العناية بالبشرة

مصادر فيتامين A (فيتامين أ)

مصادر فيتامين a

  • الهليون.
  • زيت كبد الحوت وزيت السمك.
  • كبد البقر والعجل.
  • الهندباء البرية.
  • الجزر.
  • الخضراوات الورقية: كالسبانخ، والبقدونس، والخس، والنعناع.
  • صفار البيض.
  • الفواكه بأنواعها : كالخوخ، والمشمش، والمانجا، والشمام، والبابايا، والبرتقال، والدراق، والموز.

فيتامين a للجلد

يعدّ فيتامين أ ضروريّاً للمحافظة على الجلد وتجديده، ولذلك فإنّ نقصه قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المرتبطة بالجلد، ومن ضمنها جفاف البشرة، وتقشّرها، وبالرغم من ذلك فإنّ زيادة تناول فيتامين أ أكثر من الكميات الطبيعية الموجودة في الغذاء لن تكون مفيدة للبشرة، ويمكن الاستفادة من فيتامين أ للبشرة باستعماله على الجلد تطبيقيّاً،

ومن فوائد استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين أ للجلد:

الحماية من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، وذلك عند وضعه على البشرة قبل التعرض للشمس. تحسين مشاكل البشرة الناجمة عن الشيخوخة التي تحدث بسبب تأثير الضوء (بالإنجليزية: Photoaging)، ومن هذه المشاكل التجاعيد الدقيقة، وزيادة التصبّغ (بالإنجليزية: Hyperpigmentation) الناتجة عن حروق الشمس.

علاج الجروح؛ حيث إنّ نقص فيتامين أ يرتبط بتأخر شفاء الجروح، وذلك لأنّه يدخل في وظائف المناعة، وقد أثبتت إحدى الدراسات أنّ استخدام زيت كبد الحوت الغنيّ بفيتامين أ يساعد على تسريع شفاء الجروح.

علاج حبّ الشباب؛ حيث إنّ التريتينوين (بالإنجليزية: Tretinoin) الذي يُستخدم بشكلٍ موضعيّ يعدّ آمناً وفعالاً في علاج حبّ الشباب الخفيف أو المتوسط.

كريم فيتامين a للوجه

أثبتت الدراسات أن تطبيق فيتامين A الموضعي على شكل ريتينول (موجود في منتجات لا تحتاج وصفة طبية) وحمض الريتينويك (يحتاج لوصفة طبية) سوف يتم تحفيز إنتاج الكولاجينوبالتالي تعزيز بشرتك وملء الخطوط الدقيقة تحت سطح الجلد حتى تبدو أكثر سلاسة ونعومة. وقد وجدت إحدى الدراسات أيضاً أنه بعد استخدام كريم فيتامين A  لمدة 10 إلى 12 شهرا قد قلت التجاعيد بشكل ملحوظ  وشهد الجلد زيادة بنسبة 80 في المئة في الكولاجين

فيتامين a للرجال

الحفاظ على توازن الهرمونات يساعد فيتامين أ على توازن الهرمونات، فهو يقوي من الغدد الصماء التي تتحكم في الهرمونات داخل الجسم، وهذا مهم للرجال في التحكم في هرمون التستوستيرون، ومهم للنساء.

فيتامين a للاطفال

يوصى بإعطاء جرعة كبيرة من مكمِّلات فيتامين ألف للرضَّع والأطفال البالغين من العمر من 6 أشهر إلى 59 شهراً في البيئات حيث يُعد عوز فيتامين ألف ضمن مشكلات الصحة العمومية*.

* يتضمن تحديد ما إذا كان عوز فيتامين ألف يمثل إحدى مشكلات الصحة العمومية، تقدير مدى انتشار العوز في صفوف السكان باستخدام المؤشرات الكيميائية الحيوية والسريرية المحدَّدة الخاصة بالحالة فيما يتعلق بفيتامين ألف. وتصنيف البلدان وفقاً لآخر التقديرات متاح في الوثيقة الإرشادية المعنونة “معدل الانتشار العالمي لعوز فيتامين ألف في السكان المعرضين لمخاطره في الفترة 1995-2005” المدرجة أدناه تحت عنوان “وثائق منظمة الصحة العالمية”.

ويمكن الاطلاع على مخطط مقترح للتكميل بفيتامين ألف للرضَّع والأطفال البالغين من العمر من 6 أشهر إلى 59 شهراً، في المبادئ التوجيهية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية المعنونة “التكميل بفيتامين ألف للرضَّع والأطفال البالغين من العمر من 6 أشهر إلى 59 شهراً” والمدرجة أدناه تحت عنوان “وثائق منظمة الصحة العالمية”.

اضرار فيتامين a

يُنصح بتناول فيتامين أ ضمن معدلاته المسموحة حيث إن أضرار فيتامين أ تكون خطيرة سواءً من الغذاء أو المكملات الغذائية،

فتناول الكثير من فيتامين أ قد يسبب السميّة ويؤدي الى الأضرار الآتية: تغييرات الجلد كالاصفرار والحكة وزيادة الحساسية لأشعة الشمس. من أضرار فيتامين أ تغيّر الرؤية، وعند الأطفال يسبب الرؤية المزدوجة.

التغييرات التي تحدث للشعر، كسقوط الشعر والشعر الدهنيّ. تورّم العظام وآلامها. أمراض الكبد . الصداع والغثيان والقيء والدوخة من أضرار فيتامين أ. الأظافر الهشّة تحدث بسبب الإكثار من فيتامين أ . فقدان الشهية وصعوبة زيادة الوزن. أمراض اللثة.

اسم كبسولات فيتامين a

Now Foods Vitamin A هو أحد منتجات فيتامين (أ) التي تمت مراجعتها بشكل كبير والتي توفر لك جرعة فيتامين (أ) صحية من زيت كبد السمك. إنه جل طري سريع الإصدار يكون في المتناول ولكن لا يضحى بالجودة.

Thorne Research Vitamin A هو منتج قوي لفيتامين A نباتي. تأتي العديد من المصادر الطبيعية لفيتامين أ من الحيوانات ، مما يجعل من الصعب على النباتيين العثور على مكملات فيتامين أ الفعالة. يستخدم هذا الملحق فيتامين أ بالميتات الذي يتم إنتاجه صناعياً. كما أنها ليست من الكائنات المعدلة وراثيًا ومضاد للحساسية أيضًا ، مما يجعلها مكملاً عالي الجودة لفيتامين (أ) يمكن لأي شخص تقريبًا تناوله.

Nature’s Way Vitamin A 10,000 IU هي أقراص فيتامين (أ) شديدة الصلابة والتي يتم تغليفها بغلوتين ناعم لتعزيز أقصى امتصاص. يتم الحصول على مكملات فيتامين A عالية الجودة وبأسعار معقولة بشكل طبيعي من زيت كبد سمك القد الأطلسي ويتم إنتاجه في منشأة معتمدة من برنامج الرصد العالمي. خالية من الغلوتين والسكر والملح والقمح والذرة ومنتجات الألبان والنكهات الاصطناعية والألوان والمواد الحافظة.

Pure Encapsules فيتامين (أ) عبارة عن حبوب فيتامين (أ) التي تحتوي على هيبوالرجينيك بمزيج من فيتامين (أ) من زيت كبد سمك القد النرويجي وفيتامين (أ) بالميتات. إنه خالي من المضافات الصناعية والملوثات البيئية والسواغات المضافة والكائنات المعدلة وراثيًا. أنه يحتوي على جرعة فيتامين (أ) صحية بأسعار في متناول الجميع.

Source Naturals إن فيتامين A عبارة عن قرص بالميتامين أ فيتامين أ وهو مكمل غذائي جيد للنباتيين بسبب كبسولاته النباتية ومصدر فيتامين أ الاصطناعي. هذا المنتج خالي من الخميرة ومنتجات الألبان والبيض والغلوتين والقمح ، ولا يحتوي على أي ألوان صناعية أو نكهات أو روائح أو مواد حافظة. وعموما ، فإنه ملحق مكمل بفيتامين أ.

سعر فيتامين a

يتوافر  أ- فيتون A-Viton في الصيدليات بسعر 5 جنيهات .

السابق
فوائد فيتامين هـ (فيتامين E)
التالي
فوائد وأضرار فيتامين سي (فيتامين c)

اترك تعليقاً