صحة عامة

مشروبات الطاقة بين الفائدة والخطر

مشروبات الطاقة بين الفائدة والخطر

منذ عدة سنوات بدأنا نسمع ونرى مجموعة إعلانات تروج لمشروبات رياضية تسمى مشروبات الطاقة ، حيث قام المروجون لهذه المنتوجات بالتعريف بها على انها مواد تزيد من القدرة البدنية والذهنية ، والجنسية عند الرياضيين بشكل خاص ، وعند الناس العاديين بشكل عام .
ومع مرور السنين بدأت هذه الشركات التي تعمل في مجال صناعة المشروبات الرياضية او مشروبات الطاقة تزيد بشكل غريب وسريع ، ويرجع السبب لزيادة الطلب على هذه المشروبات بشكل كبير من قبل المجتمعات المدنية التي تعتمد على التكنولوجيا التي ادت بدورها الى الكسل والخمول ، ومع انتشار المحطات الفضائية وكثرة الاعلانات الخاصة بهذه المواد ، اصبح الناس يتهافتون على شراء مشروبات الطاقة من اجل تعويض النقص في المستوى البدني عندهم ، وهذا الامر ادى الى الادمان على هذه المشروبات دون الشعور بهذا الامر .
وبعد عدة دراسات وابحاث اظهرت النتائج المخبرية والميدانية ان هذه المشروبات لها اخطار كثيرة على صحة الانسان حيث انها تؤدي الى عدة امراض ، وفي بعض الاحيان الى الوفاة ( الموت المفاجئ ) .
والغريب في الأمر ان الشركات الصانعة لهذه المشروبات تضع فوائد هذه المشروبات على الغلاف الخارجي للمشروب وتتناسى ان تضع الاثار السلبية لهذه المشروبات مع العلم ان الفوائد الموجودة على الغلاف هي فوائد وهمية ليس لها صحة على ارض الواقع.

فوائد مشروبات الطاقة

  • يحفّز مشروب الطاقة الجهازَ العصبي بشكلٍ كبير، ويمنع الشعور بالنّعاس والخمول، ويساعدُ على زيادةِ الحيويةِ والنّشاط بصورةٍ سريعة؛ لأنه سريعُ الامتصاص.
  • يُساعد على رفع ضغط الدم لدى من يعانون من انخفاضه المُزمن.
  • يفيد في زيادة إدرار البول نظراً لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الكافيين.
  • يرفع مستوى الأيض أو التمثيل الغذائي في الجسم؛ فيساعد على حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يفيد في خفض الوزن، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ومقاومة السمنة المفرطة.
  • يُحسن عمل الجهاز الهضمي، ويَزيد من حركة الأمعاء الدودية، مما يُساعد على طرد الفضلات المُخزنة في الجسم والمسببة للعديد من الأورام داخل القولون.
  • يضاعف الأداء الجسدي العضلي للأعمال الشاقّة والمتعبة لساعاتٍ طويلة دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.
  • يحسّن مستوى الإدراك العقلي والذهني، ويساعد في تنشيط الذاكرة وزيادة قوة الحفظ والتركيز في الدماغ.
  • يعدل المزاج ويقاوم الشعور المتكرّر بالكآبة والحزن؛ فهو يزيد الشعور بالحيوية والسعادة والمرح.

فوائد مشروب الطاقة للجنس

  1. تحفيز الجهاذ العصبي وزيادة النشاط والحيويّة وتقليل الخول والنعاس ممّا ينعكس ايجاباً على العلاقة الجنسية.
  2. يعدّل المزاج العام ويقلل الشعور بالقلق والتوتر مما يساعد في التحكم في عمليّة التحكم بالقذف ومشكلة سرعة القذف.
  3. يضاعف قدرة العضلات من ونشاطها دون الشعور بالتعب لعلاقة جنسيّة أطول وأفضل.

مشروبات الطاقة الطبيعية

1. القهوة: للقهوة سمعة سيئة للغاية نتيجة تسببها في الأرق، لكن الحقيقة أن مشكلات القهوة لا تحدث إلا في حالة تجاوز المقدار الموصى به 300 جرام يوميًّا, ولكن فنجانًا أو اثنين من القهوة لهما تأثير كبير في إنتاج الطاقة.

2. الماء: إن الشعور بنفاد الطاقة قد يعني المعاناة من الجفاف، لذلك فإن شرب 8 أكواب من الماء يوميًّا يحافظ علي طاقتكِ في أفضل حالاتها.

3. تناول الفيتامينات: تعد الفيتامنيات من العناصر المهمة جدًّا لطاقة الجسم, وتناولها عن طريق الحبوب يعرضكِ لخطر عدم هضمها جيدًا ووصولها كاملة للجسم, وهكذا فإن شرب الفيتامينات أكثر فائدة في الواقع، من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم 50 ملليجرامًا من فيتامين “ب” و200 ميكروجرام من اليود.

4. اللوز: يحتوي اللوز علي طاقة كبيرة, فهو يدخل في 300 تفاعل داخل الجسم ينتج عنها كمًّا كبيرًا من الطاقة، ولكن للأسف يجب الحذر إن كنتِ تعانين من الحساسية ضد اللوز.

5. عسل النحل: يزيد من مستويات الطاقة في الجسم، فمن ضمن مكوناته السكر الطبيعي الذي يعمل على زيادتها بشكل تلقائي وسريع، لأن الجسم يفتت السكر المستخلص منه، ما يسهم في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم. عسل النحل.. صيدلية منزلية متكاملة

6. عصير الطماطم: يزيد من مستويات الطاقة في الجسم وينصح بخلطه مع الكرفس أو الجزر أو الأناناس، من أجل الحصول على قدر أكبر من الطاقة والفوائد الصحية التي يمنحها للجسم مثل الأملاح و المعادن.

أسماء مشروبات الطاقة

  • ريد بول.
  • معطرات ستاربكس.
  • سامبزون.
  • Cy To Sport.
  • الوحش.
  • Xyience Xenergy.
  • روك صفر كارب الطاقة.
  • Zipfizz.

أضرار مشروبات الطاقة

من أبرز وأهم أضرار مشروبات الطاقة حسب توضيح الموقع السالف الذكر، أولها أنها تؤدى إلى ارتفاع فى نسب السكر فى الدم، كما أنها تزيد من حدة مشكلات النوم، فتحدث بعض الاضطرابات به، كما أنها تضر مرضى اضطراب الطعام، كذلك قد يعانى من يتناولها من حدوث مشكلات فى الأسنان، وكذلك اضطراب نسبة الالسيوم فى الجسم ونقصانها، كما أنها قد تسبب الشعور بآلام الرأس، وتسمم الكافيين.

وإضافة لما سبق فيذكر الموقع مجموعة من أبرز أضرار مشروبات الطاقة أيضا، والتى منها الإدمان، فإدمان هذه المشروبات وارد جدا، ولاحتوائها على نسبة من السكر فهى تهدد بالفعل بالإصابة بزيادة الوزن، وكذلك زيادة معدل العنف خاصة عند الصغار، كذلك تسبب مشكلات بالقلب وتساعد على ارتفاع ضغط الدم، كما أن تناول هذه المشروبات قد يسبب مشكلات فى الأوعية الدموية، كما أنها قد تسبب السمنة وزيادة الوزن، وكذلك يزيد خطرها فى أنها قد تتفاعل مع بعض العقاقير والأدوية التى يتعاطاها الإنسان.

أضرار مشروبات الطاقة على المراهقين

يلجأ تلاميذ مراهقون، إلى مشروبات الطاقة، بشكل متزايد، في كثير من دول العالم، في مسعى إلى زيادة التركيز والتخلص من التعب، لكن خبراء الصحة يحذرون من هذه الخطوة، مؤكدين أنها تنذر بتبعات صحية وخيمة.وبحسب دراسة أجريت في كوريا الجنوبية، فإن 50.6 في المئة من تلاميذ الثانوية العامة الذين تناولوا مشروبات الطاقة، يؤكدون أنهم عانوا من مضاعفات جانبية مثل الأرق واضطراب دقات القلب.وشملت الدراسة التي أجراها الباحث في جامعة كاميونغ، أوه يون جونغ، 245 طالبا في مرحلة الثانوية العامة، وأكد 79.5 في المئة من المستجوبين أنهم استهلكوا مشروبات الطاقة.ويحرص بعض الطلبة على تناول مشروبات الطاقة، للتخلص من التعب الناجم عن التركيز في الحصص الدراسية، لاسيما أن النظام الدراسي في البلد الآسيوي يقتضي حضور ساعات طويلة داخل الفصل.وأظهرت النتائج أن الإناث يتأثرن صحيا بشكل أكبر، من جراء تناول مشروبات الطاقة، وفق ما نقلت صحيفة “شوسن إلبو” ونشره موقع سكاي نيوز.ويعزو الباحث في جامعة غاشون، سيو هي سان، هذه الاضطرابات الصحية إلى عدم اكتمال نمو الدماغ لدى الأشخاص اليافعين، كما أن الوزن يكون أخف مقارنة بالأشخاص البالغين.ويوضح الأكاديمي الكوري الجنوبي، أن هذا الأمر يجعل جسم اليافع يتأثر بشكل أكبر، حينما يتلقى مادة الكافيين الموجودة بكثافة في مشروب الطاقة، ثم يصبح أكثر عرضة لأن يدمن عليها.وأضاف الباحث أن هذا المشروب يعمل على إراحة التلميذ، لمدة قصيرة، لكنه سرعان ما يعود إلى إصابته بالإرهاق، وهو ما يعني أن البحث عن الطاقة في “العبوات” الشهيرة ليس حلا.وتحظر بعض الولايات الأميركية، بيع مشروبات الطاقة لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة، لكن المنتج متاح أمام كافة الأعمار في كوريا الجنوبية.

أضرار مشروبات الطاقة على الرجال

1- أضرار على الجهاز الهضمي
تعتبر مشروبات الطاقة ضارة بالجهاز الهضمي لأن نسبة الكافيين العالية قد تخل بهرمونات الجهاز الهضمي وتزيد الافرازات الحمضية في المعدة، ما قد يسبب تقرحات والتهابات في جدر المعدة والمريء والاثني عشر.

وقد يؤدي مع الوقت لضعف صمام المريء وبالتالي سهولة عودة الطعام والاحماض من المعدة عكسيا الى المريء مما قد يؤدي الى الحموضة وتقرح المريء.

كما أن احتواء مشروبات الطاقة على كمية سكر عالية (وخاصة السكريات الصناعية) قد يؤدي لتدمير بعض الفيتامينات، مثل فيتامين (B)، ما قد يؤدي لعسر الهضم. كما أن المحليات الصناعية تؤدي الى الاسهال.

2- السمنة والسكري
احتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات قد يؤدي الى حدوث زيادة الوزن والسمنة مما قد يجعلها احد المسببات للأمراض المزمنة من سكري وكولسترول وأمراض القلب والضغط .

كما قد تؤدي مشروبات الطاقة للاصابة بمرض السكري النوع الثاني، حيث أثبتت بعض الابحاث دورها في خفض استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.

3- ضارة على القلب
يؤدي مشروب الطاقة الى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

كما وأظهرت دراسة جديدة أن مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قوية في عضلة القلب، والتي يمكن أن تفاقم الخطر وخاصة عند المصابيين بأمراض القلب وقد تودي بهم للاصابة بالسكتة القلبية.

4- هشاشة العظام وتسوس الأسنان
قد تؤدي مشروبات الطاقة للاصابة بهشاشة العظام على المدى القصير نتيجة احتوائها على بعض الاحماض الفسفورية.

كما قد تسبب هذه المشروبات تسوس الاسنان نتيجة تأثر وتاكل طبقة المينا الخارجية للأسنان نتيجة، وذلك بسبب احتوائها على بعض الاحماض مثل: الفوسفوريك والكاربونيك.

5- الصداع والأرق
وجد بان بعض أنواع مشروبات الطاقة قد تكون سببا للصداع الشديد أو للصداع النصفي، فعدد كبير جدا من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى الصداع الشديد كنتيجة لانسحاب الكافيين من الجسم.

كما أن مشروبات الطاقة قد تسبب الأرق والقلق أثناء النوم نتيجة لكمية المنبهات والكافيين العالية، فبالطبع عند زيادة استهلاك مشروبات الطاقة سيؤدي ذلك الى فقدان القدرة على التركيز والقلق والعجز عن النوم.

6- السلوك العدواني والتوتر والعصبية
الكثير من الكافيين من مشروبات الطاقة قد يكون ذا تأثيرا سلبيا على الاعصاب وعلى النفسية والعاطفة، وقد يؤدي الى العصبية وزيادة نسبة السلوك العدواني.

أضرار مشروبات الطاقة على البنات

من أضرار مشروبات الطاقة على البنات وغيرهم نذكر ما يلي:

  • قد يزيد ضغط الدم ومعدل نبضات القلب: يعد ضغط الدم ومعدل نبضات القلب مقياسين مهمين لصحة القلب؛ إذ أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على البالغين الأصحاء أن شرب 355 مل من إحدى مشروبات الطاقة التجاريّة يزيد بشكل كبير من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب خلال 90 دقيقةً وحتى 24 ساعةً بعد الاستهلاك، ويُعتقد أن الزيادة في نبضات القلب وضغط الدم يرجع إلى حد كبير إلى محتوى الكافيين الموجود به؛ إذ يمكن أن يحتوي 355 مل من مشروبات الطاقة على 108 ملليغرامًا من الكافيين وهو نفس مقدار كوب القهوة، في حين أن الأبحاث محدودة؛ إلا أن شرب مشروبات الطاقة يمكن أن يزيد من سوء صحة القلب ويكون مهددًا للحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب الموجودة مسبقًا، كما أظهرت إحدى المراجعات أن استخدام مشروبات الطاقة مرتبط بالعديد من حالات الإصابة بأمراض القلب التي تتطلب زيارة الطوارئ، وأظهرت دراسات متعددة أجريت على البشر أن استهلاك مشروبات الطاقة قد يزيد من ضغط الدم، ومعدل نبضات القلب، كما أنها تقلل من الجزيئات المهمة لوظيفة الأوعية الدموية الأمر الذي قد يكون ضارًا بصحة القلب، فيعتقد معظم الخبراء أن مشاكل القلب المرتبطة باستهلاك مشروبات الطاقة تحدث نتيجة الإفراط في تناول الكافيين.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: إذ إن تناول السكر الزائد لا سيما من المشروبات المحلاة قد يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
  • مضر بالأسنان: تشير الأبحاث إلى أن تناول المشروبات الحمضية يمكن أن يتلف مينا الأسنان؛ إذ إنه مشروب حمضي قد يؤذي الأسنان؛ فقد وجدت دراسة في المختبر لمدة خمسة أيام أن تعريض مينا الأسنان البشرية لمشروبات طاقة لمدة 15 دقيقةً أربع مرات في اليوم يسبب فقدانًا كبيرًا لمينا الأسنان، كما أشارت الدراسة إلى أن مشروبات الطاقة كانت ضارةً بمينا الأسنان مرتين أكثر من المشروبات الغازية.
  • قد يؤثر سلبًا على صحة الكلى: تشير الأبحاث إلى أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤثر على صحة الكلى؛ فوجدت دراسة استغرقت 12 أسبوعًا على الفئران أن الاستهلاك المفرط لنوع من مشروبات الطاقة قد تسبب في انخفاض في وظائف الكلى، ومع ذلك لم تتكرر هذه النتائج في الدراسات البشرية، كما تشير الأبحاث إلى وجود صلة بين تناول السكر المرتفع وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
السابق
ام جى 6 2020 اتوماتيك / LUX / Red interior
التالي
كيفية طبخ مرقة زعرة

اترك تعليقاً