالإنجليزيّة: Blood Transfusion).
  • الانتقال من الأم الحامل المُصابة بالزهري إلى الجنين.
  • الاتِّصال الجنسيّ المباشر بمُختلف أشكاله مع الشخص المُصاب.
  • مشاركة الإبر المُلوَّثة مع شخص مُصاب بالزهري.

تحليل الزهري

يمكن تشخيص الإصابة بالزهري من خلال إجراء بعض التحاليل والإختبارات، ومنها:

  • تحليل الدم: يمكن لتحليل الدم تحديد وجود الأجسام المضادة التي يفرزها الجسم لمقاومة عدوى الزهري، حيث تبقى الأجسام المضادة في الجسم لسنوات، ويكشف هذا التحليل عن ما إذا كان الشخص تعرض للإصابة بعدوى بالزهري.
  • تحليل السائل الدماغي الشوكي: يتم أخذ عينة من السائل الدماغي الشوكي من خلال ما يسمى بزل النخاع الشوكي في حال ظهرت مضاعفات لإصابة الجهاز العصبي بعدوى الزهري.

علاج مرض الزهري التناسلي

يعتمد الزهري في علاجه على المضادات الحيوية باعتباره مرض تحدثه البكتيريا، والشيء الجوهري في استخدام المضادات الحيوية هو اتباع الوصفة حتى يقرر الطبيب وقف تعاطيها وذلك منعًا لتطوير جيلٍ جديد من البكتيريا القادرة على مقاومة المضادات الحيوية، وتكون العلاجات بحسب درجة المرض كما يأتي:

  • علاج الزهري الأولي والثانوي يتم باستخدام حقن البنسلين، البنسلين هو أحد المضادات الحيوية المستخدمة على نطاق واسع وعادة ما يكون فعالًا في علاج مرض الزهري، من المرجح أن يعالج الأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين بمضاد حيوي مختلف، مثل: دوكسيسيكلين أو أزيثروميسين أو سيفترياكسون.
  • الزهري العصبي (الدرجة الثالثة)، يحصل فيه المريض على جرعات يومية من البنسلين عن طريق الوريد، هذا غالبًا ما يتطلب إقامة قصيرة في المستشفى، وللأسف لا يمكن تخفيف الضرر الناجم عن مرض الزهري المتأخر حيث يمكن قتل البكتيريا، لكن العلاج على الأرجح سوف يركز على تخفيف الألم وعدم الراحة.

أثناء العلاج، يتأكد المريض من تجنب الاتصال الجنسي حتى يتم علاج جميع التقرحات في الجسم وبأمر من الطبيب أنه من الآمن استئناف ممارسة الجنس.

مرض الزهري بالانجليزي

Syphilis

السابق
دواء بروليا – prolia علاج مرض هشاشة العظام
التالي
دواء برولوكين – Proleukin لعلاج سرطان الكلى

اترك تعليقاً