أمراض القلب

مضاعفات عملية القلب المفتوح

مضاعفات عملية القلب المفتوح

مخاطر عملية القلب المفتوح
  • الإصابة بعدوى في الشق الذي تم إحداثه في منطقة الصدر
  • النوبة القلبية
  • عدم انتظام نبضات القلب
  • فشل رئوي أو كلوي
  • ألم في الصدر وانخفاض درجة حرارة الجسم
  • الارتباك وفقدان الذاكرة
  • تجلطات دموية
  • فقدان الدم

عملية قلب مفتوح لتغيير شرايين

عملية القلب المفتوحة من أكثر العمليات التي تخيف الإنسان، بمجرد ذكر اسمها تتغير ملامح الوجه، ولكن هل تعرف المعلومات الدقيقة حولها؟

تعتبر عملية القلب المفتوح من العمليات الشائعة بين البالغين، التي يتم خلالها شق الصدر بهدف فتحه للوصول إلى عضلة القلب.جدير بالذكر، أن عملية القلب المفتوح تعد من العمليات التقليدية، أي أنه في الوقت الحديث أصبح بالإمكان إجراء هذه العملية من خلال إحداث شق صغير في الصدر دون فتحه على الأكمل.

متى تحتاج لعملية القلب المفتوح؟

الهدف الأساسي من عملية القلب المفتوح هو تحسين تدفق الدم إلى نسيج عضلة القلب، وهو ما يعرف باسم مجازة الشريان التاجي (CABG).

هذه العملية قد تكون مهمة للأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي، أي عندما تصبح الاوعية الدموية التي تمد القلب بالأكسجين ضيقة وصلبة.

تصلب الاوعية الدموية يكون بسبب تراكم الترسبات الناتجة عن الدهون على جدران الأوعية الدموية، مسببة تضيقها بالتالي صعوبة تدفق الدم خلالها. في هذه الحالة، يقل تدفق الدم إلى القلب، وقد يصاب الإنسان بالنوبة القلبية.

هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة؟

تعد عملية القلب المفتوح من عمليات ناجحة، المرضى الخاضعون لعملية القلب المفتوح يتمتعون بصحة جيدة لمدة تصل إلى 10 سنوات، ولكن بعد هذا الوقت يزداد خطر الموت المفاجئ بنسبة 80٪.أظهرت البحوث أن الأشخاص الذين نجوا في الشهر الأول بعد الجراحة ، يمكنهم العودة إلى الروتين الطبيعي والحصول على نفس نوعية الحياة التي يتمتع بها الآخرين. معدلات البقاء على قيد الحياة متساوية عبر الطيفين ، ولكن بعد مرور عقد من الزمن تتغير هذه النسبة. يعتقد الباحثون أن المرض التدريجي قد يتسبب في عودة المرض. من ناحية أخرى ، قد تفقد الأوعية الدموية الصحية وظيفتها بمرور الوقت.

الهذيان بعد عملية القلب المفتوح

يعتبر اضطراب الوعي وعدم التركيز من الاعراض الشائعه بعد جراحه القلب المفتوح خصوصا في المرضى كبار السن والمدخنين والذين يستخدمون المهدئات بصفه منتظمه والذين يعانون ايضا من النسيان قبل الجراحه. عاده ما يختفي عدم التركيز والهذيان بعد الجراحه خلال 72 ساعه. بعض المرضى يسمعون او يشعرون بصوت طقطقه في عظمه الصدر بعد الجراحه.

الكحة بعد عملية القلب المفتوح

الكحة والبلغم، وتحدث كرد فعل لتنظيف الجهاز التنفسى من الإفرازات الموجودة به بعد الوضع على جهاز التنفس الصناعى أثناء الجراحة، والهدف من العلاج هو جعل إخراج البلغم أكثر سهولة أثناء الكحة، وتعتبر السوائل الدافئة مهمة جداً فى المرحلة المباشرة بعد الجراحة، إضافة إلى بعض الأدويه التى يوصفها الأطباء لذوبان البلغم.

النهجان بعد عملية القلب المفتوح

  • أول الأشياء التي يجب معرفتها في مرحلة ما بعد عملية القلب المفتوح أن الألم في الصدر عند التنفس أو النوم هو طبيعي بشكل ما ، و أن على المريض أن يلتزم بالمسكنات التي يصفها له الطبيب ، كذلك من الشائع حدوث تورم في القدم .
  • و تبدأ عملية التأهيل للعودة إلى نمط الحياة الطبيعي في المستشفى ، و تستمر لفمدة اسبوع تقريباً ، يجب بعدها الإلتزام بنمط غذائي صحي بناء على تعليمات الطبيب و عدم الخروج عن التعليمات خاصة في الأمور الغذائية .
  • أمّا بالنسبة للحركة فإنه من الشائع نصح المريض بإلتزام الراحة التامة ، و هو من الأمور الخاطئة بالنسبة لتلك العمليات ، حيث أن مريض القلب في تلك المرحلة بحاجة لحركة يومياً و تزيد تلك الفترة مع تحسن الحالة ، و يحدد الطبيب فترات الحركة اليومية و اوقاتها . مع الأخذ في الإعتبار أن المجهود الشاق كالسفر أو الجلوس لفترات طويلة دون تمدد أو راحة من الأشياء الخطيرة على صحة المريض في فترة النقاهة .
  • و بالنسبة لتنظيف الجسم في الفترة بعد العملية الجراحية فإنّه يجب الحذر من ملامسة الماء للجرح ، و استخدام اسفنجة مبللة بالماء للتنظيف

كم يعيش الإنسان بعد عملية القلب المفتوح؟

المرضى الذين خضعوا لعملية القلب المفتوح يتمتعون بصحة جيدة لمدة تصل إلى 10 سنوات ، ولكن بعد هذا الوقت يزداد خطر الموت المفاجئ بنسبة 80٪.

أظهرت البحوث التي أجراها علماء في جامعة آرهوس في الدنمارك أن الإجراءات الجراحية الجديدة زادت من معدل بقاء مرضى القلب على قيد الحياة ، لكنها لا تزال تزيد من خطر الوفاة بنسبة 80٪ مقارنةً بعامة السكان بعد 8 إلى 10 سنوات من الجراحة. وفقًا لهؤلاء الباحثين ، يجب أن يتمكن الأطباء من الوصول إلى معلومات هؤلاء المرضى في السنوات اللاحقة لفهم ما يحدث لهم والذي يؤدي إلى موتهم المفاجئ.

في هذه الدراسة ، قارن العلماء خلال 30 عامًا 51000 مريض خضعوا لعملية القلب المفتوح مع 500000 مريض لم يخضعوا لهذه العملية.

أظهرت البحوث أن الأشخاص الذين نجوا في الشهر الأول بعد الجراحة ، يمكنهم العودة إلى الروتين الطبيعي والحصول على نفس نوعية الحياة التي يتمتع بها الآخرين. معدلات البقاء على قيد الحياة متساوية عبر الطيفين ، ولكن بعد مرور عقد من الزمن تتغير هذه النسبة. يعتقد الباحثون أن المرض التدريجي قد يتسبب في عودة المرض. من ناحية أخرى ، قد تفقد الأوعية الدموية الصحية وظيفتها بمرور الوقت.

تجربتي مع عملية القلب المفتوح

في كتابه «تجربتي: القلب المفتوح» يشارك عبدالعزيز علي الحسن تجربته الخاصة أثناء إجرائه عملية القلب المفتوح، ويقدمها خصوصاً للمريض الذي ستجرى له مثل هذه العملية المعقدة والتي تعتبر صعبة بنظر من يسمع بها، ولكنها ستكون سهلة باتباع التعاليم الطبية الوقائية قبل وبعد العملية وما تصاحبها من تداعيات.
ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب (العلمية والعملية) كونه يساعد العائلة في كيفية التعامل مع المريض ومساعدته لتجاوز هذه الحالة بكل يسر وسهولة، وهو الشيء الذي يؤكد عليه المؤلف بالقول: “وهذا ما دعاني لعمل هذا الكتيب، وهو مساعدة الغير في تطبيق التعاليم الطبية والتوضيح للمريض تداعيات ما بعد العملية وما يجب عليه عمله بكل وعي وإدراك وإزالة الضبابية والغموض عنه”.

وبناءً على ما تقدم يشرح مؤلف الكتاب أسباب وأعراض أمراض القلب وأنواع الفحوصات الطبية اللازمة وهي: “التحاليل الطبية، فحص القلب بالجهد، تخطيط القلب، فحص الأشعة، القسطرة، وأعراض أمراض القلب”، ثم ينتقل إلى وصف عملية القلب وهي: “التحضير قبل العملية، الإفاقة بعد العملية، مضاعفات بعد العملية، العلاجات والأدوية، الحركة والمشي، العناية بالجروح، النوم بعد العملية، السباحة والاستحمام، العمل، زيارة المريض، وغير ذلك من نصائح مهمة”.

نصائح بعد عملية القلب المفتوح

لضمان عملية تعافي سلسة وصحية، هذه أهم النصائح بعد عملية القلب المفتوح:

. العناية بجرح العملية جيدًا

في الأيام الأولى التي تلي العملية الجراحية، وقبل العودة للمنزل سوف يناقش الطبيب معك ومع عائلتك أهم الخطوات التي يجب اتباعها للعناية بجرح العملية. ومن الأساسيات التي سوف يوصي بها الطبيب ما يأتي:

  • لا تقم بالاستحمام أو غسل منطقة الجرح إلا بعد أن يسمح لك الطبيب بذلك، غالبًا بعد مرور بضعة أيام على العملية، تبعًا لحالتك.
  • حافظ على جرح العملية جافًا ونظيفًا، ولا تحاول فرك الجرح، فقط قم بتنظيفه بالماء الدافئ عبر التربيت بلطف عليه، ولا تستخدم أي كريمات أو مراهم لم يسمح بها الطبيب.

. الحركة مهمة حتى ولو كانت خفيفة جدًا

الشعور بالتعب بعد العملية أمر طبيعي، ولكن هذا لا يعني أن عليك ملازمة السرير لفترة طويلة، وهذه هي نصائح وتوصيات الأطباء بهذا الخصوص:

  • احرص على المشي داخل المنزل مرتين يوميًا على الأقل.
  • قم بالمشي خارج المنزل مع أحد أفراد العائلة في مشاوير قصيرة منتظمة، وحاول زيادة المسافة المقطوعة تدريجيًا إذا كانت حالتك الصحية تسمح لك بذلك.
  • تجنب المشي خارج المنزل إذا ما كان الطقس يشكل لك أي إزعاج.
  • إذا كنت تمشي وشعرت فجأة بالتعب والدوار، لا تتردد في الجلوس أو الاستراحة.

. لا تقم بأمور قد تؤخر شفاء عظمة الصدر

لكي تسرع من تعافي والتحام عظمة الصدر بعد عملية القلب المفتوح عليك الحرص على تجنب ما يأتي خلال الشهر الأول بعد العملية:

  • قيادة المركبات.
  • حمل أو دفع أغراض يزيد وزنها عن 4.54 كيلوغرام.
  • الاعتماد على الذراعين عند محاولة دفع الجسم للنهوض من السرير أو من المقعد، بل يفضل الاعتماد على القدمين.
  •  يفضل أن تحاول معانقة وسادة خاصة قرب صدرك عندما تشعر برغبة في العطس أو السعال.

. لا تهمل أدويتك وحاول التعايش مع القليل من الألم في البداية

احرص على تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب بانتظام، واحصل على مساعدة أحد أفراد العائلة لشراء الأدوية وتذكيرك بتناولها.

السابق
دواء دوسيتاكسيل – Docetaxel لعلاج سرطان الثدي
التالي
فورد ايكو سبورت 2019 اتوماتيك / Trend / TURBO

اترك تعليقاً