أمراض

مضاعفات خراج الاسنان على الصحة

خراج الأسنان الداخلي

هو عبارة عن قيح تحت الضرس المصاب وهو يتميز بلونه الأصفر ورائحته الكريهة ويتجمع في كيس صغير تحت اللثة أو السن وجذورها ويحتوي ذلك الكيس على قيحا ودم وشعيرات دموية ويجعل الشخص المصاب به يشعر بألم شديد ويجعل تناول الطعام صعب جدا و مؤلم بالإضافة الى وجود تورم فى اللثة والخد.

خراج الأسنان بالصور

صورة توضيحية لخراج قمي بالأسنان

خراج اللثة

يصيب هذا النوع من العدوى جذور الأسنان، ويعود سبب تكون الخراج إلى إصابة الأسنان بالتسوس الشديد، أو بسبب التهاب اللثة وغيرها من الأمراض، وفي العادة يسبب هذا الخراج الألم الشديد للمريض، وتتجلى أعراض هذا الخراج في ارتفاع درجة حرارة المصاب، تغير في لون اللثة بحيث تصبح ذات لون أحمر، وحساسية الأسنان للأطعمة الساخنة والباردة، والإحساس بالألم أثناء انبعاث رائحة مزعجة وكريهة من الفم، تورم وانتفاخ في الفك الذي يوجد به الخراج، كما أن خراج اللثة بشكل عام يسبب القلق والاضراب للمصاب، ولكن هناك عدة طرق تساعد في التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

خراج اللثة السفلية

ظهور خراج باللثة السفلية يدل على وجود ترسبات جيرية سببت التهاباً في اللثة؛ لأنه كثيراً ما يترسب الجير في اللثة السفلية ويسبب الخراج إذا طال وجوده.

مضاعفات خراج الاسنان على الصحة

تعد أي عدوى في جسم الإنسان سببا للإنذار بمشكلة ما، ويمثل خراج الأسنان عدوى شديدة تتواجد في أجزاء فريدة من جسم الإنسان لتعمل على انتشار الضرر إلى مكان أخر، وتشمل السطور التالية بعض العواقب الناتجة عنه:

– عدوى اللثة، ويمكن أن تضر عظمة الفك وتسبب تساقط الأسنان.

– يمكن أن تنتشر العدوى إلى المخ من خلال الأوعية الدموية وتؤدي إلى خراج المخ، وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن يصل الأمر إلى دخول المريض في غيبوبة.

– يمكن أن تنتشر العدوى وتؤدي إلى عدوى الجيوب الأنفية.

– يمكن أن تنتشر البكتيريا الناتجة عن العدوى إلى القلب وتؤدي إلى الإصابة بمشكلة تُعرف بـ «التهاب الشغاف الجرثومي».

– يمكن أن يسبب خراج الأسنان عدوى في الوجه والفك ما يمكن أن يسبب تقييد شديد للمسالك الهوائية.

كيف افقع خراج الأسنان

ان اغلب الاشخاص الذين يسألون عن كيف افقع خراج الاسنان هم اشخاص لا يستطيعون الذهاب الى طبيب الاسنان لأسباب عديدة  او انهم يشعرون بألم شديد في مكان الخراج .

وبعض الاشخاص بسبب قلة الوعي يقومون بالضغط على الخراج و عصره.

او القيام باستخدام ادوات حادة مثل مشرط او ابرة او شفرة حلاقة لكي يصرفوا خراج الاسنان من مكانه .

وهذا شيء خطأ وخطيرا على الشخص واحتمال حدوث مضاعفات خطيرة .

لكن طبيب الأسنان يقوم بعمل قطع صغير في الخراج ، مما يسمح للصديد بالخروج ، ثم يغسل المنطقة بالماء المالح (المالحة).

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

في الحقيقية لا تعدّ المضادات الحيوية جزءًا أساسياً من الخطة العلاجية لخراج الأسنان، ولكن قد يصِفها طبيب الأسنان في حال كانت العدوى البكتيرية شديدة، أو في حال انتشارها إلى أجزاءٍ أُخرى من الفك أو حتى من الجسم، ومن المهم الإشارة إلى أنّ المُضادات الحيوية لا تُعالج الخراج بحدّ ذاته إنّما تُساهم في السيطرة على العدوى ومنع انتشارها، كذلك قد يلجأ الطبيب لوصف هذه المضادات في حال عدم القدرة على تصريف الخراج لأيّ سببٍ من الأسباب، ومن الجدير بالذكر أنّ الطبيب قد يلجأ إلى تصريف الخراج جراحياً بالتزامن مع وصف المضاد الحيوي نظراً لعدم قدرة المضاد على اختراق الخراج على النّحو المطلوب، ومن أكثر المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الحالات: البنسلين (بالإنجليزية: Penicillin)، والأموكسيسلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، والأزيثرومايسين (بالإنجليزية: Azithromycin)، والسيفوكسيتين (بالإنجليزية: Cefoxitin)، والميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole)، وفي حال معاناة المُصاب من الحساسية ضد البنسلين أو الأموكسيسلين فيُمكن استبداله بكليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin.

علاج الخراج الأسنان بالمره

عشبة المرة هى أحد أبرز الأعشاب المستخدمة في الطب البديل لما لها من فوائد صحية عديدة، ويمكن استخدامها في علاج خراج الأسنان من خلال الأتي:

  • نقوم بغلي مقدار مناسب من عشبة المره في الماء.
  • بعد انتهاء الغليان، نأخذ مقدار كوب منه ثم تناول كمية صغيرة مع المضمضة جيداً ثم بصقها في الحوض، وذلك يكون لمدة مرتين يومياً.
  • يمكن أيضاً استخدام زيت المر عبر وضع كمية مناسبة منه في قطعة قطن ثم يتم به دهان المنطقة المصابة بالخراج لمدة مرتين يومياً.

مدة شفاء خراج الأسنان

تتحدد طريقة علاج الخراج وأيضًا مدة شفاء خراج الاسنان التي تختلف من شخص لآخر اعتمادًا على موقع الخراج ومدى شدة العدوى، ويتم علاج خراجات الأسنان عن طريق إزالة مصدر العدوى وتصريف الصديد.

مدة شفاء خراج الاسنان تعتمد على مدة شفاء الإجراءت التالية:

  • علاج قناة الجذر.
  • خلع السن المصابة.
  • شق اللثة الجراحي وتصريف الخراج.
السابق
دواء جيوتريف – giotrif لعلاج سرطان الرئة النقيلي
التالي
حقنة إبريكس المملوءة مسبقاً – Eprex PFS لعلاج فقر الدم المصاحب للأورام الخبيثة

اترك تعليقاً