أمراض

مرض السكر والتدخين

مرض السكر والتدخين

عند الحديث عن الآثار الصحية للتدخين، يحضر في الذهن أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة، ولكن هل تمتد هذه الآثار إلى أبعد من تحذيرات علبة السجائر؟

في الآونة الأخيرة تزايد الاهتمام بعلاقة التدخين بمرض السكري، وتزايدت الأبحاث التي تنبئ بآثار ضارة للنيكوتين على الإصابة بمرض السكري وتفاقمه لدى المصابين به. يحدث مرض السكري إما عند مقاومة الخلايا للإنسولين، أو عند انعدام قدرة البنكرياس على إفرازه، مما يسبب تراكم سكر الجلوكوز في الدم وارتفاع مستوياته.

أعراض السكر

بعض علامات وأعراض داء السكري من النوع الأول والنوع الثاني هي:

  • زيادة العطش
  • كثرة التبوُّل
  • الجوع الشديد
  • فُقدان الوَزن غير المُبرَّر
  • وجود الكيتونات في البول (الكيتونات هي نتيجة ثانوية لانهيار العضلات والدهون التي تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين المتاح)
  • الإرهاق
  • التهيُّج
  • تَغَيُّم الرؤية

هل التدخين يسبب السكر

وفقا لتقرير موقع ” diabetes”، فإن النيكوتين الموجود في السجائر يسبب الإدمان ويمكن أن يجعل مستويات السكر في الدم تتقلب بسرعة، كما أنه يغير الطريقة التي يستخدم بها الجسم الجلوكوز في الدم، فمع كل دخان، فأنت تغذي جسمك بمزيد من النيكوتين، وتزيد من فرص الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري وقد يزيد الأمر سوءا.

النيكوتين يغير الطريقة التي تستجيب بها خلايا الجسم للأنسولين، وهي حالة تعرف باسم مقاومة الأنسولين، كما أنه يزيد الدهون الثلاثية المرتبطة بمقاومة الأنسولين، وإذا ظلت مستوى السكر في الدم مرتفعًا لفترات طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وتلف الأعصاب وعينيك.

هل يؤثر التدخين على تحليل السكر

من أجل التشخيص السليم لهذه الأمراض، من المهم أن يصوم المريض لأن الأكل والشرب قبل الاختبار قد يرفع من مستوى هذه المواد في الدم، مما يؤدي إلى نتائج غير دقيقة وتشخيص خاطئ.

أمور أخرى يجب تجنبها:إضافة إلى الأكل والشرب، هناك عدد من الأمور الممنوعة في حال الصيام من أجل تحليل الدم وهي:

  1. الكحول: لأنه قد يرفع من سكر الدم ومستوى الشحوم ضمنه، مما قد يعطي نتائج غير دقيقة في الاختبارات التي تحتاج
  2. الصيام حتى تعطي نتائج دقيقة.
  3. التدخين: فهو أيضًا يؤثر على نتيجة عدد من الاختبارات الدموية.
  4. القهوة: فهي تؤثر على عملية الهضم كما تؤدي إلى تغيير نتائج التحاليل الدموية.
  5. مضغ العلكة: حتى لو كانت العلكة خالية من السكر، لأن مضغ العلكة يسرع عملية الهضم.
  6. ممارسة الرياضة: لأنها تسرع من عملية الهضم أيضًا.

تأثير التدخين على البنكرياس

التهاب البنكرياس مرض خطير يمكن أن يتطور مسببا ازدياد خطر الإصابة بالسرطان. والمدخنون هم أكثر عرضة من غيرهم لتطور هذا الالتهاب إلى سرطان البنكرياس.

ووفقا للمعطيات التي حصل عليها علماء جامعة بريغهام يونغ ومستشفى بوسطن النسائي في الولايات المتحدة، فإن التدخين هو عامل منفصل في تطور التهاب البنكرياس. وقد اكتشف الباحثون أن التدخين يمكن أن يصبح سببا في التهاب البنكرياس، حتى في حالة إقلاعه عن هذه العادة السيئة. ويشير الخبراء إلى أن التغيرات التي تلاحظ عند المدخنين في خلايا البنكرياس تؤدي إلى تطور هذا الالتهاب بغض النظر عن العمر والجنس والنظام الغذائي وتناول المشروبات الكحولية.

اختبر الأطباء خلال هذه الدراسة البنكرياس لدى 131 متطوعا، واتضح لهم أن الذين يدخنون أو الذين أقلعوا عن هذه العادة قبل فترة قصيرة يعانون من ضيق قنوات الغدة والتهابها. وهذه هي أعراض تسبق تطور التهاب البنكرياس. واكتشفت هذه الأعراض لدى 57% من المدخنين، في حين اكتشفت هذه الأعراض لدى 26% من غير المدخنين.

واستنتج الباحثون من نتائج هذا الاختبار أن “المدخنين أو الذين أقلعوا عن التدخين قبل فترة، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس وتطوره”.

الإقلاع عن التدخين يزيد من مرض السكر

استنتج بحث علمي اجري في الولايات المتحدة ان الاقلاع عن التدخين يرفع بحدة من احتمال التعرض للنوع الثاني من مرض السكري.

ولاحظ الباحثون ان هناك خطورة نسبتها نحو 70 في المئة في ظهور السكري خلال السنوات الست الاولى التالية للاقلاع عن التدخين مقارنة بمن لا يدخن اصلا.

ويعتقد العلماء ان السبب هو زيادة الوزن الملحوظة بين المقلعين عن التدخين.

الا ان الدراسة اكدت على ان تلك الاستنتاجات لا تعني بأي حال تبريرا لعدم ترك التدخين.

هل المعسل يرفع السكر

كشفت دراسة بريطانية مهمة هي الأولى من نوعها أجرتها كلية طب برايتون وساسكس أن تدخين الشيشة “يزيد بشكل كبير” خطر إصابة متعاطيها بداء السكري من النوع الثاني ويؤدي لزيادة الوزن مقارنة بغير المدخنين بعد استنشاق أبخرتها.

وخلال الدراسة التي تعتبر الأكبر على الإطلاق لاستكشاف الآثار الضارة لتدخين الشيشة قاس الباحثون الخصائص الأساسية للمشاركين في مقابل نتائجهم الكيميائية الحيوية التي لوحظت من خلال اختبارات الدم.

ومن بين 9840 مشاركا كان 6742 من غير المدخنين، و976 من المدخنين السابقين، و864 من مدخني السجائر، و1067 من مدخني الشيشة، و41 من مدخني السجائر والشيشة.

ووجد أن السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي والسكري، وعسر شحميات الدم -وهو وجود كميات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهنيات في الدم بسبب الغذاء ونمط الحياة- كانت جميعها مرتبطة ارتباطا موجبا بتدخين الشيشة، في حين ترتبط سلبا مع تدخين السجائر.

هل التدخين مفيد لمرضى السكر

كثير من الأشخاص يغفلون عن تأثير التدخين الضار على صحة مرضى السكر، حيث إنه يساهم فى ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بمضاعفات السكر، نتيجة التدخين بشراهة.

ما هى أضرار التدخين على مرضى السكرى؟
قال الدكتور عاطف بسيونى استشارى أمراض السكر والغدد الصماء ورئيس قسم الباطنة بالمعهد القومى للسكر، إن التدخين له آثار سيئة كثيرة على صحة الإنسان، وخاصة المرضى المصابين بمرض السكر من النوع الثانى، لأنه يسرع بالإصابة بمضاعفات السكر، ومنها:

  • التهابات شبكية العين وقد يؤدى للعمى.
  • التهاب الأعصاب والذى يؤثر على أطراف الأشخاص.
  • قصور الكلى والقلب.

علاقة القرفة بمرض السكر

القرفة علاج طبيعي فعال للغاية، إذ بإمكانها تخفيض مستويات السكر وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، وهذا مفيد لإنقاص وزن الجسم. فما هو سر قدرة القرفة على إيقاف مرض السكري وحرق دهون الجسم؟

القرفة علاج نباتي وطبيعي ذو فعالية كبيرة، إذ بإمكان القرفة تخفيض مستويات السكر وخفض نسبة الكولسترول في الدم. وتعتبر القرفة من التوابل المقوية لعملية التمثيل الغذائي، وهذا مفيد لإنقاص وزن الجسم. كما أن القرفة غنية للغاية بالمواد النباتية الواقية من السرطان، وبالتالي فإنها تعتبر من المكملات الغذائية الممتازة الواقية من الأمراض والمقوية لتأثير العلاج. ويحاول موقع “تسينتروم دير غيزوندهايت” هنا توضيح السر الكامن وراء قدرة القرفة على إيقاف مرض السكري وحرق دهون الجسم.

السابق
الاكزيما
التالي
الجدري

اترك تعليقاً