الطب البديل

مشروبات لعلاج الأنيميا

أكلات لعلاج الأنيميا

فقر الدم “الأنيميا” هو عدم كفاية كريات الدم الحمراء في الجسم، والأكثر شيوعاً هو فقر الدم الناجم عن نقص نسبة الحديد في الجسم، ونقص نسبة الهيموجلوبين في الدم، وقد يصاب بفقر الدم الجميع الكبار، وأيضا الصغار وبعض النساء الحوامل.

أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم والأنيميا

1-الشمندر أو “البنجر”

  • من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين.
  • يتميز الشمندر باللون الأرجواني، كما أنه يتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وكلها تساعد على علاج فقر الدم والحفاظ على الصحة.

2-الخضراوات الورقية

  • الخضراوات الورقية من أهم الأغذية المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وتعمل على علاج فقر الدم، ومن أهم الخضراوات الورقية المفيدة في علاج الأنيميا الجرجير والسبانخ والملوخية والخس، والخضراوات الورقية تحتوي على الفيتامينات المفيدة في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة السبانخ لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.

3-الحبوب الكاملة

  • تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير له أهمية كبيرة في علاج فقر الدم “الأنيميا”، وهي غنية بنسبة كبيرة من الأملاح المعدنية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من المشكلات الصحية المختلفة، وعلاج فقر الدم، وحصوات المرارة، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجلدية وغيرها.

4-البقوليات

  • تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصولياء لكل من يعاني من فقر الدم وبالأخص المرأة الحامل يساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه، نظرا إلى أنها غنية بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في الحفاظ على الصحة.

5-المكسرات

  • المكسرات بأنواعها مثل بذور القرع، والكاجو، والفستق الحلبي، تعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد في التعزيز من الهيموجلوبين، وبالتالي التعزيز من كرات الدم الحمراء، ولهذا ينصح بتناول المكسرات لكل من يعاني من الأنيميا.

6-العسل الأسود

  • يحتوي العسل الأسود على نسبة هائلة من الحديد والعناصر الغذائية الهامة في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمكن علاج فقر الدم باستخدام العسل الأسود حيث يحتوي كل 100 جرام من العسل الأسود على 6 ملليجرامات من الحديد، وهو ما يجعله الغذاء الأمثل لعلاج فقر الدم.

أسرع علاج للأنيميا

الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد:

  • يمكن علاج هذه النوع عن طريق تناول مكمّلات الحديد الغذائية، أمّا إذا كان السبب الكامن وراء فقد الحديد هو فقد الدّم فلا بدّ من تحديد مصدر النزيف وعلاجه. و تستخدم أقراص الحديد لرفع مستوى مخزون الحديد في الجسم.
  • ولتحسين فرص امتصاص الحديد يجب اتّباع ما يأتي:
  1. تناول أقراص الحديد مع فيتامين سي، أو كوب من عصير البرتقال؛ إذ إنّه يحسّن من امتصاص الحديد.
  2. عدم تناول أقراص الحديد مع مضادات الحموضة، بل يستحسن تناولها قبل مضادّات الحموضة بساعتين أو بعدها بأربع ساعات.
  3. أقراص الحديد تسبّب حدوث الإمساك، لذا ينصح بتناول مُليّن للأمعاء، والإكثار من تناول الخضار والفاكهة، كما أنّ الحديد يُغيّر لون البراز إلى اللون الأسود، وهو عَرَض جانبيّ طبيعيّ ليس له ضرر.
  4. الالتزام بتناول أقراص الحديد عدّة أشهر لتعويض مخزون الحديد، وتبدأ الأعراض بالزّوال بعد أسبوعٍ من بدء العلاج، وفي حال كانت الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد شديدةً فقد يتضمّن العلاج تعويض الحديد عن طريق الوريد، أو نقل دم للمساعدة على رفع مستوى الحديد والهيموجلوبين بسرعة.

الأنيميا الناجمة عن نقص الفيتامينات:

  • قد يحدث فقر الدم نتيجة نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب12، وينطوي العلاج على زيادة هذين العنصرين في النظام الغذائي، بالإضافة إلى تناول المكمّلات الغذائية.
  • ويعرف حمض الفوليك أيضًا باسم فيتامين ب9، وهو مادّة غذائيّة توجد بصورة أساسيّة في الفاكهة والخضار ذات اللون الأخضر، ويحدث نقص هذه الفيتامين بسبب النظام الغذائي الذي يفتقر لهذه الأطعمة، أو لعدم قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك من الطّعام، خاصّةً عند الأشخاص المصابين بأمراض الأمعاء الدّقيقة، مثل مرض حساسية القمح، أو من أُجريت لهم عملية استئصال لجزء كبير من الأمعاء الدقيقة، أو بسبب شرب الكحول.
  • أمّا فيتامين ب12 فيوجد بصورة أساسيّة في البيض واللحوم واللبن، وفي حال وجود مشكلة في عملية امتصاص فيتامين ب12 من الطعام فإنّها تُعالَج عن طريق الحقن بفيتامين ب12.

أنيميا الأمراض المزمنة:

يعدّ العلاج الأفضل لأنيميا الأمراض المزمنة علاجَ المرض الكامن، كالعدوى المزمنة والسرطان، وبما أنّه في كثيرٍ من الأحيان لا يوجد علاجٌ شافٍ للمرض المزمن لا يمكن الشّفاء من فقر الدّم، وتكون الأنيميا المصاحبة للأمراض المزمنة بسيطةً في أغلب الحالات وقليلة الأعراض ولا تُعالَج، أمّا إذا كانت الأنيميا شديدةً فيوجد طريقتان للهلاج و يحددهما الطبيب المختص؛ إمّا حقن هرمون الإريثروبويتين، وإمّا نقل الدم، والإريثربويتين هو الهرمون الذي تفرزه الكليتان لتحفيز إنتاج خلايا الدّم الحمراء في نخاع العظم.

أنيميا الدم اللاتنسجي:

  • يتضمّن علاج هذا النّوع نقل الدّم لتحسين مستويات خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى زراعة نخاع العظام في حال كان مريضًا ولا يستطيع إنتاج خلايا دم سليمة.

الأنيميا المرتبطة بمرض نخاع العظم:

يتضمّن علاج هذه الحالات التعرّض للعلاج الكيميائي أو زراعة نخاع العظم.

أنيميا الدم الانحلالي:

تختلف خيارات العلاج تبعًا لسبب انحلال خلايا الدم، وشدّة الحالة، وعوامل أخرى، ويشتمل العلاج على ما يأتي:

  • نقل الدّم، ويُلجَأ إليه في حالات الأنيميا التي تهدّد حياة المريض لزيادة عدد خلايا الدم بسرعة واستبدال الخلايا المدمّرة بأخرى جديدة، وفي الحالات المزمنة التي تتطلّب نقل دمٍ باستمرار يرتفع مستوى الحديد، ممّا ينتج عنه مضاعفات عديدة، لذا يجب متابعة معدّلات الحديد واستخدام الأدوية التي تقلّل من مستواه في الجسم.
  • تناول العقاقير المثبطة للجهاز المناعيّ الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء، مثل: IVIG، والكورتيكوستيرويد، والريتوكسيماب.
  • إزالة الطّحال في الحالات الشديدة للتّقليل من سرعة تدمير خلايا الدّم الحمراء.

الأنيميا المنجليّة:

يشمل علاج هذا النوع من الأنيميا تناول مكملات حمض الفوليك والبنسلين، والأدوية المسكنة للآلام لتخفيف الألم أثناء نوبات الأنيميا المنجلية، ونقل الدّم، وزرع نخاع العظم، واستخدام دواء الهيدروكسي يوريا الذي يقلّل من تكرار النوبات المؤلمة، ويقلّل الحاجة إلى نقل الدّم عن طريق تحفيز إنتاج الهيموجلوبين الجنيني.

الثلاسيميا:

يتضمّن علاج هذا النوع من الأنيميا نقل الدّم، أو تناول مكملات حمض الفوليك، أو استئصال الطحال، أو زراعة الخلايا الجذعيّة في نخاع العظم.

أكلات لعلاج الأنيميا عند الأطفال

  • الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين سى وج، حيث إنه يعزز قوة الجهاز المناعى، ويحصن الجسم من الإصابة بالأمراض والالتهابات.
  • الزبادى من الأطعمة التى تساعد على علاج فقر الدم وتغذية الجسم، كما أنه يساعد على نمو الأطفال.
  • تناول الكثير من الخضراوات والفواكه الطبيعية مثل السبانخ والكرفس والقرنبيط.
  • العصائر الطبيعية مثل الرمان والتفاح والجزر، فهى غنية بالحديد والمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم التى تعمل على تدفق الدم وعلاج الأنيميا.
  • الفواكه المجففة والمكسرات غنية بمجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.
  • زبدة الفول السودانى، حيث إنها تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد الذى يساعد فى علاج الأنيميا.
  • اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك فهى أطعمة ضرورية فى بناء صحة الأطفال ومحاربة الأنيميا.

أكلات لعلاج الأنيميا للحامل

من الممكن أن تصاب الحامل بمرض فقر الدم, و يجب استشارة الطبيب المختص للحصول على مكملات غذائية مناسبة لها خلال فترة الحمل. و من الأطعمة التي تساعد على علاج الأنيميا للحامل ما يلي:

1- الخضروات الورقية والحبوب المدعمة بالحديد:

  • تعد الخضروات الورقية الداكنة من أكثر الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد والتى يجب الإكثار من تناولها خلال فترة الحمل لتعذية الطفل والأم وخاصة السبانخ حيث تحتوى على 3.2 مليجرام من الحديد والكثير من الفيتامينات و الأملاح الجيدة للحمل مثل البيتا كاروتين، حمض الفوليك، فيتامين C والكالسيوم مما يجعلها تساهد بنسبة كبيرة فى إنتاج كرات الدم الحمراء.
  • كما من الضرورى ان تحرص المرأة الحامل على تناول الحبوب المعززة بالحديد والتى تتمثل فى دقيق الشوفان و الحبوب الساخنة الأخرى حيث تبلغ نسبة الحديد بها حوالى 8 مليجرام ، بينما تحتوى الباردة على نسبة حديد تتراوح ما بين 1.8 إلى 21.1 ملي جرام .

2- العسل الأسود:

  • يجب الحرص على تناول حصة صغيرة يومية من العسل الأسود كوقاية من الأنيميا نظراً لأنه يرفع معدل الحديد فى الجسم بشكل ملحوظ وفى فترة قصيرة ، ولا تغفلى عن تناول العسل الابيض الذى يقوى المناعة ويعمل كمضاد حيوى للعديد من الامراض .

3- البقوليات:

  • تعد البقوليات من أكثر أنواع الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات المفيدة لصحة المرأة الحامل والجنين معاً خاصة العدس فه يحتوى على نسبة كبية من حمض الفوليك الذى يلعب دوراً هاماً فى تكوّن دماغ الطفل جهازه العصبي ، هذا بالإضافة إلى انه يعمل على حماية الجنين من التشوهات المتعلقة بالأنبوب العصبى و التى ينتج عنها السنسنة المشقوقة ، و هو خلل ولادي حيث يكون جزء من العمود الفقري للمولود ظاهراً.
  • كما يحتوي العدس على العديد من البروتينات الضرورية لصحة الجنين وهو أكثر البقوليات لطفاً على الامعاء ولا يولّد الكثير من الغازات مثله مثل الفاصولياء والسبانخ فى الفوائد فيكفى منه 100 غراما مما يعنى تناول المرأة الحامل 58 % من الحديد .

4- تناول الرمان:

  • تتعدد فوائد الرمان بشكل لا حصر له فهو من أكثر الفاكهة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد مقارنة بغيره من الفواكه ، كما أنه من أهم مضادات الأكسدة التى تعمل كمطهر جيد للجسم من كافة السموم التى يحتوى عليها ، ومن الممكن ان يتم تناوله كفاكهة أو شربه كعصير بشكل منتظم لعلاج فقر الدم بصورة كبيرة وخلال وقت قصير.
  • هذا بالإضافة إلى عصير البرقوق الغني بالألياف التي تساعد على تجنب الامساك خلال فترة الحمل ، وإحرصى ايضاً على تناول الفاكهة المجففة نظراً لأنها تحتوى على نسب عالية من الحديد.

5- اللحوم :

  • تعد اللحوم خاصة اللحوم الحمراء من أكثر المصادر التى تحتوى على البروتينات التى تمد الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية لبناء خلايا جسم الأم وجنينها ، كما يمد اللحم الام والجنين بنسبة كبيرة من الحديد الذى يساعد على تجنب حدوث فقر الدم ، ويسهم أيضاً في تكوين دماغ جنينك عبر تدعيم الصلات العصبية في داخله.
  • فكل ما عليكى أن تختارى دائماً اللحم الأحمر قليل الدهون لتتجنّبي السعرات الحرارية الإضافية وتحصلين على الفائدة التى تبحثين عنها .

وصفة لعلاج الانيميا للدكتور سعيد حساسين

علاج نقص الحديد:

  • زيادة تناول الحديد، بمكملات او ادوية مع زيادة استهلاكه فالنظام الغذائى مع علاج السبب.
  • من المصادر الغنيّة بالحديد: الكبدة، اللحوم الحمرا، الأسماك، الأسماك القشرية، الدواجن، صفار البيض، البقوليات، والحبوب الكاملة والحبوب المُدعّمة بالحديد، البنجر و الرمان , الفواكه المجففة والخضروات الخضراء مثل البروكلى.
  • تناول فيتامين سى لزيادة امتصاص الحديد.

علاج نقص فيتامين B12:

  • غالباً باستعمال الحقن.
  • زيادة استهلاكه فالنظام الغذائى او بالاقراص. و من مصادره: تعتبر اللحوم، الأسماك، الدّواجن، الأسماك القشريّة، اللبن، الأجبان، والبيض من أهم مصادره، و الحبوب المُدعّمة به.

علاج نقص حمض الفوليك:

  • تناول المكملات الغذائية وزيادة استهلاك مصادر الفولات.
  • من أهم مصادره: الكبدة، والخضار الورقي الاخضر مثل السبانخ، والبروكلي، الطماطم والبقوليات مثل العدس والفاصوليا، و الحبوب المدعّمة وعيش القمح الكامل، والبطاطس.

مشروبات ترفع نسبة الدم

  1.  عصير الرمان.
  2.  عصير الطماطم.
  3.  عصير البنجر.
  4.  عصير الكيوي .
  5.  الأعشاب: يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من البابونج وملعقة كبيرة من النعناع وغليهم في كمية من الماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناول المشروب قبل تناول وجبة الغذاء مما يساعد على علاج فقر الدم.

للقضاء على الأنيميا نهائيا

بعد استشارة الطبيب و معرفة السبب الواضح للأنيميا, إليك النصائح التالية للوقاية من الأنيميا و للتخلص منها:

  • عدم ترك أيّة وجبة غذائيّة، والحرص على تناول أربع إلى خمس وجبات يوميّاً.
  • تنويع الوجبات الغذائيّة.
  • تناول الطعام على مهل، ومضغه بشكل جيّد.
  • شرب كميّة كافية من الماء بين الوجبات، وتجنّب شربه أثناء تناول الطعام، وقبل نصف ساعة من تناوله، وبعد تناوله بساعتين.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات، وفيتامين (c)، والحديد، وفيتامين (b6)، وفيتامين (b12)، وتجنّب المأكولات الدهنيّة، وعسيرة الهضم، والمأكولات الغنيّة بالغلوتين.
  • تجنّب التدخين بعد الأكل.
  • ممارسة الرياضة متوسطة الشدة مثل، المشي، أو السباحة، أو ركوب الدراجة.
  • شرب كوب من عصير الطماطم يوميّاً.
  • تجنّب تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم مثل منتجات الألبان إلى جانب الأغذية الغنيّة بالحديد، لأنّ الكالسيوم يقلل من امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي تفاقم الحالة.
  • تقليل شرب الشاي والقهوة بقدر الإمكان.
السابق
أعراض مرض الصدفية عند الأطفال
التالي
ما هي الحشرة التي تكلمت في القرآن

اترك تعليقاً