أمراض القلب

مرض خوارج الإنقباض الأسباب والعلاج

مرض خوارج الإنقباض الأسباب والعلاج

خوارج الانقباض القلب

ينتج خلال الدقيقة مايقارب ستين إلى مئة ضربة، وذلك ليضخّ أكبر كميّة من الدمّ إلى أجزاء الجسم، ومن خلال هذه الضربات يتمّ إنتاج إشارات كهربائيّة تأتي من المنطقة الموجودة في الأعلى وهي العقد الجيبيّة، ويتمّ توزيعها على كل أجزاء القلب من خلال جهاز خاص بالنقل مثل التيارات الكهربائيّة.

يقوم القلب بالتعرّف على هذه الإشارات من خلال التقلّصات التي تحدث في عضلات القلب، ولكن هذه الإشارات الكهربائيّة يمكن أن يتمّ إنتاجها من خارج القلب، وهذا ما يسمّى بالخوارج، ويمكن أن تكون هذه الإشارة الكهربائيّة الخارجة قويّة جدّاً، فتحدث تلفاً في عضلات القلب، فهي إشارات كهربائيّة غير منظّمة وتكون غير داخلة في نظام القلب، ويمكن أن يكون أساسها ضَعفاً في القسم السفليّ،أوالقسم العلويّ من القلب، ويُكتشف وجود خوارج الانقباض في القلب من خلال تخطيط القلب.

خوارج الانقباض والقولون

خوارج الإنقباض في حقيقتها هي من الأمراض الكاذبة التي تصيب قلب الإنسان وتترافق مع القلق والإكتئاب ومع أمراض المعدة والأمعاء وخاصة القولون العصبي وبلأخص مع وجود أي من الاعراض المذكورة في مواضيعي السابقة او مع ما يسمى الديدان والطفيليات مثل القارديا والدوسنطاريا والبلهارسيا فهي تعبث فتكا بالقلب وتثير هذه الرفة أو النخزات بشكل كبير جدا وخوارج الإنقباض وهي عبارة عن نخزات في القلب يحسها الشخص وكأنها طعنات داخل قلبه أو كأن قلبه عصفوريرفرف داخل قفص صدره وتظهر في تخطيط القلب عبارة عن نبضة مفقودة من نبضات القلب وتكون التي بعدها قوية بشكل محسوس للغاية ومعها يحس الشخص بأنه مريض بالقلب فعلا وأن أجله قد حان وأن ليس بينه وبين الموت إلا لحظات معدودة فيزداد القلق وتزيد العوارض تزيد النبضات والرفات عددا وقوة ومع ذلك فهي من أمراض القلب الكاذبة التي شرحتها لكم ولا لها أي أهمية وكلما كثرت وأستمرت في الاعراض القوية والمزعجة للغاية فإنها تفقد أهميتها وليس لها أي خطورة على القلب أو على الجسم وهي مجرد خلل في كهرباء القلب أو مايسمى بالذبذبات الكهرومغناطيسة للقلب

خوارج الانقباض والحمل

إن خوارج الانقباض هي ضربات إضافية تأتي في غير وقت انقباض القلب لذا تجعل القلب ينبض قبل وقت الدقة التالية وبالتالي يشعر الإنسان وكأن القلب يقفز، وفي معظم الأحوال تكون هذه خوارج انقباض حميدة خاصة إذا كان فحص القلب بالفحص الطبي والإيكو طبيعياً.

تكثر هذه الخوارج الانقباضية عند الذين يتناولون المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، ولذا يجب الإقلال منها، ومن ناحية أخرى تزداد هذه الخوارج في أوقات التوتر والقلق، وفي مثل هذه الحالات عادة ما يتم فحص تحاليل الغدة الدرقية للتأكد من عدم زيادة نشاطها والتي يمكن أن ترافق بخفقان في القلب.

إن كانت هذه النبضات قليلة ولا تدوم كثيراً فعادة لا تسبب أي مشكلة تذكر لك أو للحمل إلا أنها إن كانت طويلة وتسبب دوخة عندك فقد تترافق ذلك مع نقص التروية ونزول في الضغط عندها يجب مراجعة الطبيب.

تجارب مع خوارج الإنقباض

ما هي اسباب النوبة القلبية عند الشباب ؟

أجرى موقع «طريقة» استطلاعاً لرأي لبعض قراءه لإبداء تجاربهم خوارج الإنقباض، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:

” مررت بتجربة ” خوارج الإنقباض ” التي كانت قاسيىة، ولو أستكنت لها لربما دمرت حياتي وأهلكتني، فالبداية كانت منذ عشر سنوات بعد انتهائي من العمل والذهاب إلى المنزل أحسست بأن ضربات قلبي غير منتظمة وبدات تسيطر علي علامات الإرهاق والتعب الشديد وذهبت إلى الطبيب وصرح لي بإن القلب على ما يرام و وصف لي بعض الأدوية والراحة التامة

أعراض خوارج الانقباض

من بعض الأعراض التي يشعر بها الانسان جراء خوارج الانقباض ما يلي:

  • شعور الشخص بأنّ قلبه قد توقف لمدّة قصيرة، ثمّ يعود كما كان عليه، وينتاب الشخص شعور بأنّ هناك خلل في أنظمة القلب.
  • يمكن أن يكون هناك إحساس بضربات قلب قويّة جدّاً وشعور بتحركات في رأسه، ومكان القفص الصدريّ غير نظاميّة ، أو سماع نبضات القلب خلال نومه يترواد للمصاب بخوارج الانقباض بأنه سقط من مكان مرتفع.
  • شعور المصاب بصعوبة التنفس، والتعب، والإعياء الشديدين. مصاحبة خوارج نقباض شعور بالإزعاج والقلق والخوف المستمرّ.

أسباب خوارج الانقباض

  • من بعض الأسباب التي تؤدي الى خوارج الانقباض ما يلي:
  • نشاط الغدد، وخاصّة الغدّة الدرقيّة المتزايد. ضعف في عضلة القلب، وتلفها، أو تضخمها، وتوسع في أوردة وشرايين الدم. تلف في الصمامات الموجودة في القلب، والقصور في وظائفها. خلل وظيفيّ للإشارات الكهربائيّة في القلب. حالات الخوف الشديدة، أو القلق الكثير، والفرح بطريقة قويّة، والمجهود الزائد عن الحدّ. فقر الدمّ الشديد، والنقص في المعادن، والفيتامينات الموجودة في الجسم.
  • نشاط الغدد، وخاصّة الغدّة الدرقيّة المتزايد.
  • ارتفاع ضغط الدم في الشرايين.
  • بعض أنواع من العقاقير والأدوية تسبّب هذه الخوارج.
  • ضعف في عضلة القلب، وتلفها، أو تضخمها، وتوسع في أوردة وشرايين الدم.
  • تلف في الصمامات الموجودة في القلب، والقصور في وظائفها.
  • خلل وظيفيّ للإشارات الكهربائيّة في القلب.
  • ليس هناك أي مخاطر من خوارج الانقباض إذا كانت بعيدة عن القلب، وتأتي بشكل بطيء، وبصورة متقطّعة، ووجود مسافة من الوقت بين كل خارجة والأخرى.
  • تشكل الخارجة خطورة إذا كان هناك قلّة في تروية القلب، وإذا حدثت الخارجة أكثر من مرّة في هذه الحالة تصبح الخطورة أقوى.

علاج خوارج الانقباض

من خلال إعطاء المريض الدواء والعقاقير المناسبة، والتي تعمل على تخفيف الانزعاج للمريض، وخطورة الخارجة على القلب ووظائفه.

السابق
الكولسترول بين الضرر والفائدة لمرضى القلب
التالي
كل ما تريد معرفته عن جهاز هولتر

اترك تعليقاً