أمراض

مسببات التهابات الجهاز التنفسي (الفيروسات والبكتيريا)

مسببات التهابات الجهاز التنفسي (الفيروسات والبكتيريا)

مسببات التهابات الجهاز التنفسي (الفيروسات والبكتيريا)

اسباب الالتهاب الرئوي

أسباب الالتهاب الرئوي تكمن فى مجموعة واسعة من البكتيريا والفيروسات والفطريات في الهواء الذي نتنفسه، يمكن أن يكون تحديد سبب الالتهاب الرئوي خطوة مهمة في الحصول على العلاج المناسب.

البكتيريا من اسباب الالتهاب الرئوى

من اسباب الالتهاب الرئوى الاكثر شيوعا هو الالتهاب الرئوي الناتج عن البكتيريا.

يحدث الالتهاب الرئوي من جرثومة “العقدية الرئوية” التي تعيش عادة في الجهاز التنفسي العلوي، وتصيب أكثر من 900 ألف أمريكي كل عام.

ويمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي الجرثومي من تلقاء نفسه أو يتطور بعد الإصابة بنزلة برد أو أنفلونزا.

 يصيب الالتهاب الرئوي الجرثومي في كثير من الأحيان جزءًا واحدًا فقط من الرئة عندما يحدث هذا، تسمى الحالة الالتهاب الرئوي الفصي.

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الالتهاب الرئوي الجرثومي هم الأشخاص الذين يتعافون من الجراحة، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي أو العدوى الفيروسية والأشخاص الذين أضعفوا أجهزة المناعة.

تسبب بعض أنواع البكتيريا ما يعرف بالتهاب رئوي غير نمطي، بما في ذلك:

ميكوبلازما الالتهاب الرئوي، وهي بكتيريا صغيرة واسعة الانتشار تصيب عادة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، وخاصة أولئك الذين يعيشون ويعملون في ظروف مزدحمة، هذا المرض غالبًا ما يكون خفيفًا بدرجة لا تسمح بالكشف عنه.

-كلاميوفيلا الالتهاب الرئوي، والذي يسبب عادة التهابات الجهاز التنفسي العلوي على مدار السنة ، ولكن يمكن أن يؤدي أيضا إلى شكل خفيف من الالتهاب الرئوي.

-الفيلقيلة الرئوية، والتي تسبب شكلًا خطيرًا من الالتهاب الرئوي تسمى مرض الفيلق، ولا ينتقل البكتريا الفيلقية من شخص لآخر، لكن تم ربط تفشي المرض بالتعرض للمياه الملوثة .

اسباب الالتهاب الرئوي 2الالتهاب الرئوي 

اسباب الالتهاب الرئوي منها الفيروسات

قد تسبب الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي أيضًا الالتهاب الرئوي، يعد فيروس الأنفلونزا هو السبب الأكثر شيوعًا للالتهاب الرئوي الفيروسي لدى البالغين.

-فيروس المخلوي التنفسي (RSV) هو السبب الأكثر شيوعًا للالتهاب الرئوي الفيروسي عند الأطفال الصغار.

-معظم الالتهاب الرئوي الفيروسي ليست خطيرة وتستمر لفترة أقصر من الالتهاب الرئوي الجرثومي.

-قد يكون الالتهاب الرئوي الفيروسي الناجم عن فيروس الأنفلونزا شديدًا ومميتًا في بعض الأحيان، لفيروس يغزو الرئتين ويتكاثر. ومع ذلك ، لا توجد علامات جسدية على أنسجة الرئة تصبح ممتلئة بالسوائل، هذا الالتهاب الرئوي هو الأكثر خطورة في الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب أو الرئة الموجودة مسبقًا والنساء الحوامل.

-الالتهاب الرئوي الفيروسي قد يكون معقدًا بسبب الغزو الثانوي للبكتيريا، مع كل الأعراض النموذجية للالتهاب الرئوي الجرثومي.

اسباب الالتهاب الرئوي 2 الالتهاب الرئوي 

اسباب الالتهاب الرئوي منها الفطريات

اسباب الالتهاب الرئوي منها الفطريات وهذا الأكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أو ضعف أجهزة المناعة، وفي الأشخاص الذين يتعرضون لجرعات كبيرة من بعض الفطريات من التربة الملوثة أو فضلات الطيور.

الالتهاب الرئوي قد ينتج عن عدوى فطرية خطيرة تسببها التهاب المكورات الرئوية.

 يحدث في الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة بسبب فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو الاستخدام طويل الأمد للأدوية التي تقمع أجهزة المناعة لديهم، مثل تلك المستخدمة لعلاج السرطان أو إدارة عمليات زرع الأعضاء.

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

إن مسببات المرض (العوامل الإمراضية) (Pathogens) الرئيسية التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي هي :

الفيروسات: الفيروسة الأنفية (Rhinovirus)، فيروس نظير الأنفلونزا (Parainfluenza)، الفيروسة المُكلَّلة (Coronaviruses) الفيروسة الغُدانيَّة (Adenoviridae)، الفيروس المَخْلوي التنفسي (Respiratory syncytial viru – RSV)، الفيروسة الكوكساكية (Coxsackievirus) والأنفلونزا (Influenza) التي تسبب الرشح.

البكتيريا: البكتيريا العِقْدِيَّة (Streptococcus)، الخُناق (Diphtheria )، المكوَّرة البنية (Gonococcus)، المُتَدثِّرة (Chlamydia)​، والمفطورة (Mycoplasma ) وفي الماضي أيضًا، بكتيريا الشاهوق (Pertussis).

أعراض بكتيريا الجهاز التنفسي

الأعراض والمسببات لعدوى المجاري التنفسية العليا

مسببات المرض (العوامل الأمراضية) (Pathogens) الرئيسية التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي هي:

  • الفيروسات: الفيروسة الأنفية (فيروس أنفي)، فيروس نظير الأنفلونزا (Parainfluenza)، الفيروسة المكللة (Coronaviruses) الفيروسة الغدانية (فيروسات غدانية)، الفيروس المخلوي التنفسي (Respiratory syncytial viru – RSV)، الفيروسة الكوكساكية (Coxsackievirus) والأنفلونزا (Influenza) التي تسبب الرشح.
  • البكتيريا: البكتيريا العقدية (عقدية)، الخناق (Diphtheria)، المكورة البنية (Gonococcus)، المتدثرة (Chlamydia)، والمفطورة (Mycoplasma) وفي الماضي أيضا، بكتيريا الشاهوق (Pertussis).

يوجد العديد من الأعراض المشتركة لهذه الأمراض وهي:

  • احتقان الأنف.
  • العطس.
  • ألم في الحلق.

تتيح الأعراض التالية بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه التمييز بين الأمراض المختلفة، وتساعد في التعرف على مسبب المرض الخاص، مثلا:

  • التهاب العيون – الفيروسة الغدانية.
  • ظهور مفاجئ لالتهاب الحلق دون أعراض اخرى، وخاصة بعد التعرض لشخص اصيب بالتهاب الحلق، بواسطة جرثومة العقدية مع أعراض احمرار، الانصباب في الحلق وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة، يشير إلى الإصابة ببكتيريا العقدية.
  • الألم في جانب واحد من الجيوب الأنفية، في منطقة الأسنان العليا وفي الرأس، المصحوبة باحتقان شديد في الأنف، وخصوصا إذا ظهرت بعد نحو أسبوعين من الإصابة بالنزلة البردية، مع ظهور احمرار، حساسية تورم على الجيوب الأنفية – التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
  • سعال مع أو بدون بلغم، والمصحوب بصوت صفير عند التنفس لمدة اسبوع إلى ثلاثة أسابيع- التهاب الرغامى والقصبات (Tracheobronchitis).
  • مرض مفاجئ يرافقه ارتفاع في درجة الحرارة، صداع، آلام في العضلات، سعال جاف، الضعف والإرهاق – الأنفلونزا الموسمية.

لعلامات العادية للنزلة البردية، في الفحص البدني، هي حمى ليست عالية جدا، صوت من الأنف، تهيج في الجلد حول الأنف مع وجود غشاء مخاطي ملتهب.

أسباب حرقان الجهاز التنفسي

  • حرقة المعدة .
  • مشكلات الجهاز الهضمي .
  • إصابة العضلات والعظام .
  • اضطراب الهلع .
  • أمراض القلب .
  • مشكلات الرئة.

 

التهاب الجهاز التنفسي السفلي عند الأطفال

 

أسباب الالتهابات التنفسية
تنقسم أسباب الالتهابات التنفسية بنوعيها العلوية والسفلية إلى:
– أسباب بكتيرية: تنتج عنها التهابات عدة أهمها:
1. التهاب اللوزتين الحاد.
2. التهاب الأذن الوسطى.
3. التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
– أسباب فيروسية: وينتج عنها:
1. التهاب الحلق.
2. التهاب الأنف والحلق.
3. قد تلتهب ملتحمة العين.
4. التهاب الحنجرة.
5. التهاب القصبات الهوائية.
6. التهاب الرئة.
أعراض الالتهابات البكتيرية:
الالتهابات البكتيرية (التهاب اللوزتين، التهاب الأذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية) وهي أعراض خاصة بها؛ فمن أعراض التهاب اللوزتين الحاد:
1. ارتفاع الحرارة.
2. صداع.
3. مغص معوي.
4. قيء.
5. صعوبة شديدة في البلع.
6. تضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة.
7. تورم اللوزتين بشكل واضح لتصبح كالكرة الحمراء المشتعلة في الحلق.
8. قد يوجد صديد كبقع بيضاء على اللوزتين، ويجدر بالذكر هنا أن السعال والعطس وانسداد الأنف غير موجود غالباً.
أما التهاب الأذن الوسطى، فمن أعراضه:
1. آلام مبرحة في الأذن لدرجة توقظ الطفل من نومه، مما يسبب للرضع بكاء شديدا في الليل غير معروف السبب.
2. حرارة عالية.
3. تكون الطبلة محتقنة ومليئة بسوائل قد تكون صديدية.

عدوى الجهاز التنفسي

عدوى الجهاز التنفسي العلوي، هو مصطلح عام، يصف مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتشمل الأنف، الجيوب الأنفية، الحنجرة، البلعوم، القصبة الهوائية والشعب الهوائية الكبرى.إن النموذج الأول من هذه الأمراض هو النزلة البردية، بالإضافة إلى التهاب الحلق، التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الرغامى والقصبات (التهاب الرغامى والقصبات). يصيب مرض الأنفلونزا أيضا، الجهاز التنفسي العلوي، ولكن هذا المرض هو مرض مجموعي (مرض شامل).

 

الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي

الحساسية – Allergie

الحساسية (الأرجية – Allergie / Allergy) هي ردة فعل جهاز المناعة (Immune system) لمواد غير مألوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات.ينتج جهاز المناعة بروتينا.

الربو – Asthma

الربو (“الأزمة” – Asthma) عبارة عن مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين (الشـعب الهوائية – Bronchi) واضيقاقها، الأمر الذي يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه.


الزكام – Common Cold

الزكام (Common cold) او الرشح هو مرض غير خطير تسببه عدة فيروسات.الفيروسات المسببة للزكامالفيروسات التالية تسبب الإصابة بالزكام: الفيروسات الأنفية (Rhinovirus): تسبب 10% – 40% من حالات الزكام الفيروس.


الالتهاب الرئوي – Pneumonia

الالتهاب الرئوي (Pneumonia) هو تلوث في الرئتين، قد يولد شعورا سيئا جداً.يسبب الالتهاب الرئوي السعال، الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) وصعوبات في التنفس. في أغلب الحالات، يمكن معالجة الالتهاب الرئوي.


التهاب الحلق – Sore Throat

التهاب الحلق (Sore throat) يكاد يكون من اكثر الحالات الشائعة في عيادات الأطباء.بحسب الاحصاءات في الولايات الأمريكية اكثر من 12 مليون زيارة سنوية للطبيب كانت بسبب التهابات الحلق.


تلوثات المجاري التنفسية العليا – Upper Respiratory Tract Infection

تلوثات المجاري التنفسية العليا ، من منا لم يعان من مرض في الجهاز التنفسي العلوي؟! إن هذه هي مجموعة أمراض شائعة ذات تكلفة اقتصادية سنوية مرتفعة جدًا. إن عدوى الجهاز التنفسي العلوي، هو مصطلح عام.


النفاخ – Emphysema

إن النفاخ او نفاخ الرئتين (Emphysema of lungs) هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين والتي تعرف بالـ “أسناخ” (Alveoli)؛ والأسناخ هي الأماكن التي يتم فيها تبادل الأكسجين.

 

علاج التهاب الرئوي

يتضمن علاج الالتهاب الرئوي علاج العدوى والوقاية من المضاعفات. يمكن عادةً علاج الأشخاص الذين يعانون الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع في المنزل بالأدوية. مع أن معظم الأعراض تخف في غضون بضعة أيام أو أسابيع، فإن الشعور بالتعب يمكن أن يستمر شهرًا أو أكثر.

يعتمد تحديد العلاجات على نوع الالتهاب الرئوي، وشدته، وعمرك، وحالتك الصحية العامة. وتتضمن الخيارات ما يلي:

  • المضادات الحيوية. يتم استخدام هذه الأدوية لعلاج الالتهاب الرئوي البكتيري. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد نوع البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي، ولاختبار أفضل مضاد حيوي لعلاجه. إذا لم تتحسن الأعراض، فقد يوصي الطبيب بمضاد حيوي آخر.
  • أدوية السعال. يمكن استخدام هذا الدواء لتهدئة السعال حتى تتمكن من الراحة. ونظرًا لأن السعال يساعد على إحلال السوائل وإخراجها من الرئتين، فمن الجيد ألا تقضي على السعال تمامًا. علاوة على ذلك، ينبغي لك أن تعلم أن جدوى أدوية السعال التي تصرف دون وصفة طبية في تقليل السعال الناجم عن الالتهاب الرئوي لم تبحثها إلا دراسات قليلة للغاية. إذا أردت أن تجرب مضادًا للسعال، فاستخدم أقل جرعة تساعدك على الراحة.
  • خافضات الحرارة/مسكنات الألم. يمكنك تناولها عند الحاجة لعلاج الحمى وعدم الشعور بالراحة. وتشمل هذه أدوية مثل الأسبرين، والإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي وغيرهما) وأسيتامينوفين (تيلينول وغيره).
السابق
مرض السيلان
التالي
دواء بيبيكال – Bebecal لتحسين النوم

اترك تعليقاً