أمراض

مرض فيروس الكبد

مرض فيروس الكبد

التهاب الكبد B هو مرض معد يسببه فيروس التهاب الكبد ( بالإنجليزية : HBV )، ما يسبب التهابات حادة ومزمنة. هناك كثير من الناس الذين ليس لديهم أي أعراض خلال العدوى الأولية للمرض . البعض يظهر لديهم تطور سريع لاعراض المرض تشمل التقيؤ، الاصفرار ، التعب، البول الداكن وآلام في البطن. وغالبا ما تستمر هذه الأعراض بضعة أسابيع ونادرا ما تسبب العدوى الاوليه الموت. قد تستغرق اعراض بدء المرض من 30 إلى 180 يوم. الاشخاص الذين يصابون بالمرض حين الولاده يكون لديهم احتمال 90% للاصابه بالمرض في حين أقل من 10 % من المصابين يظهر لديهم بعد سن الخامسة. معظم الذين يعانون من مرض مزمن ليس لديهم أي أعراض ولكن مع مرور الوقت قد تظهر مضاعفات أكثر خطوره كتليف الكبد وسرطان الكبد. و مثل هذه المضاعفات قد تؤدي إلى وفاة 15 إلى 25٪ من الذين يعانون من هذا المرض.

هل التهاب الكبد خطير

ينتشر التهاب الكبد “ب” من خلال الاتصال بالدم أو المني أو غير ذلك من السوائل الصادرة من جسم الشخص المصاب. يزيد خطر الإصابة بعدوى التهاب الكبد “ب” في الحالات التالية:

  • ممارسة الجنس دون حماية مع العديد من الشركاء أو مع شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد
  • مشاركة الإبر مع الآخرين في أثناء استخدام العقاقير الوريدية
  • الرجل الذي يمارس الجنس مع الرجال
  • الحياة مع شخص مصاب بعدوى مزمنة بفيروس التهاب الكبد
  • طفل مولود من أم مصابة بالعدوى
  • العمل في مكان يتعرض فيه الشخص للدم البشري
  • الانتقال إلى مناطق ذات معدلات عدوى مرتفعة بفيروس التهاب الكبد، مثل آسيا وجزر المحيط الهادئ وأفريقيا وشرق أوروبا

ماهو اخطر فيروس الكبد

التهاب الكبد الوبائي من أخطر الفيروسات المنتشرة بكثرة في الفترة الأخيرة، فهو يصيب الكبد مباشرة، فيما تزيد المواد الكحولية والمخدرات من مضاعفات المرض.

يسبب هذا الفيروس التهابًا على الكبد مما يدفع الجسم لإفراز الأجسام المضادة التي تهاجم الكبد.

وهناك 5 أنواع مختلفة من هذا المرض، رصدها موقع healthypanda، وهي أ، ب، ج، د، هـ.

التهاب الكبد أ:يدخل هذا النوع الجسم عبر الطعام والشراب الملوثين، حيث يتلوثان عند ملامستها من مصاب بهذا الفيروس، وهناك عدة طرق لنشر العدوى مثل مقابلة شخص حامل للفيروس، وهو قابل للعلاج.

التهاب الكبد ب:
تتم العدوى في هذا النوع باختلاط الدم، وسائر سوائل الجسم، ورغم عدم وجود علاج، إلا أن هناك أدوية تبطئ نشاطه حتى يؤدي للوفاة.

التهاب الكبد ج:
يؤدي الى التهابات حادة ومزمنة، ولا تظهر أي علامات له إلا بعد 6 أشهر من وقت الإصابة، وأكثر طرق الإصابة عبر استخدام معدات طبية ملوثة، والتعاطي بالإبر، وممارسة الجنس مع المصابين، ولا يمكن علاجه.

التهاب الكبد د:
أخطر نوع من هذا الفيروس، فلا يوجد له علاج أو طرق تحكم، وتقوم منظمة الصحة العالمية بدورات وحملات توعوية بشأن التهاب الوبائي وطرق تجنبه.

التهاب الكبد هـ:
فيروس مزمن يمكن علاجه بصعوبة، ولا يؤثر العلاج الحالي في العديد من المصابين، ويمكن انتقاله بنفس طرق انتقال الأنواع الأخرى، حيث ينتقل من الأم المصابة لجنينها ويعطيه مناعة من أي علاج، مما يحتم مصير الجنين.

هناك العديد من طرق الوقاية من هذا الفيروس المدمر، كالحذر في استخدام المعدات الطبية، وتجنب الأشخاص المصابين بشكل كامل، وتفادي العلاقات الجنسية غير المشروعة، فقد لا تبدو أي علامات لهذا المرض، وفجأة يصبح الفيروس نشطًا، ولا يمكن التحكم فيه.

هل التهاب الكبد معدي

س: كيف يصاب المرء بالتهاب الكبد B؟
ج:: ينتشر التهاب الكبد B عن طريق ملامسة الدم أو سوائل الجسم لشخص مصاب بالعدوى – بنفس الطريقة التي ينتقل بها فيروس الإيدز. ومع ذلك، فإن التهاب الكبد B أكثر عدوى من فيروس الإيدز بنحو 50 إلى 100 ضعف.

وفيما يلي الطرق الرئيسية للإصابة بالعدوى بفيروس التهاب الكبد B:

  • من الأم إلى الوليد وقت الولادة ( في الفترة المحيطة بالولادة )
  • الانتقال من طفل إلى طفل
  • الحقن ونقل الدم بطرق غير مأمونة
  • الاتصال الجنسي بدون حماية.
  • أما على الصعيد العالمي، فإن معظم العدوى تحدث من الأم إلى طفلها، ومن طفل إلى طفل (وخاصة ضمن الأسرة الواحدة)، ومن إعادة استعمال الإبر والمحاقن غير المعقمة. وقبل استخدام اللقاح المضاد لالتهاب الكبد B على نطاق واسع، كان معظم الأطفال تقريبا في البلدان النامية يصابون بالفيروس.

س: كيف نحول دون انتشار التهاب الكبد B؟
ج:: لا ينتشر فيروس التهاب الكبد B عبر تقاسم أواني الطعام، أو الرضاعة من الثدي، أو الأحضان أو القبلات أو ملامسة الأيدي، أو السعال، أو العطاس أو عن طريق استخدام حمامات السباحة بغرض الترفيه وما يشابه ذلك.

س: كيف يمكنني حماية نفسي؟
ج: بوسعك أن تحمي نفسك من التهاب الكبد B بأن تبادر إلى التطعيم. فللقاح التهاب الكبد B سجل حافل بالمأمونية والفعالية، ومنذ عام 1982 تم استخدام ما يربو على مليار جرعة من اللقاح على الصعيد العالمي. واللقاح فعال بنسبة 95% في الوقاية من تطور العدوى المزمنة. وتدوم هذه الحماية لمدة 20 عاماً على الأقل، ولا توصي منظمة الصحة العالمية بجرعات تنشيطية حتى الآن

علاج فيروس الكبد سي

لا تستدعي العدوى الجديدة بفيروس التهاب الكبد C العلاج دائماً، حيث تتخلص الاستجابة المناعية لدى بعض الأشخاص من العدوى. ولكن يكون العلاج ضرورياً إذا أصبحت العدوى بالفيروس مزمنة. ويتمثل الهدف من علاج التهاب الكبد C في الشفاء من المرض.

وتوصي مبادئ المنظمة التوجيهية المحدثة لعام 2018 بمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية. ومن الممكن أن يؤدي العلاج بهذه المضادات إلى شفاء معظم المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C، والعلاج قصير من حيث المدة (بين 12 و24 أسبوعاً في المعتاد)، حسب وجود تشمع الكبد أو عدم وجوده.

وتوصي المنظمة بتوفير العلاج لجميع المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة ممن جاوزوا 12 عاماً من العمر. ولا تزال مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية باهظة الثمن في العديد من البلدان المرتفعة الدخل وبلدان الشريحة العليا من الدخل المتوسط. بيد أن الأسعار قد تراجعت تراجعاً كبيراً في بلدان كثيرة (البلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدُنيا من الدخل المتوسط بصفة أساسية) نظراً لاستعمال الصيغ الجنيسة من هذه الأدوية.

وتشهد إتاحة علاج فيروس التهاب الكبد C تحسناً، وإن كانت لا تزال محدودة للغاية. فقد أشارت التقديرات في عام 2017 إلى أنه من بين المصابين بعدوى الفيروس، والبالغ عددهم 71 مليون شخص على مستوى العالم، كان ما يُقَدَّر بنحو 19% (13.1 مليون شخص) على علمٍ بتشخيص حالتهم، وإلى أن حوالي 5 ملايين شخص ممن شُخِّصت إصابتهم بعدوى الفيروس المزمنة كانوا يتلقون العلاج بمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر بحلول نهاية عام 2017. ويلزم إنجاز المزيد من العمل كي يحقق العالم غاية علاج فيروس التهاب الكبد C بنسبة 80% بحلول عام 2030.

اعراض التهاب الكبد c

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن ما يصل إلى 80%من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي الحاد C لا يعانون من أعراض.

وفي بعض الحالات، قد يعاني الناس من هذه الأعراض بعد فترة طويلة من الإصابة وهي:

الشعور بالتعب
ضعف الشهية.
إذا ظهرت عليك أعراض التهاب الكبد الوبائي منذ بداية المرض، فقد تكون لديك أيضًا الأعراض التالية:

  • الغثيان أو القيء
  • ألم المعدة
  • ألم في المفاصل أو العضلات
  • خلل في حركة البول أو الأمعاء
  • اصفرار العيون أو الجلد.

تحدث الأعراض المبكرة عادة بعد ستة أو سبعة أسابيع من التعرض لفيروس التهاب الكبد الوبائي.

أما بالنسبة للأعراض المتأخرة، يستغرق الأمر من 6 أشهر إلى 10 سنوات أو أكثر قبل أن يعلم المريض بأي أعراض.

علامات الشفاء من التهاب الكبد الوبائي أ

سوف ينصحك الطبيب بتناول الكثير من السوائل الفموية، إذا لم تكن قادرًا على الاحتفاظ بالسوائل الفموية بسبب التقيؤ المتكرر ، فقد يتم إعطائك سوائل وريدية لمساعدتك على الشعور بالتحسن.

يتم إعطاء أدوية لعلاج الغثيان والقيء إذا كانت كبيرة أو مزعجة.

أدوية خفض الحمى .

إذا كانت الأعراض شديدة (مثل الجفاف أو الارتباك أو صعوبة البقاء مستيقظًا) ، فستكون هناك حاجة إلى الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج.

عدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب (الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين يمكن أن تكون ضارة للكبد).

تجنب ممارسة التمارين البدنية حتى تحسن الأعراض.

هل يشفى مريض التهاب الكبد c

يتوقف نوع العلاج على مرحلة المرض في الجسم على وجه الدقة.

يُمكن علاج التهاب الكبد الوبائي بنجاح في كثير من الأحيان عن طريق تناول الأدوية لعدة أسابيع.

وإذا تم تشخيص العدوى في المراحل المُبكرة، فقد لا يحتاج العلاج إلى البدء على الفور.

في هذه الحالة يكون هناك اختبار دم آخر بعد فترة لمعرفة ما إذا كان الجسم يُحارب الفيروس أم لا.

العلاج باستخدام الأدوية المُضادة للفيروسات
إذا استمرت الإصابة لعدة أشهر، فيجب بدء العلاج باستخدام الأدوية المُضادة للفيروسات، والتي تم تحضيرها بهدف إزالة الفيروس من الجسم.

الهدف من هذا العلاج هو ألا يظهر فيروس التهاب الكبد سي في جسمك خلال التحليلات التي تتم بعد 12 أسبوعاً على الأقل من توقف العلاج، فإذا لم يُظهر التحليل وجود الفيروس فهذا يعني أن العلاج كان ناجحاً.

زراعة الكبد
إذا كان المريض يُعاني من مُضاعفات خطيرة بسبب عدوى التهاب الكبد الوبائي سي، فرُبما يكون الخضوع لزراعة الكبد أحد الخيارات.

أثناء زراعة الكبد، يُزيل الجراح الكبد التالف ويستبدله بآخر سليم، معظم الأكباد المزروعة تأتي من مُتبرعين مُتوفين، ومع ذلك يأتي عدد صغير من مُتبرعين أحياء يتبرعون بجزء من أكبادهم.

في معظم الحالات، لا تكون زراعة الكبد وحدها شفاءً من التهاب الكبد الوبائي سي، فمن المُحتمل أن تعود العدوى، ما يستلزم تلقي علاج مضاد للفيروسات لتجنب تلف الكبد المزروع.

التطعيمات
على الرغم من عدم وجود لقاح لفيروس التهاب الكبد سي، فمن المُرجح أن يُوصي طبيبك بتلقي لقاحات ضد فيروسات التهاب الكبد إيه وبي.

توجد فيروسات أخرى يُمكن أن تُسبب أيضاً تلف الكبد وتعقد مسار فيروس سي، ووصوله إلى المرحلة المُزمنة.

حملة القضاء على فيروس سي في مصر
قادت مصر حملة للقضاء على فيروس سي. فقبل 5 سنوات فقط كان القضاء على المرض من البلد بأكمله أمراً لا يُمكن تصوره.

اليوم أصبح هذا الجُهد مُمكناً بفضل الأدوية الجديدة الثورية. أظهرت مصر أن قيادة حملة تدعمها الحكومة للقضاء على فيروس سي مُمكنة.

وقدّمت مُنظمة الصحة العالمية دعماً تقنياً لوزارة الصحة والسكان المصرية لصياغة استراتيجية تواصل مدتها 5 سنوات، وخطة تنفيذ لمكافحة التهاب الكبد الوبائي.

وبالتبعية، فإن التحسينات في الصحة العامة عموماً مُمكنة أيضاً عندما يتم تسعير الأدوية بتكلفة معقولة، وتبذل الحكومات جُهداً لنشرها بشكل منهجي.

اعراض التهاب الكبد عند الاطفال

أعراض التهاب الكبد ليست محددة، وهي تشمل:

الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم)
الضعف
فقدان الشهية
الغثيان والقيء
الألم في القسم الأيمن العلوي من البطن
آلام المفاصل والعضلات
اليرقان
البول الداكن اللون
نسبة مرتفعة من مرضى التهاب الكبد لا تظهر لديهم أية أعراض ويتم اكتشاف المرض لديهم بطريق الصدفة، من خلال فحوصات الدم. لدى آخرين، قد يكون الفشل الكبدي هو العَرَض الأولي لظهور المرض.

 

السابق
فوائد وأضرار زيت السعد للبشرة
التالي
اسباب وعلاج شعيرة العين

اترك تعليقاً